الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

فوائد دبس الرمان بالتفصيل

شارك المقالة :

ما فوائد دبس الرمان :


الرمان هو فاكهة حلوة وهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن والانزيمات. كما أنه غني بالحديد والبوتاسيوم المهم جدا للتغذية. هذه الفاكهة غنية بفيتامين (C و E) ومضادات الأكسدة القوية التي تعطي الطاقة وإزالة التعب وتعزيز القدرة على استقرار الكولسترول والسكر في الدم وغيرها.
دبس الرمان
أيضا يمكنك الحصول على دبس الرمان وصنعه بإستخدام عصير الرمان والسكر وعصير الليمون. لذلك، يمكنك الحصول على نفس الفوائد الصحية من دبس الرمان والذي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات (B) التي توفر فوائد صحية وجمالية مختلفة.

ما هو دبس الرمان؟
دبس الرمان هو عصير الرمان الذي يغلي للحصول على شراب سميك داكن. هذا الشكل المركز من عصير الرمان ليس لديه حلاوة مفرطة وله نكهة حاره، مما يجعله عنصرا أكثر تنوعا للأطباق اللذيذة.

ويمكن إضافة إليه المكونات الحلوة الأخرى للعصير قبل غليانه، على حد سواء للحصول على نكهة اضافية وفوائد صحية من تلك المكونات الإضافية.

حقائق غذائية لدبس الرمان :
دبس الرمان هو مصدر غني :
  •  الفيتامينات (B)
  • فيتامين (C) 
  • مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة بوليفينوليك. 
  • الكالسيوم 
  • الحديد 
  • الألياف الغذائية 
  • هناك أيضا ما يقرب من 40 سعرة حرارية في ملعقة طعام واحدة من دبس الرمان.

فوائد دبس الرمان للجهاز المناعي :
دبس الرمان له فوائد صحية كثيرة. كما انه غني بالمواد المضادة للاكسدة، وفيتامين (C) وفيتامين (B) وفيتامين (C) التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة. فيتامين (C) يساعد الجهاز المناعي على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم.

الجذور الحرة هي المسؤولة عن تلف الخلايا مما يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان. يمكنك أيضا امتصاص الجذور الحرة من الملوثات البيئية مثل الدخان والإشعاع. مضادات الأكسدة تساعد الجهاز المناعي على حماية الخلايا ضد الآثار الضارة للجذور الحرة.

فوائد دبس الرمان لخفض الكولسترول :
دبس الرمان يمنع أو يبطئ تراكم الكولسترول في الشرايين. ويسبب تراكم الكوليسترول تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب.

المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول الموجودة في هذا الشراب يمكن أن تقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول. ويحتوي أيضا على كمية أكبر من مضادات الأكسدة بوليفينول من معظم الفواكه.

دبس الرمان غني بفيتامين (B) :
يحتوي دبس الرمان على عدة فيتامينات (B) بما فيها (B1) و (B3) و (B5) و (B6). فيتامين (B1)، أو الثيامين يساعد الجسم على إنتاج الطاقة ويساعد الإنزيمات التي تعزز العضلات، ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

فيتامين (B3)، أو النياسين، يساعد على الحفاظ على صحة وحيوية بشرتك والجهاز العصبي والجهاز الهضمي. فيتامين (B5)، أو حمض البانتوثنيك، يساعد على تعزيز النمو الطبيعي والتنمية، وخاصة في فترة الشباب.

فيتامين (B6)، أو البيريدوكسين، يساعد الجسم على كسر البروتينات التي تستهلك ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

فوائد دبس الرمان للمعده :
بعض الفيتامينات (B) الممتازة وجدت في تركيزات عالية في دبس الرمان وذلك لزيادة وظيفة العضلات وكفاءة الجهاز العصبي، والتي يمكن أن تساعد في حركة هضم الطعام، وتخفيف المشاكل مثل الإمساك، والانتفاخ ، والتشنجات.

فوائد دبس الرمان لمنع السرطان :
وقد وجدت العديد من الدراسات أن هذا النوع من دبس الرمان قادر على تقليل خطر الإصابة بسرطانات معينة، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا، حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة النشطة التي يمكن أن تقلل من آثار الجذور الحرة في الجسم.

فوائد دبس الرمان للتخسيس :
دبس الرمان عالي التغذية ويتكون من العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل الانثوسيانين والإيلاجيتانينات التي تساعد في فقدان الوزن والوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ويساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وذلك لإحتوائه على الألياف.

فوائد دبس الرمان للحيض :
دبس الرمان هو مصدر جيد للحديد، مما يجعله فعال جدا لمنع تشنجات الحيض وللنساء الذين هم في خطر كبير من نقص الحديد بسبب فقدان الدم مع عدم وجود الدهون وعدد قليل جدا من السعرات الحرارية، بل هو بديل أفضل للحديد في الجسم بالمقارنة مع غيره من المصادر الدهنية مثل اللحوم الحمراء.

الحديد يمنع اضطرابات مختلفة مثل الطمث الذي يسبب تدفق الدم المفرط لفترة أطول أثناء الحيض. المعادن الموجودة فيه تساعد على منع تخثر الدم، وتخفيف تشنجات الحيض، والحفاظ على صحة عضلات الرحم.

فوائد دبس الرمان للبشرة :
مع كمية جيدة من فيتامين ( C) وعدد من مضادات الأكسدة بوليفينوليك، دبس الرمان قادر على تحسين صحة البشرة عن طريق الحد من الحالات الالتهابية ومنع الإجهاد التأكسدي، وهو ما يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. والنياسين، الذي يوجد فيه له  تركيزات عالية ومتنوعة، وهو ضروري أيضا لزيادة مرونة البشرة.

فوائد دبس الرمان للشعر :
مع المعادن المتنوعة والمركبات العضوية القوية، والاستخدام المنتظم للبس الرمان يمكن أن تتحسن صحة الشعر عن طريق تعزيز وزيادة بريق وتألق بصيلات الشعر.

فوائد اخرى لدبس الرمان :
  • يقلل دبس الرمان أو يمنع تشكيل الكولسترول في الشرايين. والكثير من الكوليسترول في الشريان يمكن أن يؤدي إلى تصلبه وقد يؤدي كذلك إلى أمراض القلب. إن البولي فينولات الموجودة في دبس الرمان هي المسؤولة عن خفض لدل (البروتين الدهني منخفض الكثافة) الذي يسمى أيضا الكوليسترول السيئ.
  • يحتوي دبس الرمان أيضا على كمية وفيرة من فيتامينات (B). وفيتامين (B1 ) يساعد كمحفز في الجسم للحفاظ على تنشيطه. كما أنه يساعد النشاط الأنزيمي على المضي قدما بسلاسة. والنياسين الموجود في دبس الرمان يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة ويحافظ على صحة الجهاز العصبي الذي يساعد على تحسين عملية هضم الطعام.
  • يستخدم دبس الرمان عند خلطه مع زيت الخردل أيضا لتثبيت الثدي المترهل.
  • الاستخدام المنتظم لدبس الرمان في أطباق الطهي المختلفة له قيمة لأنه يقلل من فرصة الإصابة بسرطانات معينة، وخاصة سرطان الثدي لدى النساء.
  • كما أنه يبطئ سرطان البروستاتا لدى الذكور.
  • النساء الحوامل يجب أن تستهلك دبس الرمان كما أنه يحتوي على النياسين الذي هو ضروري لنمو الدماغ السليم في الجنين.
  • وقد وجدت العديد من الدراساتأن دبس الرمان هو مفيد لمنع انحطاط الغضروف في الركبتين. 

طريقة عمل دبس الرمان :
وتشمل المكونات الرئيسية الثلاثة اللازمة لإعداد دبس الرمان : 
  • 1 لتر من عصير الرمان.
  • ½ كوب من السكر المحبب.
  • 50 إلى 60 مل من عصير الليمون.
  • صب عصير الرمان وعصير الليمون والسكر في وعاء ووضع الخليط ليغلي. 
  • حرك العصير إلى أن يذوب السكر وتذوق هذا الشراب وإضافة إليه السكر إذا كنت تريده أكثر حلاوة.
  • عندما يتم تخفيض العصير إلى النصف ويصبح دبس الرمان سميك، دعه يبرد لمدة نصف ساعة.
  • بعد ذلك، يسكب في وعاء زجاجي ويغطى بإحكام والحفاظ عليه في الثلاجة. 
  • يمكنك الإحتفاظ بدبس الرمان في المنزل طازج لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف