أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

فوائد الحلبة للجسم وطرق استخدامها

ماهي فوائد الحلبة للجسم:

الحلبة هي البقوليات الخضراء المورقة، وهي عشبة متعددة الأغراض وتستخدم على نطاق واسع لقيمتها الغذائية والعطرية. وقد استخدمها الناس من غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​لآلاف السنين لنكهة الطعام، وتحسين الصحة، وتهدئة الأمراض الجلدية.
ماهي فوائد الحلبة للجسم
في السنوات الأخيرة، اكتسبت الحلبة شعبية عالمية كمكمل عشبي مع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. يمكنك قراءة هذا المقال لتعرف على فوائد الحلبة للجسم.
المركبات النشطة في الحلبة :
  • العديد من الفوائد الصحية للحلبة هي بسبب الصابونين، والمركبات التي تساعد على حماية ضد السرطان وانخفاض الكولسترول والسكر والدهون في الدم. الصابونين يمكن أيضا أن يقلل من خطر جلطات الدم وحصى الكلى.
  • تحتوي الحلبة على الخصائص المضادة للبكتيريا، المضادة للفيروسات، خفض الدهون، خفض السكر، المضادة للورم، وآثار حماية الدماغ.
  • الحلبة تحتوي على العديد من المركبات مع النشاط المضادة للأكسدة . وتشمل هذه ابيغينين، وتيولين، حمض الكافيك.
  • زيت الحلبة يحتوي على تركيز عال من الدهون غير المشبعة (حوالي 84٪). وهذا يساعد على زيادة تكوين الخلية والأوعية الدموية بعد الاصابة.
فماهي فوائد الحلبة للجسم؟

فوائد الحلبة للدماغ :
إستهلاك الحلبة يمكن أن يقلل من مخاطر الاصابة بالزهايمر والأمراض الشلل الرعاش.
ويقلل من نشاط انزيم أسيتيلكولينستريز (يكسر الأسيتيل كولين العصبي )، وخفض إنتاج البروتينات التي تؤدي إلى تشكيل لوحة في الجهاز العصبي، وتحسين التعلم والذاكرة.
مسحوق بذور الحلبة يخفض الإجهاد التأكسدي، الالتهابات.
فوائد الحلبة للقلب :
تؤدي النوبات القلبية إلى موت الأنسجة والإجهاد التأكسدي في عضلة القلب.
  • وإضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي تزيد في نشاط مختلف من مضادات الأكسدة في القلب وتحسين صحة أنسجة القلب.
  • بذور الحلبة أو مسحوق الحلبة تستهلك في الماء الساخن ستخفض بشكل ملحوظ في نسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول السيئ.
  • إستهلاك الحلبة يقلل من كوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول السيئ.
فوائد الحلبة للسكر في الدم :
استهلاك مسحوق بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن يساعد في خفض بشكل ملحوظ في نسبة السكر في الدم. للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، عند إستهلاكهم للحلبة لمدة 10 أيام ستعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين. مما تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الحلبة للرجال :
تعمل الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال. كما أظهرت الأبحاث أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب عليهم إستهلاك 600 ملليغرام من الحلبة يوميا لمدة ستة أسابيع. وسيكون لها تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية وعلى الإثارة الجنسية والطاقة والقدرة على التحمل.
فوائد الحلبة للمرضعات :
الحلبة تزيد في إنتاج حليب الثدي للأمهات المرضعات. ويرجع ذلك إلى وجود ديوسجينين في هذه التوابل الذي يزيد في إنتاج الحليب.

فوائد الحلبة للحامل : 
ومن المعروف أن الحلبة مفيدة في تقليل ألام الولادة عن طريق تحفيز تقلصات الرحم. ولكن الحذر من الإفراط في تناول بذور الحلبة أثناء الحمل يمكن أن يضعك في خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
فوائد الحلبه للدوره الشهريه : 
الحلبة تحتوي على مركبات مثل ديوسجينين والايسوفلافون مع خصائص مثل هرمون الاستروجين التي تساعد على تقليل أعراض مثل عدم الراحة وتشنجات الحيض. هذه المركبات أيضا تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج.
النساء أكثر عرضة لنقص الحديد خلال فترة المراهقة (بدء فترات الحيض)، أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. لهذا يجب إضافة الخضروات الورقية الخضراء مثل الحلبة ( ميثي) إلى نظامك الغذائي لتوفر لك كمية جيدة من الحديد. ولكن تأكد من إستهلاك الطماطم أو البطاطس وذلك لتعزيز امتصاص الحديد. 
فوائد الحلبة للصدر :
ببساطة يمكنك إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي، لإحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يساعد في تكبير الثدي عن طريق موازنة الهرمونات عند النساء.
فوائد الحلبة لسرطان القولون :
محتوى الألياف (الصابونين، والميوسيلاج، وما إلى ذلك) الموجودة في الحلبة يربط السموم في المواد الغذائية. وهذا بدوره يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.
فوائد الحلبة للبشرة الملتهبة :
بينما فيتامين (C) يعمل كمضاد قوي للأكسدة، تحتوي الحلبة أيضا على المركبات المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل الحروق والدمامل والأكزيما.
ومن المعروف أن بذور الحلبة تساعد في التخلص من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطعة قماش نظيفة منقوعة في معجون بذورالحلبة على الوجه وشطفه بعد 10 دقائق، وذلك لمحاربة التهاب البشرة.
فوائد الحلبة للبشرة :  
الحلبة أو ميثي يمكن استخدامها للمساعدة في منع الرؤوس السوداء والبثور والتجاعيد، وما إلى ذلك. 
طريقة الاستخدام :
  • يمكنك غسل وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد، أو تطبيق عجينة من الحلبة الطازجة.
  •  يترك هذا الخليط لمدة عشرين دقيقة على وجهك، ثم يشطف جيدا.
  • إتباع هذه العملية مرتين في الأسبوع. 
فوائد الحلبة لتساقط الشعر :
استخدام الحلبة كجزء من النظام الغذائي أو التطبيق الموضعي على شعرك تحمي من تساقطه. 

طريقة الاستخدام :
ببساطة يمكنك تدليك رأسك كل يوم مع بذور الحلبة المنقوعة بين عشية وضحاها في زيت جوز الهند يمكن أن يكون علاجا ممتازا لتساقط الشعر والحد من القشرة وللحفاظ على صحة وتألق الشعر.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.