الخميس، 5 أكتوبر، 2017

رجيم البطاطس : هل يساعد في انقاص الوزن ؟

رجيم البطاطس


هل سمعتن من قبل عن فقدان الوزن عن طريق تناول البطاطس ؟ هل ان هذا امر ممكن فعلا ! و ان كان كذلك فكيف يعمل؟ كم  كيلو يمكن أن يجعلك تخسرين ؟ هل هناك أية مخاطر؟  ان كنت تبحثين عن اجابات جازمة لكل هذه الاسئلة التي تخطر بذهنك فموقع "وصفاتي" يقدم لك في المقال الاتي كل المعلومات الضرورية عن هذا الرجيم مع أفكار جديدة و بسيطة لوصفات  لطهي البطاطا دون الحصول على الدهون التي تسبب لك زيادة الوزن !


كم عدد الكيلوغرامات التي سنفقدها خلال رجيم البطاطس ؟
قام مؤخرا الدكتور "جان ميشيل كوهين" ، وهو خبير تغذية معروف، بتقديم نظام غذائي يرتكز على البطاطا يساهم في فقدان وزن بمعدل 4 إلى 5 كيلوغرامات في الشهر.
كما يقول الدكتور "يان مانه"، طبيب عام: " بالنسبة للمرأة التي تعاني من زيادة في الوزن أو السمنة، لا ينصح بإتباعها اي نظام غذائي لأنه من الصعب متابعته  و سوف يشعرها ذلك بالإحباط على المدى الطويل." فالحل الانسب و الانجع لك ان كنت من بين هؤولاء السيدات هي حتما : البطاطا المنخفضة في السعرات الحرارية، فهي تحتوي فقط 79 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

ما هي مبادئ رجيم البطاطس؟
يهدف رجيم البطاطس الى جعلك تقللين من استهلاك اكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية اليومية، وبالتالي فقدان الوزن دون الشعور بالجوع  كثيرا، فتأثير" قمع الشهية "هو في الواقع يرجع إلى ثراء البطاطا بنسبة الكربوهيدرات (أساسا النشا).حيث يقول الدكتور "جيل ديمارك"، وهو خبير التغذية في هذا السياق: " في 100 غرام من البطاطا، هناك 17.6 غرام من النشا ". اما من الناحية العملية: يقترح الدكتور "جان ميشيل كوهين" إضافة البطاطا إلى الوجبة المسائية دون تجاوز 1400 سعرة حرارية في اليوم (الاحتياجات  اليومية هي 1800 إلى 2000 سعرة حرارية للمرأة البالغة ).

ما الذي يجب تناوله أثناء رجيم البطاطس ؟
ان إضافة البطاطس إلى النظام الغذائي يجب ان تستمر لمدة 7 إلى 15 يوما.

على سبيل المثال :

اليوم الأول :
الصباح: مشروب ساخن بدون سكر، 1 بريوش، ملعقة صغيرة من العسل، 1كوب واحد من الزبادي بنسبة 0٪ دهنيات.
الظهر: سلطة الخس مع الشمندر، 10 قطع من الجمبون الكبير، كوب واحد من الزبادي يمكن ارفاقه ببعض الفاكهة ،كما يمكن ايضا تناول التفاح.
مساء: سلطة البطاطا والكاراتشيو،بعض القطع من المانجو.

اليوم السابع : 
الصباح: كوب من العصير، وعاء واحد من الجبن الأبيض، 1 بيضة مسلوقة، شريحة خبز واحدة (30 جم).
الظهر: 1 شريحة لحم المفروم (100غرام)، 1 صحن صغير من الخضروات المطهية على البخار، 1 كوب من الفاكهة الحمراء
المساء:1 كوب من الزبادي، تفاحة واحدة.

اليوم الثالث عشر :
الصباح: 1 مشروب ساخن بدون سكر، وعاء واحد من الحليب.  
منتصف النهار: 1 طبق من سلطة الصويا، 1 شريحة من لحم الدجاج ، 1 صحن من الخضروات ،عنقود واحد من العنب.
المساء:  تفاحة ، 1 كوب من الفواكه الحمراء.

ما هي فوائد رجيم البطاطس؟
 مثل أي نظام غذائي، فإن النظام الغذائي القائم على البطاطس له فوائده.
على وجه التحديد:
  • تناول البطاطس يمكن أن يسهل نجاح النظام الغذائي الذي تعتمدينه لأنها تمنحك شعورا بالشبع و الامتلاء لوقت طويل . 
  • رجيم البطاطس فعال في انقاص الوزن المبالغ فيه او العادي على حد السواء.

ما هي عيوب رجيم البطاطس؟
النظام الغذائي القائم على  البطاطا له العديد من العيوب:
  • هذا النظام في الحقيقة صارم اي انك يمكن ان تجدي صعوبة لمتابعته و الاستمرار عليه.
  • هو يلزمك بالحد الكبير من المدخول اليومي لاستهلاك الطعام يصل إلى 1400 سعرة حرارية و هذا  يمكن أن يكون صعبا لمن لم تتعود عليه. كما انه أيضا، لا يسمح خلاله بتناول جميع الأطعمة. 
  • مخاطر القصور. حيث يقول الدكتور" جيل ديمارك" في هذا الصدد : "البطاطس تحتوي تقريبا على الفيتامينات والألياف و المعادن". و معنى ذلك انك ان لم تكوني حذرة و محترسة خالاه يمكن ان تنقلب نتيجته الى التسبب في زيادة الوزن لك بدلا من نقصانه .
  • في حقيقة الامر ليست لهذا النظام الغذائي فعالية على المدى الطويل اي ان اتباع هذا النظام الغذائي نتيجته مؤقتة. فعند ملاحظة  الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و سبق ان اتبعوا هذا النوع من النظام الغذائي، بعد عام لم يجدوا تغيير كبير في اوزانهم و لمجرد عدولهم عن هذا الرجيم عادو الى وزنهم المعتاد.  
  • تذكير: "لا يمكن اتباع نظام غذائي إلا في إطار نظام غذائي متنوع ومتنوع"، ويصر الدكتور "ديمارك" على هذا التنوع من خلال اقتراح المجموعات الغذائية الخمسة التي هي: الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والجبن واللحوم والأسماك والدهون النباتية والنشا. مع التنويع بالتناوب في الأطعمة المختلفة من نفس المجموعة. على سبيل المثال، في الأطعمة النشوية :مزيج الأرز والبلغور والكينوا والخضروات المجففة.

وصفات رجيم البطاطس 

الوصفة 1 : الهادوك

المكونات: 1 كيلوغرام من البطاطا، 500 جرام من فيليه الحدوق، 50 صل من الحليب.20 صل من الكريمة السائلة، البقدونس،  20 غراما من الزبدة، 2 باقات من  الكراث، الملح الخشن.
التحضير: قومي بتغلية 1 لتر من الماء مع الحليب.قشري الأسماك و اتركيها جانبا. اغسلي البطاطس بدون تقشير وغليها في الماء المملح. في مقلاة،ذوبي الزبدة قليلا و اصنعي البطاطا المبشورة في شكل كعكة. صففي الفطائر بانتظام في وعاء السلطة.ثم اضيفي اليها الكريمة ، الكراث المقشر و البقدونس المفروم. 

الوصفة 2 : هريس الجير

المكونات: 750 غرام من البطاطس، 25 صل حليب، 50 جرام زبدة، 1 علبة من التونة الطبيعية، 1 ملعقة كبيرة من الخردل، 150 جرام من المخللات ، 1 مجموعة من الشبت، الملح، الفلفل الأبيض.
التحضير: قشري البطاطا الى قطع كبيرة و قومي بغسلها و تغليتها. ثم اطهيها لمدة 20 دقيقة في البخار ثم قومي بتغلية الحليب و ذوبي فيه الزبدة. ضع البطاطس في وعاء سلطة وقومي بسحقها بإضافة الحليب الساخن والزبدة المذابة.تبليها بالملح والفلفل و اضيفي اليها الخردل، التونة، المخللات والشبت.  

الوصفة 3: سلطة البطاطا  

المكونات: 800 جرام من البطاطس, 200 جرام لحم البقر مقطع الى شرائح , 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ,50 جرام من جبن البارميزان , 6 أوراق الريحان, الملح والفلفل.
التحضير: نظفي البطاطا وأطبخيها بالماء.عندما تستوي قشريها و قطعيها إلى شرائح. وضعيها في وعاء سلطة مع تتبيلها بزيت الزيتون والملح والفلفل ثم ضعيها في الثلاجة. و عند تناولها ضعي البطاطا على طبق,ارفقيها ببضعة شرائح من اللحوم ,رشي عليها رقائق البارميزان,والريحان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف