الخميس، 7 ديسمبر 2017

ما فوائد الرمان

شارك المقالة :

ماهي فوائد الرمان ؟


وقد عرف الرمان منذ فترة طويلة بأنه مصدر من المصادرالجيدة من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين (C) والبوتاسيوم والحديد. وهو غني بالفينولات الطبيعية، والمغذيات النباتية مثل التوت وزيت الزيتون والشاي الأخضر والكاكاو والقهوة والمكسرات والتوابل، والخضروات الورقية المختلفة.
فوائد الرمان
الرمان مليء بالجزيئات الفينولية مثل حمض الايلاجيك وكيرسيتين، فضلا عن مركبات بوليفينوليك مثل العفص. وقد تم ربط هذه المواد في بعض الدراسات بانخفاض معدلات السرطان وأمراض القلب وحل المشاكل الصحية والجمالية  لإحتوائه على مضادات الأكسدة بشكل عام.

كما أنه غني ب 4،5 من  النترات عبارة عن جزيئات نتروجينية بسيطة وهياكل الأكسجين، وكانت تعتبر أكثر من المنتجات الثانوية الأيضية ويعمل في المساهمة  في الأوعية الدموية أكسيد النيتريك والتوازن داخل الأنسجة.

وخاصة الأنسجة مع ارتفاع الأكسجين. لهذا يمكنك إتباع هذا المقال للتعرف على فوائد الرمان الغنية.

 ماهي منافع الرمان :
  • هناك حوالي 600 بذرة في حبة من الرمان وهي معبأة بفيتامين (C) وبذور هذه الفاكهة  توفر حوالي 40٪ من متطلباتك اليومية من فيتامين (C).
  • الرمان مليئ أيضا بالألياف والبروتين والفيتامينات (K)، والفولات والبوتاسيوم.
  • الرمان غني بحمض الايلاجيك المضاد للأكسدة الفينول، والتي يعتقد أن لديها خصائص مضادة للسرطان.

خصائص الرمان :
فاكهة الرمان هي من بين أغنى المواد المضادة للاكسدة وعلى وجه الخصوص هو مصدر الفلافونويدات التي تساعد الجسم على البقاء في صحة جيدة ومنع علامات الشيخوخة المبكرة. بشكل عام، وتستخدم مضادات الأكسدة لمواجهة الجذور الحرة المسببة للعديد من القضايا.

وهو أيضا مصدر للفيتامين، وخاصة فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ه) وفيتامينات (ب)، ويساعد محتوى الفيتامينات الثمينة الموجودة فيه في الوقاية من الأمراض الموسمية وتقوية الجسم.

يحتوي الرمان أيضا على أملاح معدنية هامة مثل المنغنيز والبوتاسيوم والزنك والنحاس والفوسفور. وأيضا تكوين هذه الفاكهة الثمينة بالماء والسكريات والألياف، ومحتوى البوتاسيوم مفيد لتنقية الجسم ولتحفيز إدراة البول.

ماهي فوائد الرمان :
وتظهر مئات الدراسات البحثية التي أجريت بالفعل أن الرمان قد :
  • يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول العادي.
  • يساعد في دعم صحة القلب والأوعية الدموية العادية.
  • تخفيف آثار انقطاع الطمث.
  • يساعد في دعم نظام المناعة الصحية.
  • يساعد في دعم مستويات ضغط الدم الطبيعي.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  • مكافحة ومنع الالتهاب المزمن.
  • يساعد في دعم هضم صحي.
  • تعزيز صحة البروستاتا.
  • يساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

دعونا نلقي نظرة على القيم الغذائية للرمان :
  • الفيتامينات B1، B2، B3، B5 و B6، C، K، J، A.
  • 83 سعرة حرارية لكل 100 غرام من بذور الرمان.
  • 19 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام.
  • 14 غرام من السكريات لكل 100 غرام.
  • 1.7 غرام من البروتينات لكل 100 غرام.
  • 4 غرام من الألياف لكل 100 غرام؛
  • الأملاح المعدنية (الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم والصوديوم).
  • الفلافونويد، الأنثوسيانين.
  • حمض الاليجيك وحمض الغاليك.

تعرف على فوائد الرمان :

فوائد الرمان للقلب :
الرمان غني بالبوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة قوية. ومضادات الأكسدة تمنع ضرر الجذور الحرة من جدران الشرايين، وبالتالي تمنع أمراض القلب. كما أنها تحمي أكسدة الكولسترول، والذي يسبب تشكيل لوحة وتطوير مرض الشريان التاجي.

فوائد الرمان للجنس :
منذ العصور القديمة، قد اعتبرت الرمان كرمز للخصوبة. في حين أن كوب من عصير الرمان يعزز مستويات هرمون تستوستيرون لكل من الرجال والنساء. هذا العقار مثير للشهوة الجنسية الطبيعية.

كما تشير الدراسات إلى أن الرمان يحتوي على مركبات معينة تشبه المنشطات الجنسية الموجودة في النظام البشري، ليحسن الراغبات والقدرة الجنسية.

 فوائد الرمان لمرض الزهايمر:
يمكنك حماية نفسك من مرض الزهايمر المنتشر بكثرة هذه الأيام، لهذا ينبغي أن تشكل الرمان جزءا من نظامك الغذائي اليومي. ويشير الباحثون إلى أن الرمان يلعب دورا هاما في الوقاية والعلاج من مرض الزهايمر. كما أن عصير الرمان يقلل من ترسب وتراكم اميلويد في منطقة من الدماغ بنسبة 50٪. 

المضادات للاكسدة في الرمان :
الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة ومكافحة الأمراض. كما يحتوي على التانين يسمى بونيكالاجين وكذلك البوليفينول، الأنثوسيانين، ومشتقات حمض الايلاجيك والعفص هدروليزابل كلها نوع من مضادات الأكسدة قوية جدا.

 فوائد الرمان للرجال :
الرمان هو واحد من أفضل الأطعمة لصحة الرجل، وأنه مفيد بشكل خاص للبروستاتا وصحة القلب. وهو مليئ بمضادات الأكسدة، وهذه الفاكهة يمكن أن تساعد على تحسين حياتك الجنسية.

ويوازن بشكل صحيح مستويات الكولسترول ويحمي القلب والبروستاتا والدماغ، من بين العديد من الفوائد الأخرى. كما أنه ممتاز للرجال في عمر الأكثر من 60 سنة. لهذا يمكنك إضافة الرمان الحلو واللذيذ كوجبة خفيفة، أو يمكن رشه على السلطات ويضاف إلى الأطباق الأخرى.

ويمكنك الحصول على عصير الرمان على مدار السنة. وهناك أيضا مكملات الرمان إذا كنت لا تريد أن تستهلك السكر وترغب فقط في الفوائد الغذائية الموجودة فيه. 

فوائد الرمان للسرطان :
  • الرمان له تأثيرات مضادة للالتهابات التي قد تحمي من السرطان وغيره من الأمراض المزمنة.
  • الرمان له خصائص مضادة للأوعية، وهذا يعني أنها قد يساعد على منع الأورام المتنامية من إمدادات الدم، ومنع تلك الأورام وذلك باستهلاك المواد الغذائية.
  • الرمان هو واحد من عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على مثبطات أروماتاس الطبيعية. وهذا يعني أنه يمنع  إنتاج هرمون الاستروجين، والتي يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. 

فوائد الرمان للتخسيس :
الرمان يساعد في فقدان الوزن لأسباب عديدة. أولا وربما الأهم لأن بذور الرمان منخفضة في السعرات الحرارية. ووجبة واحدة (حوالي 3/4 كوب) يحتوي على 83 سعرة حرارية فقط، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للأشخاص الذين  يبحثون عن وسائل للتنحيف.

بذور الرمان غنية أيضا بالألياف المهمة، التي تعمل على تخسيس الوزن لأنها تساعدك على سد الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول. وهذا يعني أنك سوف تكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

فوائد الرمان للمرأة :
الرمان لا يميز فهو يساعد الرجال والنساء بطرق مختلفة! في حين أن عصير الرمان هو جيد جدا للنساء الحوامل. كما أنه يحتوي على الفيتامينات الهامة التي تحتاجها الأمهات الحوامل، بما في ذلك النياسين، حمض الفوليك، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، وفيتامين (C)، وكذلك الحديد والألياف.

الرمان يمكن أن يساعد النساء الحوامل عن طريق الحد من تقلصات وصعوبة النوم. كما أنه يساعد الطفل عن طريق زيادة تدفق الدم، ويقلل من خطر تلف الدماغ.

الرمان لديه مادة كيميائية نباتية تستخدم لخلق هرمون الاستروجين، والذي يزيد في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد الرمان للحساسية :
الرمان غني بالمواد التي يمكن أن تساعد في حمايتك من الحساسية والتي تلعب دورا أساسيا في الحد من العمليات الكيميائية الحيوية التي ترتبط بظهور الحساسية.

فوائد الرمان للمعدة :
الرمان يمكن أن يقلل من التهاب الأمعاء وتحسين عملية الهضم. ويمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي وغيرها من أمراض التهاب الأمعاء ويحد من مشاكل الإسهال.

فوائد الرمان المضادة للفيروسات :
فيتامين (C) وغيره من العناصر الغذائية التي تزيد في المناعة مثل فيتامين (E) ، التي يمكن أن تمنع الأمراض ومحاربة الالتهابات. كما تبين أن الرمان مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات. وقد تم دراسته لتأثيراته في الالتهابات والفيروسات الشائعة.

فوئد الرمان لهشاشة العظام :
هشاشة العظام هي من بين الأشكال الأكثر انتشارا من الاضطرابات العضلية الهيكلية التي تؤدي إلى عده مشاكل في المفصل. وقد أشارت الدراسات إلى أن الرمان يلعب دورا وقائيا عن طريق تقليل التهاب الغضاريف. وهذه القدرة الوقائية لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة عالية.

فوائد الرمان للذاكرة :
وقد أظهرت الدراسات أن الرمان يمكن أن يكون مفيدا عندما يتعلق الأمر بتحسين الذاكرة. وقد تبين أن البوليفينولالموجود فيه ليكون نيوروبروتكتيف. كما يمكن لكبار السن شرب كوب من عصير الرمان يوميا لمدة أربعة أسابيع وذلك لتحسين الذاكرة اللفظية والبصرية من خلال الزيادات المتعلقة بنشاط وظيفة  الدماغ. 

فوائد الرمان للبشرة :

فوائد الرمان لتجديد خلايا البشرة :
الرمان يحمي البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) والأدمة (الطبقة الثانية من الجلد) من خلال تشجيع تجديد خلايا البشرة. هذا يساعد في إصلاح الأنسجة، ويعزز شفاء الجروح، ويشجع الدورة الدموية في البشرة.

فوائد الرمان للحماية من الشمس :
استهلاك الرمان يعطي مركبات للبشرة التي تساعد على حمايتها من ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب في تلف الجلد والسرطان وحروق الشمس. زيت الرمان يحتوي على حمض الايلاجيك المضادة للأكسدة التي تساعد على تثبيط أورام الجلد، وحماية الجسم من سرطان الجلد.

فوائد الرمان للتجاعيد وعلامات الشيخوخة :
إضافة الرمان  إلى نظامك الغذائي يبطئ ظهور علامات الشيخوخة. كما أنه يساعد على منع علامات مشتركة بما في ذلك فرط التصبغ، بقع العمر، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد. الرمان ينتج الإيلاستين والكولاجين ليخلق مظهر أكثر شباب للبشرة لتكون أكثر سلاسة، وأكثر صحة.

فوائد الرمان لصحة البشرة :
الكولاجين هو المكون الأساسي لبشرتك مما يضمن أن بشرتك تبقى ناعمة وسلسة وثابتة. بعض المركبات الموجودة في الرمان توقف الانزيمات من كسر الكولاجين، وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة.

كما أنها تساعد في نمو الخلايا الليفية، والخلايا التي تنتج الإيلاستين والألياف لضمان أن بشرتك لا تزال ناعمة ونضرة. وعلاوة على ذلك، هذه الفاكهة تحفز انتشار الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا التي تشكل الطبقة الخارجية من بشرتك. الزيادة في عدد هذه الخلايا تمكن البشرة لإصلاح نفسها بشكل أفضل.

اقرأي أيضًا : فوائد الرمان للبشرة وكيفية استخدامه

فوائد الرمان للبشرة الجافة :
هيكل الجزيئي الصغير للرمان تمكنه من اختراق عميق في الجلد، مما يجعلها فعالة لعلاج وتهدئة البشرة الجافة والمهيجة لأنه يحتوي على حمض البونيكونيك، وهو حمض أوميغا 5 الدهنية التي ترطيب البشرة وتمنع فقدان الرطوبة.

فوائد الرمان للبشرة الدهنية :
زيت الرمان مهم للبشرة الدهنية وغالبا مايستخدم في منتجات العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب، والحد من الندوب، وتهدئة التهيجاة الطفيفة.

فوائد الرمان للشعر :

فوائد الرمان لتطويل الشعر :
الرمان يساعد في تعزيز بصيلات الشعر. وغالبا ما يستخدم الرمان لعلاج تساقط الشعر. كما يحتوي زيت بذور الرمان على حمض البونيكيك الذي يجعل شعرك قوي، سميك وصحي. كما يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو وتطويل الشعر.

فوائد الرمان للشعر المجعد :
وغالبا ما يستخدم زيت الرمان في علاجات الزيت الساخن أو قبل الشامبو ليعمل كمهدئ  للشعر المجعد والمائج. فإنه يرطب خصل الشعر، وبالتالي يعمل على تمليس الشعر  وتحسين مظهره.

اضرار الرمان :
  • على الرغم من أنه من المفيد جدا، الرمان هو الفاكهة التي يجب تجنبها من قبل أولئك الذين يتناولون العقاقير وتجنب ابتلاع البذور كلها لأولئك الذين يعانون من التهاب القولون.
  • تجنب الاستهلاك المفرط للرمان الذي يمكن أن يؤدي إلى التسمم والآثار الجانبية مثل الدوخة، وصعوبة في التنفس، والنعاس والصداع.
  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للرمان في نهاية المطاف إلى ردود فعل تحسسية مع صعوبة في التنفس وتورم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف