١٢ علاج للبشرة الدهنية

اضف تعليق

علاجات البشرة الدهنية 

المسام الواسعة، والبثور، والرؤوس السوداء كل من هذه المشاكل الجلدية سببها البشرة الدهنية. في بعض المناطق تكون البشرة جافة وفي بعض الأجزاء الأخرى زيتية مثل مناطق (الجبين والأنف والذقن). 


على الرغم من أن إنتاج الزيت في البشرة هو عملية طبيعية، ولكن إفراز الزهم الزائد من الغدد الدهنية يؤدي إلى ظهور حب الشباب. هذا يمكن أن يكون بسبب عوامل وراثية، والتغيرات الهرمونية، والتوتر، والبلوغ، وتأثير الأشعة فوق البنفسجية، التعرض المفرط للحرارة، البقاء مدة طويلة في الحمامات الساخنة، والتغيرات الموسمية، وإستعمال الأدوية لفترات طويلة (تحديد النسل والحمل، أو حبوب منع الهرمونية)، وبعض المكونات والمنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة. لذلك اتبعي هذه العلاجات المنزلية الفعالة والتي ستساعدك في التخلص من البشرة الدهنية.

1- بياض البيض :
كل ما عليك القيام به هو مزج بياض بيضة مخفوقة على كامل البشرة وتركها  لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، يمكنك مزج عصير نصف ليمونة مع بياض بيضة. وتطبيق هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ. يمكنك أيضا خلط ملعقة كبيرة كل من العسل والشوفان مع بياض بيضة واحدة لتشكيل عجينة ناعمة. تطبيق هذا الخليط على وجهك لعده دقائق ثم يشطف الوجه جيدا. بدلا من ذلك يمكنك الجمع بين بياض البيض وعصير الليمون وعصير العنب وتطبيقه على كامل الوجه والرقبة. هذا القناع يشد البشرة ويعمل بمثابة مطهر طبيعي ويساعد على التخلص من الزيت الزائد.
ملاحظة: التناول المنتظم للبيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية، وبالتالي التطبيق الخارجي مفيد جدا.


2-عصير الليمون :
كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من عصير اليمون مع 2 ملاعق كبيرة من الماء المقطر وتطبيق هذا المزيج على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. ضعي الماسك على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج مرة في الأسبوع للحصول على نتائج إيجابية.

3- الزبادي :
محتوى حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي يساعد على تقشير البشرة. وبالتالي، يزيل الزيوت الزائدة من على الوجه. كل ما عليك القيام به هو تطبيق ملعقة كبيرة من الزبادي على الوجه وتركه حتى يجف تماما، ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذا العلاج مرة واحدة يوميا للحصول على بشرة خالية من العيوب. بدلا من ذلك، يمكنك مزج ملعقة كبيرة كل من اللبن والعسل وإضافة بعض الشوفان. امزجي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك أيضا تطبيق اللبن الطازج على وجهك لعلاج البشرة الدهنية.

4- الطماطم (البندورة) :
قطعي الطماطم إلى نصفين وفركها على البشرة في حركة دائرية بعد 15 دقيقة اشطفي وجهك بالماء البارد. كرري هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، اخلطي هريس بعض الطماطم والأفوكادو وتطبيق هذا الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف تماما ثم يغسل بعد 15 دقيقة. هذا العلاج يساعد في إغلاق المسام ويقلل من الزهم الزائد على البشرة ويجعلها متألقة وسلسة.

5- التفاح :
يمكنك تطبيق شرائح من التفاح المبشور على وجهك وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، يمكنك خلط التفاح المبشور (أو عصير التفاح) مع القليل من الزبادي وعصير الليمون ومزج هذا الخليط على كامل الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. بدلا من ذلك، يمكنك خلط هريس التفاح مع نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ وبياض بيضة، طبيقي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. 

6- الخيار :
يمكنك تقطيع شرائح الخيار وفركها على الوجه قبل الذهاب إلى السرير وتركها لبضع الدقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. هذا العلاج للتخلص من الزهم الزائد من البشرة.
بدلا من ذلك، يمكنك مزج عصير الخيار مع نصف حبة من الليمون وتطبيقه على الوجه. كرري هذا العلاج لبضعة أيام لعلاج البشرة الدهنية، كما يساعد أيضا في التقليل من النمش.


7- خل التفاح :
مزيج ¼ كوب من خل التفاح و¾ كوب من الماء وتطبيقه على البشرة. حمض الهيدروكسيل ألفا الموجود في خل التفاح يساعد على ترطيب البشرة ويعد واحدا من أفضل العلاجات للبشرة الدهنية. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشرب القليل منه يوميا قبل الخلود إلى النوم. هذا العلاج يساعد على توازن الهرمونات في الجسم ويقلل من الزهم الزائد على البشرة.

8- الحليب :
مزيج 2-3 قطرات من اللافندر أو زيت خشب الصندل في نصف كوب من الحليب وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 2-3 دقائق، ثم الخلود للنوم. وفي الصباح يشطف الوجه بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج يوميا للتخلص من البشرة الدهنية.
بدلا من ذلك، يمكنك تطبيق الحليب الخام على وجهك وتركه بعض الدقائق ثم غسله بالماء الدافئ. هذا العلاج فعال جدا في التخلص من البشرة الدهنية.

9- العسل :
كل ما عليك القيام به هو تطبيق بعض العسل على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. طبيعة التقشير الموجودة في العسل تقلل من الزهم الزائد الموجود على البشرة ويمنع التجاعيد. بدلا من ذلك، يمكنك خلط بعض اللوز المطحون مع العسل وتدليكه بلطف على البشرة الزيتية وتركه لمدة 5-10 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لتحقيق أفضل النتائج.

10- قشر البرتقال :
كل ما عليك القيام به هو خلط بعض مسحوق قشر البرتقال الجافة مع بعض الحليب الخام للحصول على عجينة ناعمة وتطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. هذا العلاج ممتاز في علاج البشرة الدهنية.

11- صودا الخبز :
صودا الخبز مضادة للالتهابات ولها خصائص مطهرة تساعد في علاج البشرة الدهنية.
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز  في 2-3 ملاعق كبيرة من الماء لصنع عجينة. امزجي هذا الخليط على البشرة، وتركه لبعض الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.


12- القهوة :
قومي بخلط البن المطحون مع بعض من العسل واستخدام هذا الخليط لفرك الوجه. بعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ. هذا العلاج رائع جدا في التخلص من خلايا الجلد الميتة والتخلص من البشرة الدهنية.

                                     

علاج التهاب العين

اضف تعليق

علاج إلتهاب الجفن 

رموشك لها بصيلات الشعر التي تحتوي على الغدد الدهنية. عندما تنسد هذه الغدد فإنها تتسبب في التهابات والمعروفة باسم التهاب الجفن. هناك نوعان من التهاب الجفن الأمامي والخلفي. يحدث التهاب العين الأمامي على الجزء الخارجي من العين، بينما يحدث إلتهاب الجفن الخلفي في الزوايا الداخلية للعينين. والسبب الدقيق لهذه الاتهابات ليست معروفة بعد، لكن هناك بعض العوامل التي تساهم في هذا الالتهاب مثل القشرة على فروة الرأس أو الحاجبين، الحساسية لماكياج العين، والآثار الجانبية للأدوية، وأنواع معينة من الالتهابات البكتيرية وغيرها. التهاب الجفن يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج وحتى يمكنه أن يؤثر على الرؤية.


 كما أن بعض العلامات والأعراض المحتملة تشمل حكة وتورم في الجفن الملتهب، الإحساس بحرق، احمرار وتدميع العينين، تقشر في قاعدة الرموش، وزيادة الحساسية للضوء. لو طال الأمر ولم يتعالج الجفن عليك زيارة الطبيب لأنه  يمكن أن يؤدي إلى إصابة خطيرة في العين. والفحص الدقيق للعين يمكن أن يستبعد احتمال وجود عدوى خطيرة بسبب وجود البكتيريا والفطريات أو الفيروسات. إليك هذه العلاجات البسيطة والفعالة والتي من شأنها معالجة إلتهاب الجفن بطرق آمنة.

1- الحفاظ على نظافة الجفن :
النظافة الجيدة مهمة لعلاج التهاب الجفن. والنظافة يمكن أن تساعد في منع تكرار هذه المشكلة. كل ما عليك القيام به هو تطهير الجفون بانتظام بالماء الفاتر. ويمكن أيضا استخدام محلول التنظيف الذي يحدده الطبيب. هذه الطريقة ستمنع القشرة من تشكيل على الرموش، وكذلك التخلص من بقايا الزيت وبقع المتقشرة على الجفون. أيضا، التأكد من غسل الشعر وفروة الرأس والحاجبين مع شامبو مضاد للجراثيم.


2- الكمادات الدافئة :
تعمل الكمادات الدافئة كعلاج فعال لالتهاب الجفن. والكمادات الدافئة تساعد على تخفيف القشور حول الرموش. حتى أنها تساعد على تخفيف إفرازات الزيت من الغدد الدهنية، مما يقلل من خطر التورم. بالاضافة الى ذلك، الحرارة الموجودة في  الكمادات الدافئة تحسن في دوران الدورة الدموية، وهو أمر ضروري للشفاء سريعا. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ ووضعها فوق الجفن المغلق لبضع الدقائق, ووضع منشفة نظيفة فوق العين. كرري هذه العملية 3 أو 4 مرات في اليوم حتى تتحسن حالتك. إذا كانت الإصابة في كلتا العينين، استخدام مناشف منفصلة لكل عين.

3- فرك الجفون :
فرك الجفون في الكثير من الأحيان يمنع تراكم بقايا الزيت وبقع المقشرة على الجفون. كما أنه يمنع تطور قشور على الجفون التي يمكن أن تؤخر عملية الشفاء. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أو 3 قطرات من شامبو الاطفال في 1 كوب من الماء الدافئ. ضعي كرة من القطن في هذا المحلول واستخدامه لفرك بلطف قاعدة الرموش لمدة 15 ثانية لكل جفن. بعد ذلك يمكنك شطف كلا العينين بالماء البارد للتخلص من أي بقايا متبقية، ثم تجفيفها بلطف باستخدام منشفة لينة. كرري هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم.

4- زيت شجرة الشاي :
التهاب الجفن يمكن أن يعالج باستخدام زيت شجرة الشاي لقدرته على التخفيف من الأعراض، مثل الالتهاب والحكة. هذا الزيت فعال في القضاء على الدويدية العين وتحسين أعراض العين الذاتية. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. تطبيق هذه الزيوت على العينين بعد غلقها وعلى الرموش بلطف بإستخدام كرة من القطن. وتركها على العين مغلقة لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

5- زيت الخروع :
زيت الخروع هو علاج فعال لحتوئه على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التخفيف من الحكة، والتهيج، والحرق والألم الذي يصاحب هذه الحالة. كل ما عليك القيام به هو غسل الجفن والرموش جيدا بالماء الفاتر. وتطبيق قطعة من القماش نظيفة دافئة على الجفن لمدة 5 دقائق. بعد ذلك يمكنك استخدام قطنة لتطبيق زيت الخروع على العين بعد غلقها وكذلك الرموش قبل الخلود إلى النوم لمنع تكوين القشرة. في صباح اليوم التالي، اشطفي عينيك جيدا بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.
ملاحظة: تأكدي من استخدام زيت الخروع العضوي، والخالي من الهكسان.


6- الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجفن، وخصوصا عندما يرتبط مع وردية العين. هذه الأحماض الدهنية تساعد في الأداء السليم للغدة ميبوميوس، وهو أمر ضروري لتزييت السليم للعيون. كما أن لها دور إيجابي لمتلازمة العين الجافة وكذلك في العديد من الحالات مثل التهاب الجفن وأمراض الغدة ميبومية. كل ما عليك القيام به هو تناول الأطعمة الغنية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية، مثل سمك التونة وسمك السلمون، بذور الكتان والجوز وغيرها. يمكنك أيضا أن أخذ المكملات الغذائية في جرعة صحيحة، دائما استشارة الطبيب.

7- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند غني بالخصائص المضادة للالتهابات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على تخفيف الالتهاب، والحكة والألم، فضلا عن استعادة صحة العين. كل ما عليك القيام به هو نقع قطنة في زيت جوز الهند وتطبيقه مباشرة على الجفن الملتهب لمدة 15 إلى 20 دقيقة. استخدمي هذا العلاج على فترات منتظمة طوال اليوم. يمكنك أيضا تطبيق هذا الزيت قبل الذهاب إلى الفراش، وشطفه في صباح اليوم التالي. يمكن تجربة  زيت الزيتون بدلا من زيت جوز الهند.

8- الصبار :
للتعامل مع التهاب الجفن، أنت بحاجة للحفاظ على الجفن رطب بشكل صحيح لمنع تشكيل الرقائق والقشرة. خاصية الترطيب الموجودة في الصبار مفيدة جدا. بالاضافة الى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات تساعد في التقليل من الاحمرار والتورم والالتهاب، كما أنه فعال في مكافحة العدوى. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وتطبيقه على الجفن مع فركه بلطف وتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا.

9- الفازلين :
استخدام الفازلين للمساعدة في التخلص من القشور وتراكمات الأوساخ فوق الجفن. 
كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من الفازلين بإستعمال أصابع نظيفة، وتطبيق كمية صغيرة من الفازلين على الرموش والحواجب. ابقي عينيك مغمضتين لمدة 20 إلى 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الرموش والحواجب جيدا بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج مرة واحدة على الأقل كل يوم لمدة أسبوع لتخلص من الأوساخ المتكرره كل يوم.


10- شرائح البطاطس :
البطاطا هي واحدة من المنتجات الطبيعية الأكثر شيوعا التي تستخدم لعلاج إلتهاب الجفن. كل ما عليك القيام هو تقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة. ووضعها على الجفون لمدة 15 إلى 20 دقيقة. استخدمي هذا العلاج 2-3 مرات في اليوم وستلاحظين الإغاثة من مشكلة التهاب الجفن والحد من تهيج والحكة. 


ماهي أفضل الطرق لتطويل الشعر بسرعه

اضف تعليق

طرق تطويل الشعر بسرعه


الشعر الطويل والصحي هو سر جمال كل إمرأة. بالإضافة إلى ذلك، التغذية السليمة والمتوازنه ضرورية مع إتباع عده طرق للحصول على شعر طويل. تضطر الكثير من النساء في التعامل مع المشاكل التي تعرقل تطويل الشعر وذلك مثل العوامل البيئية، إستعمال مجففات الشعر، الأشعة فوق البنفسجية وغيرها كل من هذه المشاكل يمكنها أن توقف نمو الشعر.


 لتطويل الشعر تحتاجين إلى بعض الوقت للحصول على أفضل النتائج. لحسن الحظ هناك عده طرق منزلية يمكنها أن تسرع في تطويل وتغذية الشعر بسرعة وحمايته من التلف.


١٠ طرق لتطويل الشعر :


1- إتباع نظام غذائي سليم :
اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الحيوية هو شرط أساسي لنمو الشعر الصحي. كما يمكنك اختيار الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات A، B، C، و E والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم. فيتامين B المركب مهم للغاية في تسريع تطويل الشعر. لذلك، إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب والجبن واللبن والدجاج والبيض والحبوب الكاملة، وسمك السلمون، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل والملفوف والبقدونس، والجريب فروت، والأفوكادو، والخبز الأسمر، الشوفان، والبرسيم إلى نظامك الغذائي لتغذية شعرك وفروة الرأس. بالاضافة الى ذلك، شرب عصير الفواكه والخضار الطازجة، مثل البرتقال والجريب فروت والجزر والبنجر، وعصير الخس. أيضا الأسماك وبذور الكتان والجوز والفول والقرع الشتوي، وزيت الزيتون، وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 هي أيضا جيدة لتطويل الشعر، حيث يتكون حوالي 3٪ من جذع الشعرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3.


2- زيت الخروع :
كونه غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة الأحماض الدهنية أوميغا 9. زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من زيت الخروع مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، أو زيت اللوز. قومي بتدليك هذا المزيج من الزيوت على فروة الرأس وتركها لمدة 30 إلى 45 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالشامبو والماء الدافئ. يمكنك أيضا إضافة الزيوت الأساسية، وخاصة إكليل الجبل والنعناع والكافور، والخزامى، أو زيت الزعتر، إلى زيت الخروع، وتدليكها على فروة الرأس.

3- التقليل من الإجهاد :
الإجهاد هو واحد من أهم العوامل التي تساهم في فقدان الشعر. وهذه المشكلة يمكن أن تحدث خللا في دورة الشعر الطبيعية، مما توقف نمو الشعر. يمكنك السيطرة على الإجهاد عن طريق التأمل، وتمارين التنفس، أو أساليب الاسترخاء الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من الحصول على النوم الكافي للإبتعاد عن الإرهاق والتعب.

4- تدليك فروة الرأس :
التدليك يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا بدوره يحفز بصيلات الشعر. لذلك يمكنك إستعمال الزيت الحار لتكييف شعرك وتطويله بسرعه. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من الزيت الحار (زيت زيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز) وفركه بلطف على فروة رأسك بأطراف الأصابع بشكل دائري لمدة ثلاث إلى خمس دقائق وتركه لمدة ساعة على الأقل. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء وشامبو خفيف.

5- البيض :
البيض مفيد للغاية لتطويل الشعر بشكل أسرع. وذلك ليحتوئه على بروتين وعلى الحديد والكبريت والفوسفور والزنك، والسيلينيوم. يمكنك استخدام قناع البيض على الشعر مرة واحدة في الشهر على الأقل. كل ما عليك القيام به هو خفق بيضة وخلطها مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وبضع قطرات من زيت اللافندر. امزجي هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة. أخيرا، شطف شعرك كالمعتاد بالماء الدافئ والشامبو. بدلا من ذلك يمكنك تطبيق مزيج من اثنين من صفار البيض وملعقتين من زيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على فروة رأسك. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يغسل بالماء البارد ثم الشامبو. يمكنك أيضا خفق بيضة وإضافة إليها كوب من الحليب، وملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، مع القليل من عصير نصف ليمونة. امزجي هذا الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.


6- شاي الأعشاب :
الأعشاب مثل إكليل الجبل والنعناع البري، القراص، الأرقطيون، ذيل الحصان، وحكيم كلها ستساعدك في تعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع. إكليل الجبل ممتاز جدا لنمو الشعر لقدرته على تحفز بصيلات الشعر. وعلاوة على ذلك، يحتوي على البوليفينول وخصائص مضادة للالتهابات. معظم الأعشاب تحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية. كل ما عليك القيام به هو نقع أي من هذه الأعشاب في الماء الساخن لمدة 10 إلى 20 دقيقة، واستخدامه بمثابة الشطف النهائي بعد غسل الشعر بالشامبو. هذه العملية ستساعدك في تطويل الشعر وجعله لين وناعم.

7- الفيتامينات والمكملات العشبية :
بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مناسب، يمكنك أيضا أخذ المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك، والبيوتين، وعشب البحر، زيت السمك، وزيت بذور الكتان، زيت زهرة الربيع المسائية، الجينسنغ، الجنكه بيلوبا، شهدت بالميتو، وغيرها لتسريع تطويل الشعر.
حمض الفوليك والبيوتين وفيتامين B المركب (فيتامين B9 وB7 ) تساعد في تطويل الشعر أسرع للشعر. قبل أخذ أي مكملات غذائية تأكدي من استشارة الطبيب.

8- خل التفاح :
خل التفاح هو وسيلة رائعة لإزالة الأوساخ، والتلوث التي يمكن أن تتراكم على شعرك، وكذلك للتخلص من بقايا منتجات الشعر. كما يمكنه أيضا أن يعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع، ويساعد في فك تشابك الشعر وإضافة إليه التألق والنعومة واللمعان. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من الخل إلى القليل من الماء وإستعماله للشطف الأخير. إذا كنت لا تحتملين رائحة الخل، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.

9- الصبار :
الصبار يساعد في تسريع تطويل الشعر ومنع تساقطه. كما أنه يقلل من قشرة الرأس ويساعد على استعادة لمعان الشعر الطبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط هلام الصبار مع قليل من عصير الليمون. ثم مزج هذا الخليط على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء والشامبو. كرري هذه العملية واحدة كل أسبوع أو أسبوعين. يمكنك أيضا الجمع بين هلام الصبار مع كميات متساوية من حليب جوز الهند وزيت جنين القمح، تطبيقه على شعرك.


10- معالجة المشاكل الطبية :
وما تبذلونه من جهود لتعزيز وتسريع تطويل الشعر لا يعطي نتائج جيدة إذ كنت تشكين من مشاكل أساسية مثل اضطراب الغدة الدرقية، وعدم التوازن الهرموني، مرض مزمن، أو التهابات حادة. بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، المنشطات، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، والبعض الآخر قد يساهم أيضا في عده مشاكل مثل ترقق وتساقط الشعر، التهاب الجلد الدهني و عدوى فروة الرأس. لذلك، عليك تحديد أي من هذه المشاكل الأساسية التي يمكنك معالجتها بأسرع وقت ممكن حتى لا تعرقل جهود تطويل الشعر. كما يمكنك الحفاظ على صحة الشعر باتباع روتين جيد للعناية بالشعر واستخدام منتجات التي تناسب نوع شعرك.

اقرأي أيضًا :
16 سر لتطويل الشعر
وصفات لتقوية الشعر وتطويله
ما هي أفضل الفيتامينات والمعادن لتطويل وتقوية الشعر؟

                              

١٠ ماسكات منزلية لعلاج مسامات الوجه الواسعة

اضف تعليق

علاج المسامات الواسعة 

المسام المفتوحة أو الكبيرة الموجودة على البشرة هي مصدر قلق، وتساهم في عده مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية. الزهم الزائد، جنبا إلى جنب مع الأوساخ والبكتيريا، سبب في سد المسام. والرؤوس السوداء تجعل المسام أعمق وأكثر وضوحا. كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن تساهم في فتح المسام، مما يقلل من مرونة جدران القنوات المسامية. 


أيضا مع التقدم في السن المسام المفتوحة تزداد سوءا وتفقد البشرة مرونتها. هناك عوامل أخرى تساهم في توسيع المسام مثل الوراثة، والإجهاد، وضعف روتين العناية بالبشرة وغيرها تساهم في فتح المسام. رغم أن هناك العديد من المنتجات التجميلية في السوق للتعامل مع هذه المشكلة، إلا أن هناك عدة علاجات منزلية طبيعية سهلة وآمنة وغير مكلفة ستمدك بنفس النتائج للحد من ظهور المسام المفتوحة.

1- الثلج :
يعمل الثلج كعلاج بسيطة وفعال للمساعدة على تقليص المسام الكبيرة ويستعمل للحد من توسع المسام قبل تطبيق الماكياج. كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعزيز صحة البشرة. كل ما عليك القيام به هو لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة ووضعيها على البشرة لمدة 15 إلى 30 ثانية. كرري هذه العملية عدة مرات يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك ببساطة غسل وجهك مع المياه المثلجة مرة واحدة يوميا. أيضا لتعزيز فوائد هذا العلاج، يمكنك صنع مكعبات الثلج مع عصير الخيار وعصير التفاح، والشاي الأخضر أو ​​ماء الورد.


2- خل التفاح :
يعمل خل التفاح في شد الجلد، ويقلل من المسام الكبيرة، ويعيد توازن درجة الحموضة للبشرة. بالاضافة الى ذلك، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات التي تساعد في علاج حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء. قومي بنقع قطنة في هذا المحلول وتطبيقه على الوجه. اتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. للحصول على أفضل النتائج، استخدم هذا العلاج كل ليلة بعد تطهير الوجه مع إستعمال مرطب خفيف. وستلاحظين تحسنا في غضون أسابيع قليلة.

3- بياض البيض :
يستخدم بياض البيض لتقليص المسام الواسعة وشد الجلد، كما أنه يقلل من الزيت الزائد على البشرة الدهنية. ببساطة قومي بخفق بياض البيض وتطبيقه بالتساوي على وجهك. اتركيه حتى يجف تماما، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. للحصول على نتائج أفضل، بعد تطبيق بياض البيض، قومي بتغطية البشرة بقطعة من المناديل الورقية وتركها حتى يجف القناع، بعد ذلك يمكنك نزعها بلطف. هذه العملية ستخلصك من الأوساخ والرؤوس السوداء. كرري هذه الطريقة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط اثنين من بياض البيض مع عصير نصف ليمونة. قومي بنشر هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف تماما. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد. كما يمكنك أيضا خفق بياض البيض وخلطه مع ملعقتين كل من عصير الليمون والشوفان، امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة. وأخيرا، افركي وجهك بلطف في حركات دائرية ثم شطفه بالماء البارد. للحصول على أفضل النتائج، كرري هذه العملية مرتين أسبوعيا.

4- السكر :
دعك السكر على البشرة سيساعد في الحد من المسامات الكبيرة ويقشر الجلد ويزيل الزيت الزائد والشوائب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين من السكر وملعقة واحدة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون. قومي بفرك هذا الخليط على الوجه  بلطف وتركه لمدة 20 إلى 30 ثانية، ثم غسله بالماء البارد. هذه العملية تستخدم بانتظام، مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. يمكنك أيضا وضع القليل من السكر على نصف شريحة من الليمون وفركه بلطف على كامل الوجه. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة في الأسبوع. يمكنك أيضا تطبيق مزيج من أجزاء متساوية من العسل وعصير الليمون والقليل من السكر، قومي بتدليك هذا الخليط على البشرة ويترك لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية  مرة واحدة  في الأسبوع لمدة شهر.

5- صودا الخبز :
يعمل صودا الخبز كعامل تقشير لطيف، ويزيل الزيوت الزائدة والأوساخ ويقلل من المسامات الواسعة على البشرة. كما أنه يساعد على تحقيق التوازن في مستويات الحموضة في الجلد ويعالج مشاكل البشرة منها حب الشباب والبثور وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين كل من صودا الخبز والماء الفاتر. ضعي هذا الخليط على البشرة مع التدليك في حركة دائرية لبضع الثواني. أخيرا، شطف الوجه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.


6- فولر الأرض :
فولر الأرض هو نوع من الطين ويعمل كعلاج طبيعي للمسامات الواسعة، كما أنه يمتص الزيت الزائد ويقشر الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تقليل الندبات والعيوب وتلف البشرة. ببساطة يمكنك خلط مزيج كافي من المياه في ملعقتين من فولر الأرض للحصول على عجينة. امزجي هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك شطف وجهك بالماء البارد. استخدمي هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بانتظام.

7- عصير الليمون :
يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يساعد في تقشر البشرة ويقلل من ظهور المسام المفتوحة. ويساعد أيضا في تحسين البشرة وإزالة البقع السوداء بسبب تأثير التبييض الموجود فيه. قومي بخلط مقدار ملعقة من العسل العضوي في عصير ليمونة، وتطبيق هذا الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة كل يومين لمدة شهر. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة كل من عصير الليمون وعصير الطماطم، ومزج هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد على الأقل للحصول على نتائج مشجعة. يمكنك أيضا خلط ملعقة من الشاي الأخضر والقليل من عصير الليمون ومسحوق القرفة. امزجي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

8- الخيار :
يعمل الخيار بمثابة الدواء القابض الطبيعي الذي يساعد في تقليص المسام المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن من نسيج البشرة ويضيف إليها التوهج. كل ما عليك القيام به هو استخراج عصير الخيار ومزجه على الوجه بإستعمال قطعة من القطن، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. يمكنك أيضا إضافة ماء الورد أو عصير الليمون إلى عصير الخيار وتطبيقه على البشرة، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

9- الحليب :
يحتوي الحليب على حامض اللبنيك الذي يقلل من الزهم الزائد على البشرة، ويساعد في التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وبالتالي يقلل من ظهور المسام المفتوحة. 
كما أن دقيق الشوفان يعمل كبلسم للجلد ويستخدم للبشرة الحساسة. كل ما عليك القيام به هو خلط خمس ملاعق من العسل وملعقتين من مسحوق الحليب وملعقتين من دقيق الشوفان. امزجي هذا الخليط على وجهك مع الفرك برفق في حركات دائرية. اتركي هذا الخلط على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع على أساس منتظم. 


10- اللوز :
اللوز يحتوي على خصائص تساعد في تقليل المسام المفتوحة، مما يجعل بشرتك ناعمة وسلسة. كل ما عليك القيام به هو هرس 5-6 حبات من اللوز، وإضافة إليها بضع قطرات من عصير الليمون. امزجي هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسله بالماء البارد. يمكنك أيضا خلط هريس موزة مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو. امزجي الخليط على البشرة وشطفه بالماء البارد بعد 20 دقيقة.

                              

10 طرق طبيعية لعلاج حبوب الظهر

اضف تعليق

علاج حبوب الظهر 


 بالنسبة لمعظم المراهقين، سبب ظهور حبوب الظهر وذلك مثل التقلبات الهرمونية في الجسم  أيضا بسبب نقص التغذية أو ربما بسبب بعض حساسية الطعام أو حساسية المنتجات القاسية جدا على البشرة الحساسة. أما بالنسبة للبقية، فإنه يمكن أن يكون راجعا إلى العرق وعدم تحمل الحرارة، نقص التغذية وانعدام النظافة. 


كما يتسبب أيضا في ظهور حبوب الظهر من قبل خلايا الجلد الميتة. لذلك نقدم إليكم عدة علاجات طبيعية وآمنة للاستخدام وفعالة وغير مكلفة ستخلصك من حبوب الظهر بشكل أسرع. 

1- الليمون والسكر لعلاج حبوب الظهر : 
يستخدم الليمون عادة لتفتيح البشرة الداكنة. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في التخلص من حبوب الظهر. يعمل الليمون كقابض طبيعي مما يساعد على تجفيف الالتهابات الناجمة عن حب الشباب، وفتح المسامات المسدودة. كما أن السكر يساعد في تقشير البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة ويفتح لون البشرة. كل ما عليك القيام به هو تقطيع حبه من الليمون إلى نصفين وتغطيتها بالقليل من السكر. قومي بفرك الليمون مع السكر على الأماكن المتضررة لمدة 2 إلى 3 دقائق أو حتى ذوبان حبيبات السكر تماما. وترك الخليط لمدة خمس دقائق بعد ذلك يمكنك شطف الظهر أو يمكنك تنظيفه بقطعة من القماش.


2- العسل واللوز :
اللوز مفيد جدا للبشرة، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تجعل البشرة ناعمة ونضرة. كما أن اللوز الطبيعي رائع ويزيل بلطف كل خلايا الجلد الميتة ويخلصك من حبوب الظهر. في حين أن العسل يساعد على ترطيب البشرة، كما أنه مضاد للجراثيم ويساعد أيضا في السيطرة على حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة من عجينة اللوز وإضافة  إليها ملعقة من العسل والقليل من مسحوق القرفة تخلط جميع المكونات جيدا. بعد ذلك قومي بتدليك هذا الخليط على أماكن حبوب الظهر وتركه  لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء أو مسحه بقطعة قماش نظيفة. 

3- عصير الطماطم :
الطماطم تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن القوية الجيدة للبشرة. كما أنها تحتوي على الليكوبين الذي يزيد من الكولاجين ويساعد على تجديد خلايا الجلد. الطماطم تساعد في تقليل الالتهابات الناجمة عن حب الشباب. تأكدي من استخدام الطماطم الطازجة والعضوية وليست المعلبة. كل ما عليك القيام به هو خلط هريس شريحة من الطماطم ومزجه مع مقدار ملعقة من العسل. قومي بتطبيق هذا القناع على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسله بالماء.

4- الشوفان :
إذا كان تعاني من حساسية الجلد، الشوفان هو أفضل مكون طبيعي بالنسبة لك، وذلك من خلال خاصيته المضادة للالتهابات والمثالية لتطهير البشرة من الداخل. كل ما عليك القيام به هو أخذ ملعقة من دقيق الشوفان المطحون وإضافة إليه القليل من العسل وعصير الليمون، تخلط جميع المكونات جيدا. امزجي الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة 5 دقائق، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بعد ذلك شطف الظهر بالماء.

5- النعناع والليمون :
المنثول في عصير النعناع هو عامل طبيعي مضادة للالتهابات ويقلل من الألم وتورم حبوب الظهر. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة التي تحارب مختلف الالتهابات البكتيرية التي تطهر المسام. ويساعد في السيطرة على الزهم الزائد والذي يخلق البثور الجديدة. حمض الستريك في عصير الليمون قابض قوي يزيل ندبات وحب الشباب وله خصائص التبييض، وهو عامل مضاد للجراثيم ويمنع نمو البكتيريا ويقلل من التورم. كل ما عليك الالقيام به هو خلط ملعقتين من أوراق النعناع الطازجة مع القليل من خل التفاح وإضافة إليه ملعقتين من عصير الليمون. امزجي الخليط على الظهر بإستعمال كرة من القطن وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الظهر جيدا. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع. هذه الطريقة ستساعدك على التقلل من الألم، وتورم والاحمرار والتخلص من حب الشباب بسرعة جدا. كما أن هذا العلاج سيساعد أيضا على إزالة ندبات حب الشباب والبقع الداكنة.


6- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو الأفضل لإزالة حبوب الظهر، يمكنك أيضا استخدام زيت الليمون أو زيت الجوجوبا. زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم، وخصائص مطهره ومضاده  للالتهابات ويطهر البكتيريا التي تسبب حبوب الظهر. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في الماء وأخذ حمام مع هذه المياه. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة من العسل مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. وتطبيق هذا الحل على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 25 دقيقة. كرري هذا العلاج بشكل يومي.

7- هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص الدواء القابض والمضاد للفطريات. كما أنه يطهر الالتهابات الفطرية، ويشفي الجروح والندوب ويجعل البشرة ناعمة. ويساعد على شفاء حبوب الظهر والكتف بسرعة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من هلام الصبار.
بعد أخذ دش، تطبيق القليل من هلام الصبار على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقتين من هلام الصبار وإضافة إليها بضع قطرات من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل. تخلط جميع المكونات في وعاء وتطبيقها على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 دقيقة، وغسل الظهر جيدا .

8- العسل والكركم :
العسل يرطب البشرة، في حين أن الكركم يساعد في تقليل إنتاج الزهم الزائد ويمنع الندوب. كل ما عليك القيام به، هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين من العسل العضوي. قومي بتطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء. يمكنك أيضا استخدام هذا العلاج على الوجه. كرري هذا العلاج مرة  كل يومين للحصول على أفضل النتائج.

9- خل التفاح :
يمكنك التخلص من حبوب الظهر من خلال تطبيق خل التفاح. كما أنه علاج مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات. مجرد تدليك بضع قطرات من خل التفاح على المنطقة المصابة أو يمكنك خلط خل التفاح مع القليل من العسل ومزجه على الحبوب. هذا العلاج يلعب دورا كبيرا في التخلص من العدوى ومشاكل حبوب الظهر.


10- صودا الخبز :
صودا الخبز تستخدم للتخلص من الندوب وحبوب الظهر. مجرد خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء، ومزجها على المنطقة المصابة. هذا العلاج سيساعد على تجديد خلايا الجلد المصاب. يجب الحذر عند استخدام صودا الخبز لأنها تحتوي على التركيزات العالية التي يمكن أن تؤثر على البشرة. لذلك عند إستخدام هذا العلاج يترك لمدة 5 دقائق فقط بعد ذلك يشطف الظهر جيدا.

                                  

10 وصفات لعلاج البقع السوداء على الوجه

اضف تعليق

علاج البقع السوداء على الوجه 


العديد من البقع السوداء أو البقع الداكنة التي يمكن أن تقضي بسهولة على توهج بشرة الوجه. قد يكون السبب راجعا إلى إفراز فائض من الميلانين على الجلد مما يتسبب في ظهور البقع الداكنة، والعلامات الأخرى على الوجه. بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، عدم التوازن الهرموني، الحمل، بعض الأدوية، ونقص عده فيتامينات، قلة النوم، والكثير من التوتر.


 البقع السوداء على الوجه يمكن أن تكون محرجة وتؤدي أحيانا إلى قلة الثقة بالنفس. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية والبسيطة التي يمكنها أن تقلل من ظهور البقع والشوائب الأخرى على الوجه.

1- عصير الليمون :
عصير الليمون هو حل سهل وسريع ويمكن العثور عليه في كل مطبخ. كما أنه يحتوي على فيتامين (C) الذي يمكن أن يخفف من البقع الداكنة على الوجه. كل ما عليك القيام به هو وضع بعض من عصير الليمون الطازج على كرة من القطن وفركها مباشرة على المنطقة المتضررة، وتركه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء العادي. مواصلة تطبيق هذا العلاج لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرجوة. إذا كان لديك بشرة حساسة، يمكنك تخفيف عصير الليمون مع الماء العادي، ماء الورد، أو العسل. 
ملاحظة: لا يستخدم عصير الليمون على القروح المفتوحة على البشرة. أيضا، التجنب الخروج في الشمس بعد استخدام عصير الليمون.


2- البطاطس :
البطاطس لها خصائص التبييض الطبيعية التي تساعد على تلاشى البقع، والجروح، وكذلك العيوب. النشا الموجود في البطاطا يساعد في تقليل التصبغ، في حين أن الإنزيمات تعزز صحة البشرة. كل ما عليك القيام به هو تقطيع شرائح من البطاطا ووضعها مباشرة على البقع السوداء وتركها لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل مع البطاطس المبشورة. تطبيق هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. يمكنك أيضا استخراج عصير حبة من البطاطس وإضافة إليها القليل من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الدافئ. إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3- اللبن :
اللبن مفيد جدا في التخلص من البقع السوداء مثل عصير الليمون، كما أنه يساعد على تخفيف العيوب والشوائب والبقع السوداء ولكن دون التسبب بحرقة. فإن حمض اللاكتيك الموجود في اللبن يقلل تدريجيا من تصبغ البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 4 ملاعق من اللبن وإضافته 2 ملاعق من عصير الطماطم الطازجة. امزجي الخليط على الوجه وغسله بعد 15 دقيقة. يمكنك أيضا وضع كرة من القطن في الحليب والربت مباشرة على البقع. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم غسله. كرري هذا العلاج مرتين يوميا لمدة 4-5 أسابيع.

4- الصبار :
الصبار لديه العديد من الخصائص العلاجية والطبيعية التي تساعد في التخلص من البقع السوداء. هلام الصبار يحتوي على السكريات التي تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة ويساعد على تقليل البقع السوداء وتضميد الجراح. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وتطبيقه مباشرة على البقع الداكنة والبقع السوداء مع التدليك بلطف لبضع الدقائق. اتركي هذا الهلام على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا لعده أسابيع.

5- خشب الصندل :
خشب الصندل يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على تلاشي البقع السوداء بشكل طبيعي. كما أنه يضيف التوهج الصحي للبشرة. كل ما عليك القيام به هو صنع عجينة سميكة من ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقة من الجلسرين و 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد. إذا لم يكن لديك ماء الورد، يمكنك استخدام الحليب أو العسل. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تختفي البقع السوداء تماما.


6- الكركم :
الكركم فعال جدا لتفتيح البشرة والذي يمكن استخدامه للتخلص من البقع السوداء على الوجه. كما يصلح ضرر الجذور الحرة، ويقلل من تصبغ البشرة وتغير لونها. وهو فعال في ازالة  بقع الشمس وبقع التقدم في السن. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق صغيرة من الكركم والقليل من الحليب وعصير الليمون. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء واتركيه لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

7- اللوز :
اللوز يساعد على التخفيف والحد من البقع السوداء والندبات. كونه غني بفيتامين (E)، ومضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على البشرة واضحة وخالية من العيوب. كل ما عليك القيام به هو نقع 8-10 حبات من اللوز في الحليب ليلة كاملة 
ثم طحنه في الصباح وإضافة  إليه 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل ونصف ملعقة صغيرة من العسل. امزجي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ. استخدمي هذا القناع على الوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. أيضا يمكنك تدليك زيت اللوز مرتين يوميا على الأماكن المتضررة هذه الطريقة ستساعد في تحسين صحة البشرة، و تقليل من شدة أضرار أشعة الشمس و تلاشى البقع 
السوداء والندبات.

8- الشوفان :
يعتبر مسحوق الشوفان جيد في تقشير البشرة مما يساعد في التخلص من البقع السوداء. كما أنه يحتوي على السابونين التي تعمل بمثابة مطهر طبيعي. وبالتالي، يمكنك تطبيق قناع دقيق الشوفان على الوجه والرقبة لإزالة الجلد الميت والبقع السوداء. كما أنه يساعد على تخفيف وإصلاح وتجديد شباب البشرة، كما يساعد في تخفيف من حروق الشمس. كل ما عليك القيام به هو طحن نصف كوب من الشوفانوإضافة إليه 3-4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ثم افركي الخليط بلطف على بشرتك ويغسل بإستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بماء دافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

9- البابايا :
الأنزيمات في البابايا يمكن أن تساعد في يتلاشى البقع السوداء من البشرة. يحتوي البابايا على غراء، وهو الانزيم الذي يقشر البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خصائص التطهير التي تساعد في التخلص من الشوائب، وحتى حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. كل ما عليك القيام به هو 
تطبيق لب البابايا الناضجة مباشرة على بشرة الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج 3 أو 4 مرات في الأسبوع. يمكنك أيضا خلط البابايا الخضراء وإضافة إليها القليل من عصير الليمون. طبقي هذا المزيج على البقع السوداء وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج  مرتين في الأسبوع. 


10- عصير البصل :
إستخدام عصير البصل يساعد في التخلص من مشكلة البقع السوداء على الوجه. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة من القطن النظيفة في عصير البصل الطازج ووضعها مباشرة على منطقة الجلد المصاب وتركها حتى تجف بشكل طبيعي. يمكنك أيضا تطبيق مزيج ملعقة كبيرة من عصير البصل و 2 ملاعق طعام من العسل على البقع السوداء وترك القناع لمدة 20 دقيقة. إذا كانت تعانين من البشرة الدهنية، يمكنك إضافة بعض الخل لعصير البصل. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

ماهي أهم فوائد المغنيسيوم للجسم

اضف تعليق

فوائد المغنيسيوم 

المغنيسيوم هو معدن أساسي للبقاء في صحة جيدة. تساعد فوائده الصحية المتعددة في نقل النبضات العصبية، وتنظيم درجة الحرارة، وإزالة السموم من الجسم، وإنتاج الطاقة، وتشكيل العظام والأسنان. يجب إضافة كميات كافية من الفيتامينات والمعادن إلى نظامك الغذائي اليومي مثل الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم وهم ثلاثة من أهم المعادن الضرورية للحصول على صحة جيدة.


 تساعد الفوائد الصحية الحيوية للمغنيسيوم في تعزيز وتحسين أداء العضلات، ومنع هشاشة العظام، والأرق، والإمساك، والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وحصى الكلى، وحصى في المرارة. من أهم المصادر الغذائية الجيدة الغنية بالمغنيزيوم ؛ المكسرات خاصة اللوز، والحبوب الكاملة وجنين القمح والأسماك والخضار الورقية الخضراء. اتبعي أهم فوائد المغنيسيوم للحصول على جسم خالي من أي مشاكل صحية.

1- هشاشة العظام :
المغنيسيوم يحسن كثافة المعادن في العظام ويقويها. نقص المغنيسيوم في الجسم يغير مستوى الكالسيوم والهرمونات التي تنظم الكالسيوم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. كل ما عليك القيام به هو تناول الكمية الموصى بها من المغنيسيوم للحد من الإصابة بهشاشة العظام.


2- يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية :
واحدة من أهم فوائد المغنيسيوم هي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. تناول ما يكفي من المغنيسيوم يقلل من فرصة الاصابة بسكتة دماغية. ونقص في مستوى المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الإصابة بأزمة قلبية. كل ما عليك القيام به هو إتباع نظام غذائي يحتوي على كمية من المغنيسيوم الموصى بها أو إستهلاك المكملات الغذائية المفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية.

3- ينظم ارتفاع ضغط الدم  :
المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم بشكل طبيعي. مكملات المغنيسيوم واتباع نظام غذائي بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات، والتي لها مصادر جيدة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ستساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم. 

4- ينظم السكري :
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم لديهم مخاطر الاصابة بمرض السكري من نوع 2 واعتلال الشبكية السكري وهو أحد أهم الأمراض المسببة لفقدان البصر. المغنيسيوم يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والتأثيرات لنشاط الأنسولين، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد ثبت أن كل 100 ملليغرام زيادة في الاستهلاك اليومي من المغنيسيوم يخفض 15 في المئة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5- التخلص من الصداع النصفي، والأرق، والاكتئاب :
الفوائد الصحية للمغنيسيوم عديدة، كما أنها تعالج الصداع النصفي، والأرق، وأعراض الاكتئاب. ومن المعروف أيضا أن المغنيسيوم يعالج أشكال حادة من الاختلالات النفسية بما في ذلك نوبات الهلع، والإجهاد، والقلق وغيرها. مكملات المغنيسيوم تقلل إلى حد كبير من حدة هذه المشاكل.


6- زيادة الطاقة :
المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في كسر الطاقة من الجلوكوز. عندما تكون مستويات هذا المعدن منخفضة تؤدي إلى إبطاء هذه العملية بشكل ملحوظ وإبطاء معدل ضربات القلب واستهلاك الأوكسجين بزيادة، مما يسبب الإرهاق. لزيادة الطاقة يجب التأكد من مستويات المغنيسيوم المناسبة. 

7- التخلص من آلام العضلات :
نقص المغنيسيوم يمكن أن يعزز الألم والتوتر في العضلات، ولكن الحفاظ على مستويات مناسبة من هذه المواد الغذائية يساعد عضلاتك على الإسترخاء ويجعلها أكثر ليونة.   مجرد 500 ملغ من المغنيسيوم يساعد بسرعة في الاسترخاء وتقليل التشنجات العضلية. ويخفف الألم بشكل طبيعي ويحد من هذه المشكلة من جذورها.

8- يخفف من الإجهاد :
المغنيسيوم يساعد في تحسين الجهاز العصبي ويساعد على منع الإجهاد، والقلق، والعصبية، والأرق. المغنيسيوم له أثر إيجابي على صحة القلب والشرايين، وهو أمر مهم لأي شخص يعاني من التوتر العصبي. أثناء فترات الضغط الشديد أو القلق، مطلوب إستهلاك كميات أكبر من المغنيسيوم. هذا المعدن الطبيعي يعزز العضلات والجهاز العصبي. جرعة واحدة فقط من هذ المعدن كفيلة في ازالة الإجهاد.

9- يخفض مخاطر الاصابة بالسرطان :
كل 100 ملليغرام إضافية من المغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 13 في المئة. المغنيسيوم يحتوي على فوائد إضافية نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى مرض الزهايمر.


10- تقليل أعراض الدورة الشهرية :
ما قبل الحيض هو اضطراب شائع جدا و يمكن أيضا أن يسبب احتباس الماء في الجسم إلى جانب التعب الشديد، وكذلك تشنجات المعدة الثقيلة. زيادة تناول المغنيسيوم يمكن أن يقلل من هذه الأعراض ويجعل من السهل بكثير أن تتعايشين معها. يعمل المغنيسيوم مرارا وتكرارا للمساعدة في تحسين مزاج النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة ويقلل إلى حد كبير من احتباس الماء والانتفاخ. إذا شعرت بالألم حاولي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وإستعمال المكملات المتاحة في الصيدليات.

اقرأي أيضًا :
ما هي أهم الاغذية الغنية بالكالسيوم لصحة الأسنان والعظام
أهم 14 نوعاً من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

أفضل ١٢ نوعاً من الاطعمة الغنية بالحديد

10 ماسكات للشعر التالف

اضف تعليق

أفضل ماسكات  لعلاج الشعر التالف 

الشعر يحتوي على ثلاث طبقات وهي الألياف الداخليه تسمى النخاع، وطبقة وسطى تسمى القشرة التي تحيط بالنخاع والطبقة الخارجية تسمى بالبشرة التي تحمي الشعر من التلف. عند تعرض بشرة الشعر إلى التلف يصبح الشعر جاف ويفقد بريقه واللمعانه. كما أن علامات الشعر التالف تشمل الهيشان والملمس القاسي، التقصف، التكسر وحكة  فروة الرأس. هناك العديد من الأسباب التي تعرض بشرة الشعر إلى تالف، وهي تشمل بعض الأسباب الشائعة مثل الغسل المفرط للشعر مع الشامبوهات القاسية، والتعرض للجفاف والمناخ الحار، واستخدام أدوات مثل مجففات الشعر، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، والسباحة في المياه المعالجة بالكلور، عدم وجود رطوبة في الشعر واستخدام العلاجات الكيميائية، والإجهاد.


هناك بعض الظروف الطبية التي تساهم في تلف الشعر مثل الغدة الدرقية وهي مشكلة وراثية، سوء التغذية وفقدان الشهية. هنا نقدم إليكم أفضل الوسائل للتخلص من الشعر التالف عن طريق إستعمال ماسكات منزلية طبيعية، آمنة وفعالة للمساعدة في علاج الشعر التالف.

1- الزيوت الحارة :
الزيت الحار هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف. الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند وزيت الزيتون والخروع واللوز وزيت الذرة. كل هذه الزيوت توظيف التألق وتعيد الرطوبة للشعر الجاف والتالف والهش. كما أن هذه الزيوت الحارة تساعد على تغذيه وتعزيز صحة الشعر، وتحد من تكسره، وتمنع المزيد من الضرر. يمكنك خلط كل من هذه الزيوت وتدفئتها، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر، أو زيت الليمون، أو زيت البابونج. ومزج جميع هذه الزيوت على فروة الرأس وكامل الشعر مع التدليك بلطف في حركات دائرية. وتغطية الشعر بمنشفة ساخنة وتركها لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو. هذه الطريقة ستساعد في تعزز ومعالجة الشعر التالف وإضافة إليه اللمعان والرطوبة.


2- الجيلاتين :
الجيلاتين هو مصدر ممتاز للبروتين مما يجعله مهم جدا في علاج الشعر التالف والجاف. كما أنه يعيد الرطوبة للشعر، مما يجعله علاجا مثاليا لنمو الشعر الصحي والقوي. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين 1 ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع 1 كوب من الماء الدافئ ويحرك الخليط جيدا حتى يذوب تماما. ثم إضافة إليه 1 ملعقة كبيرة من الخل وبضع قطرات من زيت إكليل الجبل أو زيت الليمون. امزجي الخليط على شعرك وفروة الرأس مع التدليك بلطف، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر. كرري هذا الماسك مرة كل أسبوع.

3- الأفوكادو والموز :
الأفوكادو يحتوي على المواد الغذائية التي من شأنها أن ترطب بعمق وتغذي الشعر، مما تجعله صحي وقوي. كما يمكنه أن يساعد في إصلاح الشعر التالف ويخفف من هيشان الشعر. الموز يمنع التقصف، ويلطف ويحسن مرونة الشعر ويضيف إليه التغذية اللازمة. اعتمادا على طول شعرك، قومي بخلط هريس نصف إلى 1 حبه من الأفوكادو وهريس موزة مع 1-2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز في الخلاط  للحصول على عجينة رقيقة. امزجي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة 1 ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو. بدلا من ذلك، اخلطي هريس حبة من الأفوكادو وأضيفي إليها صفار البيض وحليب جوز الهند للحصول على عجينة رقيقة. امزجي هذا الماسك على فروة الرأس والشعر مع التدليك لمدة 5 دقائق في حركات دائرية. وتركه لمدة 1 ساعة، بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالماء الفاتر ثم الشامبو كالمعتاد. واظبي على هذه الماسكات مرة واحدة في الأسبوع.

4- البيض :
يحتوي البيض على المواد الغذائية التي يحتاجها الشعر التالف. كما أنه يحتوي على البروتين والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن يحتاجها شعرك لإصلاح التلف وإضافة اللمعان الطبيعي إليه. كل ما عليك القيام به هو تدليك البيض المخفوق على فروة الرأس والشعر لبضع الدقائق. مع تغطية الشعر بقبعة الدش ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك  بالماء البارد والشامبو كالمعتاد. بدلا من ذلك، اخلطي بيضتين مخفوقتين مع نصف كوب من اللبن الزبادي وإضافة 2 ملاعق طعام من زيت اللوز. قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بهذا الخليط مع تغطية رأسك بمنشفة لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو. اتبعي أي من هذه الماسكات مرة واحدة كل أسبوعين.

5- خل التفاح :
لعلاج الشعر التالف خل التفاح هو الخيار الأمثل للتخلص من الشعر المتقصف كما أنه يترك الشعر نظيف وناعم، لامع، ورطب. ويزيل بقايا الشامبو وغيره من المنتجات الشعر، مثل البخاخات والمواد الهلامية. كما أنه يساعد أيضا في استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس ويمنع الحكة والقشرة، و يساعد في تطويل الشعر. كل ما عليك القيام به هو خلط نصف كوب من خل التفاح مع 1 كوب من الماء وتطبيقه على شعرك بعد غسله. وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدا. كرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

6- العسل :
العسل لديه القدرة على إصلاح تلف الشعر وترطيبه وإضافة إليه الليونة واللمعان. كما أنه مغذي للشعر الجاف والتالف. كل ما عليك القيام به هو تطبيق بلطف نصف كوب من العسل على الشعر الرطب مع تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع. وتغطية الرأس بقبعة الدش ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة نصف حبه من الأفوكادو وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وصفار بيضة مع القليل من العسل، ومزج هذا الماسك على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة  30 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء والشامبو. استخدمي هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع فقط.


7- الصبار :
الصبار يساعد في علاج الشعر التالف، وذلك لإحتوائه على خصائص مرطبه. كما أنه يحتوي على الفيتامينات C و E الجيدة للشعر التالف والهش. كل ما عليك القيام به هو تطبيق بعض من هلام الصبار على الشعر التالف. وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، قومي بخلط 4 ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند و 3 ملاعق كبيرة من اللبن. يقلب الخليط جيدا ويطبق على الشعر. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يشطف بالماء وبشامبو خفيف. اتبعي أي من هذه الماسكات مرة واحدة في الأسبوع.

8- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تساعد في إصلاح أطراف الشعر التالفة والمتضررة. كما أنه يتغلغل بسهولة في عمق بصيلات الشعر ويمنع تلف الشعر. كل ما عليك القيام به هو تدفئة القليل من زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك بهذا الزيت مرتين في الأسبوع، لمدة 5 دقائق بإستعمال أطراف الأصابع وتركه ليلة كاملة. بعد ذلك يمكنك شطفه في صباح اليوم التالي بشامبو خفيف. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ربع كوب من العسل مع 4 ملاعق من زيت جوز الهند. امزجي هذا الماسك على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة  لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذا الماسك 2 مرات في الأسبوع.

9- المايونيز :
المايونيز ممتازة جدا للتخلص من الشعر الجاف والمتقصف. كما أنها تساعد في إضافة اللمعان والليونة للشعر. كل ما عليك القيام به هو تدليك نصف كوب المايونيز على الشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع مع تغطية الشعر بقبعة الدش، ويترك لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. كرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.


10- بذور الحلبة :
بذور الحلبة تساعد في علاج الشعر التالف والمتضرر وتوظيف إليه الليونة والرطوبة واللمعان. كل ما عليك القيام به هو إضافة القليل من مسحوق بذور الحلبة إلى كوب من الماء، ومزج الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف. وتركه لمدة ساعة قبل الشطف.

اقرأي أيضًا :
21 ماسك منزلي للعناية بالشعر
١٠ ماسكات رائعة بزيت الزيتون للشعر
ماهي أفضل الماسكات لعلاج الشعر الجاف بسرعة


                   

ماسكات للبشرة الجافة

اضف تعليق

ماسكات لعلاج البشرة الجافة 


على عكس البشرة الدهنية، البشرة الجافة تحتاج إلى التغذية الإضافية من خلال الترطيب العميق. البشرة الجافة تحتاج إلى التطهير والترطيب يوميا لتحسين نسيجها.


 وبالإضافة إلى ذلك، إستعمال الماسكات الطبيعية تساعد في تحسين حالة الجلد، وإضافته الرطوبة اللازمة. من الأفضل إختيار ماسكات للبشرة الجافة بمكونات طبيعية، كي لا تسبب أي ضرر اضافي للبشرة. يمكنك إستعمال الفواكه وبعض المكونات الأخرى من المطبخ، والتي ستساعدك على مد البشرة الجافة بالنضارة والرطوبة وتعيد إليها التوهج الطبيعي. 

1- القهوة :
القهوة ستساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتوظيف السلاسة والرطوبة للبشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق كبيرة من البن المطحون مع 3 ملاعق كبيرة من الحليب و2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو وملعقة كبيرة من العسل. تخلط جميع المكونات جيدا معا، ومزجها على الوجه وتركها لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الماسك بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.


2- البابايا والفراولة :
يحتوي البابايا على انزيم غراء وفيتامين (A)، والتي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البابايا على البروتينات التي تساعد على تجديد شباب البشرة وإبقاء الجلد رطب. الفراولة مليئة بفيتامين (C)، وحامض الساليسيليك، والأحماض ألفا هيدروكسيل، حمض الأسبارتيك وحمض يلاغيتش والألياف وحمض الفوليك، والتي يمكن أن تحمي البشرة من الكثير من الاضطرابات بما في ذلك الرؤوس السوداء وحب الشباب والرؤوس البيضاء، وجفاف الجلد، البشرة الدهنية والعديد من المشاكل الأخرى. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من هريس الفراولة الطازجة مع هريس البابايا وحبة من الخوخ المطهوة، ملعقة صغيرة من العسل العضوي وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان. امزجي هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. بعد ذلك، اشطفي وجهك بالماء الفاتر مع تطبيق مرطب للبشرة الجافة.

3- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على توفير الرطوبة للبشرة. لذلك، يعمل زيت جوز الهند كأفضل قناع للبشرة الجافة. كل ما عليك القيام به هو خلط 
2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، مع هريس موزة ناضجة و3 قطرات من زيت اللبان العطري. امزجي الخليط على كامل الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه وتطبيق مرطب.

4- زبدة يلين :
زبدة يلين غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين (A). تعمل الأحماض الدهنية على ترطيب البشرة في حين أن فيتامين (A) يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين. الى جانب ذلك، زبدة يلين تعيد التوهج الطبيعي للبشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من زبدة يلين مع ملعقة صغيرة من العسل مع ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. امزجي طبقة رقيقة من هذا الخليط على الوجه بحركات دائرية وتركه لمدة 20-30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك إزالة القناع باستخدام منشفة دافئة ورطبة.

5- العنب :
العنب يحتوي على فيتامين (E) الذي يلعب دورا هاما في الاحتفاظ بالرطوبة على البشرة. بالاضافة الى ذلك، يعمل بمثابة مقشر طبيعي يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإعطاء صحة وسلاسة للبشرة. كل ما عليك القيام به هو غسل العنب جيدا وتقطيعه إلى نصفين ثم هرسه جيدا، أضيفي إليه القليل من الدقيق. طبيقي الماسك جيدا على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسل وجهك وترطيبه.


6- المايونيز وزيت الأطفال :
زيت الأطفال مرطب ممتاز، مما يجعل البشرة ناعمة وطرية. وهو فعال بشكل خاص في فصل الشتاء حيث يصبح الجلد متصدع وجاف. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق من المايونيز مع ملعقة صغيرة من زيت الأطفال، امزجي الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك الشطف باستخدام الماء الفاتر.

7- اللبن وفيتامين (E) :
اللبن وفيتامين (E) يعملان على ترطيب البشرة الجافة وتغذيتها. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق كبيرة من اللبن وملعقة كبيرة من العسل و2 ملاعق طعام من دقيق الشوفان المطبوخ مع كبسولة من فيتامين (E). قومي بمزج الخليط على الوجه وتركه  لمدة 15 - 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك استخدام الماء الدافئ لغسل وجهك، ثم إستعمال منشفة ناعمة لتجفيف الماء الزائد من البشرة مع تطبيق مرطب خاص بالبشرة الجافة.

8- العسل وابسوم الملح :
العسل من المرطبات الطبيعية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات. وابسوم الملح نقي يحتوي على مركب المغنيسيوم والكبريتات ويلعب دورا رئيسيا في روتين الجمال لفاعليته للبشرة الجافة وخاصه في فصل الشتاء. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق طعام من العسل و 2 ملاعق طعام من الملح الانكليزي. امزجي هذا الخليط بلطف على بشرتك والاسترخاء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الوجه وترطيبه.

9- فيتامين E والموز :
استخدمه فيتامين (E) للعناية بالبشرة منذ فترة طويلة، كما أنه مضاد للأكسدة ويصلح ويحمي البشرة وذلك لإحتوائه على مضادة للالتهابات التي تهدئ حساسة البشرة. وله خصائص الترطيب لتهدئة البشرة الجافة بشكل جيد. كل ما عليك القيام به هو خلط هريس نصف موزة ناضجة مع القليل من زيت فيتامين (E)، تخلط المكونات جيدا وتطبيقها على الوجه، بعد 20 دقيقة يغسل الوجه جيدا وإستعمال مرطب.


10- عصير الليمون والسكر : 
هذا الماسك يجعل البشرة ناعمة، متوهجة، وسلسة. السكر يساعد على تنظيف البشرة ويسمح بتأمين الرطوبة لإزالة الجلد الجاف. والليمون يحتوي على فيتامين (C) الذي يفتح لون البشرة، ويقضي على البقع الداكنة ويعزز نمو خلايا الجلد للمساعدة على منع جفاف البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من السكر مع عصير نصف ليمونة. تطبيق الخليط على الوجه مع التدليك بلطف في حركة دائرية وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك شطف الوجه باستخدام الماء الفاتر.

اقرأي أيضًا :
ماسكات للبشرة الدهنية
23 ماسك منزلي طبيعي للوجه
أفضل 10 ماسكات العسل للوجه
10 ماسكات رائعة من الأفوكادو للبشرة
أفضل ١٠ ماسكات الطماطم للوجه

                      

١٠ ماسكات رائعة بزيت الزيتون للشعر

اضف تعليق

ماسكات زيت الزيتون للشعر

استخدم زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم كمنتج للجمال منذ عده قرون. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية وتقوية بصيلات الشعر ومحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا السليمة في الشعر وتسبب الشيب المبكر. زيت الزيتون يحتوي على فيتامين (A) و (E) الممتازة جدا في تطويل الشعر ونموه. والأحماض الدهنية، بما في ذلك الأحماض الأوليك واللينوليك الموجودة في زيت الزيتون مغذية للشعر وفروة الرأس. 


هذا الزيت لديه القدرة على التغلغل في فروة الرأس مما يجعله مكيف ومرطب فعال. كما أنه يغذي الشعر، ويمنع تكسره، ويحد من من جفاف وتلف الشعر، ويساعد أيضا على نمو الشعر أقوى ويحد من تساقطه. إليك هذه الماسكات الطبيعية الآمنه والفعالة والتي ستساعدك في التعامل مع جميع مشاكل الشعر.

1- قناع للشعر المجعد :
زيت الزيتون يمنع تكسر الشعر ويقلل من جفافه ويعمل على التخلص من تجعد الشعر. كما أن العسل يساعد على ترطيب الشعر وذلك عند تطبيقه يقوم بامتصاص المزيد من الماء، مما يجعل شعرك سلس وأكثر  ليونة. زيت جوز الهند يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي ترطب وتمنع تكسر الشعر. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 أو 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون مع 1 أو 2 ملعقة طعام من العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. امزجي هذا الخليط على شعرك أو يمكنك استخدام فرشاة صبغ الشعر والتركيز على فروة الرأس وعلى الأطراف. بعد ذلك قومي بتدليك فروة رأسك لمدة 2 إلى 3 دقائق وترك هذا الخليط  لمدة ساعة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك كالمعتاد. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.


2- قناع للتخلص من تكسر الشعر :
 زيت الزيتون يساعد في الحد من قشرة الرأس، ويساعد في التخلص من تجعد الشعر ويضيف إليه لمعان ونعومة كما يحتوي على الفيتامينات (A) و (E)، والتي تغذي الشعر وتمنع تكسره. الأفوكادو غني بالبروتينات وفيتامين (B) و (E) والتي توضيف الكثافة للشعر وتساعد في إحياء الشعر الجاف، كما أنه يعزز ويحفز على نمو الشعر. يعمل العسل كمطهر طبيعي للشعر ويمنع الرطوبة من فروة الرأس. قومي بخلط هريس حبة من الأفوكادو مع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و1 ملعقة طعام من العسل مع القليل من الزبادي. طبيقي الماسك على شعر رطب من الجذور حتى الأطراف. ويترك الخليط لمدة 40 إلى 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

3- قناع مكيف عميق للشعر :
زيت الزيتون مكيف عميق للشعر، كما أنه يعمل كمرطب ومغذي للشعر. العسل مرطب فعال يتغلغل في عمق الشعر، أما زيت جوز الهند فهو يعمل كعلاج طبيعي لإصلاح وتغذية تلف الشعر. كما أنه يعمل على ترطيب وتكثيف الشعر ويضيف إليه التألق. هذه المكونات الثلاثة توضيف لشعرك التغذية العميقة وتجعله أكثر صحة وأكثر ليونة. قومي بخلط  2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون و2 ملاعق طعام من العسل. امزجي الماسك على كامل الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا باالشامبو.

4- قناع للشعر التالف :
زيت الزيتون يساعد في إصلاح التلف، وينعم الشعر الجاف ويضيف إليه التغذية والتألق. الموز يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم الذي يساعد على إصلاح التلف، تكسر، قشرة الرأس، وكذلك يضيف الرطوبة. الزبادي تساعد في تكثيف وتطويل الشعر وتساعد في علاج التالف. كل ما عليك القيام به هو خلط هريس موزة أو موزتان حسب طول الشعر مع 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون و2-3 ملاعق من الزبادي. امزجي هذا الخليط على الشعر الرطب من فروة الرأس إلى الجذور والتركيز على الأطراف التالفة. اتركي الخليط لمدة 30 دقيقة بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

5- قناع لمنع تساقط الشعر :
الأحماض الدهنية، بما في ذلك الأحماض الأوليك واللينوليك الموجودة في زيت الزيتون تساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس. عصير البصل يحفز بصيلات الشعر وصفار البيض يحتوي على الكثير من البروتين الذي يساعد في علاج الشعر الجاف والتالف. كما أنه يحتوي على فيتامين A و D و E الذي يعزز ويضيف التألق للشعر الضعيف. كل ما عليك القيام به هو خلط صفار بيضة مع 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون و1 ملعقة كبيرة من عصير البصل. امزجي هذا الخليط على فروة الرأس والشعر مع التدليك لمدة 1-2 دقائق ويترك لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالماء الدافئ والشامبو. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع.


6- قناع لتطويل الشعر :
زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E لزيادة نمو الشعر، كما أنه يساعد على منع التقصف وشيب الشعر، ويضيف التألق اللطيف والطبيعي للشعر. البيض يحتوي على عده بروتينات التي تساعد على  تقوية الشعر من الداخل وذلك لتسريع عملية تطويل الشعر. أما فيتامين E فهو يساعد في تطويل الشعر ويوقف تساقطه، ويمكنه إصلاح الشعر الجاف والتالف. كل ما عليك القيام به هو خلط بيضة كاملة مع 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون و2 ملاعق طعام من الحليب و2 كبسولات فيتامين (E). امزجي الخليط على كامل الشعر وفروة الرأس. واتركيه لمدة 40 دقيقة بعد  ذلك يمكنك غسل شعرك بالشامبو والماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

7- قناع مرطب للشعر :
زيت الزيتون يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وإضافة إليه الرطوبة اللازمة. الأفوكادو يحتوي على الدهون الصحية ويعمل بمثابة مرطب طبيعي ومكيف للشعر. امزجي هريس حبه من الأفوكادو مع بيضة وملعقة من زيت الزيتون. امزجي الخليط على شعر نظيف وعلى  فروة رأس نظيفة عن طريق غسل الشعر بشامبو خال من الكبريتات. من المهم أن تكون فروة الرأس خالية من الزيوت. وذلك للتخلص من انسداد بصيلات الشعر من الزيوت والأوساخ والقشرة والخلايا الميتة الزائدة. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، بعد ذلك يمكنك شطفه بالشامبو والماء الدافئ. 

8- قناع للشعر المجهد :
تغيرات الطقس والتلوثاة البيئية والمواد الكيميائية وغيرها تجهد الشعر وتجعله بلا حياه. زيت الزيتون يساعد على تغذية، وتحسين كل من مرونة وقوة شعرك. كل ما عليك القيام به هو خلط نصف كوب من زيت الزيتون، وخمس قطرات من زيت اللبان. اتركي الخليط لمدة 24 ساعة في مكان بارد ومظلم.  بعد ذلك يمكنك تطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر مع التدليك بإستخدام أطراف أصابعك في حركة دائرية. ضعي كيس من البلاستيك أو قبعة الدش فوق شعرك ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل. بعد ذلك، يمكنك شطف شعرك جيدا بالشامبو كالمعتاد.

9- قناع لتقوية الشعر :
زيت الزيتون يحتوي على عده فيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية وتغذية الشعر، كما أنه يلين ويعالج جفاف وتلف الشعر. صفار البيض يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويجعل الشعر أقل عرضة للتلف والكسر. قومي بخلط صفار بيضتين مع ملعقتين من زيت الزيتون وإضافته نصف كوب من الماء البارد. امزجي الخليط على شعرك وفروة الرأس مع التدليك لمدة 5 دقائق وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك جيدا.


10- قناع لتخلص من جفاف فروة الرأس :
يمكن أن يكون سبب القشرة وجفاف فروة الرأس من قبل العديد من الأشياء المختلفة، بما في ذلك سوء التغذية، مثل عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات B6 و B12، أيضا الإجهاد والعوامل البيئية الأخرى ممكن أن تكون سبب لهذه المشكلة. زيت الزيتون يرطب ويغذي جلد فروة الرأس. والحموضة في عصير الليمون تساعد في تخليص فروة الرأس من الرقائق الجافة. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من الماء. قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالشامبو والماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة كل أسبوعين لتخلص من هذه المشكلة.