الخميس، 23 نوفمبر 2017

رجيم لمرضى الكوليسترول

شارك المقالة :

نظام غذائي صحي لمرضى الكوليسترول :


أنّ الطبيب قد وصف لك رجيم لخفض الكوليسترول لا يعني أن حياتك يجب أن تصبح جحيما من حيث الغذاء! بالتأكيد، يتطلب رجيم خفض الكولسترول بعض القواعد، ولكن تذكري أنه مع مرور الوقت أن عاداتك الجديدة ستكون فعالة.

جميع النصائح لدينا ستجعلك تتأقلمين بشكل طبيعي مع نمط حياتك الجديد و الصحي. ليس هناك سر، للحد من الكولسترول الخاص بك، سوف تضطرين إلى تغيير عادات الأكل الخاصة بك قليلا.
ولكننا نعلم أيضا أن الوجبات الغذائية تقييدية جدا و لا تقف أمام اختبار الزمن، لذلك تختارين إتباع رجيم للكوليسترول المستدام! دون فائض أو إحباط، فإنه سيتم تقليل معدل الكولستيرول في الدم بنسبة 10 إلى 15٪.

فعلى ماذا يقوم رجيم خفض الكولستيرول ؟

تحديد الدهون الجيدة والسيئة :
لخفض ارتفاع كوليستيرول الدم ، فإن المهم ليست كمية الدهون المستهلكة ، ولكن طبيعتها. في دائرة  الدهون السيئة: الأحماض الدهنية المشبعة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الخاص بك، وهي  توجد في معظم المنتجات من أصل حيواني:

اللحوم، صفار البيض، والحليب الكامل الدسم، ولكن أيضا المنتجات الصناعية (المعجنات والبسكويت الحلو والمالح، وجبات جاهزة ) 

وعلى العكس من ذلك، الأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة تساهم في حماية الشرايين الخاصة بك  وهي موجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الزيتية.

اختيار الدهون الصحيحة :
 تجنب تناول الزبدة  قدر المستطاع، استبدليها بالسمن النباتي والزيوت النباتية الغنية بالدهون الأحادية (زيت الزيتون والفول السوداني والمكسرات وبذور اللفت) أو الدهون غير المشبعة (عباد الشمس والذرة). السمن المخصب مع ستيرول النبات هي خيار بسيط وفعال لخفض الكولستيرول الخاص بك.

في الوقت نفسه، اختيار طرق الطبخ التي تتطلب أقل الدهون: شواء (اللحوم)، البخار أو الماء (الخضروات) و الطهي (الأسماك) الطماطم المركزة والبصل والكراث والأعشاب يمكن أن تحل  بسهولة محل صلصات الزبدة إلى الأبد.  

الأسماك واللحوم البديلة :
اللحوم والأسماك غنية جدا بالفيتامينات D والحديد و توفر البروتين، ولكن أيضا الكولسترول. ومع ذلك، الأسماك تحتوي على نصف نسبة الكولستيرول مقارنة باللحوم.  
عليك التركيز على اللحوم الخالية من الدهون: الدواجن (ولكن ليس البيض: الحد الأقصى 2 بيضات في الأسبوع)، الأرنب والحصان يحتويان على الدهون غير المشبعة.

تجنب تناول اللحوم الحمراء،و ان اضطريت لذلك اختاري اللحم المفروم 5٪  أقل كولستيرول ولكن تناوليه بكميات معقولة (120 غ)، ولحم الضأن (الساق من لحم الضأن) مع الحرص على إزالة الدهون.تجنب الدماغ والكبد والكلى  ومنتجات اللحوم الدهنية ( ريليتس، والبطاطس) 

اختيار الأسماك الدهنية: الأنشوجة والرنجة والماكريل والسردين، والسلمون، والتونة ... أنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل اوميغا 3، لذلك فهي جيدة لنظامك الغذائي.

يفضل تناول الجبن الطازج :
تجنب المنتجات المصنوعة من الحليب كامل الدسم والأجبان الصلبة الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول، وتختارين الحليب منزوع الدسم و الغني بالكالسيوم والجبن  25٪ أو 30٪ أيضا.

منتجات الألبان والزبادي منزوع الدسم أو العادي أو بنكهة  الجبن الأبيض 20٪ مثالية وأفضل من المعجنات والحلويات المصنوعة من صفار البيض والزبدة أو الكريما (100-500 ملغ الكولسترول لكل حصة) 

وهناك خيار جيد: اللبن المخصب. ليس فقط لأنها منخفض في الدهون و السكر، ولكنه أيضا منخفض الكولسترول!

الخضروات مع كل وجبة :
الخضروات هي أفضل حلفائكم لأنها لا تحتوي فقط على مضادات الأكسدة (فيتامين C، E، بيتا كاروتين)هي كذلك مفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية، ولكن الألياف التي تحتويها بعض الخضروات تساعد على إبطاء امتصاص الكولسترول.أكثري من تناول الجريب فروت والتفاح والفاصوليا الخضراء والعدس، و أيضا منتجات الحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة بصفة دورية و بانتظام :
 من المفاتيح التي كثيرا ما نهملها لخفض مستوى الكوليسترول في الدم: النشاط البدني (30 إلى 45 دقيقة 3 مرات في الأسبوع). هذه العملية تسبب زيادة في الكولسترول الجيد وتساعد في السيطرة على الوزن.

لا حاجة للوصول إلى الرياضة التنافسية، يمكن البدء من خلال حظر المصاعد والسجاد والسلالم المتحركة والنزول من الحافلة، توقفي قبل وجهتك و اعتمدي الدراجة أو المشي لتنقلاتك اليومية.

وحتى  الأعمال البسيطة مثل التنظيف هي وسيلة جيدة . وإذا كان لديك حديقة صغيرة،يمكنك القيام ببساطة بقص العشب،حتى تحققي حرق السعرات الحرارية! كل شيء هو مسألة تنظيم: عليك أن تخططي في المستقبل للقيام بالنشاط البدني في الجدول الزمني الخاص بك. وسرعان ما يصبح عادة ...

الأطعمة الموصى بها :
ينصح بعدد من الأطعمة لخفض الكولسترول، بدءا من الزيوت النباتية (عباد الشمس وبذور اللفت والذرة والجوز والزيتون والعنب وفول الصويا) والأسماك مثل سمك التونة والسلمون والماكريل والسردين للاستهلاك بين 2 إلى 3 أيام كحد أدنى.

ويوصى أيضا بأكل الفواكه والخضار النيئة والمطبوخة خمس مرات على الأقل يوميا. 2-3 من الفواكه يوميا يمكن أن تسمح في الواقع بانخفاض 5 إلى 15٪ من مستوى الكوليسترول  في الدم. من ناحية أخرى، من الأفضل الحد من استهلاك المشروبات الغازية واللحم والنقانق،و تفضيل اللحوم الخالية من الدهون مثل الأرنب، ولحم العجل والدجاج.

وأخيرا، إذا لم يكن البيض ممنوعا، لا تأكلي أكثر من اثنين في الأسبوع (باستثناء بياض البيض التي يمكن أن تستهلكيه كما تريدين)

الأطعمة التي يجب تجنبها :
يجب تجنب العديد من الأطعمة عندما يكون مستوى الكوليسترول الخاص بك مرتفع جدا. هذا هو الحال في الزبدة، الكريم، الحليب شبه منزوع الدسم أو الحليب المركز، اللحوم الدهنية ( لحم الضأن، أوزة، لحوم البقر والدجاج)القطع الباردة، والأطعمة المقلية، البطاطا المقلية و المعجنات، الشوكولاته والبسكويت.

الآيس كريم هي أيضا يجب أن نتجنبها خلال رجيمنا. كما يجب تخفيض الجبن عن طريق الحد من تناوله إلى مرتين في الأسبوع.

التفاح :
التفاح منخفض في السعرات الحرارية: كمية التفاح من 100 غرام تحتوي على 40 إلى 50 سعرة حرارية. أنه يقلل من امتصاص الكولسترول والدهون في الأمعاء ويساعد على الحفاظ على النشاط البدني الجيد وذلك بفضل الفركتوز والكربوهيدرات التي يحتويها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف