الجمعة، 2 فبراير 2018

اسباب تساقط الشعر عند المراهقات

شارك المقالة :

ماهي اسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات؟


أنت مراهقة؟ هل تعانين من تساقط شعر مستمر و مفرط؟ يجب أن تتعاملي بجدية مع هذه الوضعية فتساقط الشعر ليس مجرد مشكلة مظهر جمالي خارجي، بل هو مؤشر على صحة الجسم ككل، وهذا العارض من التساقط يرافق العديد من الظروف المرضية للجسم، سواء البدنية والنفسية.
اسباب تساقط الشعر عند البنات المراهقات
لكن علاج تساقط الشعر لن يكون فعالا إلا إذا فهمت أسباب ما يحدث. لذلك سوف نعرض عليك في مقالة اليوم اسباب تساقط الشعر عند المراهقات بالتفصيل. فتابعونا:

ماهو تساقط الشعر عند المراهقات؟
في الواقع تساقط الشعر هو عملية طبيعية من استبدال الشعر، حيث يقوم الشعر القديم بافصاح الطريق للشعر الأصغر سنا حتى يحلّ مكانه أي أنها باختصار سنّة حياة الشعر كغيرها من الموجودات و يخضع لها جميع الناس من رجال و نساء و مراهقين و حتى أطفال.

كم ينبغي أن يتساقط الشعر في يوم واحد؟
من الناحية المثالية، يجب أن يكون عدد الشعر مساويا لعمر أصحابه. ولكن القلق هو فقط إذا كان عدد الشعر الساقط يبدأ يتجاوز100شعرة في اليوم الواحد حينها يمكن القول بأن الوضع لا يسير على ما يرام.

ففيما تتمثل يا ترى الأسباب التي تدفع إلى تساقط الشعر عند المراهقات تحديدا؟

اسباب تساقط الشعر عند المراهقات:
الأسباب المباشرة أو غير المباشرة لتساقط الشعر عند المراهقات عديدة، وهي في الحقيقة تؤثر سلبا على الصحة بشكل عام و على الشعر بوجه الخصوص. لذلك، اتباع نهج متكامل للعلاج مهم جدا.

الأسباب المباشرة لتساقط الشعر عند المراهقات:
1) الإجهاد: عندما يبدأ شعرك فجأة في الانخفاض و بشكل كبير غير مسبوق، على الأرجح فذلك التساقط تسبب من قبل الإجهاد الذهني والبدني. في نفس الوقت، هناك نقطة هامة:

الشعر يتفاعل مع الإجهاد عن طريق السقوط مع تأخير كبير في سرعة النمو. قد تنسى بالفعل أنك واجهت الإجهاد، وبعد شهر أو اثنين أو ثلاثة، يسقط شعرك. حاول أن تتذكر على الأرجح أنك كنت في وضع مرهق طيلة الفترة الماضية، حينها ستفهم كيف يؤثر ذلك على الشعر.

و الإجهاد الذي تتعرض له يمكن أن يكون نفسيا، عن طريق المشاعر، و التعب، والنقص المزمن في النوم، والاكتئاب، والحزن، بطريقة تؤثر كثيرا على صحة الشعر.

فالتوتر إذا يتعب شعرنا وجسمنا على حد السواء، كما أنه يمكن أن يسبب لنا أي مرض، علاج هذه الأمراض عبر العديد من الأدوية يمكن أن تؤثر على الشعر.

في كثير من الأحيان ،يأتي تساقط الشعر عند المراهقات من الأمراض المرتبطة بالخلفية الهرمونية والتمثيل الغذائي. ويرافق فقدان الوزن دائما تقريبا فقدان الشعر.

2) الهرمونات: يمكن أن يكون تساقط الشعر عند المراهقات ناجما عن خلل في الهرمونات الأنثوية، مثل الولادة، أو البلوغ أو سن اليأس، أو استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية أو إلغائها، وكذلك زيادة أو نقصان في وظيفة الغدة الدرقية.

و من السهل أن تتحقق من وجود هذه الأسباب بالفعل مع الاختبارات إذا كنت تريد أن تعرف الداعي الحقيقي لتساقط شعرك والتحقق من سلامة صحتك.

وبالإضافة إلى ذلك، تساقط الشعر يمكن أن يؤدي إلى الأمراض المعدية، واضطرابات أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمرارة، وفقر الدم، ومختلف أنواع داء السكر لذلك فتحديد أسبابه و علاجه أمر حتمي و ضروري.

3) نقص النظام الغذائي: الإجهاد الذي يعانيه الجسم، و التغذية غير كافية، و خاصة عند الإكثار من تناول الوجبات الغذائية الجاهزة و السريعة، و التي تفتقر إلى الفيتامينات والبروتين والحديد وغيرها من المواد اللازمة لشعر صحي يسبب تساقط الشعر. فالشعر ينمو أسرع وأكثر سمكا بعد تطهير الجسم من السموم و الحفاظ على نظام غذائي صحي.

اقرأي أيضًا : اكلات تمنع تساقط الشعر

4) الظروف البيئية: التغير المفاجئ في المناخ قد يسبب بدوره تساقط الشعر عند المراهقات، فإذا كنت تقوم بعطلة استجمام على حافة البحر في فصل الصيف، دون الحفاظ على شعرك تحت أشعة الشمس الحارقة، و العودة إلى المنزل دون قبعة سوف تعاني من هذه الأزمة.

الأسباب غير المباشرة لتساقط الشعر عند المراهقات: 
جميع الأسباب المذكورة أعلاه مباشرة، لكن خلافا لها توجد أسباب أخرى غير مباشرة وفي حالات نادرة، فإنها يمكن أن تكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند المراهقات. سوف نعرضها لكم بالتفصيل في هذا الجزء من المقالة:

1- الصبغات والمواد الكميائية: هذه الإجراءات المدمرة القوية التي تقوم بها لتحسين شعرك تؤثر على جميع جوانب صحة الشعر و تسبب تساقطا مفرطا له.

اقرأي أيضًا : عادات سيئة تسبب تساقط الشعر

2- التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة: الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر والمكاوي يضعف بلا شك الشعر، وانخفاض حرارة الجسم يسبب تشنجات في فروة الرأس مما يسبب تساقطه ثم تلفه.

3- التدخين: يجب أن تعرف أيضا أن التدخين الذي يتعلمه الكثيرين في فترة المراهقة يؤثر على الشعر أسرع من تأثيره على الرئتين والكبد و يسبب تساقطه.

4- الأشعة فوق البنفسجية: تأثير الأشعة فوق البنفسجية، وخاصة الموجودة في تركيبة ملح البحر، تؤدي بدورها إلى أكسدة وتدمير الدهون الواقية للشعر وتشكيل الجذور الحرة، مما يضعف الشعر و يؤدي إلى تساقطه. لذلك حاول دائما عند السباحة أن ترتدي القبعات الضيقة.

5- الرعاية غير المناسبة: يتم ملاحظة ردود الفعل الفردية من تساقط الشعر عند المراهقات في بعض الأحيان جرّاء استعمال الأقنعة الضارة أو العناية بالشعر المفرطة.

يمكن أن تستمر هذه القائمة لأسباب تساقط الشعر عند المراهقات، لأن كل شخص مختلف عن الأخر، والحالات هي ببساطة لا يمكن تصورها و حصرها.

في محاولة لتحديد اسباب تساقط الشعر. إذا، في الأشهر الثلاثة الماضية، لم تكن هناك حالات الإجهاد في حياتك، قد تحتاج إلى أن يتم فحص شعرك من قبل خبير الشعر.

ما يجب القيام به إذا كان لديك زيادة تساقط الشعر،هو قراءة مقالات "تساقط الشعر، والعلاج" و "أقنعة في المنزل ضد تساقط الشعر".

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

اقسام الموقع

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف