أفضل خلطات ووصفات للعناية بجمال المرأة

فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

ماهي فوائد زيت الخروع للشعر؟

زيت الخروع واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لفروة الرأس الجافة، ترقق الشعر، تقصف وتساقط الشعر وغيرها، ويستخدم على نطاق واسع منذ عقود في مختلف علاجات التجميل.
زيت الخروع للشعر
بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، بل هو أيضا عنصر مشترك في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل.
كونه غنية بالبروتينات والمعادن وفيتامين (E)، يعمل زيت الخروع كجرعة سحرية لشعرك. وإليك كيفية الاستفادة من الطرق التي يمكنك استخدامها:
لماذا اخترت زيت الخروع للشعر؟
  • زيت الخروع هو زيت نباتي ويستخدم في مستحضرات التجميل والصناعات التحويلية لصنع الطلاء ومواد التشحيم والأصباغ وسوائل السيارات والأحبار والأدوية الصيدلانية والعطور والتلميع والشمع ومنتجات معالجة الشعر. وهو طبيعي، وآمن للاستهلاك الداخلي في جسم الإنسان. كما أنه آمنة تماما لتطبيق الخارجي على الشعر والبشرة والأظافر.
  • وبطبيعة الحال مثل هذا الزيت لديه الخصائص توفر العديد من الفوائد، ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من ظروف الشعر السيئة.
  • زيت الخروع هو مناسبة لترطيب الشعر، وتعزيز تطويل الشعر، ومنع تساقط الشعر. هذا المنتج هو مناسب لكلا الرجال والنساء للاستخدام. حتى النساء يمكن أن يعانين من الثعلبة فقدان الشعر، وهذا هو سبب عدم التوازن الهرموني. كما أن كلا الجنسين يكبرون وسيواجهان كمية كبيرة في تساقط الشعر وترققه، والتي يمكن الحد منها من خلال تطبيق زيت الخروع على الشعر.
  • زيت الخروع هو بديل آمن وطبيعي للأدوية باهظة الثمن التي تستعمل موضعيا أو شفويا، والتي قد تتسبب في آثار جانبية. زيت الخروع غير مكلف، ويمكن أن يقترن مع عدد قليل من المكونات والزيوت العطرية الأخرى لتوفير فوائد إضافية للشعر. 
نصائح لتطبيق زيت الخروع على الشعر:
اتبع هذه التعليمات بعناية، كي تستفيد من تطبيق زيت الخروع على الشعر:
  • صب بضع قطرات من زيت الخروع الدافئ في يدك وتدليكه على فروة رأسك  والشعر.
  • وضمان وصوله إلى كل جزء من فروة الرأس.
  • ويتم تغطية فروة الرأس بغطاء الدش.
  • تعيين جهاز ضبط الوقت لمدة 20 دقيقة.
  • قد ترغب في استخدام المناشف الورقية لمسح الزيت الزائد أولا.
  • بعد ذلك، شطف شعرك بالشامبو وإعادة الشامبو مرة أخرى إذا كان لا يزال هناك زيت على فروة الرأس والشعر.
  • جفف الشعر بمنشفة ناعمة وتركه ليجف طبيعيا.
  • سوف تبدأ في رؤية تحسن في شعرك في الأسابيع القليلة الأولى واستخدامه على الأقل 3 أو 4 مرات في الأسبوع.
إليك فوائد زيت الخروع للشعر وطرق استخدامه:

فوائد زيت الخروع لتطويل الشعر:
يحتوي زيت الخروع على مركبات طبيعية تساعد على تطويل الشعر. ونسبة كبيرة من هذا الزيت يحتوي على حمض الريسينوليك، واحدة من الأحماض الأمينية الأساسية المطلوبة من قبل جسم الإنسان.
ويحتوي على أوميغا 9 الأحماض الدهنية التي يمكن أن تخترق مسام الجلد وبصيلات الشعر. ويوفر التغذية، وتعزيز بصيلات الشعر لاستعادة النمو إلى مستواه الطبيعي.
من المهم استخدام المنتج الذي يمكن أن يصل إلى بصيلات الشعر لأنها المسؤولة  عن تحفيز المسام لتطويل الشعر بشكل صحي وخلق نمو الشعر الجديد. زيت الخروع يحمي بصيلات الشعر، والحد من تساقطه بسرعة كبيرة جدا.
وسوف يقلل أيضا من تأثير أشعة الشمس والتلوث البيئي وسيعود أيضا فروة الرأس إلى مستوى الرقم الهيدروجيني الأمثل، لعلاج نمو الفطري مثل قشرة الرأس.
طريقة الاستخدام:
ببساطة يمكنك تدليك زيت الخروع الدافئ على فروة الرأس وتدليكه بلطف بإستخدام أطراف الأصابع لمدة 5 دقائق. وتركه لمدة ساعة إضافية، ثم شطفه جيدا بالشامبو لتخلص من جميع بقايا هذا الزيت.
فوائد زيت الخروع للشيب المبكر:
لديك بداية ظهور الشعر الرمادي أو الشيب المبكر وهذا يشعرك أنك أكبر في السن، لا تقلق حيال هذه المشكلة. تطبيق زيت الخروع يمكن أن يمنع شعرك من فقدان المزيد من الصباغ. كما يمكن مزجه مع  زيت بذور الخردل وزيت الجوجوبا وذلك لمنع الشيب المبكر.

طريقة الاستخدام:
  • الجمع بين جميع 2 ملاعق كبيرة من زيت الخروع الدافئ و2 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا و1 ملعقة كبيرة من زيت بذور الخردل.
  • مزج هذه الزيوت في وعاء صغير وتقلب جيدا.
  • تدليكها بلطف على فروة الرأس والشعر الرطب وتركه لمدة 20 دقيقة. 
  • بعد ذلك، شطف شعرك جيدا بالماء الدافئ ثم يغسل كالمعتاد. يمكنك استخدام هذا العلاج مرة كل يومين.

فوائد زيت الخروع للشعر الجاف:
ويمكن أيضا استخدام زيت الخروع لعلاج الشعر الجاف والخشن، فضلا عن ترويض الشعر المجعد، مما يجعله صحي وناعم وهذا بعد فقط عدد قليل من العلاجات القادرة على اختراق عمق فروة الرأس وبصيلات الشعر، وذلك من خلال الجمع بين زيت الخروع مع الزيوت الأخرى، كما هو الحال في هذه الوصفة.
عندما يمزج زيت الخروع مع زيت الجوجوبا وزيت روزماري وزيت جوز الهند يعمل هذا المزيج على إختراق عمق عمود الشعر ويرطب بصيلاته مما يجعله رطب وأقوى وأصح، ويعزز أيضا جذور الشعر، ومنع الشعر من التقصف والتجاعيد.
طريقة الاستخدام:
  • اخلط 5 قطرات من زيت الخروع مع 10 قطرات من زيت الجوجوبا و3 قطرات من زيت جوز الهند و4 قطرات من زيت إكليل الجبل ومزج هذه الزيوت في وعاء صغير.
  • قم بتدليك هذا المزيج على فروة الرأس من جذور الشعر حتى الأطراف.
  • باستخدام مشط، وزع هذه الزيوت على الشعر وتغطيته مع قبعة الاستحمام.
  • اتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل، أو ليلة كاملة وذلك لتكييف عميق.
  • إتبع هذه العملية مرتين اسبوعيا.
فوائد زيت الخروع لتساقط الشعر:
زيت الخروع هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام به لعلاج تساقط الشعر وتعزيز نموه. فضلا عن إضافة السمك والطول للشعر وذلك لإحتوائه على حمض الريسينوليك و أوميغا 6 الأحماض الدهنية الأساسية التي تحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، وتشجيع نمو الشعر. 
وبفضل المغذيات الأساسية الغنية، فإنه يغذي أيضا فروة الرأس ويقوي جذور الشعر كذلك. وهو يحمي بصيلات الشعر الحالية للحفاظ على الشعر من التلف، وحتى يقلل من تأثير العوامل البيئية، مثل التلوث والشمس.
اتبع هذه الوصفة المفضلة لعلاج تساقط الشعر:
  • اخلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • أضف الزيوت إلى زجاجة بالقطارة ثم يهز جيدا للخلط. 
  • استخدم القطارة لتطبيق الزيت على فروة رأسك عن طريق فصل شعرك مباشرة فوق الأذن على جانب واحد ثم تطبيق الزيت على فروة الرأس بالكامل. 
  • عندما ينتشر هذا الزيت على فروة الرأس، وتدليكه في استخدام الحركات الدائرية التي سوف تزيد من تعزيز الدورة الدموية. 
  • ووضع غطاء الاستحمام على شعرك وتركه ليلة كاملة. 
  • وفي الصباح، شطف شعرك جيدا ثم يغسل كالمعتاد.
  • تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

فوائد زيت الخروع لتكثيف الشعر:
زيت الخروع يحتوي على أوميغا 6 و أوميغا 9، الأحماض الدهنية التي تعمل على تكثيف الشعر الخفيف. فإنه يساعد أيضا في إضافة حجم إلى الشعر وبصرف النظر عن المساعدة في نمو الشعر الجديد.
فقط تدليك زيت الخروع على الشعر بإستخدام الأصابع وشطفه بعد ساعة من التطبيق للحصول على شعر كثيف وصحي.
فوائد زيت الخروع للشعر المتقصف:
لعلاج مشاكل الشعر ومنها الشعر المتقصف تحتاج إلى جمع 2 ملاعق من زيت الخروع و2 ملاعق من زيت الجوجوبا و2 ملاعق من زيت الزيتون، وطبق هذه الزيوت بشكل دقيق على جميع أقسام شعرك وشطفه بعد نصف ساعة.
لترطيب أو تكييف شعرك بشكل طبيعي، تحتاج إلى تطبيق القليل من زيت الخروع على فروة الرأس أو الشعر لمدة لا تقل عن 10-15 دقيقة قبل استخدام أي شامبو.
طريقة أخرى لترطيب أو تكييف شعرك وحمايته من التقصف بشكل طبيعي وذلك عن طريق خلط بضع ملاعق من زيت الخروع مع هلام الألوة فيرا، والقليل من العسل و 1-2 قطرات من عصير الليمون وتطبيق هذا الخليط على جذور الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.
فوائد زيت الخروع للشعر للقشرة:
قشرة الرأس هي حالة فروة الرأس التي تنشأ عندما تكون فروة الرأس مصابة أو غير صحية مما تؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر. 
للشعر الجاف:
للحد من هذه الحالة يمكنك أخذ ملعقة صغيرة من زيت الخروع في وعاء وأضف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. وتخلط المكونات جيدا وتطبق على فروة رأسك وبعد ساعة، تشطف جيدا بالشامبو.

للشعر الدهني:
يمكنك إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الخروع في مع 1 ملعقة صغيرة من العسل و1 ملعقة صغيرة من هلام الصبار. تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 1 ساعة، ثم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام. وأخيرا، شطف شعرك بشامبو خفيف.

استنتاج:
زيت الخروع في كثير من الأحيان هو علاج ممتاز للمشاكل الجمالية والصحية، وغالبا ما يعتبر علاجا للإمساك أو لزيادة خلايا الدم البيضاء، ولكن لديه تاريخ من الإستخدام وللعلاجات الأخرى أيضا.
على الرغم من أنه مفيد للغاية، فإنه لا ينصح إستخدامه دون اختبار القليل منه على معصمك، وذلك للتأكد من أنه لان يسبب لك أي رد فعل تحسسي.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.