الخميس، 9 نوفمبر، 2017

فوائد الشمندر للشعر وطرق استخدامه

شارك المقالة :

ماهي فوائد الشمندر للشعر ؟


لا يتم التعرف على الشمندر فقط بسبب لونه المذهل ولكنه معبأ تماما مع كل من العناصر الغذائية الأساسية. وبصرف النظر عن ذلك، يعتبر أيضا مصدرا جيدا من المعادن والفيتامينات.
ماهي فوائد الشمندر للشعر ؟
وهناك شيء آخر مثير للإعجاب وهو احتوائه على فيتامين B1، B2، B6، B12، النياسين، فيتامين (C)، الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد. كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونويد ومضاد للسرطان لمنع ظهور سرطان القولون.

أيضا هو مصدر كبير من المعادن والفيتامينات الأساسية والكاروتينات ليساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ويغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر وغيرها من المشاكل. لهذا سوف نقدم لكم فكرة حول كيفية استخدام الشمندر للشعر.

القيمة الغذائية :
كوب من عصير الشمندر يحتوي عادة على :
  • 58 سعرة حرارية
  • 13 غرام من الكربوهيدرات (9 غرام من السكر و 4 غرام من الألياف)
  • 2 غرام من البروتين

الفيتامينات والمعادن :
يوفر الشمندر من الجرعة اليومية الموصى بها من:
  • 1٪ فيتامين (أ)
  • 2 في المائة من الكالسيوم
  • 11 في المئة من فيتامين (ج)
  • 6 في المئة من الحديد

اليك قائمة فوائد الشمندر للشعر :
  • منع تساقط الشعر
  • علاج قشرة الرأس
  • صبغ الشعر
  • تطويل الشعر
  • علاج الصلع
  • تغذية فروة الرأس
  • فك تشابك الشعر

تعرفي اكثر على فوائد الشمندر للشعر وطرق استخدامه :

الشمندر لمنع تساقط الشعر :
نقص المعادن هو إلى حد بعيد السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر، والشمندر يمكنه إصلاح هذه المشكلة لإحتوائه العالي من البوتاسيوم والحديد، وذلك ليقلل من فرص تكسر الشعر وتساقطه. باختصار، الشمندر يوفر جميع المعادن الأساسية والمواد الغذائية اللازمة لمعالجة الأضرار المسببة لتساقط الشعر.
الطريقة : لغسل الشعر، يمكنك تدفئة عصير الشمندر لدرجة حرارة مريحة وتدليكه على الشعر من الجذور. يمكنك أيضا مزج القهوة مع عصير الشمندر ومزج هذا الخليط جيدا، ثم تصفيته. بعد ذلك، يمكنك فرك هذا العصير على الشعر قبل الشامبو. هذه العملية ستعمل على منع تساقط الشعر وجعله سلس و لامع.

الشمندر لعلاج قشرة الرأس :
استهلاك الشمندر بانتظام يحسن تدفق الدم إلى الرأس ليرطب فروة الرأس ويحصل على العناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاج إليها ليجعل جذور الشعر أقوى. كما أن العدوى الفطرية وجفاف فروة الرأس هي الأسباب الرئيسية للقشرة. لهذا يمكنك إستخدام الشمندر  لإحتوائه على خصائص إنزيمية تقضيعلى البكتيريا المسببة للقشرة. أيضا، السيليكا الموجودة فيه يرطب فروة الرأس ويطرد الفطريات بعيدا، ليجعل شعرك ناعم وبراق.

  • قم بإضافة الخل أو مياه النيم مع عصير الشمندر وتطبيقه على شعرك مع التدليك.
  • وغسله بالشامبو بعد ساعة على الأقل. 
  • يمكنك تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع لعلاج قشرة الرأس والحكة وجعل شعرك لين وقابل للإدارة.

صبغة الشمندر للشعر :
صبغ الشعر بطرق طبيعية خالية من الآثار الضارة للمواد الكيميائية يمكن أن يتم عن طريق خلط كوب من عصير الشمندر الخام مع نصف كوب من الشاي الأسود ونصف كوب من ماء الورد. وتطبيق هذا الخليط لمدة 20 دقيقة بانتظام قبل الشطف للحفاظ على لون أحمر طبيعي لشعرك.

ويمكن أيضا استخدام مزيج من عصير الشمندر مع الحناء ليكون له آثار مماثلة. أو يمكنك خلط نصف كوب من عصير الجزر مع نصف كوب من عصير الشمندر. صب هذا الحل بأكمله على شعرك مع الفرك ببطء. وترك هذا العصير على شعرك لمدة ساعة أو ساعتين. كرر هذه العملية كلما كان ذلك ضروريا لتحقيق اللون الذي تريده.
ملاحظة : لتطبيق الشمندر قم بارتداء ملابس قديمة وقفازات اليد لتجنب تلطيخ حمامك والملابس واليدين.

الشمندر لتطويل الشعر :
الشمندر هو واحد من أفضل الغذاء لتطويل الشعر وذلك لإحتوائه على الحديد والسيليكا والبوتاسيوم والكاروتينات، من بين أمور أخرى لتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر أكثر سمكا وأطول. وذلك عن طريق تطبيق عصير الشمندر على فروة الرأس وغسله بعد ساعة. وإتباع هذه العملية مرتين كل أسبوع. 

الشمندر لعلاج الصلع :
الشمندر غني بالفيتامينات (C و B6)، حمض الفوليك، والبيتين التي تعزز تطويل الشعر. وتطبيق عصير الشمندر على فروة الرأس لمدة 15-20 دقيقة قبل الاستحمام يمكنه أن يعمل على علاج الصلع الذي يسببه الالتهابات أو التهاب فروة الرأس.
ويمكنك أيضا تدليك فروة الرأس مع خليط من عصير الشمندر الخام وزيت الزنجبيل وهو وسيلة فعالة لعلاج تساقط الشعر والصلع. ويمكن تطبيق عجينة من الشمندر على البقع الصلعاء من أجل استعادة الشعر المفقود.

تغذية فروة الرأس :
بيتالين وكاروتينويد الموجودة في الشمندر لها خصائص مضادة للالتهابات و ديتوكسيفينغ التي توفر التغذية وعلاج الالتهابات من فروة الرأس. وذلك عن طريق طحن الشمندر وتطبيق العجينة على جذور الشعر وفروة الرأس. وغسل هذا الخليط بعد خمسة عشر دقيقة مع الماء الدافئ. يمكن أيضا شرب عصير الشمندر ليساعد في علاج الصدفية الموجودة في فروة الرأس.

الشمندر لفك تشابك الشعر :
لماذا اللجوء إلى المواد التجارية والكيميائية التي تساعد في حل مشكلة تشابك الشعر  عندما يمكنك إعداد خلطة ممتازه وامنة في المنزل في غضون دقائق؟ لتخلص من  التشابك فقط إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من عصير الشمندر الخام. صب الخليط في زجاجة رذاذ، لتطبيقه بسهولة على الشعر الرطب لمشط التشابك. ويمكنك أيضا رش خليط من عصير الشمندر وزيت الزيتون أو زيت الخردل على الشعر فريززي قبل تمشيطه.

شعر لامع وصحي :
عصير الشمندر يحتوي على الكاروتينات الصحية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية ويغذي بصيلات شعرك ويعطيك شعر لامع وصحي. إستهلاك الشمندر ليست له أي أثار جانبية وهو صحي وآمن، وموصى به من قبل جميع المتخصصين في مجال الصحة بسبب العديد من الفوائد المتنوعة التي يجلبها إلى الجسم. لهذا يستحق تجربته على الفور وذلك عن طريق إضافه عصير الشمندر إلى نظامك الغذائي أو تطبيقه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، وشطفه بعد ساعتين للحصول على شعر ولا أروع.


فوائد أخرى من الشمندر :
  • الحديد الموجود في الشمندر يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • الشمندر لديه الأوراق التي تساعد على تركيب الحمض النووي في الخلايا.
  • الألياف في الشمندر مفيدة في إبطاء تحويل الألياف في الجلوكوز. وبالتالي، فإنه مفيد جدا للأشخاص الذين لديهم نوع 2 من مرض السكري.
  • الألياف في الشمندر هي أيضا مفيدة في الحد من الكوليسترول.
  • النترات الموجودة في الشمندر توسع الأوعية الدموية. وبالتالي، مهم جدا للرياضيين.
  • ولدى الشمندر أيضا السيليكا وهو مفيد لتقوية الشعر والعظام وحتى للحفاظ على بشرة متوهجة.

اضرار الشمندر :
على الرغم من أن الشمندر آمن عندما يستهلك بكميات معتدلة، ولكن شرب عصير الشمندر المفرط يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الكالسيوم وتفاقم مرض الكلى. و يمكن أن يؤدي أيضا إلى حالة تسمى بيتوريا، حيث يتحول البول إلى اللون الوردي أو الأحمر. لا يعتبر أن يكون ضارا، ولكن قد يشير إلى نقص في الحديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف