أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

ماهي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال؟

طفلك يتعرض لفقدان الشعر الغير مسبوق؟ من الأفضل أن تبحث عن السبب الجذري في وقت مبكر قبل أن يفقد كميات كبيرة من شعره و ثقته بنفسه. سواء كانت هذه الأسباب طبية أو غير طبية، من الضروري معرفة كيفية التعامل معها و المبادرة بعلاجها و التخلص منها على الفور. ففيما تتمثل اسباب تساقط الشعر عند الاطفال؟

تساقط الشعر عند الاطفال

ما اسباب تساقط الشعر عند الاطفال؟
عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر عند الأطفال، هناك عوامل مختلفة يمكن التحدث عنها. في حين أن العديد من الأسباب تتطلب انتباه الطبيب، والبعض الآخر من الأسباب تذهب أدراج الريح من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

على سبيل المثال: حديثي الولادة يفقدون الشعر خلال الأشهر القليلة الأولى من قدومهم للحياة. ولكن يتم انتهاء هذه المرحلة في نهاية المطاف بشعر دائم و غير متساقط. وفي حالات أخرى، هناك أسباب تحتاج إلى مساعدة طبية فورية.

الأسباب غير الطبية لتساقط الشعر لدى الأطفال:

  • المواد الكيميائية القاسية المستخدمة لعلاج الشعر
  • الشعر الجاف المتعرض للحرارة العالية
  • الضفائر، تسريحة ذيل الحصان و التسريحات المرتبطة الضيقة جدا
  • الأمشاط التي تستخدم على الشعر الرطب، مما يؤدي إلى سقوط الشعر

الأسباب الطبية لتساقط الشعر لدى الأطفال:
يمكن أن تكون هناك أسباب طبية مختلفة وراء تساقط شعر الأطفال، وخاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 26 شهرا وما فوق.

داء الثعلبة:
الثعلبة هو المرض الذي يسبب فقدان الشعر الجزئي أو الكامل. مثل البالغين يمكن أن يؤثر أيضا على الأطفال. يمكن للأطفال أن يعيشوا تجربة فقدان الشعر في بقع معينة من فروة رؤوسهم و في بعض الأحيان قد يتعرضون للصلع تماما.

الثعلبة يمكن أيضا أن يسبب فقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم كله. هو أكثر شيوعا بين الأطفال في سنّ 5 إلى 12 سنة. ما تسمى بسعفة الرأس هي واحدة من الأسباب الرئيسية لهذا المرض.

على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشعر لدى الأطفال، الثعلبة هو المرض الأكثر انتشارا في صفوفهم.


أنواع الثعلبة لدى الأطفال:
الثعلبة لدى الأطفال في الغالب تكون من نوعين. أولا، هناك عدوى الفطريات الناجمة عن السعفة. ثم هناك فقدان جزئي للشعر على فروة الرأس.

النوع الأول سعفة الرأس:
في هذه الحالة يعاني الطفل من فقدان الشعر بسبب سعفة على فروة الرأس. و هي نوع من العدوى الفطرية. يمكن أن تظهر في عدد من الطرق. الأكثر شيوعا منها هي في شكل بقع متقشرة.

الشعر المكسور على سطح الجلد هو أيضا علامة على الإصابة بهذه السعفة. أحيانا توجد نقاط سوداء مرئية على فروة الرأس تدل على سعفة معدية. لهذا السبب لا تشارك أشياء طفلك مثل وسادة، فرش، قبعات الشعر مع الآخرين.

يمكن علاج هذا المرض عن طريق الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم جنبا إلى جنب مع الشامبو المضاد للفطريات.

النوع الثاني من داء الثعلبة:
تتكون علامات هذه الثعلبة من بقع مستديرة وبيضاوية من الشعر المفقود على فروة الرأس. و هو غير معدي. البقع هي عادة سلسة و لن يكون هناك أي تحجيم أو كسر مرئي للشعر في هذه الحالة.

حوالي 25٪ من الأطفال يعانون من هذا المرض الذي يحدث عادة عندما يهاجم الجهاز المناعي للطفل بصيلات الشعر. وهذا هو السبب أيضا في عدم وجود علاج معروف لهذه المشكلة. و لكن العديد من الأطباء قد اقترح المراهم والكريمات.


تريكوتيلومانيا:
فقدان الشعر لدى الأطفال قد يكون بسحب، نتف، التواء، أو فرك شعرهم. وعادة ما ينظر إلى رقع الشعر في يد الطفل. وغالبا ما ينجم عن ذلك التوتر أو القلق في بيئة الطفل.


فقدان الشعر المفاجئ:
الإجهاد المفاجئ أو الشديد يقطع الدورة الطبيعية من نمو الشعر. يمكن أن يكون سبب ذلك:

  • حمّى عالية للغاية
  • الجراحة تحت التخدير العام
  • وفاة أحد أفراد الأسرة
  • إصابة شديدة
  • بسبب بعض الأدوية

في هذه الحالة، بصيلات الشعر توقف النمو قبل الأوان و تدخل مرحلة الاستراحة. في وقت لاحق يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط، مما يؤدي إلى الصلع الجزئي أو الكامل. و هذه الحالة ليس لديها أي علاج. عند انتهاء الحدث المجهد، نمو الشعر الكامل عادة ما يعود في غضون ستة أشهر إلى سنة.

عدم التوازن الغذائي:
فقدان الشعر يمكن أن يكون أحد أعراض أوجه القصور / الزائدة في بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك:

  • نقص فيتامين H، أو البيوتين، وهو مركب فيتامين ب، يساعد على استقلاب الكربوهيدرات في طاقة الجلوكوز.
  • نقص في الزنك، والمعادن الأساسية تشارك في الأيض الخلوي.
  • فائض فيتامين أ 

مشاكل الغدد الصماء:
لدى بعض الأطفال، سبب فقدان الشعر هو قصور الغدة الدرقية، وهي الحالة التي الغدة الدرقية تكون خلالها غير نشطة و لا تنتج كمية كافية من الهرمونات التي تساهم في تنظيم الأيض. لذلك يجب السعي الحصول على التوجيهات المناسبة للأطفال. 

نبذة عن علاج تساقط الشعر لدى الأطفال:
لجميع الحالات الطبية، أفضل حل هو الاهتمام الطبي الفوري. استشر طبيب أطفالك وأخصائي أمراض جلدية متخصص. وبالنسبة للأطفال الذين يخضعون لعلاج السرطان، يعزى الصلع إلى التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاع. 

لأسباب أخرى غير الطبية ما يلي هو الحل الأفضل:

  • إتباع نظام غذائي متوازن
  • العناية بالشعر العادية للحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية
  • تجنب العلاجات الكيميائية القاسية

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.