الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

ما علاج تساقط الشعر بكثرة

شارك المقالة :

ماهو علاج تساقط الشعر؟


الرجال، ولكن في بعض الأحيان النساء أيضا، يدركون أن شعرهم يتساقط قبل الأوان و يرجع ذلك في الحقيقة لمجموعة متنوعة من الأسباب. عوامل مثل العمر، سن اليأس، الحمل، الجينات أو المرض الذي يمكن أن يلعب دورا في تساقط الشعر و من ثمة يسبب فقدانه.
علاج تساقط الشعر بكثرة
بالطبع، بإمكانكم استخدام  الأدوية لوقف ظاهرة تساقط الشعر مثل "روجين"، حتى إجراء عملية زرع الشعر. ولكن في بعض الأحيان الحل الأبسط والأكثر اقتصادا هو محاولة وقف فقدان شعرك بطريقة طبيعية.

فما هو العلاج الطبيعي الفعّال لحل مشكلة تساقط الشعر؟


1) الطريقة الأولى :
النباتات الطبية والمكملات الغذائية : هنا قائمة غير مكتملة من الأعشاب المخبرية التي يساعدك استعمالها في علاج تساقط الشعر فالاستعمال الدائم و الدوري لهذه الأعشاب يمكن أن يؤخر فقدان الشعر عن طريق آثارها المفيدة للنشاط الهرموني.

شرب كوب من شاي النعناع لمدة شهر يمكن أن تقلل من كمية الهرمونات الاندروجينية التي تتسبب بدورها في رفع خطر تساقط الشعر. من بين أعشاب أخرى، يمكنك اعتماد نبات القراص الأبيض، القطيفة والحكيم. ناهيك عن أنّ الرياضة هي أيضا مهمة لنجاح هذا العلاج لتساقط الشعر.

قصور الغدة الدرقية هو أيضا عامل مهم جدا ليس فقط للصحة ولكن أيضا لكمية الشعر. إجراء اختبار دم بسيط يمكن أن يثبت كمية هرمون الغدة الدرقية.

في حالة نقص الحديد، يمكن أن يبدأ شعرنا في التساقط، ولكن توجد عديد النباتات الطبية وغيرها من الأطعمة التي يمكن أن تستهلك من أجل وقف تساقط الشعر لهذا السبب. على سبيل الذكر لا الحصر الشاي من أوراق التوت والقراص هي مفيدة من أجل تخزين المواد الغذائية و تزويد جذور الشعر بالحديد لتقويته و تماسكه.

2) الطريقة الثانية:
تناول الفيتامينات : لقد أخبرتك والدتك بأنها جيدة بالنسبة لك، ولكن يجب ان تعلم أيضا أنها جيدة لشعرك. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضعة ملليغرام من هذه الفيتامينات في النظام الغذائي اليومي :
  • فيتامين (أ): فيتامين (أ) هو من مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الزهم في فروة الرأس.
  • فيتامين E: هذا الفيتامين يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس و هذه الدورة مهمة للغاية لجعل بصيلات الشعر الخاصة بك تكون منتجة و متجددة على الدوام.
  • الفيتامينات B: الفيتامينات B تساعد الجسم على إنتاج الميلانين الذي يعطي شعرك لونه الطبيعي. كما يحفز الميلانين الدورة الدموية و يحول دون تساقط شعرك.

3) الطريقة الثالثة: 
العلاجات المنزلية : استخدام الزيوت الأساسية في شكل تركيبة متكاملة مع تدليك فروة الرأس. هذا التدليك يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس و يبقي بصيلات الشعر نشطة. باستخدام يديك، قم بتدليك فروة الرأس يوميا لمدة دقيقتين تقريبا.

لتحسين التدليك،عليك إضافة بضعة قطرات من زيت الخزامى أو الغار و اعتماد زيت اللوز أو زيت السمسم حسب الرغبة.

  • يمكنك استعادة ترطيب شعرك مع علاجات الزيت الساخن. يمكنك استخدام أي زيت طبيعي مثل القرطم، اللفت أو زيت الزيتون.
  • قم بتسخين الزيت بحيث يكون ساخنا، ولكن ليس حار جدا. ثم تدليك فروة الرأس بواسطته.
  • قم بتغطيته بواسطة غطاء دش لمدة ساعة تقريبا. ثم شطفه باستعمال الشامبو لإزالة الزيت.
  • المايونيز يمكن أيضا أن يكون بلسم فعال لشعرك. خذ ملعقة سخية وطبقها على شعرك عبر توزيع عادل و كثيف ليلا. وضع  قبعة الاستحمام على رأسك لمدة ساعة تقريبا، ثم شطف شعرك بالماء الدافئ.  
  • من بين العلاجات المنزلية المعتمدة أيضا حاول فرك فروة رأسك مع الثوم، البصل أو عصير الزنجبيل. عليك استخدام واحد فقط من هذه العصائر في وقت واحد، لا مزجها. ترك العصير على فروة رأسك بين عشية وضحاها ثم غسله في الصباح.
  • يمكن كذلك محاولة لفرك شعرك مع الحناء.فالحناء تساهم في تعزيز الشعر في الجذور مما يعطيه تماسكا و يحول دون تساقطه. 
  • إكليل الجبل يعتبر بدوره من النباتات المفيدة لعلاج تساقط الشعر و يمكنك استخدامه يوميا لغسل شعرك.

من المفيد وضع الشاي الأخضر على شعرك. حيث يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر وتساعد على نمو جذوره من جديد. 

يتم إعداده من خلال نقع 2 كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء.ترك الشاي يبرد قليلا ثم تطبيقه على شعرك.دع الشاي يضل لمدة ساعة. ثم قم بشطف شعرك جيدا بواسطة الماء الفاتر.

اقرأ أيضًا : وصفات لمنع تساقط الشعر نهائيا

4) الطريقة الرابعة:
إجراء تغييرات على نمط الحياة : تشمل هذه التغييرات في نمط الحياة تضمين المزيد من المواد الغذائية الغنية بالبروتين في النظام الغذائي الخاص بك. فتناول اللحوم الخالية من الدهون والأسماك وفول الصويا أو غيرها من البروتينات يمكن أن تساعد في الحد من تساقط الشعر.

بالإضافة إلى أنّ هذه الأغذية تحتوي على البروتين،كثير منها يحتوي أيضا على فيتامين B-12 المساهم بدوره في علاج تساقط الشعر.

رعاية شعرك : لا تستعمل فرشاة على الشعر الرطب وتجنب تجفيف شعرك عن طريق فركه بواسطة  منشفة. بدلا من ذلك، دع شعرك يجف في الهواء الطلق أو جففه جزئيا مع مجفف شعر و تركه حرا يتلقى التجفيف مباشرة من الهواء الطلق.

التوتر : عليك تقليل التوتر ففي بعض الأحيان يكون السبب الجذري لتساقط الشعر هو الإجهاد.

القيام ببعض تمارين التأمل : فالتأمل يمكن أن يساعدك على حد سواء في تقليل التوتر واستعادة التوازن الهرموني الخاص بك مما يجعل شعرك مرتاحا و يقلل تساقطه.

ممارسة الرياضة أيضا أمر مهم للغاية :على غرار المشي، والسباحة أو ركوب الدراجة لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميا. كما أنّ محاولة ممارسة رياضة مثل التنس سوف تساعدك على تقليل مستوى التوتر الخاص بك وهو كما سبق و ذكرنا مفيد لعلاج تساقط الشعر.

التحدث أو الكتابة : تحدث مع زوجك أو صديقك أو أحد أفراد العائلة أو المعالج النفسي حول ما تعاني منه. فالتوتر من أهم و أخطر الأسباب التي تضعف شعرك و تتسبب في انهياره و بالقضاء عليها يتلاشى تساقط الشعر تدريجيا و يعود شعرك إلى شبابه.

عليك تجنب الباروكات : فهذه الباروكات في حين أنها قد تبدو لأول وهلة كحلول من مستحضرات التجميل، فإنها يمكن أن تزيد من تساقط الشعر عن طريق إلحاق الضرر ببصيلات الشعر.

اقرأ أيضًا : عادات سيئة تسبب تساقط الشعر

5) نصائح :
عند تطبيق علاج منزلي لفروة رأسك، يجب الحرص على عدم ارتداء ملابسك الخارجية كالجينز مثلا أو تطبيق العلاج على مقربة من أثاثك... لأن ذلك قد يؤدي إلى تلفها أو تركها برائحة كريهة.

النباتات الطبية و الفيتامينات التي سبق ذكرها يمكن أن توفر حلا نهائيا لتساقط الشعر، يمكن أن تستخدم هذه الخيارات فقط كعلاج إضافي. لكن إذا لم يكن هناك إمكانية لعلاج تساقط الشعر الكثيف عبر هذه الحلول، ليس لك من حل سوى اعتماد تقنية زرع الشعر.

اقرأ أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

اقسام الموقع

أرشيف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *