الثلاثاء، 14 نوفمبر، 2017

فوائد الرمان للبشرة وكيفية استخدامه

شارك المقالة :

ماهي فوائد الرمان للبشرة ؟


إذا كنت تريد بشرة صحية، يجب عليك الحفاظ على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وهي أكثر فعالية للحفاظ على البشرة مما يجعل الطعام الذي تأكله يؤثر على مرونة، ونعومة البشرة.

واحدة من الفواكه التي قد يكون لها تأثير مفيد على بشرتك هو الرمان وذلك عن طريق حبات الياقوت الموجودة فيه والتي تعمل في المساعدة على منع ضرر الأكسدة وتعزيز توليف الكولاجين وذلك للحصول على بشرة أصغر سن وتجديد خلاياها وحماية البشرة وعلاج حب الشباب عن طريق درء الاختلالات الهضمية، والحماية من أضرار الشمس وغيرها.
ماهي فوائد الرمان للبشرة
وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات (K و C) والبوتاسيوم، النحاس، الزنك والحديد والتي تجعله جيد جدا للبشرة. 

ما الذي يجعل الرمان جيد جدا بالنسبة لك ؟
بذور الرمان لذيذه ومعبأة بالمغذيات مما يجعل نصف كوب كامل منه يمكن أن يعطيك 3.5 غم من الألياف و 1.5 غم من البروتين. وهو غني بالفيتامينات التي تعمل كمضادات الأكسدة في الجسم، ويحمي البشرة والخلايا ضد ضرر الجذور الحرة وتباطؤ الشيخوخة.

كما أن هذه الكمية تحتوي على 33 ميكروغرام من حمض الفوليك و 9 ملغ من فيتامين (C). وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الجيدة لصحة العظام والقلب ويحتوي على حوالي 72 سعرة حرارية وحوالي 12 غم من السكر الموجود في نصف كوب من الرمان، وهو مصدر للطاقة السريعة وذلك بفضل محتوى الألياف الموجودة فيه.

المغذيات في الرمان :
جميع أجزاء فاكهة الرمان لها عوامل غذائية مفيدة لصحة الإنسان.

قشر الرمان :
قشر الرمان هو تقريبا نصف وزن الفاكهة كلها. وأنه يحتوي على الفلافونويدات والمركبات الفينولية، ومجموعة متنوعة من العفص والمعادن والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

الجزء الصالح للأكل في الرمان  :
الجزء الصالح للأكل، الذي هو 50٪ من إجمالي وزن الثمرة، يحتوي على بذور وسكريات والفركتوز والجلوكوز، وحوالي 1.5٪ من البكتين، وبعض الأحماض العضوية، الفلافونويدات والمركبات الفينولية وبعض العفص.

البذور :
البذور غنية بالدهون، منها، عنصر الزيت حوالي 12٪ إلى 20٪. وتحتوي أيضا على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة بولي والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن والسكريات والبكتين والبولي فينول، إيسوفلافينس، وهرمون إسترون. ومن المعروف اليوم أن الخصائص الصحية الإيجابية للرمان ترجع إلى وجود مركبات حيوية نشطة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية والعفص الموجودة فيه.

تعرف على فوائد الرمان للبشرة :

الرمان لسرطان الجلد :
ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي سبب في العديد من الآثار الصحية الضارة بما في ذلك ظهور علامات الشيخوخة وسرطان الجلد. يجب استخدام مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي ضد هذه الأضرار مثل الرمان وذلك لإحتوائه على الأنثوسيانين والعفص هدروليزابل التي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومكافحة للورم.

عصير الرمان وزيت الرمان يعملان على الحد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وذلك من خلال أنشطة مضادات الأكسدة القوية.

فوائد الرمان للبشرة الجافة :
عصير الرمان هو الأفضل في تجديد البشرة الجافة والمملة. بل هو أيضا مصدر النبات المستمد من فيتامين (C)، والتي أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يقلل من خشونة الجلد عند تطبيقه موضعيا.

وذلك عن طريق تدليك زيت الرمان على البشرة الجافة مرة كل يومين وذلك قبل الخلود إلى النوم ليعمل على تعزيز وتجديد البشرة أيضا.

فوائد الرمان لعلاج حب الشباب :
حب الشباب سببه مشاكل هرمونية أو مشاكل في الجهاز الهضمي المؤدية إلى إنتاج الزهم الزائد والذي يفرزه الجلد وهو المسؤول عن البثور. في حين أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان وعصير الرمان يمكن أن تساعد في منع أكسدة الزهم مسؤولة عن البثور، وتساعدك على تجنب حب الشباب.

وتشير بعض البحوث إلى أن وجود مستويات منخفضة من مصل فيتامين (C، A، و E) يمكن أن يسبب في تفاقم حب الشباب. لهذا إستهلاك الرمان هو مزيج جيد من هذه العناصر الغذائية وكذلك البوليفينول.

الرمان للحماية من أشعة الشمس والأضرار البيئية :
التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة والتلوث يسبب الأكسدة التي تتلف خلايا الجلد، ويمكن أن تزيد من خطر التجاعيد، وبقع العمر، وحروق الشمس وحتى السرطان. ووفقا للدكتور مرمور، فإن مضادات الأكسدة (أي البوليفينول) الموجودة في الرمان تساعد على حماية خلايانا من هذا الإجهاد التأكسدي.

كما تم العثور على المنتجات المشتقة من الرمان تلعب دورا حيويا في إصلاح ضرر الحمض النووي. لهذا يمكنك إضافة الرمان وعصير الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي.

الرمان لتحفيز إنتاج الكولاجين :
التقدم في السن يفقد البشرة جمالها، لهذا يمكنك إستهلاك الرمان لأنه مليئ بحمض الاليجيك، وهو مضاد للأكسدة الذي أظهر نتائج واعدة في الحد من انهيار الكولاجين.

ويساعد الرمان على زيادة تدفق الدم للتخلص من تلك البشرة المتعبة من خلال تحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين التي تدعى الخلايا الليفية، ويمكن أن يساعد على تقليل نشاط تجاعيد البشرة.

فوائد الرمان لعلاج التهاب البشرة :
التهابات البشرة والحساسية هي مشكلة شائعة جدا في هذه الأيام. يمكنك التعامل مع هذه المشكلة عن طريق إضافة الرمان إلى النظامك الغذائي. ويمكنك إستعماله موضعيا عن طريق تدليك القليل من زيت الرمان مباشرة على الجلد لتهدئة الالتهاب.

موصى به من قبل الخبراء حتى لتقليل من الندوب وذلك بمجرد فرك بضع قطرات من زيت الرمان على اليد وتدليكه على البشرة باستخدام حركات دائرية. وتكرار هذه العملية حسب الحاجة.

الرمان لتجديد الخلايا :
خلايا الجلد لدينا تموت كل يوم، هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي. وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للشيخوخة التي تؤدي إلى تجديد الخلايا. يمكنك بسهولة الحصول على زيت الرمان من السوق وتطبيقه على البشرة كل يوم.

وفي غضون أسبوع، ستلاحظ زيادة في إنتاج الكولاجين ومن شأنها أن تعطي نضارة ثابتة على وجهك. أيضا الكريمات والمراهم المصنوعة باستخدام هذا الزيت توفر الحماية من أشعة الشمس، والحد من الشيخوخة المبكرة وتهدئة الجلد.
  • يمكنك إعداد عجينة من ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الرمان، ملعقة كبيرة من الزبادي، ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر وملعقة كبيرة من العسل في الخلاط. 
  • واستخدام هذا القناع المضاد للأكسدة والغني لتجديد شباب البشرة مرتين في الأسبوع.

فوائد الرمان لترطيب البشرة :
هل لديك بشرة خشنة وجافة، كل ما تحتاج إليه هو الرمان لأنه يحمي الخلايا من الضغوط البيئية وينتج مضادات الأكسدة للحفاظ على بشرة رطبة. واستخدام عصير هذه الفاكهة يضيف الرطوبة إلى البشرة ويحد من البكتيريا. يمكنك شرب كوب من عصير الرمان كل يوم للحفاظ على بشرة مرطبة وخالية من المشاكل.

الرمان لجميع أنواع البشرة :
أفضل جزء من استخدام الرمان للجمال هو أن أي شخص يمكن استخدامه بأمان لأنه مناسب لكل أنوع البشرة. عصير الرمان يرطب البشرة الجافة بسبب أوميغا 3 ومحتوى الأحماض الدهنية.

وهو يعمل كبلسم للبشرة ويساعد على إصلاح الجلد المتصدع. وفي الوقت نفسه، يحد من البثور، وبالتالي فإنه يعمل بشكل جيد للبشرة الدهنية عن طريق التحكم في إنتاج الزهم.

فوائد الرمان لتغذية البشرة :
وقد استخدم الرمان كعلاج الجمال لعدة قرون. ولكن الآن، يتم استخدامه للعديد من المشاكل ومنها لتغذية البشرة.
  • كل ما تحتاجه هو خلط ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو وملعقتين من الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت بذور الرمان وملعقة كبيرة من هلام الألوة فيرا.
  • الآن، وبمجرد الانتهاء من المكونات، فقط تذوب زبدة الكاكاو وإضافة إليها كل شيء باستثناء هلام الألوة فيرا.
  •  وبمجرد أن يكون باردا، وخلط هذا الخليط ببطء وإضافة إليه هلام الألوة فيرا ليعمل كمرطب.
  • ذلك هذا الخليط على البشرة مرتين في الأسبوع وكتفه بالماء البارد بعد 10 دقائق.
  • وتخزين الخليط المتبقي  في زجاجة واستخدامه عند الحاجة.

فوائد الرمان للبشرة الدهنية :
تم استخدام هذه الفاكهة لتكون مفيدة في منتجات العناية بالبشرة الدهنية المسببة لحب الشباب وهو جيد لمكافحة البثور والحد من الندوب وتهدئة تهيجات الطفيفة. وذلك عن طريق تطبيق القليل من زيت الرمان على الأماكن المتضررة 3 مرات في الأسبوع.

تقليل من تلف البشرة :
الرمان يمكن أن يساعد في منع إنتاج الجذور الحرة في الجلد التي يكون سببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية. أضرار الجذور الحرة هي المسؤولة عن الشيخوخة وتسبب التصبغ، مما يؤدي إلى تلف في البشرة، أو حتى حروق.

لهذا إستهلاك الرمان يوميا يساعدك في حماية البشرة قبل تعرضها للأشعة فوق البنفسجية والحد من تدهور النسيج الضام والكولاجين في الجلد. وعند تطبيق زيت الرمان موضعيا، يساعد على الحماية من مشاكل البشرة بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد الرمان للشيخوخة :
الرمان له خصائص مضادة للشيخوخة بسبب فائدته المزدوجة من المواد المضادة للاكسدة. زيت الرمان يجعل الطبقة الخارجية أقوى. وهذا بدوره يساعد على درء التجاعيد لفترة أطول  والحد من علامات الشيخوخة. وحمض الإلاجيك الموجود فيه يساعد على تقليل عدد التجاعيد الموجودة على البشرة وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس.

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف