الخميس، 9 نوفمبر، 2017

ما هو رجيم الماء ؟

شارك المقالة :

فوائد رجيم الماء : 


ما هو رجيم الماء ؟ و هل باستطاعته أن يساعدك بالفعل على فقدان الوزن؟ لفترة طويلة، كان يعتقد أن مياه الشرب تساعد في فقدان الوزن. ففي الواقع، 30-59٪ من السيّدات في الولايات المتحدة الذين يحاولن إنقاص وزنهن يستندن إلى زيادة استهلاك المياه. كما تظهر العديد من الدراسات أن شرب المزيد من المياه قد يفيد في فقدان الوزن.  
توضح هذه المقالة كيف أن مياه الشرب يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن من خلال تعديد فوائد رجيم الماء.

رجيم الماء يجعلك تحرقين المزيد من السعرات الحرارية :
معظم الدراسات التي سنذكرها لكنّ أدناه بحثت في تأثير شرب نفس المعدّل الواحد من الماء، 0.5 لتر على الأقل يوميا.و ينتج عن هذا الزيادة من كمية السعرات الحرارية التي تحرقينها في اليوم ،وقد تبين أن معدّل الطاقة ينخفض بنسبة 24-30٪ في غضون 10 دقائق من تناول المياه. هذا الانخفاض يستمر 60 دقيقة على الأقل. ولدعم ذلك، وجدت دراسة أجريت على المراهقات التي يعانين من زيادة الوزن والسمنة ارتفاعا في استهلاك الطاقة بنسبة 25٪ بعد شرب الماء البارد.

وفي نفس الإطار أقيمت  دراسة عن النساء اللاتي يرغبن في زيادة الوزن للتوصّل لآثار زيادة كمية المياه إلى أكثر من 1 لتر في اليوم الواحد. ووجد الباحثون أنه على مدى فترة 12 شهرا،هذا سيؤدي إلى 2 كجم إضافية (4.4 رطل) من فقدان الوزن. وبما أن هؤلاء النساء لم يقمن بأية تغييرات في نمط الحياة إلا في شرب المزيد من المياه، فإن هذه النتائج مثيرة للإعجاب.

بالإضافة إلى ذلك، كل من هذه الدراسات تشير إلى أن شرب 0.5 لتر من المياه تؤدي إلى حرق 23 سعرة حرارية إضافية. على أساس سنوي، هذا المبلغ يصل إلى ما يقرب من 17،000 سعرة حرارية - أو أكثر من 2 كجم (4.4 رطلا) من الدهون. وقد رصدت عدة دراسات أخرى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الذين شربوا 1-1.5 لتر من المياه يوميا لبضعة أسابيع. وجدوا انخفاضا كبيرا في الوزن، ومؤشر كتلة الجسم (بمي)،و محيط الخصر والدهون في الجسم.

قد تكون هذه النتائج أكثر نجاعة عندما يكون الماء باردا.فعند شرب الماء البارد، يستخدم جسمك السعرات الحرارية الزائدة لتدفئة الماء حتى يعادل درجة حرارة الجسم. وبالتالي فشرب 0.5 لتر من الماء قد يزيد من كمية السعرات الحرارية المحروقة لمدة ساعة على الأقل.  

رجيم الماء يقلل الشهية :
بعض الناس يدعون أن تناول الماء قبل وجبة الطعام يقلل الشهية. ويبدو أن هناك بالفعل بعض الحقيقة وراء هذا. فقد أظهرت الدراسات أن مياه الشرب قبل كل وجبة قد تزيد من فقدان الوزن بمقدار 2 كجم (4.4 رطلا) على مدى 12 أسبوعا (4، 11).في إحدى الدراسات، فقد زادت خسارة وزن الذين شربوا الماء قبل كل وجبة بنسبة 44٪ ، مقارنة مع المجموعة التي لم تشرب المزيد من الماء.

وأظهرت دراسة أخرى أيضا أن مياه الشرب قبل وجبة الإفطار تخفضّ كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال الوجبة بنسبة 13٪. نستنتج من ما سبق ذكره أنّ شرب الماء قبل وجبات الطعام قد يقلل الشهية وهذا بدوره يقلل من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. ويمكن  تناول الماء كما يلي:

  • إضافة كوب واحد من الماء إلى استهلاكك اليومي قد يقلل من زيادة الوزن بمقدار 0.13 كجم (0.23 رطلا).
  • انتبهي لاستبدال المشروبات الأخرى بالماء : فقد يؤدي استبدال وجبة من المشروبات المحلاة بالسكر مع كوب واحد من الماء إلى تقليل زيادة الوزن لمدة 4 سنوات بمقدار 0.5 كجم (1.1 رطلا).

ما هي كمية الماء التي يجدر بك شربها للتمتع بفوائده؟
وتوصي العديد من الموافع الطبيّة بشرب ثماني أكواب من الماء (حوالي 2 لتر) يوميا. ومع ذلك، هذا العدد هو عشوائي تماما. كما هو الحال مع الكثير من الأشياء، ومتطلبات المياه تعتمد كليا على الفرد. على سبيل المثال، قد يحتاج الأشخاص الذين يتعرقون كثيرا أو يمارسون الرياضة بانتظام إلى مزيد من المياه أكثر من أولئك الذين ليسوا نشطين جدا.وتحتاج  النساء المتقدّمات في السن والأمهات المرضعات أيضا إلى رصد أكبر من كميات المياه التي يتناولنها.  

نضع في اعتبارنا أن نحصل أيضا على المياه من العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي واللحوم والأسماك والحليب، وخاصة الفواكه والخضروات. كقاعدة جيدة ، يجب عليك دائما شرب الماء عندما تشعرين بالعطش، وشرب ما يكفي لإرواء العطش الخاص بك. إذا وجدت أن لديك صداع،مزاج سيئ،جائعة باستمرار أو لديك صعوبة في التركيز،قد تعانين من الجفاف.

فشرب المزيد من الماء سيساعدك حتما على التخلّص من هذه المشاكل الصحيّة. و بالاستناد إلى الدراسات، شرب 1-2 لتر من الماء يوميا يجب أن تكون كافية للمساعدة في فقدان الوزن. وهنا كم من الماء يجب أن تشربي، في قياسات مختلفة:
لتر: 1-2
أوقية: 34-67
ومع ذلك،يبقى هذا مجرد توجيه عام. قد يحتاج بعض الناس إلى أقل، في حين أن البعض الآخر قد يحتاج إلى الكثير كما سبق و ذكرنا. ووفقا للدراسات، 1-2 لتر من الماء يوميا يكفي للمساعدة في فقدان الوزن، وخصوصا عندما يستهلك قبل وجبات الطعام.

تستنتجين من خلال ما ذكر :
رجيم الماء يمكن أن يكون مفيد حقا لفقدان الوزن فالمياه خالية بنسبة 100٪ من السعرات الحرارية، كما يساعدك على قمع شهيتك إذا استهلك قبل وجبات الطعام. الفوائد الأكبر لهذا الرجيم يمكنك جنيها عندما تقومين باستبدال المشروبات السكرية بالماء. إنها طريقة سهلة جدا لخفض السكر والسعرات الحرارية. ومع ذلك، تأخذين في الاعتبار  دائما أنك كلّما رغبت في فقدان وزن أكبر عليك شرب كميّة أكثر من المياه.

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف