السبت، 21 أكتوبر، 2017

نصائح وماسكات لتطويل الشعر بسرعة فائقه

شارك المقالة :
إليك أفضل نصائح والماسكات لتطويل الشعر

شعر طويل، ورائع وصحي هو حلم كل فتاة، ولكن معظمنا لا يمتلك هذه الميزات ويكرهون الشعر لأنه ممل وبدون حياة، وذلك بسبب نمط الحياة الحديثة، والتي تشمل الإجهاد اليومي والتلوث، مما يجعل من الصعب الحصول على شعر طويل. كما يمكنك إتباع ماسكات لتطويل الشعر وجعله لامع وصحي ولكن هذه المهمة لا تعطي نتيجة في يوم واحد. وهنا بعض النصائح والماسكات التي يجب اتباعها.

إليك أفضل نصائح والماسكات لتطويل الشعر

تعرف على شعرك :
من المهم أن نتعرف على الشعر، في حين أن هناك ثلاث مراحل لدورة شعرك  وهي طور النمو (أناجن)، طور التراجع (كاتاجين)، وأخيراً طور التساقط (تيلوغين).
مرحلة أناجن : وهو عندما يتم تشكيل خصلات جديدة في المسام.
مرحلة كاتاجين : المرحلة الانتقالية من الشعرة إلى مرحلة النمو النشط.
مرحلة تيلوجين : وهي المرحلة التي تذبل فيها الشعرة وتقع لتحل محلها شعرة أخرى جديدة. 

ما هي الأطعمة التي تساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع ؟
من المستحسن أن تشمل البيض والألبان في نظامك الغذائي اليومي. وفيتامين (أ)، البيوتين، حمض الفوليك، والحديد هي مصادر كبيرة لتغذية الشعر. يمكنك الحصول عليها من الأطعمة مثل السلمون والقرفة وأوراق الكاري والسبانخ والدقيق والشوفان والعدس والدواجن الخالية من الدهون والجوافة والأسماك. استهلاك الأطعمة التي تشمل العناصر الغذائية الأساسية مثل الزنك والأحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميغا 9 وهي أيضا مفيدة لتطويل الشعر. أيضا الفواكه والخضروات الورقية الخضراء سوف تبقي جسمك صحي، وبالتالي توفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر من خلال الأوعية الدموية.

ما هي العناصر الغذائية الجيدة لشعر صحي؟
من بين جميع المواد الغذائية التي تعزز تطويل الشعر، وأهمها البروتين، والحديد، والأحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميغا 9، وأوميغا 3 وفيتامين C والبيوتين والزنك والسيلينيوم وفيتامين (A). هذه العناصر الغذائية تصل إلى بصيلات الشعر على الرغم من الأوعية الدموية، مما يجعل تناول الطعام المغذي والذي يحتوي على هذه العناصر الغذائية هو محفز رائع  للشعر الطويل، والصحي. أيضا حمض الفوليك هو أيضا مسؤول عن عملية الإسراع في تطويل الشعر، والبرتقال هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك. وبخلاف الطعام، التدليك العادي لفروة الرأس بزيت الخروع يحافظ عليها رطبة، ويمنع تساقط الشعر.

نصائح لتطويل الشعر :

  • زيت شعرك على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • التغذية السليمة أمر ضروري لشعرك كما هو الحال بالنسبة لأي جزء آخر من جسمك. 
  • الجذور توفر التغذية والقوة للمساعدة على تطويل الشعر وتقويته. كما أنها  تساعد على تجديد الشعر الميت.
  • بعد تطبيق الساخن زيت أساسى دافئ على فروة الرأس، يمكنك تدليكه بلطف على فروة الرأس مع أطراف أصابعك. مما يجعل هذه الزيوت المخصبة بالأعشاب تعطي قوة لشعرك وتحفز الدورة الدموية لتساعد على تطويل الشعر وتقويته.

1- دلك فروة الرأس بانتظام :
التدليك هو واحد من أبسط وأكثر النصائح للعناية بالشعر. فإنه يحسن الدورة الدموية ويحفز تدفق الدم إلى الجسم كله. كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز لتدليك فروة الرأس. ويمكنك تطبيق زيت الخزامى أيضا ليعزز تطويل الشعر. في حين أنه من المهم تدفئة الزيت قبل التدليك، وهذه الطريقة هي واحدة من أفضل العلاجات المنزلية المعروفة للشعر الطويل.

2- إستخدام الشامبو الطبيعي والخفيف :
غسل شعرك بشامبو طبيعي وخفيف مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتجنب تمزيق الزيوت الطبيعية من الشعر ويسمح لها بتغلغل في الشعر، مما تساعد في ترطيبه  وإصلاحه. والغرض من الشامبو هو أن يغسل الأوساخ والمنتجات المتراكمة في الشعر. ولكن، تطبيقه يوميا يمكن أن يجعل شعرك جاف، وهش. 

3- كن لطيف أثناء غسل الشعر :
يجب أن تكون لطيف عند غسل الشعر ليصبح لين عندما يكون رطب، وفرك الشامبو القاسي على الشعر الناعم يمكن أن يؤدي إلى تكسره. مما يجعل استخدام الشامبو المناسب أمر لا بد منه وخصوصا أنه يناسب نوع شعرك ليساهم على تطويل الشعر.

4- إستخدم مكيف للشعر :
التكييف هو عامل رئيسي في الحفاظ على الشعر. في حين أنه يمنع الجفاف، ويوفر الحماية من الأوساخ والتلوث إلى حد ما، ويحمي من أشعة الشمس كذلك. كما أنه يساعد على استبدال الدهون والبروتينات داخل خصل الشعر لمنع المزيد من الضرر وذلك يساعد في تطويل الشعر. ونحن نعلم أن العثور على الشامبو والبلسم المناسب مهمة كبيرة، في حين أن العلامات التجارية في كثير من الأحيان تضر أكثر مما تنفع. وإليك ما يمكنك القيام به لإنقاذ نفسك واستبدل الشامبو الكيميائي والبلسم بأشياء طبيعية. يمكنك صنع شامبو طبيعي عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء ومزج كلا المكونين في وعاء. بخ هذا السائل بلطف على فروة الرأس والشعر. وتدليك فروة الرأس جيدا لإزالة جميع الأوساخ لمدة دقيقة أو اثنتين. وأخيرا، شطف الشعر.

5- تجنب فرش الشعر  هو رطب :
الشعر الرطب يميل إلى الكسر بسهولة بالمقارنة مع الشعر الجاف. لذلك تجنب فرش الشعر بالمشط بينما شعرك لا يزال رطب. بدلا من إستعمال المشط استخدم أصابعك، بلطف لتخلص من التشابك.

5- إستخدام مشط واسع الأسنان :
وينصح دائما إستخدام مشط واسع مسنن عندما يكون جاف، وبدء تمشيط شعرك من الأسفل إلى الأعلى. هذه العملية سوف تمنع تساقط الشعر وهي أيضا جيدة لتوزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس إلى أسفل الشعر وذلك لتحفيز تطويل الشعر. وتذكر أن فرش شعرك قبل النوم لضمان الدوران الجيد لدورة الدموية لفروة الرأس عندما تكون نائم (ونحن نعلم أن الشعر ينمو أكثر بينما نكون نائمين).

6- قص نهايات الشعر بانتظام :
قص شعرك يساعد في كثير من الأحيان في تطويل الشعر بشكل أسرع ويزيل التقصف. والكثير من العوامل تجعل شعرك عرضة لتقصف والتلف. لهذا يجب قص الجزء السفلي من شعرك كل ستة إلى ثمانية أسابيع ليحد من الضرر وهذا يعزز تطويل الشعر .

7- إستعمال وسادة القطن :
يجب إستعمال الوسادات القطن واختيار الأقمشة الساتان للحفاظ على شعرك صحي ورطب. مما يجعل الأقمشة الحريرية تسبب أقل احتكاك بالمقارنة مع الأقمشة القطنية، وبالتالي، سيقلل من تشابك الشعر عند الإستيقاظ.

8- الإفراط في إستعمال أدوات تصفيف الشعر :
الأسباب وراء الشعر التالف هي الأدوات الساخنة. لهذا يجب وقف الإفراط في تصفيف الشعر والحفاظ عليه ليطول بسرعة. بدلا من ذلك، اعتمد على بعض الأساليب الطبيعية، لأن الحرارة الزائدة تضر بالشعر واستخدام الكثير من منتجات التصفيف، والمواد الكيميائية والحرارة هي الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر. كما أنها تفقد للشعر لمعانه، مما يجعله يبدو ممل وجاف. 


ماسكات لتطويل الشعر :


9- ماسك البروتين للشعر :
ماسك البروتين ممتاز للحصول على شعر صحي. هذا القناع جيد جدا في تحفيز نمو الشعر. في حين أن هذه المكونات تضيف التألق والنعومة للشعر.
  • اخلط بيضة مع 3 ملاعق من زيت الخروع وملعقة من خل التفاح ومزج المكونات في وعاء للحصول على عجينة.
  • قم بتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء البارد.
  • جنبا إلى جنب مع قناع المذكور، حاول إضافة إليه ملعقة كبيرة من العسل ويمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون بدلا من زيت جوز الهند. 
  • وبعد تطبيق هذا الماسك، يمكنك استخدام ملعقتين من خل التفاح مختلطة مع لتر من الماء لإستعماله في الشطف الأخير ولغسل بقايا الشامبو من شعرك.

10- ماسك الموز للشعر  :
ماسك البيض والموز يساعد على تطويل الشعر ويعطيه التغذية اللازمة، في حين أن العسل يرطب ويكثف الشعر.
  • امزج هريس موزة في وعاء وإضافة إليه بيضة وملعقة من العسل وخلط المكونات للحصول عل عجينة ناعمة.
  • استخدم هذا الخليط على فروة الرأس وعلى طول شعرك.
  • الآن ربط الشعر في كعكة وتغطية الرأس بغطاء الدش.
  • وترك الخليط لمدة ساعة أو 1.5 ساعة على الأقل، وشطفه بالماء البارد.
  • يمكنك تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع. 

11- ماسك البصل للشعر :
البصل مفيد جدا لتطويل الشعر والعسل يرطب بعمق وعصير البصل يحفز بصيلات الشعر. للحصول على أفضل النتائج، إتبع هذا التدليك كل يوم لمدة شهر. إستخرج العصير من البصل في وعاء وإضافة إليه 2-3 ملاعق كبيرة من العسل وتطبيق هذا القناع على فروة الرأس ومن ثم متابعة التدليك وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة وأخيرا، شطفه بالماء والشامبو.

12- ماسك زيت جوز الهند للشعر :
كل ما عليك القيام به هو تدليك هذا الزيت على فروة الرأس وتركه ليلة كاملة قبل أن يغسل. وعلى مدى فترة من الزمن، سيساعد على تطويل الشعر ويجعله أقوى وأكثر صحة. ولكن، تأكد من عدم ترك شعرك في زيت جوز الهند أكثر من ليلة لأن الزيوت الزائدة سوف تمتص كل الغبار وهذا ما يزيد من الضرر.


اقرأي أيضًا : 
ماهي أفضل الزيوت لتطويل الشعر بسرعة ؟
أسرع ١٨ خلطة منزلية لتطويل الشعر
10 ماسكات لتطويل الشعر بسرعة رهيبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف