الأربعاء، 15 نوفمبر، 2017

رجيم اتكنز للحوامل

شارك المقالة :

ماهو رجيم اتكنز للحوامل ؟


تم إنشاء النظام الغذائي اتكنز على مبدأ أن الكربوهيدرات تخدم الطاقة قبل الدهون. ويقوم رجيم اتكنز لحرق الدهون أساسا لتعزيز فقدان الوزن، وقد ثبتت نجاعة هذا الرجيم و كفاءته عند عديد النساء و لكن ماذا عن النساء الحوامل ؟ هل إتباع رجيم اتكنز مناسب لهنّ و هل يعتبر رجيما صحيا لهنّ و لأطفالهنّ؟ الإجابة عن كل هذه التساؤلات التي تؤرقك تجدينها في المقال الآتي :  
رجيم للحوامل
أساس رجيم اتكنز للحوامل :
 يجب على النساء الحوامل أن يستهلكن 300 سعرة حرارية إضافية يوميا خلال فترة الحمل، وفقا ل"مارس دايمز"، وهي منظمة غير ربحية مخصصة للأطفال الرضع وحالات الحمل الآمنة. بالإضافة إلى هذه الاحتياجات من السعرات الحرارية المعتدلة، فإن "مارس دايمس" توصي بأن تستهلك المرأة الحامل مجموعة متنوعة من الأطعمة من خمس مجموعات غذائية: الفواكه والخضار والحبوب ومنتجات الألبان والدهون.

في حين أن النظام الغذائي اتكنز لا يخلو من درجة معينة من الكربوهيدرات، وكميته من الكربوهيدرات قد لا تكون كافية، وهذا يتوقف على ما يمكن تناوله،فقد لا تتناول الحامل كميات كافية من الكربوهيدرات المعقدة ، و جسمها لا يمكنه الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك، وهو أمر ضروري لنمو الطفل.

و في هذا الصدد وجدت دراسة نشرت عام 2004 في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء أن الفئران الإناث التي اتبعت تناول نسبة عالية من البروتين، وانخفاض الكربوهيدرات في نظامها الغذائي كانت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض كما يجب أن تظل الدهون الثلاثية خلال فترة إتباع الحامل للرجيم،- وهي شكل من أشكال الكولسترول-، منخفضة من أجل تقليل احتمال الإصابة بأمراض الشريان التاجي، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.

كيفية تطبيق رجيم اتكنز :
رجيم اتكنز ينطوي على عدة مراحل، بما في ذلك المرحلة الأولية أو "البداية"، وفقدان الوزن يتحقق في المرحلة النهائية، أو مرحلة الاستقرار. ووفقا لموقع اتكنز الرسمي، ينبغي أن تتبع المرأة الحامل مرحلة الاستقرار. وبما أن هذه هي المرحلة هي الأقل تقييدا، قد تكون المرأة قادرة على دمج أفضل الكربوهيدرات المعقدة اللازمة لنظامها الغذائي.

ما يجب أن تحذري منه عند إتباع رجيم اتكنز :
النساء الحوامل يجب أن يستهلكن ما يكفي من العناصر الغذائية لتعزيز النمو الصحي للطفل. إذا كان الجسم لا يستهلك نسبة كافية من الكربوهيدرات، سوف تبدأ مشكلة الدهون وسوف تنتج مادة تسمى الكيتونات، وفقا لمجلة الإنترنت "التغذية والعافية"و يمكن أن تؤدي العديد من أجسام كيتون بدورها في الجسم إلى حالة تسمى "كيتوسيس"، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تلف في المخ للجنين.

هل إتباع رجيم اتكنز محبذ خلال الحمل ؟
يمكن للمرأة إتباع نظام غذائي اتكنز أثناء الحمل، حيث أنها تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية في اليوم، وتتضمن الكربوهيدرات المعقدة في نظامها الغذائي. و أمثلة الكربوهيدرات المعقدة تشمل كل من الخبز و الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات، وفقا ل "مدلينبلوسط " رجيم اتكنز لا ينطوي على دمج مصادر البروتين الصحية والفواكه والدهون الصحية وغيرها من الخيارات الصحية الغنية بالمغذيات، وبعد مرحلة الاستقرار يمكن أن توفري العناصر الغذائية  للطفل حتى الولادة.

على الرغم من أنك قد تقلقين بشأن الدهون عندما تكونين حاملا، وفقدان الوزن عند إتباع نظام غذائي أثناء الحمل قد يكون خطير على طفلك. لذلك، إذا كنت ترغب في إتباع رجيم اتكنز وكنت حاملا،  اعتمدي فقط مرحلة الاستقرار دون غيرها من المراحل.

ووفقا لإدارة مركز خدمات الصحة البشرية ومكافحة الأمراض والوقاية منها، يجب على النساء الحوامل عدم إتباع نظام غذائي أو فقدان الوزن. يوافق الدكتور "روبرت سي اتكنز"، مخترع رجيم اتكنز، مشيرا بوضوح إلى أن مراحل فقدان الوزن في اتكنز غير مناسبة للنساء الحوامل ما عدا مرحلة الاستقرار كما سبق وذكرنا.

اضرار إتباع رجيم اتكنز أثناء الحمل :
في الحقيقة إتباع هذا الرجيم أثناء الحمل قد يمنع طفلك من الحصول على ما يكفي من المغذيات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المعقدة. وتشرح "كاثرين ديوي" و "ميغان مكروري" في مقالة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن اتباع نظام غذائي يمكن أن يسبب "الكيتوسيس"، وهي حالة يتم فيها تحويل الدهون إلى طاقة وإطلاق الكيتونات في مجرى الدم.

"الكيتوسيس" يمكن أن يفرط أو يضر الكبد والكلى، مما يعرض الجنين للخطر. كما أنّ إتباع رجيم خلال فترة الحمل يمكن أن يزيد من خطر العيوب الخلقية للرضيع.

رجيم اتكنز للأمهات البدينات :
لنكون صريحين معك بالقول بأن معظم الأطباء ضد إتباع نظام غذائي خلال فترة الحمل، حتى بالنسبة للنساء البدينات. و لكن مرحلة الاستقرار من رجيم اتكنز قد تكون مقبولة بعض الشيء.

ويوصي الأطباء بفقدان الوزن قبل الحمل أو بعد الولادة. إذا كنت قلقة بشأن أن يضر وزنك طفلك أو يزيد من خطر حدوث مضاعفات، ويستحسن التحدث إلى طبيب التوليد الخاص بك قبل تطبيق رجيم اتكنز.

مرحلة "الاستقرار" من رجيم اتكنز :
يقول الدكتور "اتكنز" أن المرحلة الأخيرة من رجيم اتكنز، هو مناسب للنساء الحوامل. فلقد تم تصميم هذه المرحلة للحفاظ على وزن صحي، وليس لإنقاص الوزن أثناء الحمل.

فوائد إتباع رجيم اتكنز أثناء الحمل :
مرحلة الاستقرار من رجيم  اتكنز يمكن أن يستفيد منها كل من الأم والطفل. وفقا للدكتور اتكنز، هذا النظام الغذائي يزيد من الطاقة، والتي غالبا ما يفتقر إليها أثناء الحمل. ووفقا لمقال في المجلة البريطانية للتغذية، فإن تناول الأطعمة السكرية أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالسمنة في وقت لاحق من الحياة. و لأن النظام الغذائي اتكنز يحظر السكر، من خلال هذا النمط من الأكل يمكنك تجنب هذا الخطر.

اقرأي أيضًا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف