الاثنين، 30 أكتوبر، 2017

10 فيتامينات تساعد في إزالة حب الشباب

شارك المقالة :

الفيتامينات الضرورية  للتخلص من حب الشباب 


الفيتامينات ضرورية لكل عملية بيوكيميائية في الجسم. عندما يتم توفيرها بكميات منخفضة في وجباتنا الغذائية، هذا النقص سيسبب عده مضاعفات خطيرة، وبالنسبة للبعض، هذا النقص يؤدي إلى حب الشباب أو إلتهابات للبشرة. وبالنظر إلى أن الفيتامينات ضرورية لسير العمل العادي من الإنزيمات والخلايا والأعضاء ونظام الأنسجة، كما أنها يمكن أن توفر بوضوح بعض الفوائد لمرضى حب الشباب. الفيتامينات يمكن ان تنظم جوانب معينة من الجهاز المناعي للمساعدة على وقف العمليات الكيميائية الحيوية المسببة لحب الشباب على البشرة.


الفيتامينات تحتوي على خصائص مفيدة تساعد في التخلص من هذه المشكلة مثل مضادات الأكسدة، مضادة للالتهابات، ومكافحة كوميدوغينيك، مضادات للجراثيم وعوامل التقشير. اتبعي هذه الفيتامينات خطوة بخطوة لتخلص من مشاكل حب الشباب المحرجة.


إليك أهم الفيتامينات لإزالة حب الشباب


1- فيتامين A :
فيتامين (A) مفيد لعلاج حب الشباب ويساعد في تجديد شباب البشرة. وذلك من خلال تقشير الطبقة العليا من الجلد وزيادة دوران الدورة الدموية عن طريق تعزيز نضوج الخلايا الظهارية الجديدة. فيتامين (A) علاج فعال لحب الشباب وذلك للحد من إلتهاب  الخلايا المناعية وتعزيز التوازن الهرموني. أيضا يمنع إنتاج الزهم الزائد المسبب لأفات حب الشباب. فيتامين (A) له دور كبير لمكافحة حب الشباب وذلك لإحتوائه على نشاط مضادات الأكسدة مع حمايته للبشرة عن طريق إزالة أنواع الاكسجين التفاعلية وغيرها من الجذور الحرة الضارة من الجلد.

2- فيتامين B5 :
فيتامين B5 هو حمض البانتوثنيك ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم، والحبوب الكاملة والحبوب والبقوليات واللبن والبيض. فيتامين B5 يساعد في منع وتخفيف أعراض حب الشباب ويقلل من حجم مسام البشرة لذلك يعمل كقابض للمسام عكس تلك التي تنتجها أدوية حب الشباب العادية لأنها لا تملك الآثار الجانبية لجفاف البشرة. وعلاوة على ذلك، فإن هذا الانقباض يقلل من فرص انسداد المسام من خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والزهم الزائد. فيتامين B5 يقلل من أعراض حب الشباب ويشمل حمض البانتوثنيك والإنزيمA وذلك من زيادة إنتاج الإنزيم المساعد والذي يسرع التمثيل الغذائي للدهون وهذا يعني أن هناك أقل بكثير من الدهون التي تدفع إلى الغدد الدهنية. لذلك، يتم التقليل من إنتاج الزهم الزائد على البشرة ويوفر بيئة مثالية للحد من نمو البكتيريا المسببةلحب الشباب، وهذا ما يكفي للتخلص من هذه البكتيريا والحد من حب الشباب.

3- فيتامين B6 :
فيتامين B6 مطلوب لعدد من العمليات في الجسم بما في ذلك التعبير الجيني، الهستامين والتوليف العصبي، التمثيل الغذائي للدهون، وتحويل الجليكوجين إلى جلوكوز وتشكيل الهيموغلوبين. ويمكن الحصول على فيتامين B6 في اللحوم والمكسرات والخضروات والحبوب الكاملة. ونقص في هذا الفيتامين يؤثر على البشرة ويسبب التهابات وتقرحات في البشرة.فيتامين B6 يعمل لعلاج حب الشباب من خلال تنظيم مستويات الهرمونات وإطلاق البروستاجلاندين. ولذلك، فإن هذا الفيتامين يقلل من إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية مثل التستوستيرون وعناصره التي تعرف بتسببها لحب الشباب. 

4- فيتامين B7 :
 فيتامين B7 يوجد في صفار البيض، الكبد والفول السوداني والخضروات والذرة. ويشمل هذا الفيتامين الوظائف البيولوجية من البيوتين ودوره في التمثيل الغذائي للدهون، وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، نمو الخلايا وتوليفات من الأحماض الأمينية، وحمض أميني أساسي. البيوتين مفيدة في علاج حب الشباب لأنه يشارك في العمليات الكيميائية الحيوية الهامة كما أنه ينتج بعض الآثار الإيجابية غير المباشرة على البشرة. فيتامين B7  يمكنه معالجة حب الشباب وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين وسببه الايزوتريتنون، والمضادات الحيوية عن طريق الفم.

5- فيتامين B12 :
فيتامين B12 يتم إنتاجه بواسطة البكتيريا، يتم تواجده في المصادر النباتية والحيوانية.
وتشمل المصادر الغذائية من فيتامين B12 البيض والحليب ومنتجات الألبان والأسماك والمحار والدواجن والأطعمة المحصنة والكبد. فيتامين B12 له تأثير مباشر على حب الشباب. ومع ذلك، فإنه يشارك في عملية الأيض الخلوي، وتركيب الأحماض الدهنية وإنتاج الحمض النووي، وله دور تنظيمي في نظام الغدد الصماء والمناعة. وبالتالي، هذا الفيتامين يساعد في تنظيم التوازن الهرموني والحد من إلتهابات الجهاز المناعي في البشرة. تناول جرعات من فيتامين B12 يساعد في بعض العمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث التوازن الهرموني، وزيادة إنتاج الزهم والتفاعلات الالتهابية وذلك لزيادة  إفراز الفيتامينات في مسام البشرة والحد من حب الشباب. ومع ذلك، لا ينصح بأخذ جرعات عالية من هذا الفيتامين.

6- فيتامين C :
فيتامين C يحتوي على حمض الاسكوربيك. وتشمل مصادره الغذائية من الفواكه والخضراوات والكبد النيئة والحليب والمحار. هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جدا، ويشارك في تركيب الكولاجين وهو عامل مساعد للعديد من الإنزيمات. فيتامين C يمكن أن يؤخذ بأمان في جرعات كبيرة. هذا الفيتامين يعمل كمضاد للأكسدة في علاج حب الشباب. أيضا حمض الأسكوربيك  الموجود الموجود في هذا الفيتامين يحتوي على مضادة للأكسدة الفريدة من نوعهاوالتي لا تنتج أنواع الاكسجين التفاعلية عندما يتم إعادة استخدامها. لذلك فيتامين C يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب. كما أنه يحمي البشرة من خلال إستقرار إنتاج الكولاجين. أيضا يمنع حاجز الجلد الواقي من السموم على سطح البشرة. كما يمنع تصبغ الجلد ويمكن أن يساعد على إزالة ندبات حب الشباب.

7- فيتامين D :
فيتامين D يأتي من أشعة الشمس ويمكن الحصول على فيتامين D3 من البيض، كبد البقر والأسماك الدهنية. يتم تحويل فيتامين D إلى الكالسيديول في الكبد. ثم يتم تحويل الهرمون إلى كالسيتريول وهو النموذج النشط بيولوجيا من الفيتامين D، في الكليتين. الدور البيولوجي الرئيسي للكالسيتريول في تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم من أجل تعزيز صحة العظام والجهاز المناعي ومحاربة العدوى.
فيتامين (D ) لديه عدد من المزايا لعلاج حب الشباب. أولا، يمنع تكاثر الخلايا في الغدد الدهنية. بهذه الطريقة، فإنه يمنع التضخم في الغدد الدهنية ويقلل من إنتاج الزهم. وبالتالي، فإنه يمنع ظهور حب الشباب مثل البثور والرؤوس السوداء. ثانيا، فيتامين(D ) هو عامل مضاد للالتهابات في جرعات صحيحة. ثالثا، فيتامين (D) ينتج تأثير مضاد للميكروبات من خلال مجموعة من العوامل المضادة للبكتيريا الطبيعية والمضادة للميكروبات الناتجة للكريات البيض في الخلايا الظهارية ويحمي البشرة من الأكسدة.

8- فيتامين E :
 فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة ذات كفاءة عالية المسؤولة عن التطهير أنواع الاكسجين التفاعلية التي تنتج من التمثيل الغذائي للدهون. ويساعد أيضا في تجديد الأنسجة التي تحتاج إلى إصلاح الجروح. وتشمل المصادر الغذائية من فيتامين E من زيت عباد الشمس، زيت القرطم وجنين القمح والخضروات الورقية الخضراء واللوز والبندق وزيت النخيل. تأثيرات مضادات للأكسدة يمكن أن تساعد في الحد من حب الشباب. فيتامين E يعمل بشكل أفضل في علاج حب الشباب عند استخدامه جنبا إلى جنب مع غيره من مضادات الأكسدة مثل فيتامين (A) والسيلينيوم.

9- الزنك :
الزنك هو معدن ولكن يمكن الإستفادة منه لعلاج حب الشباب. الزنك مسؤول عن النمو الصحيح والتطوير، وظائف المناعة، وصحة الدماغ، والاستنساخ، وصحة البشرة. يتم العثور على الزنك في اللحوم، السمك، الحبوب الكاملة، البذور، المكسرات، والبقول.
الزنك يحتوي على أوميغا 3 الدهنية، والذي ثبتت في الحد من حب الشباب العنيد. الزنك يمكن أن يعمل أيضا كمضاد للأكسدة ومادة مضادة للالتهابات، مما يساعد على منع البكتيريا التي تسبب إنتشار حب الشباب. كما أنه يساعد في نقل فيتامين (A) والحد من إنتاج الزهم على البشرة. وقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من من إنخفاض في مستويات الزنك هم أكثر عرضة لظهور حب الشباب.

10- السيلينيوم :
السيلينيوم هو معدن مضاد للأكسدة مفيد في مكافحة حب الشباب. وجد السيلينيوم في الحبوب والمأكولات البحرية والمكسرات، والخضروات الجذرية. السيلينيوم هو معدن، ولكنه يلعب دورا هاما في الجسم، وارتبط مع تحسين صحة القلب، والحد من فقر الدم، وتقويعدمنا ة جهاز المناعة. يعمل السيلينيوم مع غيره من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والزنك لإنتاج البيروكسيديز، مما يقلل من الالتهاب الذي يسبب وتفاقم حب الشباب. وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في السيلينيوم وغالبا ما تكون أكثر عرضة للإصابة حب الشباب، وفي بعض الحالات، المكمل مع السيلينيوم يقلل حب الشباب في غضون أسابيع قليلة.


اقرأي أيضًا :
10 أفضل ماسكات لإزالة حب الشباب بسرعة
١٧ غذاء طبيعي للتخلص من حب الشباب
10 وصفات مذهلة من الكركم لعلاج حب الشباب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف