الخميس، 16 نوفمبر 2017

علاج تساقط الشعر بالزيوت

شارك المقالة :

ماهي أفضل الزيوت لعلاج تساقط الشعر ؟


زيت أركان وزيت جوز الهند،و زيت الزيتون ... هل تساءلت يوما ما هو سبب الضجّة حول كل هذه الزيوت المختلفة؟ وهل أنّ هذه الزيوت هي بالفعل مفيدة لشعرك و قادرة على حمايته من المخاطر الخارجية و خاصة إذا كان شعرك ضعيفا هشا يعاني من التساقط كيف يكون بوسع هذه الزيوت أن تعالجه ؟
علاج تساقط الشعر
إذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن هذه الزيوت الثلاثة وكيف يمكنها أن تجعل شعرك أكثر جمالا وصحة (طبعا بعد معالجة تساقطه). اليوم سوف نشاركك 3 من الزيوت الأكثر نجاعة في حل مشكلة تساقط الشعر وكيفية استخدامها لكن قبل ذلك سنقدم لك لمحة عن أبرز الأسباب المؤدية لحدوث تساقط الشعر !

اسباب تساقط الشعر
من الطبيعي بالتأكيد سقوط الشعر كل يوم، وأحيانا المئات منه. هذه الجذوع من الشعر تنمو كجزء من دورة النمو الطبيعي. وهذا عادة،لا يشكلّ سببا للقلق. أما إذا بدأت تلاحظين أكثر من أي وقت مضى تساقط كتل من الشعر على مدار اليوم، فهذا الحدث يبدو مخيفا بالفعل.

فما الذي قد يسبب فقدان الشعر الدائم؟
قد تكون هذه الأسباب ناتجة عن مشاكل هرمونية. كما قد تؤدي الغدة الدرقية المفرطة أو غير النشطة إلى تساقط الشعر. اختلال هرمون الإناث أو الذكور يمكن أن يسبب أيضا فقدان الشعر.

يمكن للنساء أن يعشن تجربة تساقط الشعر بسبب انخفاض مفاجئ في مستويات هرمون الاستروجين بعد التوقف عن حبوب منع الحمل بعد الولادة أو بعد دخول سن اليأس. كما قد يكون سبب التساقط المفرط  نمط الصلع  المعروف باسم "داء الثعلبة"

هذه بعض الأمثلة على أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي للشخص بإنشاء الأجسام المضادة و بدلا من حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخرى، يهاجم عن طريق الخطأ أنسجة الجسم الخاصة به.

هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، وإذا هاجم بصيلات الشعر، يمكن أن يؤدي أيضا إلى تساقط الشعر. هذا بالضبط ما يحدث عند الاصابة بالثعلبة.

زيوت لعلاج تساقط الشعر 

زيت اركان للشعر المتساقط :
عندما تبدئين في رؤية المزيد والمزيد من الشعر المتساقط في بالوعة الحمام وفي مشط الشعر الخاص بك، أول رد فعل ستقومين به هو الإنكار و الصدمة. هل يمكن أن تكون البداية لفقدان شعرك!

حان الوقت لمواجهة مشكلة التساقط ووضع حد لها مع زيت يعمل عمل السحر في شعرك يسمى زيت الأركان. زيت أركان هو واحد من العديد من زيوت الشعر الأخرى التي يمكنها أن تساعد في وقف تساقط الشعر، وتحسين نوعيته و تعزيز صحة فروة الرأس و المساهمة في نمو الشعر الجديد.

علاج زيت الأركان بسيط للغاية حيث يكفي أن يطبق ثلاث مرات في الأسبوع و بذلك سوف يساعدك على رؤية شعر أقل في حوض الحمام و شعر أكثر غزارة على رأسك.

تقشير فروة الرأس :
قبل تطبيق علاج زيت الأركان، تحتاج فروة الرأس إلى التقشير لإزالة كل بصيلات الشعر والسماح  للزيت بالاختراق العميق لها والقيام بمفعوله. ويفضل استخدام منتج تقشير وضع خصيصا لفروة الرأس وهو سوف يفكك كل بصيلات الشعر عن طريق إزالة تراكم منتجات العناية بالشعر الكيميائية والتلوث البيئي والزهم الزائد (الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد في فروة الرأس).

اتبع توجيهات الشركة المصنعة لمنتج تقشير فروة الرأس، ثم اغسلي شعرك بالشامبو و جففيه بمنشفة كالمعتاد.

تطبيق زيت اركان :
ضعي بضعة قطرات من زيت الأركان على أطراف أصابعك و قومي بتدليك  فروة رأسك عبر حركة دائرية. تبدأ بالشعر الأمامي للجبهة ثم وسط  الرأس وإلى أسفل كل من الجانبين الأيمن و الأيسر والخلف.

واصلي التدليك لمدة 15 دقيقة لمساعدة زيت أركان على اختراق فروة الرأس بأكملها، وتحفيز تدفق الدم إليها وبصيلات الشعر. كرري هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع لوقف تطور تساقط الشعر ومساعدة الشعر الجديد على النمو.

اقرأي أيضًا : وصفات لمنع تساقط الشعر نهائيا

زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر :
"حمض اللوريك" الموجود في زيت جوز الهند هو مضاد للجراثيم ، مما يجعله مثاليا للحفاظ على صحة فروة الرأس. 

زيت جوز الهند يمنع فقدان البروتين من الشعر :
زيت جوز الهند يخترق خصلات شعرك بعمق ويحافظ على البروتين فيه. كما يحتوي هذا الزيت على الدهون الثلاثية من حمض "اللوريك" الذي يشبه كثيرا البروتينات وبالتالي، من خلال التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند، يتم منع فقدان البروتين.

زيت جوز الهند يوفر التغذية للشعر :
زيت جوز الهند هو مصدر كبير من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي هي جيدة لشعرك. فإن استعماله بانتظام يضمن لشعرك تغذية جيدة كما يخلصك من قشرة الرأس ويعزز نمو الشعر، مما يجعل شعرك يبدو سميكا وصحيا.

زيت جوز الهند يحافظ على الرطوبة في شعرك :
زيت جوز الهند هو مكيف طبيعي يحافظ على الرطوبة في شعرك.

زيت جوز الهند يمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية عن شعرك :
الخصائص المضادة للجراثيم ومضادات الميكروبات من زيت جوز الهند تجعل منه الحل الأمثل الذي يمنع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تسبب بدورها تلف شعرك و تؤدي مع الوقت لتساقطه.

زيت جوز الهند يحسن الدورة الدموية في شعرك :
من خلال تدليك فروة رأسك باستعمال زيت جوز الهند سيساهم في تحسين الدورة الدموية وضمان العناصر الغذائية لبصيلات شعرك.

زيت جوز الهند أفضل مكيف لشعرك :
بدل استعمال المواد الكيميائية و استعمالها على نحو سلس كمكيف لك، فإنها لا تفعل شيئا يذكر لتحسين صحة شعرك. أما زيت جوز الهند فهو يعمل من الداخل لقفل الرطوبة في شعرك لفترة أطول، وتحسين صحته.

زيت جوز الهند مضاد للقشرة :
في حين أن هناك العديد من الأسباب لقشرة الرأس، بدءا من طبيعة فروة الرأس إلى النمو الفطري، فزيت جوز الهند يمكنه تهدئة فروة رأسك المزمنة وتخفيف أعراض القشرة. و هو يعمل بشكل خاص لفروة الرأس الجافة التي يتساقط منها الشعر، لأنه يرطبها ويعيد صحتها.

كيفية استخدام زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر؟
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر، وقد أدرجنا لك هنا الطريقة الأكثر كفاءة حول كيفية استخدام زيت جوز الهند لتساقط الشعر وتعزيز نموه.  

سوف تحتاجين :
  • 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • مشط
  •  قبعة دش

 كيفية التطبيق :
  • اغسلي شعرك بالشامبو ثم قومي بتجفيفه  
  • عليك تسخين زيت جوز الهند بوضعه في وعاء ثم تركه في وعاء أكبر يحتوي على ماء ساخن.
  • عندما يكون شعرك جافا تماما، ابدئي بتطبيق زيت جوز الهند على شعرك و دلكي فروة رأسك.
  • سرّحي شعرك للتأكد من أن زيت جوز الهند اخترق جذوره
  • قومي بتغطية شعرك باستعمال قبعة الاستحمام و اتركيه لمدة 45 دقيقة إلى ساعة. يمكنك أيضا تركه بين ليلة وضحاها.
  • اشطفيه بواسطة الشامبو وبدلا من استعمال مكيف الشعر، يمكنك تطبيق بعة قطرات صغيرة من الزيت على نهايات شعرك بعد غسله.

اقرأي أيضًا : 10 أعشاب لعلاج تساقط الشعر

زيت الزيتون للشعر المتساقط :
كما سبق و ذكرنا يحدث فقدان الشعر بسبب عدة أسباب. السبب الرئيسي هو الشيخوخة حيث يتغير هيكل الشعر و يصبح أضعف، أرق، و رمادي و يسقط في نهاية المطاف. وإلى جانب الشيخوخة، يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى: التلوين المتكرر، والمواد الكيميائية في المنتجات التجارية، و نقص المعادن والفيتامينات وما إلى ذلك...

ناهيك عن العديد من الفوائد الأخرى لزيت الزيتون، يمكنه أن يساعد أيضا في علاج تساقط الشعر، والحفاظ على صحة فروة الرأس، والقضاء على القشرة واستعادة الشعر المفقود. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (أ) و (E) وهما مهمان جدا للشعر لتعزيز فروعه. فاستخدام زيت الزيتون على فروة الرأس يغذي الشعر ويحفز بصيلاته.

وصول الكميّة الكافية من الدم لفروة الرأس تضمن نمو صحي للشعر. أما إذا انسدت المسام، فإنها قد لا تتلقى إمدادات كافية من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر والقشرة والجفاف. تدليك فروة الرأس باستعمال زيت الزيتون قد يحفز ويعيد فروة الرأس لما كانت عليه في السابق. وهذا من شأنه زيادة إمدادات الدم إلى فروة الرأس والمواد الغذائية الأساسية للشعر.

هرمون "ديهدروتستوستيرون" يضعف بصيلات الشعر و يجعلها رقيقة، ومع مرور الوقت يتساقط الشعر و يموت و يسبب كذلك عدم نمو أي شعر في المستقبل. عندما يتم تطبيق زيت الزيتون على فروة الرأس، فإنه يقلل من فرص إنتاج  هذا الهرمون الضار، وبالتالي يمكن أن يعالج تساقط الشعر.

زيت الزيتون غني أيضا بالمواد المضادة للأكسدة ويمكن أن يعزز بذلك صحة  فروة الرأس. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومكافحة الفطريات التي يمكنها القضاء على القشرة. و تقول أحدث دراسة منذ 28 يوما أجريت حول فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ نمو الشعر.

كيفية استخدام زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر؟
  • غسل فروة الرأس لإزالة أي شوائب منها. يفضل استخدام الشامبو العشبي الخفيف للغسل.
  •  تطبيق زيت الزيتون على شعرك وتدليكه بلطف. تأكدي من أن الزيت يصل إلى جذور الشعر وسطح فروة الرأس.
  • اتركيه لمدة ساعة واحدة ثم اغسليه مرة أخرى باستعمال الشامبو العشبي.

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف