الجمعة، 17 نوفمبر 2017

هل يعمل زيت اكليل الجبل على تطويل الشعر ومنع تساقطه ؟

شارك المقالة :

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر :


فقدان شعر المرأة يمكن أن يأثر على ثقتها بنفسها ويمكن أن يكون أيضا تحديا للبحث عن علاج. و في هذا الخصوص عديد الدراسات الحديثة توصي باستعمال زيت روزماري لتحفيز نمو الشعر أو لوقف تساقطه.
هل يعمل زيت اكليل الجبل على تطويل الشعر ومنع تساقطه ؟
صحيح أن هاته البحوث حول فوائد زيت اكليل الجبل لتطويل الشعر لا تزال في بداياتها، لذلك ليس هناك طريقة للتأكد من أن زيت إكليل الجبل سوف يحقق النتيجة نفسها للجميع أم لا.

ومع ذلك، قد يكون هذا العلاج الطبيعي أكثر أمنا وأقل عرضة للآثار الجانبية من بعض الأدوية الكيميائية التي نلجأ لها لنمو الشعر و تحسين نوعيته.في هذه المقالة، يتم  تقديم فوائد زيت روزماري كعلاج منزلي للشعر.

الأسئلة التي ستجيبك عليهم هذه المقالة :
  • هل يساعد زيت اكليل الجبل على تطويل الشعر؟
  • هل يمكن  لزيت اكليل الجبل منع تساقط الشعر؟
  • كيفية استخدام زيت إكليل الجبل؟
  • تحذيرات استعمال اكليل الجبل

حقائق سريعة عن زيت إكليل الجبل و فوائده للشعر :
يسمى النوع الأكثر شيوعا من تساقط الشعر عند الرجال والنساء على حد السواء بداء الثعلبة. وفي حقيقة الأمر لم تظهر الدراسات إلى حد الآن على الأقل أن زيت روزماري يعمل بشكل أفضل من العلاجات التقليدية لعلاج هذا الداء.

في المقابل زيت روزماري هو بديل ممتاز للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام العلاجات التقليدية أو القلق بشأن الآثار الجانبية منها. وفي النهاية تبقى قدرة زيت روزماري على التأثير على تساقط الشعر معتمدة على سبب هذا التساقط في حد ذاته.

داء الثعلبة هو اضطراب المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. دراسة نشرت في عام 1998 نظرت في تأثير الروائح باستخدام زيت روزماري على الناس الذين يعانون من هذه الحالة.

وتحسن 44 في المائة من المشاركين باستخدام روزماري على مدى 7 أشهر، مقابل تراجع الحالة الصحية ل 15 في المائة فقط لم يتلقوا أي علاج . ومن الممكن أيضا أن زيت روزماري قد يعزز فعالية العلاجات التقليدية، ولكن لا توجد دراسات قد اختبرت صحة هذه الفكرة .

1) هل يعمل زيت اكليل الجبل على تطويل الشعر ؟
الناس يفقدون شعرهم لأسباب عديدة، بما في ذلك الالتهابات، وردود فعل الجهاز المناعي، والعمر، والتحولات الهرمونية، وأسباب فقدان الشعر الوراثية. لا يوجد دليل على أن زيت روزماري يمكن أن يوقف فقدان الشعر و ذلك بسبب العلاج الكيميائي أو الأدوية الأخرى أو فقدان الشعر المزمن و مع ذلك تبين الدراسات أن عشبة الروزماري يمكنها تخفيف بعض الأشكال الأكثر شيوعا من تساقط الشعر.

نذكّر أنّ نمط الصلع ( الثعلبة) هو شكل من أشكال تساقط الشعر الذي يحدث عندما يهاجم هرمون "التستوستيرون" بصيلات الشعر. كل من الرجال والنساء تنتج فروة رأسهم هرمون التستوستيرون، لكن أحيانا يحدث عند البعض إفراط في إنتاج هذا الهرمون مما يسبب فقدان الشعر في كثير من الأحيان، في سن مبكرة، وأكثر من ذلك على نطاق واسع من الرأس.

قد يساعد زيت روزماري على علاج النوع من تساقط الشعر. فقد وجدت دراسة أجريت  عام 2013  على الفئران الذين يعانون من فقدان الشعر ذات صلة ب" التستوستيرون" أن زيت إكليل الجبل يمكنه أن  ينمّي شعرهم.

على الرغم من أن الدراسة ليست قاطعة، يرى مؤلفوها أن زيت إكليل الجبل قد يمنع هذا الهرمون من انتاجه المستقبلي لتفادي مهاجمة بصيلات الشعر. كانت المجموعة التي تمت معالجتها بزيت إكليل الجبل أكثر نموا للشعر من المجموعة الأولى. وتشير هذه النتيجة إلى أن زيت إكليل الجبل قد يعزز نمو الشعر ولكن فقط على المدى الطويل. 

في نفس الدراسة، كانت حكة فروة الرأس أكثر شيوعا في المجموعة التي لم تتلقى علاج زيت الروزماري، لذلك يمكن أن يكون زيت روزماري خيارا أفضل للأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من الحساسية أو تهيج الجلد. وهناك مجموعة صغيرة من الأبحاث تشير إلى أن زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا على تجاوز أشكال أخرى من تساقط الشعر.

وقد وجدت بعض الدراسات، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2017، أن زيت إكليل الجبل قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا. لذلك، عندما يكون فقدان الشعر بسبب عدوى أو فروة رأس غير صحية، قد يساعد زيت روزماري على تجاوز هذه المشكلة.
وبالمثل، لم يكن هناك تحليل ما إذا كان زيت روزماري آمن للاستخدام جنبا إلى جنب مع "المينوكسيديل" لنمو الشعر.

أي شخص يستخدم "المينوكسيديل" أو غيره من علاجات نمو الشعر، يجب أن يتحقق مع الطبيب قبل استخدام  زيت روزماري جنبا إلى جنب مع هذا العلاج.

اقرأي أيضًا : افضل زيت لتطويل الشعر بسرعه هائله

2) هل يمكن لزيت اكليل الجبل منع تساقط الشعر؟
الناس التي تعاني من فقدان الشعر يساعدهم زيت روزماري على منع فقدان الشعر قبل أن يبدأ. ولكن يجب أن يكونوا على علم بأن أي بحث حتى الآن لم يختبر هذه الفكرة مباشرة. ومع ذلك، إذا كان زيت إكليل الجبل يمكنه أن يصد آثار داء الثعلبة كما ذكرنا في السابق، قد يكون من المفيد علاجه لتساقط الشعر الخفيف.

وجدت دراسة عام 2016 أن زيت روزماري يحسن الدورة الدموية وصحة الجلد للفئران. إذا كان الشيء نفسه صحيحا على البشر، زيت روزماري يمنع تساقط الشعر عن طريق تحسين جودة الشعر وفروة الرأس الصحة.

اقرأي أيضًا : علاج تساقط الشعر بالزيوت

كيفية استخدام زيت إكليل الجبل ؟
زيت روزماري هو علاج طبيعي للشعر، ولكن هذا لا يعني أنه آمن في جميع تركيزاته أو لجميع الناس. و طريقة استعمال هذا الزيت هي بسيطة للغاية حيث يكفي تدليك فروة الرأس برفق و سلاسة حتى يمنّ عليك بفوائده العلاجية للشعر.

تحذيرات استعمال اكليل الجبل :
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام زيت روزماري ما لم ينصحهن الطبيب بخلاف ذلك
  • يجب على الناس أيضا تجنب وصول زيت روزماري في عيونهم أو أفواههم، ويجب إبقائه بعيدا عن متناول الأطفال 
  • لا يوجد أي دليل أيضا على أن زيت روزماري يساعد على منع فقدان الشعر في مرحلة الطفولة أو أنه آمن للاستخدام للتخلص من قشور فروة رأس الأطفال 

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف