الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

فيتامين لعلاج الشيب

شارك المقالة :

فيتامينات لعلاج الشيب :


كل يوم الملايين من الناس يبحثون عن علاج للشيب على الإنترنت و عند أطباء الأمراض الجلدية  للاستفادة بالحل المناسب ضد الشعر الرمادي. فمع التقدم في السن، نسبة الشيب تتضاعف.
ليس هناك شيء غير طبيعي في ذلك، ولكن إذا كان الشيء نفسه يحدث مع الشباب، الذين لم تتجاوز أعمارهم 30 عاما، يتحتم أن ينظر في الموضوع بجدية. حتى عندما يكون نمو الشيب طبيعي ولكنه ينمو أسرع من المعتاد فهذه المسألة بدورها تتطلب اهتماما وثيقا.

وقد وجدت العلوم الطبية الحديثة بعض الفيتامينات التي يمكن اتخاذها في جرعات منظمة كمكملات لعلاج الشيب. و في هذه المقالة سوف نقدم لك كل المعلومات التي يجب معرفتها عن الشيب و من ثمة الفيتامينات التي تعالجه :

 1) ماهي أسباب الشيب؟
الشعر يحصل على لونه من نوع من الصباغ يسمى "الميلانين". تشكيل الميلانين يبدأ في مرحلة الجنين. الشعر يحصل على نوعين من أصباغ :أصباغ داكنة "يوميلانين"، وأصباغ خفيفة تسمى "فيوميلانين".

هذين النوعين من أصباغ "الميلانين"يمثلان معا مزيج معا لتشكيل أنواع مختلفة من لون الشعر. مرة أخرى، يتم وضع هذه الأصباغ في بصيلات الشعر. لذلك، عندما يبدأ الشعر في النمو، يتم امتصاص هذه الأصباغ في الشعر لإعطائها لون معين.

تلوين الشعر هو عملية منهجية. لذلك، إذا كان هناك اختلاف طفيف في نظام الجسم، يفقد الشعر لونه ثم يبدأ ظهور الشعر الرمادي. على مدى عقود، يعمل الباحثون بجد لإيجاد حل حقيقي لعلاج الشيب. لسوء الحظ، لا يوجد علاج محدد يمكن أن يوفر الحل النهائي ضد شيب الشعر.

من ناحية أخرى، يجب أن يكون لدى الناس فهم واضح لماذا يظهر لديهم الشعر الرمادي. 

هنا بعض من أسباب ظهور الشيب في الشعر :
  • الشيخوخة: بسبب التغيرات الهرمونية، يظهر لدى الناس الشيب وفقدان الشعر في فترة الشيخوخة. وهذا من الطبيعي لكل شخص على الأرض.
  • نمط الحياة: هو سبب رئيسي آخر لظهور الشيب في الشعر، وخاصة بين الأجيال الشابة. بسبب ارتفاع التوتر، والأرق،والأكل غير الصحي، الخ ..فالناس في هذه الأيام يفتقرون إلى بعض الفيتامينات. وهذا يؤدي إلى النمو المبكر للشيب.
  • نقص الأصباغ: نمو الشعر وتصبغ الشعر أمران مختلفان. كثير من الناس قد يلاحظون أن شعرهم ينمو بشكل طبيعي، ولكن يظهر لديهم الشيب في وقت مبكر أو ينمو شعرهم دون تصبغ. يحدث هذا بسبب نقص واحد أو أكثر من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى.
  • إلى جانب ذلك، قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى وراء هذه المشكلة الشائعة مثل الوراثة، والآثار الجانبية للأدوية، والأمراض، والتلوث، والعديد من هذه المحن.

 2) فيتامينات لعلاج الشيب :
الفيتامينات ضرورية لوظائف الجسم. وهناك نوعان من الفيتامينات الموجودة في الجسم - الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. وعادة ما يتم الحصول على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من الأطعمة والمكملات الغذائية التي يقوم باتخاذها الشخص كل يوم.

لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم. من ناحية أخرى، يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و في الخلايا الدهنية، و يتم استخدامها من قبل نظام مناعة الجسم عند الاقتضاء.

ينتشر الشيب في الشعر بسبب عدم وجود تصبغ، وهذا بدوره يدل على عدم حسن سير العمل في النظم أو الأجهزة المسؤولة عن التصبغ في الجسم. بالتالي تكملة حاجيات الجسم مع الفيتامينات المناسبة يمكن أن توقف ظهور الشعر الرمادي بشكل دائم.

بعض الفيتامينات الهامة لعلاج الشيب هي الآتية :

فيتامين C :
هذا الفيتامين هو شعبي جدا في العلاجات الطبية بسبب وظائفه واسعة النطاق، بما في ذلك المضادة للأكسدة. فإنه يساعد على تطبيع وظائف الخلية التي غالبا ما تعطل بسبب الجذور الحرة. وغالبا ما يزعزع تشكيل الأصباغ وامتصاص تلك الأصباغ بسبب ترسب المنتجات السامة دون عوائق. 

فيتامين B6 :
وهو في غاية الأهمية كفيتامين لتحقيق نمو صحي في بصيلات الشعر. فيتامين B6 يساعد في الدورة الدموية السليمة، وتعزيز إصلاح خلية فروة الرأس، وزيادة مناعة الجسم. وهكذا، يمكن لمستخدمي هذا الفيتامين ملاحظة انخفاض نسبة الشيب ونمو صحي للشعر عند الاستخدام المنتظم لهذا الفيتامين.

فيتامين B9 (حمض الفوليك) :
هذا الفيتامين يتحكم إلى حد كبير في تشكيل خلايا جديدة في فروة الرأس، وتوفير ما يكفي من الأوكسجين في الخلايا عن طريق زيادة كريّات الدم الحمراء، والتمثيل الغذائي السليم، الخ..

أمّا نقص هذا الفيتامين قد يسبب الشيخوخة المبكرة لسطح الجلد، و انخفاض نسبة الميلانين. لذلك، استعمال كمية من حمض الفوليك يمكن أن توقف الشيب المبكر من الشعر بشكل ملحوظ.

فيتامين B12:
كل شخص يحتاج كميات كافية من فيتامين B12 للحفاظ على نمو الشعر الصحي، وتقليل الشيب من الشعر. هذا الفيتامين يقوي بصيلات الشعر ويساعد على الحفاظ على الإمدادات الثابتة من الأصباغ المسؤولة عن لون الشعر.

الاشخاص، الذين يأكلون في الغالب الخضار أو النبات فهي في بعض الأحيان تفتقر إلى هذا الفيتامين، فمعظمه موجود في المواد الغذائية غير النباتية الأكثر شيوعا مثل اللحوم والأسماك. ويمكن اتخاذ المكملات الغذائية لتحقيق نقص هذا الفيتامين للمساعدة في علاج الشيب.
  
فيتامين E :
الآثار الإيجابية لفيتامين E على البشرة والشعر معروفة عند الخبراء لأكثر من نصف قرن. فيتامين E يساعد في تنظيف المواد الكيميائية السامة، إصلاح الشعر وبصيلاته، وتشكيل كميات كافية من الأصباغ.

وهكذا، مكملات فيتامين E مهمة جدا للقضاء على الشيب. يعتبر هذا الفيتامين من الدهون القابلة للذوبان، لذلك عليك شرب كميات كافية من الماء.

فيتامين (أ) :
فيتامين (أ) يساعد بشكل غير مباشر في علاج الشيب المبكر من الشعر. إذا ضعفت بصيلات الشعر نمو الشعر يتوقف، يقسم الشعر في كثير من الأحيان. كل هذه العناصر قد تسبب أيضا ظهور الشعر الرمادي، والتي يمكن تصحيحه بكفاءة بمساعدة فيتامين ألف.

فيتامين (د) :
يساعد هذا الفيتامين على تقوية الشعر، وزيادة العمر الافتراضي للشعر. كما يجعله يحصل على المزيد من القوة، ويحتوي على الأصباغ المهمة للون الشعر، أي "يوميلانين"، و "فيوميلانين" ما يجعله يخفف بقوة الشعر الرمادي .ومع ذلك ، يمكن أيضا أن تؤخذ بعض المكملات الغذائية لزيادة هذا الفيتامين في الجسم.

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف