أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة وعلاجة:

خلال فترة الحمل قد يكون لديك شعر سميك ولامع ولكن بمجرد ولادة طفلك – شعرك يبدأ فجأة بالتساقط! وبصرف النظر عن مجهود تغذية وتنظيف الطفل، التساقط المستمر في الشعر هو الأكثر قلقا من كل ذلك.

تساقط الشعر بعد الولادة

منذ ولادة الطفل، يشعر العديد من النساء بنكسة كبيرة بسبب خفة شعرهن. لا داعي للقلق، بالتأكيد هذا لن يدوم طويلا، إنها مجرد مرحلة مؤقتة وهذه المرة أيضا، يمكننا إلقاء اللوم المطلق على الهرمونات الموجودة داخل جسمنا. في مقالة اليوم سنحيطك علما بكل ما يجب معرفته عن اسباب تساقط الشعر بعد الولادة وعلاجة. 

١- ماهي اسباب تساقط الشعر بعد الولادة؟ 
عادة نفقد ما لا يقل عن 70-100 شعر في اليوم ولكن زيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل يوقف هذه العملية ومعظم الشعر لدينا يعيش مرحلة الاستراحة من دورة تجديد جذوره بدلا من السقوط، يبقى الشعر على رأسنا فيصبح لدينا حجم أكثر من المرغوب فيه.

بتعبير أكثر وضوحا يمكن القول أن زيادة مستويات الهرمونات أثناء الحمل يجعل شعرك يكون في مرحلة استراحة تسمى “تيلوجين”، لفترة أطول. وبالتالي فإن تساقط الشعر ينحدر إلى الحد الأدنى خلال فترة الحمل مما يجعل شعرك يبدو كثيفا وسميكا.

ويحدث ذلك عادة بعد خمسة إلى ستة أسابيع من الحمل وينتهي بنحو ستة إلى ثمانية أشهر من الولادة. العديد من النساء يلاحظن سقوط الشعر في الشهر الأول، في حين يقول البعض الآخر أنه يبدأ في التساقط حوالي 3 أشهر بعد ولادة الطفل.

ومع ذلك فإنه حدث هرموني بامتياز وسوف يهدأ هذا التساقط من تلقاء نفسه ولكن يمكنك منعه أو التقليل منه إلى حد ما باستخدام بعض النصائح البسيطة  التي سنرشدك إليها.

ناهيك عن أن الكثير من الإجهاد قد يضاعف بدوره تساقط  الشعر. لذلك حاولي أن تكوني هادئة في سبيل رعاية جيدة لشعرك.

٢- العلاجات المنزلية لتقليل تساقط الشعر بعد الولادة:
عندما يولد طفلك، مستويات هرمون الاستروجين تبدأ في الانخفاض وكل الشعر الذي كان في مرحلة الاستراحة يبدأ في السقوط. ليس هناك الكثير من العلاجات التي يمكن القيام به لوقف تساقط الشعر بعد الولادة.

عموما يعود الشعر إلى حالة ما قبل الحمل بعد 6-8 أشهر من ولادة الطفل. ولكن نسيج شعرك قد يتغير بعد الحمل مؤقتا أو حتى بشكل دائم. يقدم لك موقع “وصفاتي” بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحي، وتعزيز نموه كما تساعدك أيضا في تقليل تساقط الشعر جراء الأضرار الناجمة عن الحمل:

علاج نقص المعادن والفيتامينات: 
من الأفضل دائما أن نبدأ في العلاج مع السبب الجذري لتساقط الشعر المفرط. إذا كان لديك انخفاض في الحديد والزنك أو أي مواد غذائية أساسية أخرى، والتي يمكن تحديدها بعد التشاور مع طبيبك، يجب أن تركزي على النظام الغذائي الخاص بك.

جنبا إلى جنب مع المكملات التي يحددها الطبيب، وإضافة مصادر طبيعية من الحديد والزنك والفيتامينات إلى نظامك الغذائي. على غرار تناول المواد الغذائية التي هي غنية بفيتامين C و B لوقف تساقط الشعر.

ويمكن العثور على هذه الفيتامينات في البقوليات والبازلاء والخضار الورقية الخضراء والبرتقال والخميرة والبراعم واللبن والصويا والحبوب الكاملة والمكسرات. فاستهلاكها على أساس منتظم يساعد في وقف تساقط الشعر.

خلطة بياض البيض لتساقط الشعر:
القيام بخلطة للشعر عن طريق مزج البيض الأبيض مع واحدة واثنين من ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ضعي الخلطة على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر أو البارد.


الحلبة لتساقط الشعر:
هذه العشبة الصغيرة سهلة الإعداد و المتاحة دائما يمكن أن تعمل عمل العجائب لشعرك. تقومين بنقع بذور الحلبة في الماء ليلا. ثم تطبيق المياه على فروة الرأس في اليوم التالي وتركها لمدة 1-2 ساعات.

استعمال بذور الحلبة يجعل شعرك صحي و يخلصك أيضا من قشرة الرأس إن وجدت. كرري العملية مرة أو مرتين في الأسبوع لنتائج مبكرة.

يمكنك أيضا صنع عجينة من الحلبة المحمصة ومن ثم تطبيقها على فروة الرأس الخاص بك أو يمكنك إضافتها في الزيت الخاص بك عند تسخينه إلى مستوى فاتر. ومن المعروف عن الحلبة أنها تستعمل كعلاج لتساقط الشعر بطريقة فعالة جدا منذ قرون.

تجنب الصبغات وأدوات التصميم:
عليك تجنب استخدام أدوات التدفئة لتصفيف شعرك. كما أن التلوين المتكرر قد يضيف المزيد من المشاكل إلى الشعر. يجب السماح لشعرك بأن يجف بشكل طبيعي، لا تستخدمي المجفف لتجفيف الشعر دائما و بصفة دورية.

ففي كثير من الأحيان هذا يضعف جذور الشعر. لا تستعملي أبدا مشط على الشعر الرطب. حاولي دائما استخدام مشط مسنن واسع للشعر الرطب لتجنب تساقط الشعر. الهلام لا ينصح باستخدامه على الإطلاق لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر. 

الزبادي لتساقط الشعر:
الزبادي هو منشط ممتاز يمكن أن يساعدك في الحد من تساقط الشعر المفرط وسوف يحسن في وقت واحد نوعية شعرك كذلك. ومن المعروف أيضا أن الزبادي واحد من أفضل المكيفات للشعر.

يمكنك تطبيق الزبادي على فروة الرأس وتركها لمدة 10 دقيقة. يمكنك حتى إضافة الزبادي في النظام الغذائي الخاص بك لتعزيز القيمة الغذائية.  


تقنيات التدليك:
التدليك المنتظم لفروة الرأس الخاصة بك سوف يزيد من الدورة الدموية، وسوف يحسن أيضا نمو الشعر. يمكنك استخدام زيت فاتر لتدليك فروة رأسك بلطف لمدة لا تقل عن 5-10 دقائق في اليوم، أما في حالة كنت لا تفضلين الزيت يمكنك مجرد تدليك فروة رأسك باستعمال أصابعك. ناهيك عن ان التدليك سيوفر لك الاسترخاء والهدوء. 

زيت أملا أو الهندي العليق:
 يتم استخدام زيت أملا منذ قرون عديدة لتغذية الشعر. وهو منشط قوي يمكن أن يضاف مباشرة إلى النظام الغذائي الخاص بك في شكل عصير كما يمكنك غليه حتى يتحول إلى اللون الأسود وبعد ذلك القيام بتدليك الرأس بواسطته.


اختيار الشامبو المناسب:
من المعروف أنّ البيوتين جيد لنمو الشعر. لذلك حاولي اختيار الشامبو الذي يحتوي على البيوتين

الزيوت الطبية لنمو الشعر:
يمكن أن تقومي بتدليك شعرك باستخدام الزيوت الطبية مثل زيت أرنيكا  ليلا بانتظام فهذا مفيد للغاية لنمو الشعر. كما يوصى بزيت روزماري للشعر لأنه يساعد على توفير الأكسجين لبصيلات الشعر المسؤولة عن نموه 


جوز الهند لتساقط الشعر:
يمكنك استخدام جوز الهند في أشكال كثيرة لعلاج تساقط الشعر. كاستخدام حليب جوز الهند على فروة الرأس، كما يمكنك حرق حبة صلبة من جوز الهند و تحويلها إلى رماد، والحفاظ على هذا الرماد في جرة ومن ثم إضافته في كل مرة للزيت قبل تدليك فروة رأسك.

اقرأي أيضًا :

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.