الأحد، 5 نوفمبر، 2017

علاج الشعر المتقصف والتالف

شارك المقالة :

كيفية علاج الشعر المتقصف والتالف


مللت شعرك المتقصّف ,الهش و التالف و بسببه نفسيتك أصبحت تمر بحالة سيئة. لا داعي للتأزّم و فقدان الأمل فموقع "وصفاتي" يقدّم لك الحلّ المناسب دائما و بأقل التكاليف في مدّة أسرع.

وذلك من خلال علاجات تقومين بها بنفسك، من الآن ودّعي المكونات المعقدة، والمنتجات الاستهلاكية المشتركة بين جميع النساء باهضة التكاليف وغير الناجعة.

اقرئي هذا المقال و ستعرفين حتما ما يجب عليك فعله لإنقاذ شعرك المتقصّف و التالف من المحنة التي يمرّ بها. و ذلك من خلال النصائح التي يقدّمها أكبر الخبراء في العالم للحصول على شعر صحي ومشرق مجدّدا.

فكيف يتمّ علاج الشعر المتقصّف و التالف ؟


الشعر الجاف والتالف: أولا عليك تحديد أنواع الضرر ووقف أسبابه وفقا للدكتور"مايكل فيكتور"، الشعر المتضرر كيميائيا لا يتطلب بالضبط نفس العناية بالشعر التالف  ميكانيكيا. لذلك يجب علينا أولا تشخيص المشكلة.

ليكن في علمك أن الأضرار الكيميائية تنتج عن استخدام المنتجات التي تهدف لتحسين الشعر و كذلك بسبب التأثير المتكرّر من صبغة الشعر. "هذه المواد الكيميائية تتحلل في بروتينات الشعر، و تساهم من ثمّة في إضعافه و تقصّفه" يقول مصفّفو الشعر.

في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تسبب الضرر الميكانيكي، وتأثيرها هو نفسه عموما، يتمثل في أنها تحرم الشعر من رطوبته ومرونته الطبيعية.

أجهزة تجفيف الشعر الكهربائية هي الجانية الأولي في تلف الشعر عبر كرات استعمالاتها المتكررة، والتعرض المفرط لشعرك لأشعّة الشمس، ويضيف تصفيف الشعر فمعظم السيّدات يفضلن مجففات الشعر والمكواة التي تصل درجات حرارتها  إلى 200 درجة مئوية أو أكثر، ولكنها غير مناسبة لرقة، وهشاشة الشعر الذي لا يستحمل حدّتهم .

أفضل العلاجات للشعر الجاف والتالف

1) تحديد مشكلة تلف الشعر و تقصفه :
حاولي دائما استعمال المنتجات الخالية من مادة الأمونياك التي تمثل العدو الأول للشعر ،حتى إذا رغبت في تغيير لون شعرك من المستحسن أن تستخدمي الملون المصنوع بمواد طبيعية مثل الحناء مثلا فهي مفيدة للشعر تسهم في غزارته و انسيابه على نحو سلس، رشيق، ومتألق دون تقصف أو تلف أما عن ذلك الضرر الذي حدث لشعرك بسبب المواد المستعملة في السابق فإنها ستتلاشى تدريجيا بعد مدة من التخلي عنها دون ترك أي أثر سلبي على فروة رأسك.

في المقابل، يمكنك اختيار الشامبو والبلسم المصمم لحل مشكلة الشعر التالف كيميائيا و مكسور الأطراف، لتعزيز هذا الشعر المريض و إعادته إلى طبيعته سوف تحتاجين إلى كل من البروتين و الكيراتين كما يرى ذلك الدكتور "مايكل فيكتور " من الجيد أيضا محاولة استعمال الشامبو والبلسم اللذان يحتويان على الببتيدات والأحماض الأمينية التي تطفو على سطح الشعر التالف و تساهم في إعادة بناءه من جديد.

الشعر الجاف أو الهش الناتج عن الإجهاد الميكانيكي يحتاج للماء بدلا من البروتين، عليك اختيار الشامبو و البلسم المعترف لهما بالجودة و النجاعة من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك بفضل ثراءهم بنسبة "السيراميد"، والمواد المغذية للشعر ومضادات الأكسدة.

إذا كنت تعتقدين أن الضرر هو نتيجة كل من الأسباب الكيميائية والميكانيكية،إستخدمي بالتناوب المنتجات المصممة لكلا النوعين من المشاكل.

2) علاج الشعر التالف و المتقصف أسلوب حياة :
سوف تحتاجين أيضا إلى تطبيق علاج للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع. للحصول على أفضل النتائج، قومي بإلفاف رأسك في كيس من البلاستيك، و امنحيه الحرارة باستعمال مجفف الشعر و اتركيه يرتاح مع المنتج المستعمل لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة قبل الشطف.

لمنع ظهور الشعر التالف،عليك كذلك تغيير عاداتك الأسبوعية و لربما اليومية لتحصلي في النهاية على  ملمس طبيعي لشعرك. إستشيري مصفف الشعر الخاص بك حول آلات من شأنها أن تساعدك على  تجفيف شعرك الجاف.

ويجب أن تكون غير مصنوعة من الحديد الساخن الذي ترتفع درجة حرارته كثيرا عند الإستعمال و يتسبب بالتالي في ضرر و تلف شعرك. عليك في البداية أن تستخدمي مجفف الشعر البارد كل ستة أسابيع حتى تتم إزالة كافة الأجزاء التالفة العالقة في الشعر. 

بالنسبة للشعر الرطب، إستخدمي فقط مشط الأسنان الخشن. إذا كنت تحتاجين أحيانا إلى استخدام مجفف الشعر عليك أولا إزالة المياه العالقة بشعرك بعد الاستحمام عن طريق تجفيف شعرك جيدا يدويا بواسطة منشفة.

في هذا الصدد يقول الدكتور "مايكل فيكتور": "إن استخدام مجفف ساخن على الشعر الرطب يعني غليانه، لأنه الماء هو الذي ييسخن أولا و قبل الشعر يفضل أيضا استخدام منشفة قطن، والتي تمتص الماء أفضل من المناشف المصنوعة بالقماش لأن مناشف القطن تعمل بشكل أسرع و سوف تساعدك على تقليل وقت التجفيف.

3) ما هي الأجهزة التي تناسب شعرك ؟
من المهم جدا أن تستعملي الأجهزة التي تناسب ملمس وقوة شعرك. على سبيل المثال، إذا كان شعرك رقيقا خفيفا، يفضل أن تستخدمي بكرات معدنية ساخنة بدلا من الحديد المشبك ، ويفضل استخدام مجفف شعر يباع في الصيدليات مصمم خصيصا للسيدات اللواتي يعانين من مشكلة تلف الشعر.

يقول مايكل فيكتور: "كلما كان الشعر أكثر غزارة، كلما كان من الممكن أن يتحمل درجات حرارة عالية، طالما أنك بصحة جيدة". وأيا كان نوع شعرك و قدرة تحمله و مقاومته، تجنبي في جميع الأوقات تقريب الجهاز إلى فروة رأسك.

فعند وضع فوهة مجفف السعر مباشرة على شعرك، تتركز فيه الحرارة و تصهد فروة رأسك قبل انسياب شعرك ،بل أن هذا المجفف قوي بما يكفي لإذابة الفرشاة. لذلك عليك أن تحترسي منه و لا تثقي في تأثيره ،كما عليك نقله أبعد قليلا عن رأسك لتتركي مجالا لتدفق الهواء. هكذا تكون طريقة تجفيف الشعر قد تمت بشكل صحيح و صحي.

بعد ستة أسابيع من بدء العلاج، قد تحتاجين إلى إجراء تغيير آخر. يقول الدكتور "مايكل فيكتور": "إذا كان شعرك يبدو أثقل أو أنك لا تلاحظين عليه أي تحسن، فقد حان الوقت لقصة شعر جديدة". 

4)علاجات المنزل للشعر الجاف والتالف : 

البيض :
إعداد شامبو البيض مع صفار البيض تكفي ملعقة واحدة كبيرة من صفار البيض .مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون وعصير الليمون. وضع المزيج على شعرك  عن طريق تدليك فروة الرأس. تركه لبضع دقائق، ثم شطفه جيدا بالماء الساخن و الشامبو كالمعتاد . 
تليين الشعر التالف و المتقصف مع قناع البيض 
من المعروف عن قناع البيض قدرته في جعل الشعر ناعما و تخليصه من مشكلة التقصف العويصة.

هذا القناع بسيط و سهل الإعداد للغاية حيث يكفي الحصول عليه من خلال ثلاثة مكونات توجد لدينا جميعا في المطبخ بصفة دائمة ، فمن الممكن أن تخلطي بنفسك قناع البيض دون الحاجة إلى إقتناءه من الصيدلية أو السوبر ماركت أو محلات بيع الأعشاب ! 

طريقة إعداد وصفة البيض: وضع صفار البيض على جنب في المطبخ، يكون موجودا أيضا الموز الطازج أو الأفوكادو الناضجة وكوب من الزيوت النباتية (يفضل زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت الروزماري ،زيت اللوز و الأفوكادو مفيدان أيضا). بعد إحضار المزيج و توزيعه على الشعر والتدليك -يجب أن يغطي القناع الشعر بأكمله-عليك تركه يرتاح لمدة تدوم 15 دقيقة.

حل منزلي للشعر التالف: زيت الروزماري 
للحصول على شامبو مجدد،عليك فقط القيام بمزج 25 غرام من مسحوق الجذر القزحي، 75 غرام من زيت الروزماري الرائع ، 10 قطرات من زيت الليمون الضروري و 10 قطرات من زيت إكليل الجبل.صبي الخلطة في علبة و أغلقيها بإحكام.

زيت الزيتون لإنقاذ الشعر التالف 
تساهم هذه الوصفة في علاج فروة رأس الشعر التالف قبل الشامبو. يكفي فركها بواسطة القليل من زيت الزيتون التي سوف تعطي مفعولها في حوالي 30 دقيقة. شطفه بالماء الدافئ قبل غسل شعرك عادة و لتحضير هذه الوصفة عليك مزج ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الأفوكادو. ثم تدليك فروة الرأس لتوزيعها جيدا في مختلف أنحاءه و من ثمة القيام بشطفه جيدا. 

علاج منزلي للشعر المتقصف و الجاف: الحليب 
بإمكانك تحويل شعرك المريض إلى شعر ناعم وحريري عن طريق فركه بواسطة قطعة من القماش القطنية مغمسة في الحليب كامل الدسم. اشطفيه جيدا بعد 15 دقيقة.

إصلاح الشعر التالف مع قناع الألوة فيرا
لإصلاح الشعر التالف، الخطوة الأولى و الأهم هي القيام بترطيبه وتغذيته عبر  الزيوت النباتية المغذية. ولكن هذه الزيوت بصفة عامة صعبة الشطف،على عكس زيت  الألوة فيرا الذي سيسهل امتصاصه وفي نفس الوقت يكسب الشعر ثقة و لمعانا على الدوام. أما عن طريقة إعداد الوصفة:

قومي بمزج من 1 إلى 3 ملاحق من هلام الألوة فيرا و ذلك اعتمادا على طول الشعر و كثافته ، يمكنك إضافة زيت روزماري أو زيت الزيتون لهذه الوصفة فذلك إيجابي لها و يساهم بدوره في تقوية الشعر المتقصف و الجاف من الجذور حتى الأطراف.

تقومين بوضع القناع على شعرك و توزيعه في كافة أطراف شعرك لمفعول أكثر نجاعة قبل الشامبو.تركه بعد ذلك لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة، وشطفه بسخاء بإستعمال الشامبو و البلسم. 

حمام الزيت النباتي للشعر المتقصف و التالف
حمام الزيت النباتي هو الحل الذي يجب أن تقومي بتنفيذه على الفور بدون تردد عندما يكون لديك نوع شعر سيئ للغاية، و الأبسط والأكثر فعالية هو أن تقومي بتسريح شعرك بواسطة مشط غني بالزيوت النباتية.

إذا كنت تعانين من التالف المبالغ فيه، زيت الزيتون النقي هو حليفك الأول. بعد تسريح شعرك بتروي تنتقلين للخطوة الثانية من الحمام و هي التفاف شعرك في غطاء الاستحمام أو البلاستيك، ثم في منشفة ساخنة والسماح له بالبقاء أما طيلة يوم كامل أو ليلة كاملة.

النتيجة العجيبة عند الاستيقاظ ؟ شعرك سيصبح بمثابة شعر طفل رطبا و ناعما و تكونين قد تخلصت من الأطراف المتقصفة المرهقة.

قناع  الليمون وزيت الزيتون لمعالجة التلف و التقصف
هذه الوصفة هي مناسبة خاصة للسيدات صاحبات الشعر الجاف والتالف. أما عن كيفية إعداد الوصفة بنفسك في المنزل:

تقومين بمزج صفار البيض،مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عصير الليمون. توزعيه بتوازن على الشعر الجاف، يجب القيام بهذه التجربة قبل الشامبو وتركه تحت منشفة ساخنة لمدة عشر دقائق.من ثمة يمكنك شطفه بإستعمال الشامبو.

اقرأي أيضًا :
10 ماسكات للشعر التالف
20 خلطة لعلاج الشعر الجاف والتالف
١٠ طرق لعلاج الشعر المتقصف والجاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف