الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

فوائد زيت اللوز المر وكيفية استخدامه

شارك المقالة :

ماهي فوائد زيت اللوز المر؟


يحتوي 50٪ من الزيت المتحصل عليه من اللوز المر على ثلاثة مكونات أساسية هي البنزالديهايد وأميغدالين جليكوسيد وهيدروجين سيانيد (المعروف أيضا باسم حمض الهيدروسيانيك أو حمض البروسيك) في حين أن الخمسين في المئة الأخرى تحتوي على أحادية الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من المكونات مماثلة لتلك الموجودة في اللوز الحلو.
زيت اللوز المر
ومن الصعب جدا تمييز اللوز المر أو اللوز الحلو فقط من خلال المظهر، إلا أن اللوز المر أوسع وأقصر في الشكل من اللوز الحلو. كما يحتوي هذا الزيت على بعض السموم القاتلة، ولذلك ينبغي استخدامه بحذر. وتقتصر معظم استخداماته الطبية على التطبيقات الخارجية والتطبيقات الداخلية، ويتم ذلك في جرعات منخفضة جدا.

تعريف زيت المر :
زيت اللوز المر يختلف عن اللوز الحلو لأنه يحتوي على أميغدالين، والذي يوجد أيضا في البرقوق والمشمش والخوخ. مما يجعل فوائده الصحية مبيدة للجراثيم، والفطريات، وتعمل كمهدئ ومخدر، ومدر للبول، وله خصائص مضادة للتشنج.

الاستخدامات التاريخية :
أشجار اللوز هي موطنها في شمال أفريقيا وغرب آسيا، ولكن تم زراعتها تاريخيا من قبل البلدان التي تقع على الحدود مع البحر الأبيض المتوسط. الحضارات القديمة مثل روما تستخدم زيت اللوز المر والذي يساعد في التخلص من الطفيليات المعوية، وعلاج الحمى المتقطعة.

وكان من المرجح أن يدخل اللوز إلى انكلترا من قبل الرومان، وفي العصور الوسطى، استخدمه الناس على أنه ملين ومدر للبول. وكان يستخدم تاريخيا كمثبط للسعال. زيت اللوز المر في الواقع قد يمتلك خصائص مضادة للسعال، وخصائص مضادة للالتهابات، وفقا لمعيار الطبيعية.

هل زيت المر يقتل البكتيريا ؟
المكونات الموجودة في زيت اللوز المر، الهيدروجين والسيانيد والبنزالديهيد، هي سامة للغاية للحياة الحيوانية وكذلك للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات. ولذلك، فإنها  يمكن أن تستخدم بكفاءة باعتبارها مبيد للجراثيم، من خلال خصائصها المضادة للفيروسات والفطريات. ويمكن استخدام زيت اللوز المر في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات والجراثيم والفطريات.

خصائص زيت اللوز المر :
  • مخدر ومضاد للسرطان.
  • مضاد للتسمم ومضاد للتشنج.
  • مبيد للجراثيم ومدر للبول ومهدئ.

فوائد زيت اللوز المر للشعر :

فوائد زيت اللوز المر لتطويل الشعر:
إذا كنت بحاجة إلى زيادة في طول شعرك، تحتاج إلى البدء في استخدام زيت اللوز المر مرة واحدة على الأقل كل شهر، ثق بي، انه كامل من العناصر الغذائية لبصيلات الشعر وفروة الرأس.

 والأهم من ذلك، فإنه يساعد على حماية فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة والملوثات الخطرة أيضا في البيئة التي تجعل تتسبب في إنسداد  بصيلات شعرك والتي تساهم أيضا في تساقط الشعر بشكل كبير.

ببساطة يمكنك تدليك زيت اللوز المر على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع على أساس أسبوعي. هذه العملية تعمل على تطويل الشعر وتكثيفه وجعله أكثر صحة.

فوائد زيت اللوز المر لقشرة الشعر:
من المهم جدا بالنسبة لك أن تعرف أن زيت اللوز المر يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة والأهم من ذلك، المركبات المضادة للالتهابات التي سوف تمنع آثار البكتيريا السيئة والفطريات في فروة الرأس المسؤولة عن جعل شعرك دهني، وبالتالي، تتسبب في قشرة الرأس المحرجة والمزعجة. 

طريقة التحضير والاستخدام :
  • قم بمزج 4 ملاعق من زيت اللوز المر مع ملعقة من زيت شجرة الشاي.
  • دلك هذه الزيوت على فروة الرأس بإستخدام الأصابع لمدة 5 دقائق، ثم تركه ساعة إضافية كي تتغلغل فوائد هذه الزيوت إلى فروة الرأس.
  • بعد ذلك، يمكنك شطف شعرك بالماء والشامبو. 
  • كرر هذه العملية مرة في الأسبوع لتخلص من قشرة الرأس.

فوائد زيت اللوز المر لبصيلات الشعر:
في الواقع، لقد سبق أن ذكرت هذا قبل بضعة أسطر. بمجرد البدء في استخدام زيت اللوز المر فإنه سوف يمدك بخصائصه المضادة للالتهابات ومركباته المضادة للأكسدة، والتي تساعد على انسداد بصيلات شعرك، وهذا لن يؤدي فقط إلى زيادة في طول شعرك والحد من تساقطه، ولكنه سوف يزيد من سمك الشعر أيضا.

وذلك لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية لبصيلات الشعر، وهذا يعني أنه سوف يكون مغذي للغاية، ويحفز على نمو شعر أكثر صحة. من خلال تدليك القليل من زيت اللوز المر على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة تقريبا. وأخيرا، شطفه بالماء والشامبو جيدا. وإتباع هذه العملية مرة كل أسبوع.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة :

فوائد زيت اللوز المر للهالات السوداء تحت العين:
زيت اللوز هو بطبيعة الحال مضاد للالتهابات، لذلك يقلل من الهالات السوداء والنفخ تحت العينين. كما أنه مصدر جيد من فيتامين (ك)، مما يحسن التخثر، والحد من التلون تحت العينين.

ويحتوي على حمض بالماتيك والريتينول، التي ترطب البشرة تحت العين الحساسة، وتركها لينة وسلسة. زيت اللوز المر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجلد ويعزز العقد المتوسعة والأوعية الدموية التي تسبب التلون.

ويساعد على تخفيف البقع الداكنة ويزيل ظهور الأوردة الداكنة وذلك لإزالة الهالات السوداء تحت العين.

طريقة التحضير والاستخدام :
  • غسل الوجه مع منظف معتدل ويجفف مع منشفة ناعمة.
  • تطبيق بضع قطرات من زيت اللوز المر حول العينين وقت الليل قبل الذهاب إلى السرير.
  • تدليكه بلطف في حركة دائرية لبضع الدقائق. وذلك لتحسين الدورة الدموية، والحد من ظهور الاماكن الداكنة من الأوردة تحت العين.
  • تركه ليلة كاملة وشطفه بالماء البارد في الصباح.
  • تطبيق هذه العملية مرتين في الأسبوع بانتظام.

فوائد زيت اللوز المر لعلامات التمدد:
زيت اللوز المر يحتوي على المركبات السامة التي يمكن تسممك عند تناوله.
وفي دراسة أجريت عام 2012 عن آثار زيت اللوز المر على علامات التمدد، كانت النساء اللواتي حملن يطبقن زيت اللوز المر وحده على المناطق المتضررة مع التدليك لمدة 15 دقيقة، مما جعل هذ العملية تقلل من علامات التمدد شيئا فشيئا حتى تخلصك منها نهائيا.

فوائد زيت المر لتبييض البشرة:
يمكنك استخدام زيت اللوز المر لصنع قناع لتبييض البشرة. هذا القناع له تأثير مغذي، وخصائص مرطبة. كما أنه سيزيد من الدورة الدموية وتجديد شباب الجلد.

طريقة التحضير والاستخدام :
  • قم بتدفئة القليل من زيت اللوز المر عن طريق الحرارة غير المباشرة (الميكروويف)  طبق هذا الزيت مع التدليك على الوجه والرقبة. ثم تركه لمدة 10-15 دقيقة.
  • أزل هذا الزيت الزائد عن طريق الضغط بلطف على أنسجة الوجه.
  • إتبع هذه العملية 3 مرات في الأسبوع قبل الذهاب إلى الفراش.

فوائد زيت اللوز المر للجسم :

فوائد زيت اللوز المر للتخدير الموضعي:
عندما يتعلق الأمر بخياطة طفيفة على جلدك أو الأسنان، زيت اللوز المر يمكن استخدامها كمخدر. مما يجعل المكون الموجود فيه يسمى جليكوسيد أميغدالين، والذي لديه القدرة على تخدير الأعصاب الحساسة مؤقتا. ولكن، يجب استخدام زيت اللوز المر كمخدر خارجيا فقط. استهلاكه داخليا يمكن يجلب الكثير من المخاطر الصحية.

فوائد زيت اللوز المر لتقليل الوزن:
بصرف النظر عن استهلاك السوائل المغذية، يمكنك أيضا تدليك زيت اللوز المر بنسب مئوية صغيرة على الجسم وذلك لتقليل الوزن. ليعمل على طرد السوائل السامة عن طريق العرق. ببساطة يمكنك تدليك هذا الزيت على المناطق التي ترغب في تنحيفها مع التدليك لمدة 4 مرات في الأسبوع.

فوائد زيت اللوز المر لإزالة السموم:
إزالة السموم عملية حاسمة، كما تؤدي بالتأكيد إلى تشكيل مواد سامة في الجسم بمعدل مفرط، مما يؤدي إلى تضاؤل ​​المزاج، والإجهاد، والبشرة المملة، الشعر الباهت وغيرها. كما ذكر أعلاه، فإن المركبات السامة من زيت اللوز المر تخفف النظام الداخلي من السموم.

فوائد زيت اللوز المر للحماية من السرطان:
وجود سيانيد الهيدروجين في زيت اللوز المر له خصائص شفاء في أنواع معينة من السرطان. وقد نشرت هذه الحقيقة مؤخرا في دراسة طبية. على الرغم من أن البحث المتعمق لا يزال إلى هذه ساعة.

وذلك عن طريقخ لط قطرة من زيت اللوز المر معتدل مع الماء وذلك ليحمي من  الفطريات وكذلك العدوى البكتيرية الموجودة في البشرة  والشعر. ولكن، قبل كل شيء، نضع في اعتبارنا أن الاستخدام المفرط لهذا الزيت له مخاطر صحية. لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل تطبيق هذا الزيت على جسمك بأي شكل من الأشكال.

فوائد زيت اللوز المر لتكثيف الرموش:
يعمل زيت اللوز المر على كثافة الرموش ويجعلها أكثر تألق. وذلك عن طريق  وضع القليل من زيت اللوز المر على قطعة صغيرة من القطن والتدليك بلطف على الجفون والحذر من أن يمس هذا الزيت العين. يمكنك إستعمال هذه العملية وقت النوم وبعد إزالة الماكياج. 
ملاحظة : يمكنك أيضا خلط زيت اللوز المر مع القليل من الفازلين.

إستخدامات لزيت اللوز المر :
هناك بعض الطرق للحصول على الفوائد من زيت اللوز المر على النحو التالي:
هذا الزيت يمكن استخدامه للروائح وذلك عن طريق نشره مباشرة في الهواء. هناك العديد من العلامات التجارية ومن السهل جدا الحصول عليه.

زيت اللوز المر يمكن أن يستخدم كمرطب كامل لتجديد شباب البشرة من الداخل. لذلك، فإنه يستخدم بشكل كبير كعنصر في مستحضرات التجميل ويمكن أن يستخدم كمكون أساسي لمكيفات الشعر، بل هو استخدم أيضا كمزيل لماكياج العين.

الآثار الجانبية لزيت اللوز المر :
هناك بعض الآثار الجانبية لزيت اللوز المر. ولذلك، يجب اتخاذ بعض التحذيرات عند استخدامه. هذه الآثار الجانبية هي على النحو التالي :

  • سيانيد الهيدروجين هو سم قاتل وهو موجود في زيت اللوز المر، ولذلك ينبغي توخي الحذر الشديد في استخدامه للتطبيقات الداخلية والخارجية. 
  • ولا ينبغي أن يعطى للأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو المصابين بأمراض خطيرة نظرا لأنه يحتوي على مكونات ضارة.
  • هذا الزيت يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض. لذلك، يجب على المرأة الحامل تجنب استخدامه.
  • يجب على الأم المرضعة تجنب زيت اللوز المر لأن السم يمكن أن يؤثر على لبن الأم.
  • تقتصر الاستخدامات الطبية لهذا الزيت على التطبيقات الخارجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف