السبت، 18 نوفمبر 2017

فوائد البنجر الاحمر وطرق استخدامه

شارك المقالة :

ماهي فوائد الشمندر الاحمر ؟


البنجر يمتد تاريخه إلى العصور القديمة، وذلك منذ حوالي 4000 سنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد ارتبط منذ فترة طويلة مع الحياة الجنسية، وقد استخدم كمنشط جنسي لآلاف السنين. وغالبا ما يضاف البنجر كعنصر للسلطات والحساء والمخللات ويستخدم أيضا كعامل تلوين الطبيعي.
على الرغم من أنه متوفر على مدار العام، فإنه لا ويزال يعتبر من الخضروات الموسمية. وإلى جانب استخدامه كعنصر غذائي يعتبر البنجر قيمة كمصدر للسكروز، مما يجعله بديلا صالحا لقصب السكر الاستوائي وكثيرا ما يستخدم لصنع السكر المكرر.

تشمل فوائده الصحية في علاج فقر الدم وعسر الهضم والإمساك واضطرابات في الكلى، قشرة الرأس، واضطرابات المرارة، مكافحة السرطان، وأمراض القلب.

كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية، والمساعدة في العناية بالبشرة والشعر، ومنع إعتام عدسة العين، وعلاج مشاكل في الجهاز التنفسي وغيرها من المذكور في هذه المقالة. 

القيمة الغذائية للبنجر الأحمر :
يمتلك البنجر الأحمر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغذائي، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية مثل الكاروتينات، اللوتين، زياكسانثين، الجلايسين، البيتين، الألياف الغذائية، فيتامين (ج)، المغنيسيوم، الحديد، النحاس، والفوسفور.

كما أنه مصدر لفلافونويدات المفيدة تسمى الأنثوسيانين. وهو منخفض جدا في السعرات الحرارية، مع عدم وجود الكوليسترول، ولكن لديه أعلى محتوى من السكر من جميع الخضروات.

كم عدد السعرات الحرارية في البنجر الأحمر ؟
كوب واحد من البنجر الأحمر يوفر ما يقرب من (في القيمة اليومية):
  • 60 سعرة حرارية
  • 4 غرامات من الألياف
  • 2.5 غرام من البروتين
  • 34٪ حمض الفوليك
  • 28٪ المنغنيز
  • 15٪ البوتاسيوم
  • 14٪ النحاس
  • 10٪ المغنيسيوم
  • بالإضافة إلى الحديد، وفيتامين C، وباقي الفيتامينات.

تعرف على فوائد البنجر الأحمر :

فوائد البنجر الاحمر لضغط الدم :
شرب عصير البنجر الأحمر قد يساعد على خفض ضغط الدم في غضون ساعات. ووجدت إحدى الدراسات أن شرب كوب واحد من عصير البنجر يخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4-5 نقاط.

ومن المرجح أن هذه النترات الطبيعية الموجودة في البنجر، والتي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم والذي بدوره، يساعد على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

فوائد البنجر الاحمر للقلب :
الألياف الموجودة في البنجرالأحمر تساعد على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية عن طريق زيادة مستوى الكولسترول الجيد. وجود مستوى عال من الدهون الثلاثية يزيد من خطر المشاكل المتعلقة بالقلب.

وجود البيتين والمغذيات يقلل من مستويات الهوموسيستين في الجسم والتي يمكن أيضا أن تكون ضارة للأوعية الدموية. وبالتالي، فإن استهلاك البنجر الأحمر يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بطرق متعددة، مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

الألياف الموجودة في البنجر الحماة تعمل أيضا على تجريد الكولسترول الضار من الجدران ويساعد على القضاء عليه من الجسم بسرعة.

البنجر الأحمر لتقليل عيوب الولادة :
البنجر الأحمر جيد للنساء الحوامل لأنه مصدر لفيتامينات (ب) التي تساعد في تطوير العمود الفقري للرضع. ونقص الفولات يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الظروف تسمى عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد البنجر الأحمر للسرطان :
وقد كشفت الدراسات أن البنجر الأحمر جيد في منع سرطان الجلد والرئة، وسرطان القولون لأنه يحتوي على بيتا سيانين وهو نوع من الصبغات النباتية التي تساعد على الدفاع عن الجسم والتي تحد من نمو الخلايا السرطانية.

النترات المستخدمة في اللحوم والمواد الحافظة يمكن أن تحفز إنتاج مركبات النيتروزامين في الجسم والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى السرطان. وقد أظهرت الدراسات أن عصير البنجر الأحمر يمنع الطفرات الخلية الناجمة عن هذه المركبات.

واكتشف الباحثون في المجر أيضا أن عصير البنجر يبطئ تطور الورم. لهذا يمكنك إضافة كمية صحية من البنجر الأحمر إلى النظام الغذائي ليبقي الجسم خالي من السرطان لفترة طويلة جدا.

فوائد البنجر الأحمر للجنس :
العديد من الثقافات منذ فترة طويلة إستخدمت البنجر الأحمر كمنشط جنسي طبيعي. ويعتقد أن البنجر يمكن أن يساعد في تعزيز والحفاظ على دافع الجنس الصحي عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وذلك بسبب ارتفاع مستويات النترات والبورون.

وهما المواد التي تعمل في الجسم لتنظيم إنتاج الهرمونات الجنسية البشرية. أيضا انخفاض مستويات الالتهاب، وزيادة الدورة الدموية، والمزيد من الطاقة اليومية هي أيضا مرتبطة باستهلاك البنجر الأحمر.

البنجر الأحمر لمنع علامات الشيخوخة :
استهلاك البنجر الأحمر هو واحد من أفضل الأيام لتطهير الجهاز الهضمي والدم من الملوثات المبنية بسبب اتباع نظام غذائي ونمط الحياة التي تؤدي إلى التهابات عالية.

إزالة السموم بهذه الطريقة جنبا إلى جنب مع مضادات للأكسدة العالية الموجودة فيه هي وسيلة فعالة في منع علامات الشيخوخة بشكل طبيعي. وهي وسيلة رائعة للمساعدة في توازن مستويات الرقم الهيدروجيني والقلوي في الجسم كذلك.

ومعظم الأمراض تعيش في بيئة الحمضية، لذلك هدف جسمك هو أن تكون قلوية قليلا والعديد من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات تساعد على تحقيق ذلك. يمكنك الحد من استهلاك الأطعمة ذات الجودة المنخفضة والمعالجة بالحمض وتناول المزيد من الأطعمة المكونة للقلوية مثل البنجر والخضراوات الجذرية الأخرى التي تحمي جسمك من الأمراض التي تحدث بشكل أكثر شيوعا لدى الأشخاص عند تقدمهم في السن ويرجع ذلك إلى قدرتها على تقليل الالتهاب.

البنجر الأحمر لتوريد الشفايف :
الأصباغ الموجودة في البنجر الأحمر مع الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تساعد على جعل الشفاه وردية وتخفيف الشفاه الداكنة وحمايتها من الأشعة القاسية من الشمس.

كيف تحصل على شفايف وردية مع البنجر :

  • تخلط كميات متساوية من عصير البنجر الأحمر وعصير النعناع وبضع قطرات من زيت اللوز.
  •  تطبيق هذا المزيج بإستخدام الإصبع على شفتيك. وتكرار هذه العملية مرتين خلال النهار.

سوف تلاحظ أن عصير البنجر يعطي اللون الوردي إلى شفتيك بينما عصير النعناع ينشط الشفاه لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من أشعة الشمس القاسية.

فوائد البنجر الأحمر في خفض نسبة السكر في الدم :
يحتوي البنجر الأحمر على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك، يساعد على خفض مستويات الجلوكوز، وزيادة حساسية الأنسولين، ومنع التغيرات الناجمة عن الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري.

ومع ذلك، يشير التحليل التلوي إلى أن فوائد حمض ألفا ليبويك لاعتلال الأعصاب الطرفية أعراض قد تقتصر على الإدارة الوريدية للحمض. لهذا يمكنك إستهلاك البنجر الأحمر في جرعة من أكثر من 600 ملليغرام في اليوم لمدة 3-5 أسابيع.

فوائد البنجر الاحمر لفقر الدم : 
فيتامين (C)، ومضادات الأكسدة، الموجودة في البنجر الأحمر تلعب دورا رئيسيا في خلق الكولاجين وبعض الناقلات العصبية، وفي عملية التمثيل الغذائي للبروتينات. والحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين، والبروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين وإلى أنسجة الجسم. ونقص الحديد يؤدي إلى نوع معين من فقر الدم، لهذا يجب عليك إستهلاك كوب من عصير البنجر الأحمر يوميا.

اقرأ أيضًا : فوائد الشمندر لفقر الدم

فوائد البنجر الأحمر لإنقاص الوزن :
 كوب من البنجر الأحمر المطبوخ يحتوي فقط 60 سعرة حرارية ومليئ بالألياف. هذا هو الغذاء المثالي لفقدان الوزن. السكريات الموجودة في البنجر هي الكربوهيدرات الذكية، لأنها تأتي في شكل غذاء طبيعي على عكس السكر الأبيض. والسعرات الحرارية الموجودة في البنجر تأتي مع الكثير من المواد الغذائية والمواد الكيميائية النباتية.

فوائد البنجر الأحمر لتساقط الشعر :
البنجر الأحمر يساعدك على إكمال نقص التغذية الذي يسبب تساقط الشعر. ويوفر لك المواد الغذائية مثل فيتامين (C) والحديد وفيتامين B6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم. 100 غرام من البنجر الأحمر يمنحك 1.6 غرام من البروتين وهو جيد أيضا في وقف التهاب فروة الرأس وهو السبب الرئيسي لتساقط الشعر.

مزيج جيد من التغذية المختلفة يجعل فروة الرأس صحية ويقوي شعرك وفروة الرأس ويحد من تساقط الشعر. كما أن عصير البنجر جيد للحد من مستوى التوتر. لذلك، إذا كنت تفقد الشعر بسبب التوتر يمكنك إستهلاك هذا العصير ليساعدك في الخروج من هذه الحالة. 

الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم أيضا يواجهون تساقط الشعر وهذا المرض يحدث للمرضى الذين يعانون من نقص الحديد، لهذا البنجر لديه كمية كافية من الحديد الذي يقلل من تساقط الشعر، وهو غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر الأساسية لشعر صحي.

اضرار البنجر الاحمر المحتملة عند استهلاكه :
  • إذا تم تخزين البنجر بشكل غير صحيح، قد يحتوي على نترات البكتيريا التي تحول النترات إلى النتريت وذلك يساهم في تلوث العصير ومستويات عالية من النتريت يمكن أن تكون ضارة إذا استهلكت.
  • قد يتفاعل نظام غذائي عالي بالنترات مع أدوية معينة مثل النترات العضوية (النتروجليسرين) أو أدوية النتريت المستخدمة للذبحة الصدرية.
  • قد يسبب إستهلاك الكثير من عصير البنجر الأحمر البول الأحمر أو البراز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف