الأحد، 29 يناير، 2017

علاجات للتخلص من إحمرار البشرة 


هناك العديد من العوامل التي تزيد من الإحمرار في الوجه، مثل حروق الشمس، حساسية الجلد، وتغيرات في الطقس، والتلوثاة البيئية وغيرها.  معظم النساء يحاولن تغطية هذا الإحمرار بالماكياج الثقيل للتخلص من هذه المشكلة، ولكن هذه الطريقة تجعل الأمور أسوأ. 


لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الحد من احمرار الوجه بطرق أمنة ومجربة.


1- الألوة فيرا :
استخدم هلام الألوة فيرا لسنوات عديدة كمرهم للتخلص من مشاكل البشرة. كما أنه يحتوي على المواد التي تقلل من التهاب البشرة ويمكن أن يخفف من الاحمرار. قومي بمزج كمية صغيرة من هلام  لألوة فيرا على المناطق الحمراء في الوجه مع التدليك بأطراف الأصابع في حركات دائرية، وتركه لمدة نصف ساعة ثم الشطف بالماء البارد. هذه الطريقة ستخفف من إحمرار الوجه على الفور.


2- شرائح الخيار :
يحتوي الخيار على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص التبريد. استخدام شرائح الخيار أو عصير الخيار يمكنه أن يهدئ البشرة ويساعد على تلاشى البقع الحمراء. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C الذي يساعد أيضا في التخلص من هذه المشكلة. قومي بوضع شرائح رقيقة من الخيار مباشرة على الأماكن الحمراء وتركها لمدة تصل إلى 20 دقيقة. 

3- زيت جوز الهند :
يعمل زيت جوز الهند كمرطب طبيعي للبشرة. كما أنه يحتوي على خصائص التليين لإبقاء الرطوبة. البشرة الجافة يمكن أن تسبب الإحمرار لذلك زيت جوز الهند يساعد في تخفيف من هذا الجفاف. قومي بتطبيق لمسة صغيرة من زيت جوز الهند على المناطق الجافة قبل الخلود إلى النوم، كرري هذه العملية يوميا.

4 - الحفاظ على نظام غذائي متوازن :
اتباع نظام غذائي صحي متوازن أمر ضروري لتغذية البشرة بالفيتامينات اللازمة مثل فيتامين A ، B، C وخصوصا E. كما يشمل المعادن، مثل الحديد والزنك والمغنيزيوم. تناول كميات كبيرة من الجزر والطماطم والتفاح والبرتقال والموز والسبانخ والبطيخ للتخلص من الإحمرار وجميع أنواع مشاكل البشرة أيضا.

5- استخدام مرطب :
بعد كل غسله لوجهك قومي بتطبيق على الفور كريم مرطب للوجه للحصول على الترطيب اللازم للبشرة. يمكنك أيضا تخزين هذا المرطب في الثلاجة وتطبيقه بارد على وجهك. المنتجات الباردة تساعد الأوعية الدموية على الانقباض، مما تساهم في تلاشى الاحمرار من على الوجه. تجنبي شراء المنتجات التي تحتوي على  الكحول، والساحرات هازل، والنعناع، والعطور، الكافور، أو زيت القرنفل. ستتسبب هذه المهيجات في تفاقم الإحمرار.


6- قناع الشوفان :
 يعمل الشوفان في التخلص من العديد من الأسباب المختلفة للاحمرار مثل حروق الشمس والأكزيما وغيرها. قومي بخلط القليل من دقيق الشوفان مع القليل من الماء للحصول على عجينة، ثم تطبيق هذا القناع على وجهك وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم غسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة كل يومين. يمكنك أيضا خلط دقيق الشوفان مع الحليب لدفعة إضافية. تأكدي من إستعمال الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على البروتينات الدهنية التي تساعد على تجديد شباب البشرة. 

7- إستعمال واقي من الشمس :
 قد يكون احمرار البشرة بسبب التعرض الكثير لأشعة الشمس. لذلك تطبيق واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل ضروري جدا. يجب إستعمال واقي من الشمس SPF لا يقل عن 30 ليكون فعال. يمكنك أيضا إستعمال مكياج الوجه أو مرطب الوجه الذي يحتوي على واقي من الشمس.

8- الشاي الأخضر :
 الشاي الاخضر له الأدوية المضادة للالتهابات ويساعد على انقباض الأوعية الدموية في البشرة، والذي يساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب. قومي بغلي القليل من الشاي الأخضر وتركه ليبرد، وتطبيقه عن طريق نقع كرة من القطن في الشاي ووضعيها على مناطق الإحمرار، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم تشطف بالماء البارد. يمكنك أيضا استخدام شاي البابونج. تجنبي استخدام شاي النعناع إذا كانت بشرتك حساسة.

9- العسل :
العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنه مضاد قوي للالتهابات وله تأثيرات مضادة للجراثيم. بالإضافة إلى ذلك يعمل في التخلص من إلتهابات البشرة الدهنية، والقضاء على احمرار البشرة. قومي بمزج القليل من العسل على المناطق المتضررة بمثابة مطهر يومي.


10- الينسون :
الينسون هو علاج تقليدي يستخدم للتخلص من احمرار وإلتهابات البشرة. كما أنه يحتوي على آثار وقائية ضد الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تسبب احمرار البشرة. قومي بتغلية 2 أكواب من الماء مع ملعقة صغيرة من الينسون المجفف اتركي هذا الشاي حتى يبرد ثم ضعيه في الثلاجة. بعد ذلك يمكنك نقع قطعة قماش في هذا الشاي وتطبيقه على وجهك وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد. كرري هذه الطريقة مرة واحدة في اليوم.

                      


السبت، 28 يناير، 2017

تخفيف الم الاسنان 

وجع الأسنان هو عبارة عن مشكلة صحية شائعة جدا تحدث للصغار والكبار. في معظم الحالات، يمكننا الوقاية من هذه المشكلة مع العناية بالأسنان وتنظيف الفم الذي ينبغي أن يشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة، وشطف مع غسول الفم. 


قد يكون ألم الأسنان الحاد مصحوبا بتورم وصداع وحمى ويحدث عادة بسبب العدوى، وتسوس، والإصابة، والسن متصدع، أو فقدان أحد الأسنان وهذا الألم يمكن أن يكون مبرح.  كثير من الناس ما زالوا يخشون زيارة طبيب الأسنان ويميلون إلى معالجة هذه المشكلة مع المضادات الحيوية ومسكنات الالم، ولكن من الأفضل الاعتماد على أساليب العلاجات الطبيعية الفعالة والآمنة.

1- الثوم :
الثوم من بين الاكثر العلاجات المنزلية الشعبية لعلاج ألم الأسنان. وقد استخدم لعدة سنوات في علاج وتخفيف وجع الاسنان. يحتوي الثوم على مركب قوي يسمى الأليسين، وخصائص  المضاده الحيوية تساعد على تخفيف الالم والحد منه. عند وضع الثوم على مكان الإصابة يساعد في أبطئ النشاط البكتيري. كل ما عليك القيام به هو تطبيق فص من الثوم مطحون على المنطقة المصابة. وفي غضون دقائق سيختفي الألم. كرري هذه الطريقة لبضعة أيام لتخلص من هذه المشكلة.


2- زيت القرنفل :
يحتوي القرنفل على أقوى مضادات الالتهاب مع خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، كما يعمل أيضا كوسيلة رائعة في علاج وتخفيف من ألم الأسنان والتهابات. وهو فعال جدا في علاج التهاب الحلق وذلك بسبب مضادات للجراثيم وخصائص مضادة للالتهابات. كما يحتوي أيضا على الأوجينول، وفينيل بروبين. كل ما عليك القيام به هو خلط 2-4 قطرات من زيت القرنفل في ربع كوب من الماء وإستعماله للمضمضة أو يمكنك وضع القليل من زيت القرنفل على المكان المصاب.

3- علاج الزيوت :
كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من بعض أنواع الزيوت مثل زيت عباد الشمس أو زيت السمسم. تطبيق هذه الزيوت على المكان المصاب عده مرات في اليوم وستختفي هذه المشكلة في غضون أيام. هذا العلاج ليس فقط لتخفيف من ألم الأسنان، فهو يعمل أيضا على تعزيز صحة الفم والأسنان.

4- الكركم :
يتم استخدام الكركم كعلاج طبيعي لتخفيف من ألم الأسنان. فهو عشب معروف بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا. مجرد خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كمية صغيرة من الماء النقي. يمكنك تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة أو يمكنك أيضا إستعمال كرة من القطن تطبيق الخليط على مكان الالم. كرري هذه الطريقة عده مرات لعده أيام وسيخف الألم تدريجيا.

5- الزيوت والمياه المالحة الدافئة :
لتخفيف من ألم الأسنان يمكنك خلط عده قطرات من زيت الزعتر تحت اللسان وتركه لبضع دقائق، ثم حول مكان الألم عدة مرات كل ساعة. يمكنك أيضا مزج القليل من الفضة الغروية على المكان المصاب فهي فعالة في منع وقتل عدد من الالتهابات البكتيرية وذلك لإحتوائها على عاده مضادات حيوية التي تحارب العدوى والميكروبات. يمكنك أيضا تدفئة القليل من الماء وإضافة إليه رشة من الملح وإستخدامه لشطف الفم ولكن يفضل إستعمال مياه البحر المالحة للحصول على أفضل النتائج.


6- بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين هو علاج فعال جدا لتخفيف من ألم الأسنان وذلك لإحتوائه على خصائص مطهرة. كل ما عليك القيام به هو  خلط ملعقة ونصف من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين في الماء وإستعماله كغسول للفم. يمكنك أيضا وضع القليل منه على المكان المصاب وتركه لبضع الدقائق. كرري هذا العلاج مرتين في اليوم.

7- زيت الجوزة الطيب :
زيت الجوزة الطيب مفيدة جدا لعلاج والتخفيف من آلام الأسنان. كل ما عليك القيام به هو وضع  قطرة من زيت جوزة الطيب على قطعة من القطن وتطبيقه على منطقة اللثة حول الأسنان عده مرات في اليوم. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم.

8- البصل :
يعمل البصل كعلاج طبيعي رائع لتخفيف من ألم الأسنان. مجرد تقطيع القليل من البصل ووضعه على المكان المتضرر وتركه لمدة 10-15 دقيقة مع تكرار هذه العملية عده مرات في اليوم. على الرغم من أنه قد يترك طعم مر وقوي في فمك ولكنه سيخفف إلى حد كبير من آلام الأسنان.

9- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي يحتوي على عدد كبير من الاستخدامات المختلفة. واحدة من هذه الإستخدامات التخفيف من ألم الأسنان إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به هو وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مباشرة على المكان المتضرر عده مرات في اليوم. هذه الطريقة ستساعدك في التخفيف من الألم والتخلص من العدوى البكتيرية.

10- النعناع :
النعناع ممتاز جدا في علاج وتخفيف ألم الأسنان. كما أنه يحتوي على رائحة منعشه تخلصك من رائحة الفم الكريهة. كل ما عليك القيام به هو وضع الأوراق الطازجة مباشرة على المكان المتضرر وتكرار هذه العملية عده مرات لمدة 20 دقيقة على الأقل. يمكنك أيضا إستعمال بضع قطرات من خلاصة النعناع على قطعة من القطن وتطبيقها مباشرة على مكان الألم وتركها لبضع الدقائق. هذه الطريقة ستساعدك في التخلص من الألم بشكل فعال.

11- صودا الخبز :
معجون صودا الخبز سيساعد على التخفيف من ألم إضطرابات الأسنان. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من صودا الخبز ووضعها في وعاء صغير، وتخلط مع القليل من الماء. امزجي هذا الخليط مباشرة على المكان المتضرر وتركه لبضع الدقائق. هذه الطريقة ستساعد في التخلص من الألم بسرعة.


12- أوراق الجوافة :
أوراق الجوافة هي واحدة من أكثر الطرق الطبيعية لتخفيف والتخلص من آلام الأسنان. كل ما عليك القيام به هو سلق حفنة من أوراق الجوافة الطازجة في الماء لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك مضغ هذه الأوراق لمدة 30 ثانية دون ابتلاعها. يمكنك أيضا استخدام مياه أوراق الجوافة المغلي مع القليل من الملح وإستعماله كغسول للفم. هذه الطريقة  ستعطيك الإغاثة اللازمة.

                   

الخميس، 26 يناير، 2017

علاج تورم القدمين 

تورم القدمين مشكلة شائعة جدا، كما أنها ليست مرضا في حد ذاته، وإنما تظهر هذه المشكلة عندما تتراكم السوائل في الأنسجة، مما تؤدي إلى تورم. يمكن أن يحدث هذا المشكل لعدة أسباب، مثل زيادة الوزن، كثرة الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن، والشيخوخة، والحمل، متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية)، ونقص التغذية وعدم ممارسة الرياضة البدنية وضعف الدورة الدموية.


 الإصابات أو عملية جراحية تنطوي على الساق، الكاحل أو القدم يمكن أيضا أن تتسبب في تورم القدمين. الناس الذين يعانون من مرض السكري ومشاكل في القلب والكلى أو أمراض الكبد، والنساء الحوامل هم أكثر عرضة لهذه المشكلة. كل ما يزيد التورم، فإنه يمكن أن يسبب الشعور بعدم الارتياح وصعوبة في المشي أو الوقوف. ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى مثل الألم والالتهاب والاحمرار في القدمين. لحسن الحظ، هناك الكثير من العلاجات المنزلية والفعالة لعلاج تورم القدمين. ومع ذلك، إذ كان التورم مؤلم للغاية أو يحدث في كثير من الأحيان، عليك باستشارة الطبيب. ويمكن أن يكون علامة على مشكل في القلب أوالكلى أو الكبد وقد تحتاج إلى العلاج في الوقت المناسب.

1- المعالجة المائية :
هذا النوع من العلاج المائي، الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية للحد من التورم في القدمين. بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات. كل ما عليك القيام به هو نقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، وبعدها على الفور في الماء البارد لمدة 1 دقيقة.
واصلي هذه الطريقة بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة. كرري هذا العلاج عدة مرات يوميا حتى الحصول على الإغاثة.


2- التدليك :
تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين. كما أنه يخلق الضغط على المنطقة المصابة التي تساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية. كل ما عليك القيام به هو فرك بعض من زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة مع التدليك بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي الكثير من الضغط. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم. للحصول على نتائج أفضل تدليك القادمين أثناء أو بعد الاستحمام.
ملاحظة: إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، عليك رؤية المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة.

3- ابسوم الملح :
يعمل ابسوم الملح على تخفيف التورم والألم وعدم الراحة. كما يمتص الجلد كبريتات المغنيسيوم بسهولة ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم. كما أن هذه الطريقه تساعد في علاج القرحة، والعضلات والتخفيف من التعب والتخلص من  رائحة القدم. كل ما عليك القيام به هو خلط نصف كوب من الملح الانكليزي في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ. انقعي القدمين المتورمين في هذا الحل لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
كرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

4- الزنجبيل :
الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي ويساعد في علاج تورم القدمين. كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم، وهو العامل الرئيسي وراء التورم. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات تساعد على تخفيف التورم. قومي بتدليك القدمين مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

5- الهندباء :
الهندباء مدرة للبول وتساعد الجسم على استقلاب السوائل الإضافية، مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين. كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم. كل ما عليك القيام به هو خلط 1 ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء الطازجة أو المجففة في كوب من الماء الساخن وتغطيتها لمدة 5 دقائق. بعد ذلك قومي بشرب هذا الشاي العشبي 2 أو 3 مرات في اليوم. يمكنك أيضا أخذ مكملات الهندباء الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب.


6- المياه والليمون :
الماء مع الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، والتي يمكن أن تقلل من التورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر خصائص مضادة للالتهابات. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وإضافة إليه القليل من العسل الخام لتحلية. بعد ذلك يمكنك شرب المزيج عدة مرات يوميا.

7- خل التفاح :
يساعد خل التفاح على تخفيف تورم القدمين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع لتورم في القدمين.
قومي بخلط كميات متساوية من الماء الدافئ في لتر من خل التفاح. بللي منشفة في هذا الحل، والتخلص من السائل الزائد ثم لف هذه المنشفة حول تورم القدمين وتركها لمدة 10 دقائق، كرري هذه الطريقة عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا، إضافة 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء. إضافته بعض من العسل الخام ويشرب مرتين يوميا.

8- بذور الكزبرة :
بذور الكزبرة تحتوي على مضادات للالتهابات وتساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية . كل ما عليك القيام به هو غلي 2-3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، اتركي هذا الشاي حتى يبرد قليلا ثم يشرب. اتبعي هذا العلاج مرتين في اليوم حتى الحصول على الإغاثة.

9- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع تورم القدمين. الرياضة تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتمنع الدم من التجميع في الأطراف السفلى. أيضا السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم. استمتعي  ب30 دقيقة من المشي أو الركض، على الأقل 5 أيام في الأسبوع. كما يمكنك القيام ببعض اليوغا يوميا للمساعدة على تحسين الدورة الدموية.


10- المغنيسيوم :
نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يساهم أيضا في تورم القدمين. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تساعد في مكافحة هذه المشكلة. تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل خضار الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والأسماك وفول الصويا والأفوكادو والموز والشوكولاته الداكنة. يمكنك أيضا أخذ مكملات المغنيسيوم، ولكن بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون أن أمراض القلب أو أمراض الكلى عليهم تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

الأربعاء، 25 يناير، 2017

علاج التوتر والقلق 


هناك العديد من متطلبات الحياة التي يمكن أن تسبب التوتر والقلق، وخصوصا العمل والعلاقات والمشاكل المالية التي تسبب الإجهاد والصداع، والتوتر العضلي أو الألم في الصدر، والتعب، وكثرة التبول واضطرابات المعدة وصعوبة النوم. كما أن لديها تأثير مباشر على المزاج والسلوك، مما تؤدي إلى أعراض مثل القلق، والأرق، والغضب لا لزوم له، والحزن والاكتئاب والانسحاب الاجتماعي. 


أيضا كثير من التوتر يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض القلب، والقلق، والاكتئاب، ومشاكل أخرى. التوتر والقلق هو جزء لا مفر منه في الحياة، ولكن هناك العديد من الطرق السهلة للتعامل معه عن طريق الحفاظ على النظرة الإيجابية، وإتباع بعض التغييرات في نمط الحياة، واتباع نظام غذائي صحي واستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة لتخلص من هذه المشكلة.

1- التنفس البطيء والعميق :
التنفس البطيء والعميق يمكن أن يساعدان على تهدئة التوتر والقلق. مع التنفس العميق، والمزيد من الأوكسجين في الجسم، لديه التأثير المهدئ على العقل والجسم . ببساطة 15 إلى 30 دقيقة من التنفس العميق والبطيء يوميا يمكن أن يساعد على منع هذه المشكلة ويساعد أيضا في التعامل مع الإجهاد بسهولة أكبر. عند شعررك بالضغط عليك بالجلوس أو الاستلقاء في مكان مريح وهادئ، قومي بغمض عينيك وأخذ نفسا عميقا عن طريق الأنف وحبس أنفاسك، ثم الزفير. كرري هذه العملية 5 أو 6 مرات أو حتى تشعرين بالهدوء والاسترخاء.


2- ابسوم الملح :
ابسوم الملح هو علاج مفيد وفعال لمساعدتك على تهدئة والتحكم في التوتر والقلق. التوتر يسبب انخفاض مستويات المغنسيوم في الجسم ويزيد من مستويات الأدرينالين. ابسوم الملح يحتوي نسبة عالية من المغنيسيوم، ويساعد على زيادة رفع المزاج في الدماغ. وهذا بدوره يساعد في التقليل من التوتر، وتعزيز الاسترخاء وتخفيف القلق، والأرق وانتظام ضربات القلب. كل ما عليك القيام به هو إضافة كوب من ابسوم الملح مع بضع قطرات من الزيت العطري من اختيارك في مياه الحمام الدافئ والإسترخاء في هذه المياه لمدة 20 دقيقة. يمكنك التمتع بهذا الحمام المهدئ 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

3- شاي البابونج :
البابونج هو عشب فعال للحد من التوتر، طبيعته المهدئة لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي. كما أنه يساعد في استرخاء العضلات، وتخفيف القلق و يساعد على النوم بشكل أفضل. يمكنك شرب 4 أكواب من شاي البابونج يوميا لمحاربة الإجهاد. لصنع هذا الشاي كل ما عليك القيام به هو إضافة 2 ملاعق من البابونج المجفف إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم إضافته العسل الخام وشربه. يمكنك   أيضا إضافة أزهار البابونج الطازجة أو بضع قطرات من زيت البابونج إلى مياه الحمام الدافئة والاسترخاء في هذه المياه.

4- التدليك :
يعمل تدليك الجسم على تخفيف الضغط بالنسبة للكثيرين. وفقا للطب الصيني التقليدي، التدليك يساعد على فتح  قنوات الطاقة للحد من التوتر وتحسين الصحة العامة. كل ما عليك القيام هو تدليك الزيت الحار في أسفل القدمين واليدين والظهر والرأس والجبين والعنق والكتفين. ثم، أخذ حمام دافئ ليساعد على استرخاء العضلات المتوترة، وتحسين الدورة الدموية ومحاربة القلق. يمكنك استخدام هذه الزيوت للتدليك مثل زيت السمسم، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. كرري هذه الطريقة يوميا أو حسب الحاجة للحد من التوتر.

5- عشبة اشواغاندا :
عشبة اشواغاندا فعالة جدا في الحد من التوتر والقلق عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد. وبالضافة إلى ذلك، تقوي الجهاز العصبي، وتعزز الطاقة، وتحارب التعب وتحسن نوعية النوم. يمكنك الحصول على هذه العشبة في سوق الأعشاب، أو توجد في شكل ملحق يباع في الصيدليات ولكن بعد إستشارة الطبيب. كل ما عليك القيام به هو غلي 1 إلى 2 غرام  من عشبة اشواغاندا المجففة في كوب من الحليب أو الماء، وتشرب 3 مرات يوميا.
ملاحظة: النساء الحوامل والأطفال الصغار لا يمكنهم شرب هذه العشبة.


6- الريحان  :
الريحان مضاد طبيعي للقلق والتوتر. كما أنه يعزز استجابة الجسم الطبيعية للإجهاد البدني والعاطفي. بالاضافة الى ذلك، الريحان يحسن وظائف الجسم أثناء أوقات الإجهاد. كما أنه يحمي ضد التغييرات الناتجة عن الإجهاد والتعب. كل ما عليك القيام به هو مضغ 10-12 ورقة من الريحان الطازج مرتين يوميا. يمكنك أيضا شرب كوب من شاي الريحان للحد من التوتر وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من أوراق الريحان الطازجة في كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة 5 دقائق. ثم إضافة بعض من العسل الخام، بعد ذلك يمكنك شربه.

7- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر يساعد في التخلص من القلق والتوتر والإجهاد وذلك لإحتوائه على  الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج موجات المخ، والتي بدورها تقلل من القلق والتوتر، وتشجع على الاسترخاء وتحسن التركيز واليقظة العقلية. وبالإضافة إلى ذلك، هذه الأحماض الأمينية تلعب دورا هاما في تطوير حمض الغاما امينوبوتيريك، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء. كل ما عليك القيام به هو إضافة 2 ملاعق من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته لمدة 5 دقائق. وإضافة إليه بعض من عصير الليمون الطازج والعسل الخام، بعد ذلك يمكنك شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا للحد من التوتر.

8- زهرة الآلام الحمراء أو زهرة العاطفة :
زهرة الألام الحمراء يمكن أن تزيد من مستويات حمض الغاما امينوبوتيريك في الدماغ، مما تساعد على تقليل التوتر وكذلك نوبات القلق والذعر. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة كبيرة من زهرة الألام الحمراء المجففة إلى كوب من الماء الساخن وتغطيتها لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب هذا الشاي في حين أنه لا يزال دافئا.
ملاحظة: لا يجب إستعمال هذه العشبة للأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات.

9- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة هي أداة لتخفيف الضغط الكبير وتساعد في تقليل هرمونات التوتر والقلق في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، الرياضة تحسن المزاج، وتصرف الهموم اليومية. يمكنك المشي لمسافة قصيرة، أو السباحة، الرقص أو لعب بعض الألعاب الرياضية. يمكنك أيضا ممارسة اليوغا لمكافحة الإجهاد كما أنها تساعد في هدوء العقل والجسم وتحسن التركيز.


10- فيتامينات (B):
لمنع التوتر وتحسين المزاج، يمكنك تناول فيتامينات B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9 و B12  وذلك لتعزيز حسن سير عمل الدماغ والجهاز العصبي، وكذلك تساعد على تعزيز الاسترخاء ومحاربة الإجهاد والتعب. أيضا نقص فيتامين (B) في الجسم يمكن أن يسبب التهيج والاكتئاب واللامبالاة. لذلك، عند إحساسك بالضغط، يمكنك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (B) وتشمل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبازلاء، والفول السوداني، والسبانخ، واللفت، والعسل الأسود، الأفوكادو، البطاطا والموز والبقول والبيض ومنتجات الألبان. يمكنك أيضا أخذ مكملات فيتامين (B). ولكن بعد إستشارة  الطبيب لمعرفة أي نوع من فيتامين (B) التي يحتاجه جسمك.

السبت، 21 يناير، 2017

علاجات البشرة الدهنية 

المسام الواسعة، والبثور، والرؤوس السوداء كل من هذه المشاكل الجلدية سببها البشرة الدهنية. في بعض المناطق تكون البشرة جافة وفي بعض الأجزاء الأخرى زيتية مثل مناطق (الجبين والأنف والذقن). 


على الرغم من أن إنتاج الزيت في البشرة هو عملية طبيعية، ولكن إفراز الزهم الزائد من الغدد الدهنية يؤدي إلى ظهور حب الشباب. هذا يمكن أن يكون بسبب عوامل وراثية، والتغيرات الهرمونية، والتوتر، والبلوغ، وتأثير الأشعة فوق البنفسجية، التعرض المفرط للحرارة، البقاء مدة طويلة في الحمامات الساخنة، والتغيرات الموسمية، وإستعمال الأدوية لفترات طويلة (تحديد النسل والحمل، أو حبوب منع الهرمونية)، وبعض المكونات والمنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة. لذلك اتبعي هذه العلاجات المنزلية الفعالة والتي ستساعدك في التخلص من البشرة الدهنية.

1- بياض البيض :
كل ما عليك القيام به هو مزج بياض بيضة مخفوقة على كامل البشرة وتركها  لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، يمكنك مزج عصير نصف ليمونة مع بياض بيضة. وتطبيق هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ. يمكنك أيضا خلط ملعقة كبيرة كل من العسل والشوفان مع بياض بيضة واحدة لتشكيل عجينة ناعمة. تطبيق هذا الخليط على وجهك لعده دقائق ثم يشطف الوجه جيدا. بدلا من ذلك يمكنك الجمع بين بياض البيض وعصير الليمون وعصير العنب وتطبيقه على كامل الوجه والرقبة. هذا القناع يشد البشرة ويعمل بمثابة مطهر طبيعي ويساعد على التخلص من الزيت الزائد.
ملاحظة: التناول المنتظم للبيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية، وبالتالي التطبيق الخارجي مفيد جدا.


2-عصير الليمون :
كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من عصير اليمون مع 2 ملاعق كبيرة من الماء المقطر وتطبيق هذا المزيج على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. ضعي الماسك على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج مرة في الأسبوع للحصول على نتائج إيجابية.

3- الزبادي :
محتوى حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي يساعد على تقشير البشرة. وبالتالي، يزيل الزيوت الزائدة من على الوجه. كل ما عليك القيام به هو تطبيق ملعقة كبيرة من الزبادي على الوجه وتركه حتى يجف تماما، ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذا العلاج مرة واحدة يوميا للحصول على بشرة خالية من العيوب. بدلا من ذلك، يمكنك مزج ملعقة كبيرة كل من اللبن والعسل وإضافة بعض الشوفان. امزجي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك أيضا تطبيق اللبن الطازج على وجهك لعلاج البشرة الدهنية.

4- الطماطم (البندورة) :
قطعي الطماطم إلى نصفين وفركها على البشرة في حركة دائرية بعد 15 دقيقة اشطفي وجهك بالماء البارد. كرري هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، اخلطي هريس بعض الطماطم والأفوكادو وتطبيق هذا الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف تماما ثم يغسل بعد 15 دقيقة. هذا العلاج يساعد في إغلاق المسام ويقلل من الزهم الزائد على البشرة ويجعلها متألقة وسلسة.

5- التفاح :
يمكنك تطبيق شرائح من التفاح المبشور على وجهك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، يمكنك خلط التفاح المبشور (أو عصير التفاح) مع القليل من الزبادي وعصير الليمون ومزج هذا الخليط على كامل الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. بدلا من ذلك، يمكنك خلط هريس التفاح مع نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ وبياض بيضة، طبيقي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. 

6- الخيار :
يمكنك تقطيع شرائح الخيار وفركها على الوجه قبل الذهاب إلى السرير وتركها لبضع الدقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. هذا العلاج للتخلص من الزهم الزائد من البشرة.
بدلا من ذلك، يمكنك مزج عصير الخيار مع نصف حبة من الليمون وتطبيقه على الوجه. كرري هذا العلاج لبضعة أيام لعلاج البشرة الدهنية، كما يساعد أيضا في التقليل من النمش.


7- خل التفاح :
مزيج ¼ كوب من خل التفاح و¾ كوب من الماء وتطبيقه على البشرة. حمض الهيدروكسيل ألفا الموجود في خل التفاح يساعد على ترطيب البشرة ويعد واحدا من أفضل العلاجات للبشرة الدهنية. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشرب القليل منه يوميا قبل الخلود إلى النوم. هذا العلاج يساعد على توازن الهرمونات في الجسم ويقلل من الزهم الزائد على البشرة.

8- الحليب :
مزيج 2-3 قطرات من اللافندر أو زيت خشب الصندل في نصف كوب من الحليب وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 2-3 دقائق، ثم الخلود للنوم. وفي الصباح يشطف الوجه بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج يوميا للتخلص من البشرة الدهنية.
بدلا من ذلك، يمكنك تطبيق الحليب الخام على وجهك وتركه بعض الدقائق ثم غسله بالماء الدافئ. هذا العلاج فعال جدا في التخلص من البشرة الدهنية.

9- العسل :
كل ما عليك القيام به هو تطبيق بعض العسل على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. طبيعة التقشير الموجودة في العسل تقلل من الزهم الزائد الموجود على البشرة ويمنع التجاعيد. بدلا من ذلك، يمكنك خلط بعض اللوز المطحون مع العسل وتدليكه بلطف على البشرة الزيتية وتركه لمدة 5-10 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لتحقيق أفضل النتائج.

10- قشر البرتقال :
كل ما عليك القيام به هو خلط بعض مسحوق قشر البرتقال الجافة مع بعض الحليب الخام للحصول على عجينة ناعمة وتطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. هذا العلاج ممتاز في علاج البشرة الدهنية.

11- صودا الخبز :
صودا الخبز مضادة للالتهابات ولها خصائص مطهرة تساعد في علاج البشرة الدهنية.
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز  في 2-3 ملاعق كبيرة من الماء لصنع عجينة. امزجي هذا الخليط على البشرة، وتركه لبعض الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.


12- القهوة :
قومي بخلط البن المطحون مع بعض من العسل واستخدام هذا الخليط لفرك الوجه. بعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ. هذا العلاج رائع جدا في التخلص من خلايا الجلد الميتة والتخلص من البشرة الدهنية.

                                     

الجمعة، 20 يناير، 2017

علاج إلتهاب الجفن 

رموشك لها بصيلات الشعر التي تحتوي على الغدد الدهنية. عندما تنسد هذه الغدد فإنها تتسبب في التهابات والمعروفة باسم التهاب الجفن. هناك نوعان من التهاب الجفن الأمامي والخلفي. يحدث التهاب العين الأمامي على الجزء الخارجي من العين، بينما يحدث إلتهاب الجفن الخلفي في الزوايا الداخلية للعينين. والسبب الدقيق لهذه الاتهابات ليست معروفة بعد، لكن هناك بعض العوامل التي تساهم في هذا الالتهاب مثل القشرة على فروة الرأس أو الحاجبين، الحساسية لماكياج العين، والآثار الجانبية للأدوية، وأنواع معينة من الالتهابات البكتيرية وغيرها. التهاب الجفن يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج وحتى يمكنه أن يؤثر على الرؤية.


 كما أن بعض العلامات والأعراض المحتملة تشمل حكة وتورم في الجفن الملتهب، الإحساس بحرق، احمرار وتدميع العينين، تقشر في قاعدة الرموش، وزيادة الحساسية للضوء. لو طال الأمر ولم يتعالج الجفن عليك زيارة الطبيب لأنه  يمكن أن يؤدي إلى إصابة خطيرة في العين. والفحص الدقيق للعين يمكن أن يستبعد احتمال وجود عدوى خطيرة بسبب وجود البكتيريا والفطريات أو الفيروسات. إليك هذه العلاجات البسيطة والفعالة والتي من شأنها معالجة إلتهاب الجفن بطرق آمنة.

1- الحفاظ على نظافة الجفن :
النظافة الجيدة مهمة لعلاج التهاب الجفن. والنظافة يمكن أن تساعد في منع تكرار هذه المشكلة. كل ما عليك القيام به هو تطهير الجفون بانتظام بالماء الفاتر. ويمكن أيضا استخدام محلول التنظيف الذي يحدده الطبيب. هذه الطريقة ستمنع القشرة من تشكيل على الرموش، وكذلك التخلص من بقايا الزيت وبقع المتقشرة على الجفون. أيضا، التأكد من غسل الشعر وفروة الرأس والحاجبين مع شامبو مضاد للجراثيم.


2- الكمادات الدافئة :
تعمل الكمادات الدافئة كعلاج فعال لالتهاب الجفن. والكمادات الدافئة تساعد على تخفيف القشور حول الرموش. حتى أنها تساعد على تخفيف إفرازات الزيت من الغدد الدهنية، مما يقلل من خطر التورم. بالاضافة الى ذلك، الحرارة الموجودة في  الكمادات الدافئة تحسن في دوران الدورة الدموية، وهو أمر ضروري للشفاء سريعا. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ ووضعها فوق الجفن المغلق لبضع الدقائق, ووضع منشفة نظيفة فوق العين. كرري هذه العملية 3 أو 4 مرات في اليوم حتى تتحسن حالتك. إذا كانت الإصابة في كلتا العينين، استخدام مناشف منفصلة لكل عين.

3- فرك الجفون :
فرك الجفون في الكثير من الأحيان يمنع تراكم بقايا الزيت وبقع المقشرة على الجفون. كما أنه يمنع تطور قشور على الجفون التي يمكن أن تؤخر عملية الشفاء. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أو 3 قطرات من شامبو الاطفال في 1 كوب من الماء الدافئ. ضعي كرة من القطن في هذا المحلول واستخدامه لفرك بلطف قاعدة الرموش لمدة 15 ثانية لكل جفن. بعد ذلك يمكنك شطف كلا العينين بالماء البارد للتخلص من أي بقايا متبقية، ثم تجفيفها بلطف باستخدام منشفة لينة. كرري هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم.

4- زيت شجرة الشاي :
التهاب الجفن يمكن أن يعالج باستخدام زيت شجرة الشاي لقدرته على التخفيف من الأعراض، مثل الالتهاب والحكة. هذا الزيت فعال في القضاء على الدويدية العين وتحسين أعراض العين الذاتية. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. تطبيق هذه الزيوت على العينين بعد غلقها وعلى الرموش بلطف بإستخدام كرة من القطن. وتركها على العين مغلقة لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

5- زيت الخروع :
زيت الخروع هو علاج فعال لحتوئه على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التخفيف من الحكة، والتهيج، والحرق والألم الذي يصاحب هذه الحالة. كل ما عليك القيام به هو غسل الجفن والرموش جيدا بالماء الفاتر. وتطبيق قطعة من القماش نظيفة دافئة على الجفن لمدة 5 دقائق. بعد ذلك يمكنك استخدام قطنة لتطبيق زيت الخروع على العين بعد غلقها وكذلك الرموش قبل الخلود إلى النوم لمنع تكوين القشرة. في صباح اليوم التالي، اشطفي عينيك جيدا بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.
ملاحظة: تأكدي من استخدام زيت الخروع العضوي، والخالي من الهكسان.


6- الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجفن، وخصوصا عندما يرتبط مع وردية العين. هذه الأحماض الدهنية تساعد في الأداء السليم للغدة ميبوميوس، وهو أمر ضروري لتزييت السليم للعيون. كما أن لها دور إيجابي لمتلازمة العين الجافة وكذلك في العديد من الحالات مثل التهاب الجفن وأمراض الغدة ميبومية. كل ما عليك القيام به هو تناول الأطعمة الغنية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية، مثل سمك التونة وسمك السلمون، بذور الكتان والجوز وغيرها. يمكنك أيضا أن أخذ المكملات الغذائية في جرعة صحيحة، دائما استشارة الطبيب.

7- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند غني بالخصائص المضادة للالتهابات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على تخفيف الالتهاب، والحكة والألم، فضلا عن استعادة صحة العين. كل ما عليك القيام به هو نقع قطنة في زيت جوز الهند وتطبيقه مباشرة على الجفن الملتهب لمدة 15 إلى 20 دقيقة. استخدمي هذا العلاج على فترات منتظمة طوال اليوم. يمكنك أيضا تطبيق هذا الزيت قبل الذهاب إلى الفراش، وشطفه في صباح اليوم التالي. يمكن تجربة  زيت الزيتون بدلا من زيت جوز الهند.

8- الصبار :
للتعامل مع التهاب الجفن، أنت بحاجة للحفاظ على الجفن رطب بشكل صحيح لمنع تشكيل الرقائق والقشرة. خاصية الترطيب الموجودة في الصبار مفيدة جدا. بالاضافة الى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات تساعد في التقليل من الاحمرار والتورم والالتهاب، كما أنه فعال في مكافحة العدوى. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وتطبيقه على الجفن مع فركه بلطف وتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا.

9- الفازلين :
استخدام الفازلين للمساعدة في التخلص من القشور وتراكمات الأوساخ فوق الجفن. 
كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من الفازلين بإستعمال أصابع نظيفة، وتطبيق كمية صغيرة من الفازلين على الرموش والحواجب. ابقي عينيك مغمضتين لمدة 20 إلى 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الرموش والحواجب جيدا بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج مرة واحدة على الأقل كل يوم لمدة أسبوع لتخلص من الأوساخ المتكرره كل يوم.


10- شرائح البطاطس :
البطاطا هي واحدة من المنتجات الطبيعية الأكثر شيوعا التي تستخدم لعلاج إلتهاب الجفن. كل ما عليك القيام هو تقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة. ووضعها على الجفون لمدة 15 إلى 20 دقيقة. استخدمي هذا العلاج 2-3 مرات في اليوم وستلاحظين الإغاثة من مشكلة التهاب الجفن والحد من تهيج والحكة. 


الأربعاء، 18 يناير، 2017

طرق تطويل الشعر بسرعه


الشعر الطويل والصحي هو سر جمال كل إمرأة. بالإضافة إلى ذلك، التغذية السليمة والمتوازنه ضرورية مع إتباع عده طرق للحصول على شعر طويل. تضطر الكثير من النساء في التعامل مع المشاكل التي تعرقل تطويل الشعر وذلك مثل العوامل البيئية، إستعمال مجففات الشعر، الأشعة فوق البنفسجية وغيرها كل من هذه المشاكل يمكنها أن توقف نمو الشعر.


 لتطويل الشعر تحتاجين إلى بعض الوقت للحصول على أفضل النتائج. لحسن الحظ هناك عده طرق منزلية يمكنها أن تسرع في تطويل وتغذية الشعر بسرعة وحمايته من التلف.


١٠ طرق لتطويل الشعر :


1- إتباع نظام غذائي سليم :
اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الحيوية هو شرط أساسي لنمو الشعر الصحي. كما يمكنك اختيار الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات A، B، C، و E والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم. فيتامين B المركب مهم للغاية في تسريع تطويل الشعر. لذلك، إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب والجبن واللبن والدجاج والبيض والحبوب الكاملة، وسمك السلمون، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل والملفوف والبقدونس، والجريب فروت، والأفوكادو، والخبز الأسمر، الشوفان، والبرسيم إلى نظامك الغذائي لتغذية شعرك وفروة الرأس. بالاضافة الى ذلك، شرب عصير الفواكه والخضار الطازجة، مثل البرتقال والجريب فروت والجزر والبنجر، وعصير الخس. أيضا الأسماك وبذور الكتان والجوز والفول والقرع الشتوي، وزيت الزيتون، وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 هي أيضا جيدة لتطويل الشعر، حيث يتكون حوالي 3٪ من جذع الشعرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3.


2- زيت الخروع :
كونه غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة الأحماض الدهنية أوميغا 9. زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من زيت الخروع مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، أو زيت اللوز. قومي بتدليك هذا المزيج من الزيوت على فروة الرأس وتركها لمدة 30 إلى 45 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالشامبو والماء الدافئ. يمكنك أيضا إضافة الزيوت الأساسية، وخاصة إكليل الجبل والنعناع والكافور، والخزامى، أو زيت الزعتر، إلى زيت الخروع، وتدليكها على فروة الرأس.

3- التقليل من الإجهاد :
الإجهاد هو واحد من أهم العوامل التي تساهم في فقدان الشعر. وهذه المشكلة يمكن أن تحدث خللا في دورة الشعر الطبيعية، مما توقف نمو الشعر. يمكنك السيطرة على الإجهاد عن طريق التأمل، وتمارين التنفس، أو أساليب الاسترخاء الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من الحصول على النوم الكافي للإبتعاد عن الإرهاق والتعب.

4- تدليك فروة الرأس :
التدليك يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا بدوره يحفز بصيلات الشعر. لذلك يمكنك إستعمال الزيت الحار لتكييف شعرك وتطويله بسرعه. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من الزيت الحار (زيت زيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز) وفركه بلطف على فروة رأسك بأطراف الأصابع بشكل دائري لمدة ثلاث إلى خمس دقائق وتركه لمدة ساعة على الأقل. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء وشامبو خفيف.

5- البيض :
البيض مفيد للغاية لتطويل الشعر بشكل أسرع. وذلك ليحتوئه على بروتين وعلى الحديد والكبريت والفوسفور والزنك، والسيلينيوم. يمكنك استخدام قناع البيض على الشعر مرة واحدة في الشهر على الأقل. كل ما عليك القيام به هو خفق بيضة وخلطها مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وبضع قطرات من زيت اللافندر. امزجي هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة. أخيرا، شطف شعرك كالمعتاد بالماء الدافئ والشامبو. بدلا من ذلك يمكنك تطبيق مزيج من اثنين من صفار البيض وملعقتين من زيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على فروة رأسك. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يغسل بالماء البارد ثم الشامبو. يمكنك أيضا خفق بيضة وإضافة إليها كوب من الحليب، وملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، مع القليل من عصير نصف ليمونة. امزجي هذا الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.


6- شاي الأعشاب :
الأعشاب مثل إكليل الجبل والنعناع البري، القراص، الأرقطيون، ذيل الحصان، وحكيم كلها ستساعدك في تعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع. إكليل الجبل ممتاز جدا لنمو الشعر لقدرته على تحفز بصيلات الشعر. وعلاوة على ذلك، يحتوي على البوليفينول وخصائص مضادة للالتهابات. معظم الأعشاب تحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية. كل ما عليك القيام به هو نقع أي من هذه الأعشاب في الماء الساخن لمدة 10 إلى 20 دقيقة، واستخدامه بمثابة الشطف النهائي بعد غسل الشعر بالشامبو. هذه العملية ستساعدك في تطويل الشعر وجعله لين وناعم.

7- الفيتامينات والمكملات العشبية :
بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مناسب، يمكنك أيضا أخذ المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك، والبيوتين، وعشب البحر، زيت السمك، وزيت بذور الكتان، زيت زهرة الربيع المسائية، الجينسنغ، الجنكه بيلوبا، شهدت بالميتو، وغيرها لتسريع تطويل الشعر.
حمض الفوليك والبيوتين وفيتامين B المركب (فيتامين B9 وB7 ) تساعد في تطويل الشعر أسرع للشعر. قبل أخذ أي مكملات غذائية تأكدي من استشارة الطبيب.

8- خل التفاح :
خل التفاح هو وسيلة رائعة لإزالة الأوساخ، والتلوث التي يمكن أن تتراكم على شعرك، وكذلك للتخلص من بقايا منتجات الشعر. كما يمكنه أيضا أن يعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع، ويساعد في فك تشابك الشعر وإضافة إليه التألق والنعومة واللمعان. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من الخل إلى القليل من الماء وإستعماله للشطف الأخير. إذا كنت لا تحتملين رائحة الخل، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.

9- الصبار :
الصبار يساعد في تسريع تطويل الشعر ومنع تساقطه. كما أنه يقلل من قشرة الرأس ويساعد على استعادة لمعان الشعر الطبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط هلام الصبار مع قليل من عصير الليمون. ثم مزج هذا الخليط على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء والشامبو. كرري هذه العملية واحدة كل أسبوع أو أسبوعين. يمكنك أيضا الجمع بين هلام الصبار مع كميات متساوية من حليب جوز الهند وزيت جنين القمح، تطبيقه على شعرك.


10- معالجة المشاكل الطبية :
وما تبذلونه من جهود لتعزيز وتسريع تطويل الشعر لا يعطي نتائج جيدة إذ كنت تشكين من مشاكل أساسية مثل اضطراب الغدة الدرقية، وعدم التوازن الهرموني، مرض مزمن، أو التهابات حادة. بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، المنشطات، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، والبعض الآخر قد يساهم أيضا في عده مشاكل مثل ترقق وتساقط الشعر، التهاب الجلد الدهني و عدوى فروة الرأس. لذلك، عليك تحديد أي من هذه المشاكل الأساسية التي يمكنك معالجتها بأسرع وقت ممكن حتى لا تعرقل جهود تطويل الشعر. كما يمكنك الحفاظ على صحة الشعر باتباع روتين جيد للعناية بالشعر واستخدام منتجات التي تناسب نوع شعرك.

اقرأي أيضًا :
16 سر لتطويل الشعر
وصفات لتقوية الشعر وتطويله
ما هي أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر؟

                              

الثلاثاء، 17 يناير، 2017

علاج المسامات الواسعة 

المسام المفتوحة أو الكبيرة الموجودة على البشرة هي مصدر قلق، وتساهم في عده مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية. الزهم الزائد، جنبا إلى جنب مع الأوساخ والبكتيريا، سبب في سد المسام. والرؤوس السوداء تجعل المسام أعمق وأكثر وضوحا. كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن تساهم في فتح المسام، مما يقلل من مرونة جدران القنوات المسامية. 


أيضا مع التقدم في السن المسام المفتوحة تزداد سوءا وتفقد البشرة مرونتها. هناك عوامل أخرى تساهم في توسيع المسام مثل الوراثة، والإجهاد، وضعف روتين العناية بالبشرة وغيرها تساهم في فتح المسام. رغم أن هناك العديد من المنتجات التجميلية في السوق للتعامل مع هذه المشكلة، إلا أن هناك عدة علاجات منزلية طبيعية سهلة وآمنة وغير مكلفة ستمدك بنفس النتائج للحد من ظهور المسام المفتوحة.

1- الثلج :
يعمل الثلج كعلاج بسيطة وفعال للمساعدة على تقليص المسام الكبيرة ويستعمل للحد من توسع المسام قبل تطبيق الماكياج. كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعزيز صحة البشرة. كل ما عليك القيام به هو لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة ووضعيها على البشرة لمدة 15 إلى 30 ثانية. كرري هذه العملية عدة مرات يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك ببساطة غسل وجهك مع المياه المثلجة مرة واحدة يوميا. أيضا لتعزيز فوائد هذا العلاج، يمكنك صنع مكعبات الثلج مع عصير الخيار وعصير التفاح، والشاي الأخضر أو ​​ماء الورد.


2- خل التفاح :
يعمل خل التفاح في شد الجلد، ويقلل من المسام الكبيرة، ويعيد توازن درجة الحموضة للبشرة. بالاضافة الى ذلك، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات التي تساعد في علاج حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء. قومي بنقع قطنة في هذا المحلول وتطبيقه على الوجه. اتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. للحصول على أفضل النتائج، استخدم هذا العلاج كل ليلة بعد تطهير الوجه مع إستعمال مرطب خفيف. وستلاحظين تحسنا في غضون أسابيع قليلة.

3- بياض البيض :
يستخدم بياض البيض لتقليص المسام الواسعة وشد الجلد، كما أنه يقلل من الزيت الزائد على البشرة الدهنية. ببساطة قومي بخفق بياض البيض وتطبيقه بالتساوي على وجهك. اتركيه حتى يجف تماما، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. للحصول على نتائج أفضل، بعد تطبيق بياض البيض، قومي بتغطية البشرة بقطعة من المناديل الورقية وتركها حتى يجف القناع، بعد ذلك يمكنك نزعها بلطف. هذه العملية ستخلصك من الأوساخ والرؤوس السوداء. كرري هذه الطريقة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط اثنين من بياض البيض مع عصير نصف ليمونة. قومي بنشر هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف تماما. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد. كما يمكنك أيضا خفق بياض البيض وخلطه مع ملعقتين كل من عصير الليمون والشوفان، امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة. وأخيرا، افركي وجهك بلطف في حركات دائرية ثم شطفه بالماء البارد. للحصول على أفضل النتائج، كرري هذه العملية مرتين أسبوعيا.

4- السكر :
دعك السكر على البشرة سيساعد في الحد من المسامات الكبيرة ويقشر الجلد ويزيل الزيت الزائد والشوائب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين من السكر وملعقة واحدة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون. قومي بفرك هذا الخليط على الوجه  بلطف وتركه لمدة 20 إلى 30 ثانية، ثم غسله بالماء البارد. هذه العملية تستخدم بانتظام، مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. يمكنك أيضا وضع القليل من السكر على نصف شريحة من الليمون وفركه بلطف على كامل الوجه. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة في الأسبوع. يمكنك أيضا تطبيق مزيج من أجزاء متساوية من العسل وعصير الليمون والقليل من السكر، قومي بتدليك هذا الخليط على البشرة ويترك لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية  مرة واحدة  في الأسبوع لمدة شهر.

5- صودا الخبز :
يعمل صودا الخبز كعامل تقشير لطيف، ويزيل الزيوت الزائدة والأوساخ ويقلل من المسامات الواسعة على البشرة. كما أنه يساعد على تحقيق التوازن في مستويات الحموضة في الجلد ويعالج مشاكل البشرة منها حب الشباب والبثور وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين كل من صودا الخبز والماء الفاتر. ضعي هذا الخليط على البشرة مع التدليك في حركة دائرية لبضع الثواني. أخيرا، شطف الوجه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.


6- فولر الأرض :
فولر الأرض هو نوع من الطين ويعمل كعلاج طبيعي للمسامات الواسعة، كما أنه يمتص الزيت الزائد ويقشر الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تقليل الندبات والعيوب وتلف البشرة. ببساطة يمكنك خلط مزيج كافي من المياه في ملعقتين من فولر الأرض للحصول على عجينة. امزجي هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك شطف وجهك بالماء البارد. استخدمي هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بانتظام.

7- عصير الليمون :
يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يساعد في تقشر البشرة ويقلل من ظهور المسام المفتوحة. ويساعد أيضا في تحسين البشرة وإزالة البقع السوداء بسبب تأثير التبييض الموجود فيه. قومي بخلط مقدار ملعقة من العسل العضوي في عصير ليمونة، وتطبيق هذا الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة كل يومين لمدة شهر. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كل من عصير الليمون وعصير الطماطم، ومزج هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد على الأقل للحصول على نتائج مشجعة. يمكنك أيضا خلط ملعقة من الشاي الأخضر والقليل من عصير الليمون ومسحوق القرفة. امزجي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

8- الخيار :
يعمل الخيار بمثابة الدواء القابض الطبيعي الذي يساعد في تقليص المسام المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن من نسيج البشرة ويضيف إليها التوهج. كل ما عليك القيام به هو استخراج عصير الخيار ومزجه على الوجه بإستعمال قطعة من القطن، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. يمكنك أيضا إضافة ماء الورد أو عصير الليمون إلى عصير الخيار وتطبيقه على البشرة، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

9- الحليب :
يحتوي الحليب على حامض اللبنيك الذي يقلل من الزهم الزائد على البشرة، ويساعد في التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وبالتالي يقلل من ظهور المسام المفتوحة. 
كما أن دقيق الشوفان يعمل كبلسم للجلد ويستخدم للبشرة الحساسة. كل ما عليك القيام به هو خلط خمس ملاعق من العسل وملعقتين من مسحوق الحليب وملعقتين من دقيق الشوفان. امزجي هذا الخليط على وجهك مع الفرك برفق في حركات دائرية. اتركي هذا الخلط على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم. 


10- اللوز :
اللوز يحتوي على خصائص تساعد في تقليل المسام المفتوحة، مما يجعل بشرتك ناعمة وسلسة. كل ما عليك القيام به هو هرس 5-6 حبات من اللوز، وإضافة إليها بضع قطرات من عصير الليمون. امزجي هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسله بالماء البارد. يمكنك أيضا خلط هريس موزة مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو. امزجي الخليط على البشرة وشطفه بالماء البارد بعد 20 دقيقة.

                              

الأحد، 15 يناير، 2017

علاج حبوب الظهر 


 بالنسبة لمعظم المراهقين، سبب ظهور حبوب الظهر وذلك مثل التقلبات الهرمونية في الجسم  أيضا بسبب نقص التغذية أو ربما بسبب بعض حساسية الطعام أو حساسية المنتجات القاسية جدا على البشرة الحساسة. أما بالنسبة للبقية، فإنه يمكن أن يكون راجعا إلى العرق وعدم تحمل الحرارة، نقص التغذية وانعدام النظافة. 


كما يتسبب أيضا في ظهور حبوب الظهر من قبل خلايا الجلد الميتة. لذلك نقدم إليكم عدة علاجات طبيعية وآمنة للاستخدام وفعالة وغير مكلفة ستخلصك من حبوب الظهر بشكل أسرع. 

1- الليمون والسكر لعلاج حبوب الظهر : 
يستخدم الليمون عادة لتفتيح البشرة الداكنة. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في التخلص من حبوب الظهر. يعمل الليمون كقابض طبيعي مما يساعد على تجفيف الالتهابات الناجمة عن حب الشباب، وفتح المسامات المسدودة. كما أن السكر يساعد في تقشير البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة ويفتح لون البشرة. كل ما عليك القيام به هو تقطيع حبه من الليمون إلى نصفين وتغطيتها بالقليل من السكر. قومي بفرك الليمون مع السكر على الأماكن المتضررة لمدة 2 إلى 3 دقائق أو حتى ذوبان حبيبات السكر تماما. وترك الخليط لمدة خمس دقائق بعد ذلك يمكنك شطف الظهر أو يمكنك تنظيفه بقطعة من القماش.


2- العسل واللوز :
اللوز مفيد جدا للبشرة، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تجعل البشرة ناعمة ونضرة. كما أن اللوز الطبيعي رائع ويزيل بلطف كل خلايا الجلد الميتة ويخلصك من حبوب الظهر. في حين أن العسل يساعد على ترطيب البشرة، كما أنه مضاد للجراثيم ويساعد أيضا في السيطرة على حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة من عجينة اللوز وإضافة  إليها ملعقة من العسل والقليل من مسحوق القرفة تخلط جميع المكونات جيدا. بعد ذلك قومي بتدليك هذا الخليط على أماكن حبوب الظهر وتركه  لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء أو مسحه بقطعة قماش نظيفة. 

3- عصير الطماطم :
الطماطم تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن القوية الجيدة للبشرة. كما أنها تحتوي على الليكوبين الذي يزيد من الكولاجين ويساعد على تجديد خلايا الجلد. الطماطم تساعد في تقليل الالتهابات الناجمة عن حب الشباب. تأكدي من استخدام الطماطم الطازجة والعضوية وليست المعلبة. كل ما عليك القيام به هو خلط هريس شريحة من الطماطم ومزجه مع مقدار ملعقة من العسل. قومي بتطبيق هذا القناع على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسله بالماء.

4- الشوفان :
إذا كان تعاني من حساسية الجلد، الشوفان هو أفضل مكون طبيعي بالنسبة لك، وذلك من خلال خاصيته المضادة للالتهابات والمثالية لتطهير البشرة من الداخل. كل ما عليك القيام به هو أخذ ملعقة من دقيق الشوفان المطحون وإضافة إليه القليل من العسل وعصير الليمون، تخلط جميع المكونات جيدا. امزجي الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة 5 دقائق، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بعد ذلك شطف الظهر بالماء.

5- النعناع والليمون :
المنثول في عصير النعناع هو عامل طبيعي مضادة للالتهابات ويقلل من الألم وتورم حبوب الظهر. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة التي تحارب مختلف الالتهابات البكتيرية التي تطهر المسام. ويساعد في السيطرة على الزهم الزائد والذي يخلق البثور الجديدة. حمض الستريك في عصير الليمون قابض قوي يزيل ندبات وحب الشباب وله خصائص التبييض، وهو عامل مضاد للجراثيم ويمنع نمو البكتيريا ويقلل من التورم. كل ما عليك الالقيام به هو خلط ملعقتين من أوراق النعناع الطازجة مع القليل من خل التفاح وإضافة إليه ملعقتين من عصير الليمون. امزجي الخليط على الظهر بإستعمال كرة من القطن وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الظهر جيدا. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع. هذه الطريقة ستساعدك على التقلل من الألم، وتورم والاحمرار والتخلص من حب الشباب بسرعة جدا. كما أن هذا العلاج سيساعد أيضا على إزالة ندبات حب الشباب والبقع الداكنة.


6- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو الأفضل لإزالة حبوب الظهر، يمكنك أيضا استخدام زيت الليمون أو زيت الجوجوبا. زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم، وخصائص مطهره ومضاده  للالتهابات ويطهر البكتيريا التي تسبب حبوب الظهر. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في الماء وأخذ حمام مع هذه المياه. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة من العسل مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. وتطبيق هذا الحل على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 25 دقيقة. كرري هذا العلاج بشكل يومي.

7- هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص الدواء القابض والمضاد للفطريات. كما أنه يطهر الالتهابات الفطرية، ويشفي الجروح والندوب ويجعل البشرة ناعمة. ويساعد على شفاء حبوب الظهر والكتف بسرعة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من هلام الصبار.
بعد أخذ دش، تطبيق القليل من هلام الصبار على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقتين من هلام الصبار وإضافة إليها بضع قطرات من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل. تخلط جميع المكونات في وعاء وتطبيقها على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 دقيقة، وغسل الظهر جيدا .

8- العسل والكركم :
العسل يرطب البشرة، في حين أن الكركم يساعد في تقليل إنتاج الزهم الزائد ويمنع الندوب. كل ما عليك القيام به، هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين من العسل العضوي. قومي بتطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء. يمكنك أيضا استخدام هذا العلاج على الوجه. كرري هذا العلاج مرة  كل يومين للحصول على أفضل النتائج.

9- خل التفاح :
يمكنك التخلص من حبوب الظهر من خلال تطبيق خل التفاح. كما أنه علاج مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات. مجرد تدليك بضع قطرات من خل التفاح على المنطقة المصابة أو يمكنك خلط خل التفاح مع القليل من العسل ومزجه على الحبوب. هذا العلاج يلعب دورا كبيرا في التخلص من العدوى ومشاكل حبوب الظهر.


10- صودا الخبز :
صودا الخبز تستخدم للتخلص من الندوب وحبوب الظهر. مجرد خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء، ومزجها على المنطقة المصابة. هذا العلاج سيساعد على تجديد خلايا الجلد المصاب. يجب الحذر عند استخدام صودا الخبز لأنها تحتوي على التركيزات العالية التي يمكن أن تؤثر على البشرة. لذلك عند إستخدام هذا العلاج يترك لمدة 5 دقائق فقط بعد ذلك يشطف الظهر جيدا.

                                  

السبت، 14 يناير، 2017

علاج البقع السوداء على الوجه 


العديد من البقع السوداء أو البقع الداكنة التي يمكن أن تقضي بسهولة على توهج بشرة الوجه. قد يكون السبب راجعا إلى إفراز فائض من الميلانين على الجلد مما يتسبب في ظهور البقع الداكنة، والعلامات الأخرى على الوجه. بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، عدم التوازن الهرموني، الحمل، بعض الأدوية، ونقص عده فيتامينات، قلة النوم، والكثير من التوتر.


 البقع السوداء على الوجه يمكن أن تكون محرجة وتؤدي أحيانا إلى قلة الثقة بالنفس. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية والبسيطة التي يمكنها أن تقلل من ظهور البقع والشوائب الأخرى على الوجه.

1- عصير الليمون :
عصير الليمون هو حل سهل وسريع ويمكن العثور عليه في كل مطبخ. كما أنه يحتوي على فيتامين (C) الذي يمكن أن يخفف من البقع الداكنة على الوجه. كل ما عليك القيام به هو وضع بعض من عصير الليمون الطازج على كرة من القطن وفركها مباشرة على المنطقة المتضررة، وتركه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء العادي. مواصلة تطبيق هذا العلاج لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرجوة. إذا كان لديك بشرة حساسة، يمكنك تخفيف عصير الليمون مع الماء العادي، ماء الورد، أو العسل. 
ملاحظة: لا يستخدم عصير الليمون على القروح المفتوحة على البشرة. أيضا، التجنب الخروج في الشمس بعد استخدام عصير الليمون.


2- البطاطس :
البطاطس لها خصائص التبييض الطبيعية التي تساعد على تلاشى البقع، والجروح، وكذلك العيوب. النشا الموجود في البطاطا يساعد في تقليل التصبغ، في حين أن الإنزيمات تعزز صحة البشرة. كل ما عليك القيام به هو تقطيع شرائح من البطاطا ووضعها مباشرة على البقع السوداء وتركها لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل مع البطاطس المبشورة. تطبيق هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. يمكنك أيضا استخراج عصير حبة من البطاطس وإضافة إليها القليل من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الدافئ. إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3- اللبن :
اللبن مفيد جدا في التخلص من البقع السوداء مثل عصير الليمون، كما أنه يساعد على تخفيف العيوب والشوائب والبقع السوداء ولكن دون التسبب بحرقة. فإن حمض اللاكتيك الموجود في اللبن يقلل تدريجيا من تصبغ البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 4 ملاعق من اللبن وإضافته 2 ملاعق من عصير الطماطم الطازجة. امزجي الخليط على الوجه وغسله بعد 15 دقيقة. يمكنك أيضا وضع كرة من القطن في الحليب والربت مباشرة على البقع. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم غسله. كرري هذا العلاج مرتين يوميا لمدة 4-5 أسابيع.

4- الصبار :
الصبار لديه العديد من الخصائص العلاجية والطبيعية التي تساعد في التخلص من البقع السوداء. هلام الصبار يحتوي على السكريات التي تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة ويساعد على تقليل البقع السوداء وتضميد الجراح. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وتطبيقه مباشرة على البقع الداكنة والبقع السوداء مع التدليك بلطف لبضع الدقائق. اتركي هذا الهلام على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا لعده أسابيع.

5- خشب الصندل :
خشب الصندل يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على تلاشي البقع السوداء بشكل طبيعي. كما أنه يضيف التوهج الصحي للبشرة. كل ما عليك القيام به هو صنع عجينة سميكة من ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقة من الجلسرين و 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد. إذا لم يكن لديك ماء الورد، يمكنك استخدام الحليب أو العسل. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تختفي البقع السوداء تماما.


6- الكركم :
الكركم فعال جدا لتفتيح البشرة والذي يمكن استخدامه للتخلص من البقع السوداء على الوجه. كما يصلح ضرر الجذور الحرة، ويقلل من تصبغ البشرة وتغير لونها. وهو فعال في ازالة  بقع الشمس وبقع التقدم في السن. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق صغيرة من الكركم والقليل من الحليب وعصير الليمون. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء واتركيه لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

7- اللوز :
اللوز يساعد على التخفيف والحد من البقع السوداء والندبات. كونه غني بفيتامين (E)، ومضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على البشرة واضحة وخالية من العيوب. كل ما عليك القيام به هو نقع 8-10 حبات من اللوز في الحليب ليلة كاملة 
ثم طحنه في الصباح وإضافة  إليه 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل ونصف ملعقة صغيرة من العسل. امزجي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ. استخدمي هذا القناع على الوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. أيضا يمكنك تدليك زيت اللوز مرتين يوميا على الأماكن المتضررة هذه الطريقة ستساعد في تحسين صحة البشرة، و تقليل من شدة أضرار أشعة الشمس و تلاشى البقع 
السوداء والندبات.

8- الشوفان :
يعتبر مسحوق الشوفان جيد في تقشير البشرة مما يساعد في التخلص من البقع السوداء. كما أنه يحتوي على السابونين التي تعمل بمثابة مطهر طبيعي. وبالتالي، يمكنك تطبيق قناع دقيق الشوفان على الوجه والرقبة لإزالة الجلد الميت والبقع السوداء. كما أنه يساعد على تخفيف وإصلاح وتجديد شباب البشرة، كما يساعد في تخفيف من حروق الشمس. كل ما عليك القيام به هو طحن نصف كوب من الشوفانوإضافة إليه 3-4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ثم افركي الخليط بلطف على بشرتك ويغسل بإستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بماء دافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

9- البابايا :
الأنزيمات في البابايا يمكن أن تساعد في يتلاشى البقع السوداء من البشرة. يحتوي البابايا على غراء، وهو الانزيم الذي يقشر البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خصائص التطهير التي تساعد في التخلص من الشوائب، وحتى حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. كل ما عليك القيام به هو 
تطبيق لب البابايا الناضجة مباشرة على بشرة الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج 3 أو 4 مرات في الأسبوع. يمكنك أيضا خلط البابايا الخضراء وإضافة إليها القليل من عصير الليمون. طبقي هذا المزيج على البقع السوداء وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج  مرتين في الأسبوع. 


10- عصير البصل :
إستخدام عصير البصل يساعد في التخلص من مشكلة البقع السوداء على الوجه. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة من القطن النظيفة في عصير البصل الطازج ووضعها مباشرة على منطقة الجلد المصاب وتركها حتى تجف بشكل طبيعي. يمكنك أيضا تطبيق مزيج ملعقة كبيرة من عصير البصل و 2 ملاعق طعام من العسل على البقع السوداء وترك القناع لمدة 20 دقيقة. إذا كانت تعانين من البشرة الدهنية، يمكنك إضافة بعض الخل لعصير البصل. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

تابعونا على

أرشيف