الاثنين، 20 نوفمبر 2017

فوائد الرمان للحامل والجنين

شارك المقالة :

ماهي فوائد الرمان للحامل ؟


فاكهة الرمان، التي تحمل اسم نباتي بونيكا غراناتوم، تزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى. كما أي فاكهة أخرى، الرمان يقدم لك العديد من الفوائد لصحتك، ولكن، هل تعلم أنه واحد من أفضل الفواكه التي تستهلك للحوامل ؟ 
فوائد الرمان للحامل
حبات اللؤلؤ الأحمر الموجودة في الرمان، ليست فقط لذيذة، ولكنها يمكن أن توفر العديد من المغذيات الصحية أثناء فترة الحمل. 

هل الرمان آمن للحوامل ؟
سوف يطلب منك معظم الأطباء الاستمرار في تناول الرمان وشرب عصير الرمان طوال فترة الحمل. ومع ذلك، من الأفضل إستشارة الطبيب قبل إستهلاكه خلال فترة الحمل.

الرمان مليء بالعديد من المغذيات التي سوف تساعدك وتساعد الجنين. وهو وسيلة رائعة لترطيب جسمك، إلى جنب الإستمتاع بمذاقه الرائع.

مغذيات الرمان للحامل :
وتشمل المغذيات ذات الأهمية الخاصة أثناء الحمل :
  • الكالسيوم
  • الفولات
  • فيتامين (د)
  • الحديد
  • البروتين

يحتوي نصف كوب من الرمان على :

  • 72 سعرة حرارية
  • 9 ملليغرام من 1000 ملليغرام من الكالسيوم الذي تحتاج إليه يوميا. 
  • 33 ميكروجرام من 800 ميكروغرام من حمض الفوليك من إحتياجاتك اليومية.
  • 26 ملليغرام نحو 27 مليغرام في اليوم الواحد من الحديد. 
  • 1.45 غرام نحو 71 غرام في اليوم الواحد من متطلبات البروتين.
  • 8.9 ملليغرام من فيتامين (C) وذلك لمساعدتك على امتصاص الحديد الذي تستهلكه.

توصيات استهلاك الرمان :
كمية الفواكه والخضروات الموصى بها أثناء الحمل تختلف على أساس طولك ووزنك. ومع ذلك، يجب أن تستهلك ما لا يقل عن 6 أكواب من الفواكه والخضروات. كما يمكنك  تناول الرمان كجزء من استهلاك الفواكه اليومية الموصى بها ليساعدك على إضافة متنوعة من المغذيات إلى نظامك الغذائي.

إليك أهم فوائد الرمان للحامل :

الرمان غني بالألياف :
تعاني الحوامل أحيانا بنوبات الإمساك وغيرها من المشاكل ذات صلة بالأمعاء. لهذا 
عليك إستهلاك الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي اليومي ليمنع هذه المشكلة، والكمية الموصي بها للحوامل حوالي 25 إلى 30 غرام من الألياف كل يوم. مما  يجعل إستهلاك نصف كوب من الرمان يحتوي على حوالي 5 غ من الألياف ليساعد على تنظيم حركة الأمعاء، دون أي إزعاج.

الرمان غني بالحديد :
عدم وجود ما يكفي من الحديد في جسمك يمكن أن يضعك في خطر فقر الدم. فإنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل لك ولطفلك. والنساء الحوامل اللواتي يعانين من فقر الدم الحديدي يعانين من خطر الولادة المبكرة. وغالبا ما يكون لدى الأطفال المولودين في مثل هذه الحالات وزن منخفض عند الولادة.

للحفاظ على مستويات الحديد في أفضل مستوياته الصحية، قد يوصي باستهلاك بعض مكملات الحديد. ومع ذلك، تناول الرمان هو وسيلة طبيعية وكبيرة لضمان الكمية المطلوبة من الحديد في روتينك اليومي. بل هو وسيلة لذيذة لتلبية حاجتك للحديد. إذا كان طبيبك يصف لك مكملات الحديد، تأكدي من استشارته لتناول الجرعة المطلوبة من الرمان.

اقرأي أيضًا : ماهي فوائد قشر الرمان ؟

الرمان غني بالبوتاسيوم :
البوتاسيوم هو واحد من المعادن التي تلعب دورا هاما في كل ما يتعلق في الحفاظ على السوائل والتوازن في الجسم. لذلك، فمن المفيد حقا للنساء الحوامل للاستهلاك الرمان، وهو مصدر ممتاز من البوتاسيوم وضروري لتقوية عضلاتك، وخاصة عندما تكونين على وشك الولادة. إن نقص البوتاسيوم سيجعلك تعاني من مخاطر عالية من الإصابة بالتشنجات المختلفة أثناء الحمل مثل تقلصات الساق.

الرمان غني بحمض الفوليك :
فاكهة الرمان تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك. الفولات هي واحدة من أهم المكونات التي يجب مراعاتها أثناء الحمل لأنها سوف تعزز التنمية لك ولطفلك. وسوف  يحميك من عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تسبب إعاقات مختلفة مثل فقدان المثانة، ومراقبة الأمعاء، أو الشلل في الساق.

إذا كنت تستهلكين الرمان في روتينك اليومي أثناء الحمل المبكر، سوف تتجنبين سبعة من أصل عشر حالات تتعلق بالعيوب العصبية.

الرمان غني بالمركبات النباتية :
يحتوي الرمان على كميات عالية من المركبات النباتية. هذا العنصر ضروري لمكافحة السرطان، وأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، سوف تشهدين إرتفاع مفاجأ في ضغط الدم وهذا ليس جيد. لهذا إستهلاك الرمان سوف يساعدك على خفض ضغط الدم، كما أنه سوف يحميك من مشكلة خطيرة مرتبطة بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل.

اقرأي أيضًا : كيفية تضييق المهبل بقشر الرمان

الرمان كنز من مضادات الأكسدة :
الرمان يحتوي على مصدر غني من فيتامين (C) الذي سيجعل هذه الفاكهة مضادة للأكسدة وهي واحدة من أهم المركبات التي تحتاجينها لحمل صحي. ومع مضادات الأكسدة، سوف تكونين محمية من المشكلة المرتبطة بإصابة المشيمة، بسبب قدرته على محاربة الجذور الحرة التي سوف تكون مفيدة لإصلاح الضرر الذي يحدث في خلايا المشيمة. مما يجعله يقلل أيضا من خطر الإصابة داخل الدماغ الجنين.

تحذيرات إستهلاك الرمان للنساء الحوامل :
في حين أن الرمان غني بالعديد من الفوائد بالنسبة لك ولطفلك، ولكنك يجب أن تتعرفي على بعض هذه التحذيرات :
  • تناول الرمان مباشرة أو شربه كعصير ليس له نفس الآثار. لذلك، يجب أن لا تقلق لاستهلاك هذه الفاكهة خلال فترة الحمل طالما كنت تأكلينه، أو تشربينه في شكل عصير وبكمية محدودة.
  • الرمان يحتوي على كميات عالية جدا من السعرات الحرارية. لذلك، يجب عليك  عدم الإفراط في استهلاكه لأن كمية عالية من السعرات الحرارية في الجسم سوف تؤدي إلى العديد من العواقب المتعلقة بالحمل مثل مقدمات الارتعاج وسكري الحمل وغيره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف