الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

فوائد القرفة للشعر وكيفية استخدامها

شارك المقالة :

ماهي فوائد القرفة للشعر ؟


هناك ما يقارب من 150-200 نوع من القرفة وتنمو أشجارها من 9 إلى 10 أقدام، ثم تستخدم اللحاء في الحصاد. والنباح الداخلي لشجرة القرفة يستخدم كتوابل في أطباق مختلفة ويساعد في إعطاء رائحة جيدة للطبق واستخدامها أيضا في إعداد الزيوت المختلفة. 
فوائد القرفة للشعر وكيفية استخدامها
وتنمو عادة في أجزاء مختلفة من آسيا مثل الجزء الجنوبي من الهند وأيضا في سري لانكا. النقطة الهامة الأخرى التي يجب أن نعرفها هي، قبل حصاد أشجار القرفة، يتم تغطية لحاء شجرة من أجل التوابل للتخمر وهذه العملية يتبعها المزارعين لزراعة القرفة.

تعتبر القرفة واحدة من التوابل الهامة التي تساعد في الحصول على العديد من الفوائد الصحية المختلفة لإحتوائها على الفيتامينات المغذية. 

إلى جانب توفيرها مذاق ونكهة للأطباق، فهي تستخدم في الشاي العشبي وأيضا يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لاغراض جمالية لإحتوائها على عدد مهم من الخصائص الطبيعية.

لماذا القرفة جيدة جدا بالنسبة لك؟
العديد من خصائص الموجودة في القرفة رائعة تأتي من مادة واحدة، تسمى سينامالديهيد، وتكون موجودة بشكل طبيعي في القرفة وهي مصدر للعديد من الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للبكتيريا التي تجعل من القرفة إضافة كبيرة إلى نظامك الغذائي.

لكن ليس هذا كل ما في الأمر، فإن إن تركيز القرفة العالي لمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والحد من الالتهاب، والحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.

ومزيج من سينامالديهيد، ومضادات الأكسدة ومحتوى الألياف العالي هي بعض من الخصائص التي توضيف آثار إيجابية لا تصدق على جسم الإنسان.

إليك اهم  فوائد القرفة وطرق استخدامها للشعر:
فوائد القرفة للشعر
القرفة لتفتيح الشعر :
نحن نعلم جميعا أن أصباغ الشعر تحتوي على المواد الكيميائية التي تضر بشكل خطير هيكل الشعر. واستخدام القرفة لتفتيح الشعر هو بديل عظيم وذلك لإحتوائها على آثار من بيروكسيدات التي تغير لون الشعر دون الإضرار به.  كما أن القرفة تعطي التألق الطبيعي للشعر، مما يجعله أكثر صحة.

طريقة التحضير :
  • إمزج 2 ملاعق كبيرة من العسل و2 ملاعق من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز وللشعر الطويل - ½ كوب من الماء وللشعر القصير - ¼ كوب المياه.
  • اخلط المكونات معا وتركها لمدة ساعة. 
  • بعد ساعة، تطبيقها على الشعر الجاف.
  • وتغطية الكتفين وأجزاء أخرى مع منشفة لمنع القناع من تسبب في بقع على الجلد أو على الملابس.
  • ربط الشعر في كعكة ثم التفاف عليه في منشفة.
  • تركه لمدة ساعة.
  • تجنب التعرض لأي شكل من أشكال الحرارة، لأن هذا قد يعوق عملية التفتيح.
  • بعد ذلك، غسل وشطف الشعر لإزالة القناع وقد تضطر إلى الشامبو ولغسل الشعر مرتين لإزالة زيت الزيتون والقرفة من شعرك تماما.
تذكر، هذا الماسك الطبيعي للقرفة يعمل لتفتيح الشعر ومع التطبيق المتكرر ستتحصل على نتيجة مرضية. 

فوائد القرفة للشعر المتساقط :
الطرق التقليدية مكلفة للغاية وليس هناك ما يضمن أن التأثير سيكون إيجابيا. إذا كنت لا تريد أن تنفق ثروة على شيء قد لا يعمل، يمكنك محاولة إستعمال القرفة لعلاج تساقط الشعر.

كل ما عليك القيام به هو خلط مسحوق القرفة مع بعض العسل وزيت الزيتون حتى تحصل على عجينة التي يمكن فركها في فروة رأسك وعلى شعرك مع التدليك وتركه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه جيدا بالماء.

هذه العملية سيكون لها آثار إيجابية على فروة الرأس والشعر وسوف تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وبهذه الطريقة من شأنها أن تزيد من عمليات تعزيز الشعر.

كما أن التدليك عامل مؤثر في  تحفيز زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وتعويض شعرك وتغذيته. ويجب الحرص على عدم شراء القرفة من مصادر مشكوك فيها، أو قد تكون نكهة القرفة باستخدام المواد الاصطناعية. 


فوائد القرفة للشعر الجاف :
القرفة تحفز فروة الرأس وتزيد من الدورة الدموية وتساعد في حل مشاكل الشعر عن طريق منع العدوى الفطرية والبكتيرية في فروة الرأس. والنشاط الميكروبي يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

وهنا يأتي دور القرفة لخصائصها المضادة للميكروبات التي تستخدم لعلاج الشعر الجاف والهش وتعالج القشرة الناجمة عن الالتهابات الفطرية.

زيت الزيتون المستعمل في هذه الخلطة غني بالمواد المضادة للاكسدة ويمكن أن يعزز بيئة صحية في فروة الرأس. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات التي يمكن القضاء على رقائق، قشرة الرأس، وحتى القمل. والعسل يرطب فروة الرأس والشعر.

كيفية التحضير :
  • اخلط 5-7 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز الدافئ مع 2 ملاعق كبيرة من مسحوق القرفة و3 ملاعق كبيرة من العسل العضوي.
  • قم بتطبيق هذا المزيج على فروة رأسك وتركه لمدة 30 دقيقة إلى 1 ساعة بعد تدليك فروة الرأس لمدة 3-5 دقائق. وشطف الخليط مع الشامبو العشبي.
  • تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

فوائد القرفة للشعر الدهني :
القرفة إلى جانب زيت الخروع الذي يحتوي على حمض الريسينوليك وأوميغا 6 الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تسرع الدورة الدموية إلى فروة الرأس، وتعمل على إنقاص الشعر الدهني وتغذية فروة الرأس وتعزيز الجذور مع مساعدة من العناصر الغذائية الأساسية. كما أنه يبطئ من تساقط الشعر المبكر.

كيفية التقديم :
  • امزج 5-7 ملاعق من زيت الخروع الدافئ وأضف إليه ملعقتين من مسحوق القرفة و10 قطرات من زيت الروزماري النقي للحصول على عجينة.
  • تطبيق هذا الخليط على فروة رأسك وتركه لمدة 30 دقيقة إلى 1 ساعة بعد تدليك فروة الرأس لمدة 3-5 دقائق. 
  • وأخيرا، شطف الشعر بشامبو خفيف. وتطبيق هذه العملية مرتين في الأسبوع.


فوائد القرفة في تطويل الشعر :
فيتامين (B) ضروري لتطويل الشعر وفيتامين (E) يساعد على إصلاح الضرر على فروة الرأس، والتي قد تبطئ أو تمنع نمو الشعر. استخدام الأفوكادو إلى جانب القرفة أفضل طريقة لتحسين نمو الشعر.

يتكون الشعر في معظمه من البروتينات والأحماض الأمينية، وهذا الجمع يعني أن صفار البيض للشعر هو الطريقة المثلى لتعزيز إمدادات الشعر من المواد الغذائية اللازمة وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من البروتين وكذلك الأحماض الدهنية والفيتامينات ليعمل على تحسين نوعية الشعر وتطويله. الزبادي ممتاز في إضافة اللمعان للشعر.

كيفية التقديم :
  • اخلط 2 ملاعق كبيرة مسحوق القرفة مع 2 صفار بيض و5 ملاعق طعام زبادي و1/2 من هريس الأفوكادو امزج جميع المكونات في الخلاط.
  • تطبيقها على فروة الرأس والشعر مع التدليك لمدة 3-5 دقائق وتركه لمدة 20-30 دقيقة إلى 1 ساعة مع ارتداء قبعة الاستحمام. وأخيرا، شطف الخليط مع الشامبو العشبي.
  • وتطبيق هذه العملية مرة في الأسبوع.

اختبار الحساسية من القرفة :
القرفة قوية لأنها تحفز رد فعل مناعي بعد التعرض المستمر لأشعة الشمس. يمكنك إختبار القرفة عن طريق وضع كمية صغيرة من الخليط على معصمك أو الكوع وفي حالة حدوث انزعاج قوي أو يتطور إلى طفح جلدي، اغسله فورا و لا تطبق على فروة الرأس. نصيحة مهمة أيضا تجنب تماما اتصال القرفة بالعينين وإذا حدث ذلك يشطف فورا مع الكثير من الماء الدافئ. 

ما هي الآثار الجانبية للقرفة؟
الكومارين هو مركب سام موجود في قرفة وإذا تم استهلاك كمية كبيرة من  الكومارين، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى والكبد. ويستمد معظم مسحوق القرفة الموجود في السوبر ماركت من هذا المركب. وبالتالي، فإنه لا ينبغي أن يؤخذ في جرعات عالية.

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للتخثر وإذا كنت تأخذ منتجات ترقق الدم مثل الأسبرين، يجب عليك عدم استخدام القرفة للطهي أو لأغراض طبية. 

يجب على النساء الحوامل عدم اتخاذ كميات كبيرة من القرفة لتجنب الآثار السلبية على الرحم.

وعلاوة على ذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لتنظيم مستويات السكر في الدم أو استخدام مكملات القرفة يجب استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضًا : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف