الاثنين، 13 نوفمبر، 2017

ماهي اضرار رجيم الماء ؟

شارك المقالة :

اضرار رجيم الماء :


هناك نوعان من الوجبات الغذائية: الصحيّة وغير الصحيّة. فإتباع نظام غذائي جيد يساعدك على تبني أسلوب حياة أكثر صحة، و يحافظ على نشاطك و توازنك وتناول الأطعمة الجيدة بالنسبة لك، و توفير العناصر الغذائية الأساسية لجسمك.
ماهي اضرار رجيم الماء
ورجيم الماء لا يختلف عن أي نظام غذائي آخر يهدف لإنقاص وزنك لكن هذا الرجيم لا يخلو من مخاطر و اضرار يجب أخذ الحذر منها.  

ففيما تتمثل اضرار رجيم الماء ؟

1) أساس النظام الغذائي لرجيم الماء :
مع العديد من الاختلافات التي يحتويها رجيم الماء عن باقي الأنظمة الغذائية الأخرى إلا أنّ بين رجيم الماء و بقية أنواع الدايت شيء واحد مشترك :

انه بكل بساطة التطرف. حيث عليك أن لا تأكلي وتشربي طيلة فترة الرجيم غير الماء. بعض أنواع رجيم المياه تسمح لكنّ بشرب الماء لبضعة أيام مع إضافة  بعض الفواكه والخضروات إليه مرة واحدة في الأسبوع لإنقاص وزنك.

وتسمح لك في الوجبات الغذائية بأن  تتناولي شرائح من التفاح مع ماءك. و في هذا الصدد يقول اختصاصي التغذية جولي أبتون في إجابة عن تساءل يؤرق العديد من السيّدات : هل شرب المزيد من المياه يساهم في إنقاص الوزن ؟

والجواب هو أنك إذا كنت شخصا صحيا، فإن بضعة أيام من رجيم الماء ربما لن تضر بك، وفقا لأبتون و هي قد تكون بالفعل وسيلة ناجعة لإنقاص وزنك لكن في مقابل ذلك قد تكونين جائعة جدا و تعودي إلى أنماط الأكل العادية بعد محاولة إتباع هذا الرجيم وسوف تكسبين المزيد من الوزن أكثر حتى من الذي سبق أن فقدته. و من هنا يبدأ التحدث حول أضرار و مخاطر رجيم الماء.

2- ما هي اضرار إتباع  رجيم الماء ؟
عندما يكون تناولك الرئيسي (أو الوحيد) هو الماء، يفقد جسمك العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها. والنتيجة على المدى القصير هي أنك سوف تفقدين الكثير من الوزن، ومعظمه سيكون الماء وليس الدهون، ويقول أبتون في هذا الخصوص أنك ستفقدين المزيد من كتلة العضلات مقارنة مع بقية الناسكما أن فقدان الوزن يتطلب  تخفيض السعرات الحرارية الموصى بها من 500-800 سعرة حرارية في اليوم الواحد من تناولها الطبيعي، وهذا ما يعني أنه [ خلال إتباع رجيم الماء] سيكون عليك تناول الطعام أقل من المعتاد بكثير [للحفاظ على فقدان الوزن] لأن معدل الأيض الخاص بك سوف ينخفض بشكل ملحوظ .

ماذا عن رجيم الماء البارد ؟
انه ليس في الواقع نظام غذائي - لا توجد فيه قيود على ما تأكلينه، والشرط الوحيد هو أن الماء يجب أن يكون باردا عند شربه. يحرق الجسم السعرات الحرارية الزائدة لتسخين الماء البارد للوصول إلى درجة حرارة الجسم العادية من 98.6 درجة. (برودة الماء  تساعد على المزيد من السعرات الحرارية المحروقة من قبل الجسم).

شرب الكثير من الماء أيضا يوفر لك الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يجعلك أقل ميلا إلى الإفراط في تناول الطعام. والماء بدوره يسحب السموم التي تتراكم في الجسم.

هل رجيم الماء يمكن أن يكون بديلا عن تناول الطعام ؟
يجب علينا جميعا أن نشرب الكثير من الماء كل يوم، ولكن ليس بدلا من تناول الطعام!يقترح عليكنّ موقعنا شرب تسعة مشروبات يوميا، يمكنك جعلها باردة في محاولة لفقدان بعض السعرات الحرارية الزائدة، ولكن إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك بشكل متدرج و صحّي، فإتباع نظام غذائي قائم على المياه قد لا يكون وسيلتك الأنجع لتحقيق هدفك. 

يقول أبتون: "عليك تخطي هذه الطريقة اللاصحيّة وإنقاص وزنك عبر تخفيض عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها في اليوم ( خاصة تخفيض نسبة السكريات والدهون المشبعة) وممارسة الرياضة و سوف تشعرين أنك أفضل بكثير و من المرجح أن تستمري في هذا المنوال.

3) مخاطر إتباع  رجيم المياه :
في حين تم استخدام المياه لعلاج الأمراض المختلفة منذ العصور القديمة، واليوم هو موضوع مثير للجدل في العالم الغربي. وعلى الرغم كذلك من أن العديد من الناس يعتقدون أن الماء يسمح للجسم  بتطهير نفسه من السموم التي تسبب بدورها زيادة الوزن، إلا أنه من السهل ملاحظة أن هذا هو السبب الأول للأشخاص الذين يصابون بأزمة و تتعكر صحتهم في لمح البصر بعد ساعات معدودة من إتباع رجيم الماء. وقد يكون هذا التعكر المفاجئ بسبب : 
  • نقص فيتامين
  • انهيار العضلات
  • مشاكل السكر في الدم
هذا لا يعني أن معظم الناس يمكن أن يتبعو هذا الرجيم بأمان، ولكن إذا قررتن أن تحاولن فعل ذلك من المهم أن تقمن بإتباعه تحت إشراف الطبيب. ومع ذلك، هناك بعض الناس الذين يجب أن لا يعتمدن رجيم المياه بما فيهم : 

  • الرضع والأطفال الصغار
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة
  • النساء الحوامل
  • الأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري من النوع الأول
  • الناس الذين لديهم مشكلة في وظائف الكلى

بالنسبة لأولئك اللواتي يتناولن الماء بسرعة، من المهم  أن يحصلن على الكثير من الراحة مع ممارسة التمارين الرياضية و الذهاب للنزهة أو التمدد الخفيف لتسهيل حركة المياه في الجسم و الجهاز الهضمي.

إذا كان الغرض الخاص بك من إتباع رجيم المياه هو إزالة السموم ،فهناك خيارات أخرى توفر التغذية للجسم، و في نفس الوقت تحرق الدهون المخزنة في الجسم المخزنة و تساعد في الافراج عن السموم ليتم القضاء عليها.  

في خاتمة هذه المقالة :
ننصحك إذا قررت إتباع رجيم الماء ، فمن المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حتى يتمكن من توجيهك و ضبط النظام الغذائي الخاص بك. كما من الخطأ أن تعتمدي في رجيمك فقط على المياه لأن هناك العديد من الوجبات التي تعمل جنبا إلى جنب مع المياه لمساعدتك على إنقاص الوزن على غرار الفاكهة والسلطة والحساء وبعض الخضروات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف