السبت، 21 أكتوبر، 2017

رجيم الفشار لإنقاص الوزن

شارك المقالة :

ماهي العلاقة بين الفشار والرجيم؟


يتم الحصول على الفشار من الحبوب والذرة التي تتعرض بذورها إلى حرارة قوية إلى حد ما، مما يؤدي إلى التسبب في تضخمها. وغالبا ما يؤكل الفشار في السينما، ولكن أيضا في المنزل وذلك بفضل  أكياس الذرة التي تباع في محلات السوبر ماركت أو إعداده بنفسك.فالفشار هو الغذاء النشوي الذي ينتمي إلى عائلة الحبوب تماما مثل القمح أو الشعير. مقارنة بالأرز والمعكرونة والخبز الذين يعتبرون من المعجنات,و بالتالي يتسببون في زيادة الوزن على عكس الفشار الذي يمكن أن يكون رجيما سهلا و خفيف الوطأة على معدة أولئك اللواتي يرغبن في تخفيض وزنهن,لمعرفة كل شيء عن رجيم الفشار ما عليك سوى الإطلاع على المقال التالي :

ماهي العلاقة بين الفشار والرجيم؟

1) ما هو الفشار؟
  • الفشار هو نوع خاص من الذرة التي "تتضخم" عندما تتعرض للحرارة.
  • في وسط كل نواة من الذرة توجد كمية صغيرة من الماء،تتوسع عند تسخينها ويؤدي ذلك في النهاية إلى انفجارها.وقد تم اكتشاف أقدم قطعة من الفشار في "نيو مكسيكو" ويعتقد أن ذلك حدث منذ أكثر من 5000 سنة.
  • على مر السنين، أصبحت الذرة تحظى بشعبية متزايدة ,أما اليوم يتم استهلاك حوالي 500 مليون كيلوغرام منها من قبل الأميركيين كل عام، مما يجعلها الوجبة الخفيفة الأكثر شعبية في أمريكا.

 2) التركيبة الغذائية للفشار :
التركيبة الغذائية للفشار تختلف وفقا لطريقة إعداده:على الطبيعة،مالح،حلو، حار،مع الزبدة، مع الشوكولاته ... 

التركيبة الغذائية من الفشار الطبيعي كما يلي (لكل 100 غرام):
  • 375 سعرة حرارية
  • 4.3 غرام من الدهون  
  • 7 ملغ من الصوديوم (ملح)
  • 274 ملغ من البوتاسيوم
  • 74 غرام من الكربوهيدرات (السكريات) بما في ذلك 13 غرام من الألياف
  • 11 غرام من البروتين
  • 5 ملغ من الكالسيوم
  • 3 ملغ من الحديد
  • 123 ملغ من المغنيسيوم

3) الفشار لرجيم صحي و متوازن :
يمكن ملاحظة أن الفشار هو الطعام الذي يناسب تماما إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. إن المحتوى المنخفض من الدهون  التي يحتويها الفشار تجعلك بعيدة عن خطر زيادة الوزن،و من جهة أخرى تساهم البروتينات والألياف في جعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول و بالتالي تكون رغبتك اقل في تناول الطعام.كما ذكرنا الفشار هو أيضا غني بنسب المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما المغذيات الأساسية في الحياة اليومية، مما يساعدك على مكافحة الإجهاد و ممارسة نشاطك الرياضي بطاقة و نشاط اكبر.

فوائد الفشار لرجيم صحّي :
يحتوي الفشار على نسبة هامة من البروتينات التي تساهم في المحافظة على نظام الوظائف الأساسية للجسم،و هي بدورها توفر الطاقة العنصر الضروري لعمل الخلايا. ومع ذلك، فإن العنصر الأكثر إثارة للاهتمام لتخفيض الوزن هو الألياف.
و لقائل أن يتساءل لماذا الألياف مهمة جدا للجسم؟ تسهل الألياف بشكل كبير العبور المعوي، استقرار نسبة الكولسترول في الدم،الألياف أيضا يجمع خبراء التغذية على أنها قامع ممتاز للشهية حيث تمنح الراغب في تخفيض وزنه شعورا خياليا بالشبع و تجعله يقضي وقتا أطول من المعتاد دون تناول الطعام.

الفشار الطبيعي غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة :
في الولايات المتحدة، حيث يتم إنتاج الذرة واستهلاكها بكميات صناعية، أظهرت دراسة مؤخرا أن هذه الحبوب التي تزرع بشكل طبيعي غنية بالبوليفينول، وهي جزيئات عضوية مفيدة في الوقاية من السرطان. لكن هذا ليس كل شيء ,فهذا النوع من الذرة(الفشار) يتكون من 300 ملغ من مضادات الأكسدة،أي نسبة تفوق الضعف مقارنة مع الخضار والفواكه,و مضادات الأكسدة مادة مهمة لا يصنعها الجسم بمفرده في حين أنها تلعب دورا هاما في مكافحة الإصابة  بالشيخوخة المبكّرة جراء تعقّد الأنسجة الناجمة على وجه الخصوص عن سوء التغذية.

الفشار كبديل عن البسكويت لتخفيض الوزن :
الفشار رائع و مفيد كوجبة خفيفة،فهو مثالي في حالة نظام التخسيس بدلا من البسكويت المالح و حتى الحلو.سيحقق لك تناوله الاعتدال و الاكتفاء بشرط استهلاكه دون الملح أو السكر. 

4) يساهم الفشار في زيادة الوزن :
الفشار رغم فوائده الصحية و قدرته الكبيرة على تخليصك من الوزن الزائد إلا انه يفقد فاعليته إذا ما قمت بتتبيله و يصبح دون أي  أهمية و فائدة. فالفشار المغطس، و هوالأكثر انتشارا و تحبيذا عند الناس، يحتوي على قيمة غذائية تفوق قيمة الفشار العادي (381 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الفشار المغطس على عكس الفشار الطبيعي الذي يحتوي على 375 سعرة حرارية لكل 100 غرام)،كما أن الفشار المرفوق بالكراميل يحتوي على نسبة أقل بكثير من الألياف من الطبيعة مقارنة بالفشار الطبيعي (2.5 غرام من الألياف لكل 100 غرام من فشار الكراميل بدلا من 13 ملغ في 100 غرام من الفشار  الطبيعي) الألياف التي تكمن فائدتها في المساهمة بقوة في الشعور بالشبع و بالتالي بعد تناول كمية معينة من فشار الكراميل، سوف تكونين أكثر شعورا بالجوع مما لو كنت قد أكلت نفس الكمية من الفشار على طبيعته!.

ناهيك عن أن الفشار المرفوق بالملح يعزز الاحتفاظ بالماء في جسمك بدلا عن نظيره الفشار الطبيعي (286 ملغ من الصوديوم لكل 100 غرام من الفشار المملح، بدلا من 7 ملغ في 100 غرام من الفشار الطبيعي)  أما بالنسبة لزبدة الفشار،فهي تحتوي على نسبة سعرات حرارية أكثر بكثير من الفشار الطبيعي و هي أيضا مرتفعة الدهون.و هذا تحذير مهم جدا يجب أخذه بعين الاعتبار لمن ترغبن حقا في إنقاص وزنهن . الفشار الحار (الكاري، الفلفل الحلو، الخ) لديه فوائد غذائية أكثر من الفشار الطبيعي فالتوابل توفر سعرات حرارية و هي غنية بالمواد المغذية. وغالبا ما تكون مالحة أو عالية الدهون.

 يمكن أن يكون الفشار حليفك لفقدان الوزن، شريطة أن تتناوليه على طبيعته دون أية إضافات تنعكس سلبا على رغبتك في خسارة الوزن الزائد لذلك عليك أن تكوني منتبهة و محترسة عند إتباع هذا الرجيم و كنصيحة أخيرة، من الأفضل إعداد الفشار بنفسك في المنزل: ستكون لديك وجبة خفيفة لذيذة و مسلية للغاية، اقتصادية وأفضل لنظامك وصحتك!

اقرأي أيضًا : 
خل التفاح للتخسيس في اسبوع
رجيم النقاط : هل يساعد في إنقاص الوزن ؟
رجيم البطاطس : هل يساعد في انقاص الوزن ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف