الاثنين، 19 مارس 2018

علامات تساقط الشعر الوراثي : 3 علامات

شارك المقالة :

ماهي علامات تساقط الشعر الوراثي؟


هل تعرف ما هي علامات تساقط الشعر الوراثي؟ العمر، و حالات تساقط الشعر لدى والديك، وتورم في البروستاتا. معرفة ما إذا كان شعرك يشكل حرف M أو إذا كنت قد فقدته في الجزء العلوي من رأسك.
تفقد الوسادة أو المشط الخاص بك و النظر في أسباب أخرى من الصلع مثل سوء التغذية أو نقص الحديد. وللتأكد بصفة قطعية من أن لديك تساقط شعر وراثي عليك الذهاب إلى أخصائي تساقط الشعر للتشخيص.

مسببات تساقط الشعر الوراثي:
فكر في عمرك. خطر تساقط الشعر الوراثي يزيد بشكل ملحوظ مع التقدم في السن. 2/3 من الرجال و النساء على حد السواء يتأثرون في سن 35 بتساقط الشعر الوراثي وأكثر من 80٪ يتأثرون بعد سن 50.

على هذا النحو، تحتاج إلى النظر في عمرك وربطه مع تساقط الشعر الخاص بك. على الرغم من أن تساقط الشعر الوراثي قد يحدث في مرحلة البلوغ المبكر (على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث)، يصبح أكثر شيوعا كلما تقدمنا في السن.

وعادة ما يكون فقدان الشعر المفاجئ لدى المراهقين أو الشباب ناجما عن المرض أو العلاج الطبي أو التسمم لا عن الوراثة.

البحث عن حالات فقدان الشعر لدى عائلتك. عليك البحث عن حالات تساقط الشعر على جانبي الأسرة. وهناك أسطورة صعبة هو أن تساقط الشعر الوراثي يأتي فقط من جانب أسرة الأم.

كما أنه إذا كانت والدتك تعاني من تساقط الشعر، قد تصبح أنت كذلك مثلها. ففي هذه الوضعية علم الوراثة هو 80٪ مسؤول عن تساقط الشعر وأنت أكثر احتمالا أن تتعرض له إذا كان والدك أيضا مصاب به.

لذلك، عليك معرفة ما إذا كان والدك، أجدادك والأعمام وأبناء العم الخاصين بك يتمتعون بشعر في صحة جيدة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فكر في تساقط الشعر الوراثي. و ينتقل الجين المسؤول عن تساقط الشعر الوراثي من الأم إلى الابن، ولكن تنتقل الجينات الأخرى بالطريقة العادية.

الهرمونات الجنسية التي تسمى الاندروجين هي أيضا مسؤولة عن تساقط الشعر الوراثي. الجناة الرئيسيون هم التستوستيرون و ديهدروتستوستيرون (دت).

حيث يتم تحويل التستوستيرون إلى دت باستخدام انزيم وجد في الغدد الدهنية من بصيلات الشعر. فائض دت يقلص هذه المسام ويمنع نمو وبقاء الشعر صحي. و تتسبب هذه المشكلة في كثير من الاحيان جراء العامل الوراثي. 

فمن الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و 100 شعر يوميا اعتمادا على نمط الحياة. ومع ذلك، إذا فقدت أكثر من ذلك، قد تكون مصابا بفقدان الشعر الوراثي أو مشكلة أخرى تؤثر على بصيلات الشعر أو فروة الرأس.

الرابط بين تساقط الشعر الوراثي و تورم البروستاتا. تورم البروستاتا هو علامة أخرى على أن لديك تساقط شعر وراثي. فانتفاخ قليل من البروستاتا ليس شائعا جدا مع التقدم في السن، ولكنه يرتبط أيضا بهذا النوع من تساقط الشعر.

إذا كنت تشعر بعلامات أو أعراض تورم في البروستاتا من الجدّي التفكير في تساقط الشعر الوراثي، أما عن علامات وأعراض تورم البروستاتا فهي تشمل زيادة الحث على التبول، وصعوبة وقوف التبول، والألم أثناء التبول أو سلس البول.

كيفية التعرف على علامات تساقط الشعر الوراثي؟
فحص الخطوط العريضة لشعرك: يبدأ تساقط الشعر الوراثي عادة في الجزء الأمامي من فروة الرأس. الشعر يتراجع تدريجيا ويشكل M لدى معظم المتضررين. ناهيك عن أن الشعر يصبح أرق وأقصر .

فحص فروة رأسك: بالإضافة إلى الشعر الذي يصبح رقيق و أصلع في المقدمة، الجزء العلوي من الرأس ( الفروة) يمكن أيضا أن تعاني من نفس العملية. في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر الوراثي يسبقه الركود في شعرك، وأحيانا يتبع ذلك، وأحيانا تحدث الظاهرتين في نفس الوقت.

كما ذكر أعلاه، بصيلات الشعر على الرأس أكثر حساسية لمستوى دت (أكثر بكثير من بصيلات الشعر فوق الأذنين أو الجزء الخلفي من فروة الرأس).

لفحص تاج رأسك (قفاه)، عليك تثبيت مرآة بيديك على قفا رأسك. يمكنك أيضا أن تطلب من صديق تصوير تاج رأسك قبل مقارنة الصور للحصول على فكرة عن مدى المشكلة. من الجبهة، تتمثل علامات تساقط الشعر الوراثي في اتساع الشعر على الجانبين أو في الوسط.

ابحث عن الشعر على الوسادة الخاصة بك: ابحث عن الشعر على الوسادة أو المشط الخاص بك. فمن الطبيعي أن تفقد الشعر كل يوم. ومع ذلك، تساقط الشعر الوراثي يسبب الصلع الدائم.

إذا كان هناك أكثر من اثني عشر كل يوم تجدها على وسادتك، فمن المرجح أن لديك مشكلة. إذا كنت تستخدم مشط، تأكد من عدم وجود الشعر عليه قبل استخدامه وفحصه بعد التصفيف.

المشط يعزز بشكل طبيعي تساقط الشعر (خاصة إذا كان طويلا)، ولكن إذا كان هناك أكثر من بضع عشرات، هذا يعدّ علامة على أن تساقط شعرك جراء الوراثة.

إذا كان لديك شعر أسود، استخدم وسادة واضحة لتسليط الضوء على فقدان شعرك. على العكس من ذلك، استخدم وسادة مظلمة إذا كان لديك شعر خفيف.

إذا كنت تقوم بتسريحة ذيل حصان،عليك فرد شعرك قبل النوم. ربطه سوف يؤدي إلى تفاقم المشكلة الخاصة بك كما يمكنك تحويل رأسك من جانب إلى آخر عند النوم. يجب أن تعلم أيضا أنه في المراحل المبكرة من تساقط الشعر المبكر، يصبح الشعر أرق وأقصر دون أن يسقط بالضرورة.

هل تعرف ما هي الأسباب الأخرى لتساقط الشعر؟
فعلى الرغم من أن الوراثة هي من أبرز الأسباب و أكثرها شيوعا لتساقط الشعر هناك أسباب أخرى يجب النظر فيها على غرار اضطرابات في الغدد الصماء (الغدة النخامية والغدة الدرقية)، وسوء التغذية (بما في ذلك نقص البروتين)، والالتهابات الفطرية، نقص الحديد، والاستهلاك المفرط من فيتامين (أ) أو السيلينيوم، والإفراط في استخدام الأدوية (خاصة مضادات التخثر) والعلاج ضد السرطان (العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي) التي تسبب بدورها تساقط الشعر المفرط.

اقرأ أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

اقسام الموقع

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف