الخميس، 2 نوفمبر، 2017

ما هو رجيم دوكان ؟ مزاياه وعيوبه

شارك المقالة :

رجيم دوكان


تم استنباط هذا النظام الغذائي لأول مرّة من قبل "دوكان بيير دوكان"،لتحديد سلوك الطعام و طريقة التغذية طوال المدة المرغوب فيها إنقاص الوزن. هذا الرجيم هو في الواقع مثل النظام الغذائي العالي بنسبة البروتين، لأنه يقوم على استهلاك مهم جدا لبعض البروتينات والخضروات و كذلك بعض اللحوم والأسماك والبيض بكميات غير محدودة طوال المرحلة الأولى. لكن ذلك بأسلوب معيّن ووفق شروط. فما هو رجيم دوكان؟

رجيم دوكان

هيّا بنا لنتعرّف عليه من خلال هذه المقالة التي يقدّمها لك موقع "وصفاتي" :

1) مبدأ رجيم دوكان
يستند مبدأ رجيم دوكان على أن تعزيزالبروتينات على حساب الكربوهيدرات والدهون. ولذلك فهو يعتبر نظام غذائي ينصّ على انخفاض السعرات الحرارية عن طريق الحد من الدهون. هذا الرجيم هو في الواقع يشبه إعادة التأهيل التغذوي بالنسبة للمرضى الذين يشترط عليهم  الانضباط الغذائي الصارم نسبيا.

يرجع ذلك لكون الانخفاض الحاد في امتصاص الكربوهيدرات والدهون يجبر الجسم على اللجوء للدهون المخزّنة (الخلايا الشحمية) لعمل العضلات.و الجسم سوف ينتج  الهرمونات النشطة (أحماض كيتونيك) التي يجب أن يتم تصفيتها من قبل الكلى. ينتج عن ذلك ذوبان مخازن الدهون والإفراج عن الأحماض الدهنية في الدم، الأمر الذي سيجعل الكبد والكلى تعمل بجد. وبالتالي فإن هذا الرجيم يتطلب شرب الماء و السوائل عموما أكثر من المعتاد.

وعلاوة على ذلك، فالبروتينات تحتوي أقل سعرات حرارية مقارنة مع الدهون (4 سعرات حرارية لكل غرام من الكربوهيدرات والبروتينات، مقابل 9 كيلو كالوري في الدهون). هذا النظام لا ينصّ على قيود كمية، ولكن فقط هناك قيود نوعية : و بالتالي لا يوجد شعور كبير بالجوع خلال إتباع هذا الرجيم. ناهيك عن أن فقدان الوزن غالبا ما يكون سريعا جدا و ملحوظا في المرحلة الأولى (حوالي 5 كجم).

2) مزايا رجيم دوكان
لتجنب الإحباط الذي هو سبب معظم إخفاقات الأنظمة الغذائية عند معظم النساء في العادة، رجيم  دوكان يسمح لك بفجوتين في الأسبوع،ما يعبّر عنه باللغة الانجليزية "الأوف داي" خلال هذا اليوم تتناولين الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على القليل من الدهون و الكربوهيدات (دون مبالغة بطبيعة الحال) . 

3) عيوب رجيم دوكان
هذا النوع من ارتفاع  كميّة البروتين يمكن أن يسبب في بعض الحالات فرط حمض اليوريك في الدم ممّا قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة (تكوين بلورات اليورات، وخاصة في القدمين واليدين والمناطق الباردة ). وتتراوح هذه الآثار الجانبية من ألم المفاصل "البسيط" إلى التهاب المفاصل الحاد (يسمى  عند البعض النقرس).
لذلك فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل إتباع هذا النظام الغذائي، نظرا لخطورة الآثار الجانبية المذكورة أعلاه.
من عيوب هذا الرجيم أيضا : يمكن أن تكون المرحلة الأولى صعبة نسبيا للمتابعة حيث يسمح فقط بتناول البروتينات الحيوانية (اللحوم ...).
 تحذير ! لا ينبغي أن يستمر هذا الجزء من الخطة لأكثر من أسبوع بسبب الخطر الكبير الذي ينطوي عليه لبعض أوجه القصور.

4) لمن ينصح باعتماد هذا الرجيم ؟

  • بالنسبة لأولئك اللواتي لا يحبون اختيار الطعام ويفضل أن يتم توجيههنّ 
  • بالنسبة لأولئك اللواتي  ليس لديهنّ الوقت ويردن إنقاص وزنهن بسرعة  و بصفة دائمة و مستمرّة 

باختصار،هذا الرجيم مثالي بالنسبة لجميع النساء اللواتي في عجلة من أمرنهن الذين يردن أن  ينحفن جيدا و في نفس الوقت يحافظن على رصيد جسمهنّ من الطاقة دون الشعور بالتعب.

5) متى يكون رجيم دوكان غير مناسبا لك ؟
هذا النظام الغذائي ليس مناسبا لك في إحدى الحالات التالية : 

  • أنت جشعة وتريدين أن تأخذي الوقت الطويل لإعداد الأطباق و تحبين أن تدلّلي نفسك و لا تشعريها بالحرمان من أي شيء.   
  • أنت لا تحبين اللحوم بأنواعها و من المستحيل أن تجبري نفسك على تناولها. 


6) طريقة تطبيق رجيم  دوكان
أساسياته: تتكون الوجبات الرئيسية من البروتينات من أصل حيواني فقط خلال المرحلة الأولى، ثم يتم إعادة إدخال الخضروات تدريجيا، بالتناوب مع البروتينات.
المراحل الموالية: يتكون البرنامج، الذي يطلق عليه "دوكان"، من 4 مراحل مختلفة: فترة البداية، مرحلة  التعمّق، مرحلة التوطيد ومرحلة الاستقرار النهائية. 

خصوصية هذا النظام الغذائي تكمن في تكوينه خلال مرحلة البداية.و هي أن تستهلكي فقط البروتين والألبان . والخطوة الأولى حاسمة ويجب اتباعها بأقصى قدر ممكن من الدقة و الحذر.
ما يمكنك أن تأكلي: لحم البقر (باستثناء شرائح اللحم والضلوع)، العجل، الخيل، اللحوم البيضاء (الدواجن بدون جلد)، ومنتجات الألبان 0٪ دسمة، و كذلك البيض. كما يجب أن تستهلكي 1.5 لتر على الأقل من الماء يوميا.ثمّ يتم إعادة إدخال الأطعمة النشوية بالتدرّج في مرحلة الاستقرار و خلال هذه المرحلة جميع الخضروات مسموح بها. أما مرحلة الاستقرار فيتّم فقط التوصّل إليها بعد الحصول على الوزن  المرغوب.

6) نتائج رجيم دوكان
 بالنسبة لإتباع هذا الرجيم عالي البروتين، يتم فقدان الوزن دون فقدان العضلات وبدون تليين الجلد. وهو سريع نسبيا مقارنة بغيره من أنظمة التخسيس،حيث يمكن أن يفقدك من 4 إلى 5 كيلوغرامات في الأسبوع الأول وتصل النتيجة إلى خسارة 9 كيلوغرامات في الأشهر الموالية.و هو ممكن الإتباع بدون بذل جهد كبير خلال هذه المدّة فتناول البروتين يخفف من الشعور بالجوع ويقلل الشهية.و الممتاز أنك في نهاية هذا الرجيم،ستجدين عضلاتك لا تزال مشدودة وجلدك سيكون أكثر حزما.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف