أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

ماهي اسباب تساقط الشعر عند الشباب؟

إذا كنت تلاحظ أكثر من أي وقت مضى في أسفل مشط الشعر الخاص بك وجود مجموعة كبيرة من الشعر، أو نظرت إلى شعرك وأدركت أنه بدا أرق مما كان عليه أن يكون، وشعرت بالفعل بالخوف. فلا شك أنك أيها الشاب أو الشابّة بدأتم تفقدون شعركم.

تساقط الشعر عند الشباب

بالنسبة لكثير من الأشخاص، يرتبط الشعر عن كثب بصورة الذات. فالأيام التي يكون فيها الشعر سيئا يمكن أن يترك لنا شعورا بالضجر والملل.  

في مقال اليوم سوف نسلّط الضوء على الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الشباب سواء منهم الذكور و الإناث على حد السواء. و لكن قبل ذلك سوف نعرّف لكم هذه الظاهرة ومدى انتشارها في مجتمعاتنا. 

1) ظاهرة تساقط الشعر عند الشباب:
تساقط الشعر هو في الواقع ظاهرة متنامية عند الشباب. على عكس الاعتقاد الشائع، الرجال ليسوا الوحيدين الذين يعانون من نوع ترقق أو تساقط الشعر وفقا ل” Livestrong.com”، فتساقط الشعر يصيب في الواقع حوالي 40-50٪ من النساء و الرجال!

وفقا لمقال حديث للدكتورة “ماري كلير”، متوسط ​​عمر النساء و الرجال الذين يعانون من فقدان الشعر هو 30. سواء كنت تعرف شخص يعاني من هذا، أو أنّ الشعر الخاص بك بدا يترقق و يسقط. يجب أن تتحدث بالتأكيد مع طبيبك إذا كان هذا يحدث، والأخبار الجيدة انه شيء يمكن علاجه بسهولة.

2) تساقط  الشعر الطبيعي:
يبلغ متوسط عدد ​​الشعر حوالي مائة ألف شعرة على رؤوسنا، وهو ما ينمو بمعدل نصف بوصة في الشهر. عندما ينهار الشعر – وهو ما يحدث بشكل طبيعي بعد حوالي أربع سنوات من النمو.

يتم استبداله في نهاية المطاف بشعر جديد في المسام. على أساس يومي من الطبيعي أن تخسر بين 50 و 100 شعرة، ولكن إذا كنت ترى كتل كبيرة من الشعر تخرج في كل مرة أو تلاحظ ترقق تدريجي على فروة الرأس مع مرور الوقت، إنها إشارة ضرورية لاستشارة الطبيب.


3) اسباب تساقط الشعر عند الشباب:
هناك العشرات من الظروف الصحية، فضلا عن مجموعة متنوعة من عوامل نمط الحياة، التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أو ترققه. في بعض الأحيان تكون أسباب وراثية، وهذه هي الحقيقة المحزنة وراء العديد من الحالات -هنا عدد من الأسباب المحتملة وراء تساقط شعرك:

أسباب وراثية:
من المرجح أن يكون لديك عامل وراثي لتساقط الشعر، أي إذا كان لديك أفراد أسرة عانوا من فقدان الشعر فأنت أكثر عرضة لذلك. أحيانا فقدان الشعر يبدأ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للنساء.

وهذا ما أشارت اليه جمعية فقدان الشعر الأمريكية حيث أنها قدمت قائمة من وسائل منع الحمل عن طريق الفم التي تم ربطها أليا بتساقط الشعر.

العامل الرئيسي هو “مؤشر الاندروجين”، أو مستوى هرمون الاندروجين، الذي في حد ذاته يمكن أن يسبب ترقق الشعر عند النساء بشكل خاص.

قصور الغدة الدرقية:
مشاكل الغدة الدرقية هي الجاني النموذجي بالنسبة للأطباء لتساقط الشعر حيث أنهم يبحثون عنها جاهدا عند فحص المريض الذي يعاني من فقدان الشعر.

فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي ترصد كل شيء من عملية التمثيل الغذائي الخاص بك إلى معدل ضربات القلب حتى المزاج الخاص بك.

اختبار الدم يمكن أن  يخبركم بشكل فعال جدا ما إذا كان لديكم قصور في الغدة الدرقية، أو قصور في نشاطها.  

تسريحة ذيل الحصان بالنسبة للشابّات:
نعم، تسريحة شعرك الضيقة، لا يمكن إلا أن تسبب لك الصداع والتجاعيد، كما يمكن أيضا أن تضر بصيلات الشعر إلى حدود أن تصل بها إلى النقطة التي يبدأ فيها شعرك رقيقا.

إذا كنت تعتمدين دائما في أسلوب شعرك الكعكة أو ذيل الحصان أو الضفائر الضيقة، عليك أن تحذري فهذا النوع من تساقط الشعر يمكن أن يكون دائما، لأنك تقومين بالضرر مباشرة ببصيلات الشعر نفسها، ومنع قدرته على إعادة  إنتاج البصيلات الجديدة.

لذلك عليك محاولة إراحة فروة الرأس عبر اختيار أنماط فضفاضة مثل الكعكة الفوضوية، أو ببساطة استخدام مقاطع بدلا من مزيد من تقييد مرونة الشعر. 


الضغط العصبى:
حدث صادم أو حتى مجرد تراكم الإجهاد على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية. شعرك يمكن أيضا أن يبدأ في السقوط.

“ميج”، وهو طالب في كلية “جورج براون “كان يواجه الكثير من الإجهاد من المدرسة، يقول: “لمدة ستة أشهر أو نحو ذلك، كنت أفقد الكثير من الشعر. ليس مثل كتل أو أي شيء، ولكن أكثر من متوسط ​​100-220 شعرة يوميا.

في البداية، كنت أعتقد أنه بسبب الشامبو /البلسم الجديد الذي كنت قد استخدمته، ولكن عندما اشتريت منتجات أقل  قساوة لشعري، كنت لا أزال أفقد قليلا من الشعر “.

ثم شرعت في محاولة أخرى لم أعد أستخدم مجفف الشعر، قمت بتغييرعاداتي الغذائية، و حماية شعري وفروة رأسي من الشمس. لكن ذلك لم يكن كافيا للحد من تساقط شعري لأن السبب الرئيسي وراء ذلك كان الضغط العصبي بامتياز.   

إتباع حمية معينة:
خطر فقدان الشعر يزيد كثيرا إذا فقدت أكثر من 15 كيلوغراما، أو إذا أصبح النظام الغذائي الخاص بك منخفض جدا بنسبة البروتين أو مرتفع جدا بنسبة الفيتامين (أ).

وفقا للدكتور”ويبد” نقص الحديد هو سبب آخر لتساقط الشعر، في الواقع، واحد من أول الأسباب التي يعتبرها الأطباء تفقد الشعر هي فقر الدم عندما يأتي المرضى  يشكون من تساقط الشعر.  

المرض:
الثعلبة – مرض المناعة الذاتية المزمن – لديه مجموعة متنوعة من الأعراض، وفقدان الشعر هو أهمها. إذا شعرت بألم المفاصل أو لاحظت تورم أو طفح جلدي، بالإضافة إلى فقدان الشعر، راجع الطبيب على الفور.

فقر الدم، داء الثعلبة، ومرض هاشيموتو هي أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وكلها خطيرة جدا. 

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.