الجمعة، 5 يناير 2018

كيف اعرف تساقط الشعر الوراثي

شارك المقالة :

ماهي علامات تساقط الشعر الوراثي؟


يعاني العديد من الاشخاص من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية أو نقص الحديد. لكن البعض من هؤلاء يكون تساقط شعرهم وراثي و هم لا يدركون ذلك. في حقيقة الأمر التساقط الوراثي يكون أصعب و أخطر قليلا من التساقط العادي لأنه أطول من حيث الزمن و أعسر من حيث التفاعل مع العلاج لذلك عليك معرفته لوضع حد نهائي له من خلال الذهاب إلى أخصائي تساقط الشعر للتشخيص.
تساقط الشعر الوراثي
فكيف يمكنك معرفة تساقط الشعر الوراثي؟

يظهر تساقط الشعر الوراثي بشكل واضح عند التقدم في السنّ:
تساقط الشعر الوراثي يزيد بشكل ملحوظ مع التقدم في السن. فالعمر هو واحد من أهم 3 عوامل الخطر (مع الوراثة وعدم التوازن الاندروجيني). 2/3 من الرجال يتأثرون في سن 35 بهذا النوع من التساقط وأكثر من 80٪ من النساء تتأثرن بعد سن 50.

على هذا النحو، تحتاج إلى النظر في عمرك لارتباطه بتساقط الشعر الوراثي. على الرغم من أن التساقط الوراثي قد يحدث في مرحلة البلوغ المبكر (على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث)، وكما ذكرنا يصبح أكثر شيوعا كلما تقدم الإنسان في السن.

وعادة ما يكون فقدان الشعر المفاجئ لدى المراهقين أو الشباب ناجما عن المرض أو العلاج الطبي أو التسمم بمنتج ما بعيدا عن الأسباب الوراثية 

البحث عن من يعاني من تساقط الشعر المبكّر في الأسرة:
يجب البحث عن حالات تساقط الشعر الوراثي على جانبي أسرة الأب و الأم. وهناك أسطورة تقول أن تساقط الشعر الوراثي يأتي فقط من جانب أسرة الأم. إذا كانت والدتك تعاني من ذلك، قد تصبح مثلها.

ففي هذه الحالة سبب الوراثة هو 80٪ مسؤول عن تساقط الشعر لديك وأنت أكثر عرضة لأن أن تفقد شعرك إذا كان والدك أو والد والدك أيضا يعاني من التساقط. لذلك، عليك معرفة ما إذا كان والدك، أجدادك، أعمامك وأبناء عمومك (من الدرجة الأولى والثانية) يعانون بدورهم من هذه المشكلة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، اسألهم إذا ما كانوا قد لاحظوا أن هذه الظاهرة تحدث لهم للمرة الأولى منذ وقت وجيز. كما ينتقل الجين المسؤول عن تساقط الشعر الوراثي من الأم إلى الابن، لذلك تعتبر الأم أقرب فرد من أفراد الأسرة المعنية بنقل مشكلة تساقط الشعر لك.

يحدث تساقط الشعر الوراثي عندما تصبح بصيلات الشعر مع مرور الوقت أقصر، أرق. وفي النهاية، لم تعد مسام فروة الرأس تنتج شعرا جديدا حتى لو لم تموت.

تؤثر الهرمونات الجنسية في ظهور تساقط الشعر الوراثي:
الهرمونات الجنسية التي تسمى الاندروجين هي أيضا مسؤولة عن تساقط الشعر الوراثي. الجناة الرئيسيون هم التستوستيرون و ديهدروتستوستيرون. حيث يتم تحويل التستوستيرون باستخدام أنزيم موجود في الغدد الدهنية من بصيلات الشعر. فائض دت (التستوستيرون ) يقلص مسام الشعر ويمنع نموه وبقاءه صحي. و ينجرّ عن ذلك الشعور بالحساسية إلى حد كبير.

كيف تعرف أنّ تساقط الشعر الوراثي خطير جدا؟
من الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و 100 شعر يوميا اعتمادا على نمط الحياة. و لكن، إذا فقدت أكثر، قد يكون تساقط الشعر الوراثي هو المؤثر على بصيلات الشعر أو فروة الرأس.

تورّم البروستاتا من العلامات التي تدل على تساقط الشعر الوراثي:
تورم البروستاتا هو علامة أخرى على أن لديك تساقط شعر وراثي. إذا كنت تشعر بعلامات أو أعراض تورم في البروستاتا عليك التفكير من أنك تعاني من هذه المشكلة.

وكن متأكدا من أنها ليست من نسج  خيالك وعليك التصدّي لها في أقرب وقت ممكن. أما عن علامات وأعراض تورم البروستاتا فهي تشمل زيادة الحث على التبول، وصعوبة بدء أو وقف التبول، والألم أثناء التبول.

كيفية التعرف على علامات  تساقط الشعر الوراثي:
عليك فحص الخطوط العريضة في فروة رأسك. حيث يبدأ تساقط الشعر الوراثي عادة في الجزء الأمامي من فروة الرأس. تلاحظ أن الشعر يصبح أرق وأقصر كما أن شكل حدوة الحصان هو علامة على وجود مرض الصلع الوراثى المتقدم. و لفحص فروة رأسك، قم بوضع مرآة خلف رأسك و ركز عليها جيدا. 

تساقط الشعر بكثرة على الوسادة دليل على أنه يحدث بسبب عامل وراثي:
 كما سبق و ذكرنا من الطبيعي أن تفقد الشعر كل يوم. ومع ذلك، إذا لاحظت تراكم الشعر بشكل مبالغ فيه على وسادتك و تجد خصلات شعرك تنسدل بكل طواعية خلال تسريح شعرك بالمشط  فمن المرجح أن لديك مشكلة كبيرة و عويصة.

إذا كان لديك شعر أسود، استخدم وسادة واضحة لتسليط الضوء على فقدان شعرك. على العكس من ذلك، استخدم وسادة مظلمة إذا كان لديك شعر خفيف.

علامات لا تدلّ على تساقط الشعر الوراثي:
تساقط الشعر السريع على جميع أجزاء فروة الرأس في فترة قصيرة جدا من الزمن ليس دليلا على التساقط الوراثي. بل هي ظاهرة تتعلق بعوامل أخرى على غرار الاستهلاك المفرط للأدوية، والجرعة الإشعاعية العالية، أو المستوى الشديد للصدمة العاطفية (الصدمة أو الخوف).

اقرأ أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

اقسام الموقع

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف