أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

اسباب تساقط الشعر المفاجئ

ماهي اسباب تساقط الشعر المفاجئ؟

الجميع يفقد من 30 إلى 50 شعرة يوميا. الأسباب المحتملة لتساقط الشعر العادي تتمثل في التغييرات الموسمية و هو شيء طبيعي جدا خصوصا في بداية الخريف، و هذا الفقدان المؤقت للشعر يتراوح بين (بين 4-8 أسابيع) كما أنه خلال هذه الفترة، قد يكون الناس فقدوا الشعر من 2 إلى 4 مرات أكبر من بقية السنة.

اسباب تساقط الشعر

ولكن في بعض الأحيان يحدث تساقط شعر مفاجئ و بسرعة مذهلة غير معهودة الحدث الذي يستدعي دراسته و فهمه بعمق و تأني لتحديد أسبابه و من ثم مراعاتها و معالجتها. للإلمام بأسباب تساقط الشعر المفاجئ تابع معنا هذا المقال:

الاختلالات الهرمونية:
تؤثر الاختلالات الهرمونية بشكل رئيسي على النساء، وخاصة أثناء الحمل أو الولادة، أثناء سن اليأس أو في حالة مشاكل الغدة الدرقية أو إبطاء الغدة النخامية. في هذه الحالة، يجب أن يكون هناك توازن الهرمونات من خلال إتباع العلاج المناسب الذي سيخضع لوصفة طبية.

في معظم حالات الاختلالات الهرمونية، يكون سبب تساقط الشعر الإفراط في إنتاج هرمونات الذكورة مثل “ديهدروتستوسترون” (DHT)، الذي يسارع نمو جذور الشعر بطريقة لا يمكن تخيلها ثم تهدأ هذه الوتيرة الغير عادية من النمو، ويصبح الشعر أكثر دقة و يبدأ بالتساقط فجأة و بدون سابق إنذار.

العوامل الوراثية:
في عديد الحالات يحدث تساقط الشعر المفاجئ جرّاء العوامل الوراثية، ويسمى فقدان الشعر الأندروجينيتيك أو داء الثعلبة (الجينات والهرمونات). وهكذا تكون الوراثة إلى جانب الخلل الهرموني من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر الفجئي. وهي مشكلة تتعلق بنسبة 95 في المائة من الرجال و 80 في المائة من النساء.

هذه الثعلبة هي في الحقيقة نتيجة لرابطة مؤسفة بين الفائض من الهرمونات الذكرية الموجودة في جذور الشعر والاستعداد الوراثي لتساقطه. بالتالي هذه الهرمونات تنفد الشعر وتسبب له التساقط السريع.

الصدمات الفجئية:
صدمة عاطفية عنيفة مثل الانفصال أو الموت يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر المفاجئ والثقيل. نلاحظ أنه في كثير من الأحيان سقوط الشعر يحدث حتى 4 أشهر بعد الصدمة.

إتباع نظام غذائي غير متوازن:
بعض أوجه القصور في النظام الغذائي هي المسؤولة مباشرة عن تساقط الشعر:

  • البروتينات والزنك والكبريت: العناصر الثلاثة التي هي أساس تخليق الكيراتين.
  • الأحماض الأمينية والعناصر النزرة: نقصها يسبب تساقط الشعر الكبير.
  • فيتامين ب: أنه يضمن التجديد السليم لبصيلات الشعر.
  • الحديد: مستوى الحديد المنخفض جدا يضر بأوكسجين الدم ويجعل الشعرة مملة وهشة ثم تسقط وتفقها.

اختبار الدم سوف يسمح لك بالضبط بتحديد أوجه القصور الخاصة بك. ففي الوضع العادي، هذه المغذيات هي المساعدة على نمو الجسم بشكل عام. والشعر ليس استثناء من القاعدة. فهو لا يحتاج فقط إلى الفيتامينات – وخاصة تلك الموجودة في المجموعة باء – ولكن أيضا العناصر النزرة والأحماض الأمينية.

هذه الأحماض الأمينية هي “أرجينين، الجلوتامين أو السيستين”. عندما يكون بعض من هذه العناصر الغذائية غير متوفرة أو على الأقل لا يكفي، هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ. والحالة النموذجية هي على سبيل المثال، فقدان الشعر المرتبط بنقص البيوتين – المعروف أيضا باسم فيتامين B7 أو فيتامين H – أو نقص الزنك – وهو عنصر نزر.

العلاج الكيميائي:
قد تسبب بعض العلاجات الكيميائية تساقط الشعر المفاجئ ولكن بشكل عابر، حيث يبدأ الشعر في النمو بشكل طبيعي بعد حوالي شهر من التوقف عن العلاج.

الإجهاد:
الإجهاد هو العدو الكبير لشعرنا لأنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بأكمله، يتم ضغط الأوعية الدموية في فروة رأسك، فتصبح الجذور أقل تماسكا و يصبح فقدان الشعر وشيكا.

في هذه الحالة، النوم هو في كثير من الأحيان وسيلة لاستعادة الحالة العامة من تدهور الصحة بعد حياة نشطة جدا ولدت التعب الإضافي لأجسامنا.

تساقط الشعر المفاجئ أحد أعراض المرض:
تساقط الشعر المفاجئ يمكن أيضا أن يكون علامة على المرض. هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر و من الصعب تقديم قائمة شاملة عليها.

لكن على سبيل العد لا الحصر تساقط الشعر المفاجئ يمكن أن يحدث فجأة في حالة الإصابة ب (الثعلبة). وتشمل الأمثلة أمراض الدمامل والقوباء المنطقية والحمى و الأمراض الأيضية أو خلل في الغدة الدرقية.

كما أن تساقط الشعر المفاجئ والشديد يمكن أن يكون علامة على مرض خطير، لذلك من المستحسن دائما أن نراجع الطبيب في أقرب وقت ممكن.

استهلاك بعض الأدوية:
في بعض الأحيان لا يكون المرض نفسه المسؤول عن تساقط الشعر المفاجئ، يحدث ذلك أحيانا بسبب العلاجات. وهذا يتعلق على وجه الخصوص ببعض العلاجات المضادة للسرطان، و علاجات أدوية الغدة الدرقية، أو الأدوية المضادة للتخثر.

بالنسبة للنساء، حبوب منع الحمل – وخاصة في حالة تغيير حبوب منع الحمل – يمكن أن يؤدي إلى معدل أعلى من تساقط الشعر الطبيعي.

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.