الخميس، 12 أكتوبر، 2017

كيفية علاج تساقط الشعر ؟

علاج لتساقط الشعر 


لا يوجد شيء أكثر جاذبية من شعر سميك ولامع وهذا دليل على صحته. ولكن تساقط الشعر هو المشكلة يعاني منها كثير من الناس. يمكن أن يكون هناك عدة عوامل وراء تساقط الشعر مثل الآثار البيئية، والشيخوخة، والكثير من الإجهاد، والإفراط في التدخين، ونقص التغذية، وعدم التوازن الهرموني، والعوامل الوراثية، والتهابات فروة الرأس، واستخدام منتجات الشعر الخاطئة أو الكيميائية، وبعض الأدوية والظروف الطبية مثل الغدة الدرقية والاضطراب، وأمراض المناعة الذاتية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والأمراض المزمنة. هناك حوالي 100000 شعرة على فروة الرأس، ويعتبر من الطبيعي جدا أن نخسر 50 إلى 100 شعرة في اليوم. ولكن عندما تبدأ بفقدان أكثر من ذلك، يجب إتخاذ بعض الإجراءات كي لا تتفاقم المشكلة وتصبح البقع صلعاء. لهذا قدمنا لك في هذا المقال العديد من المكونات المتاحة بسهولة يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر في المنزل.


1- تدليك الزيت لعلاج تساقط الشعر :
الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها للحد من تساقط الشعر هو تدليك فروة الرأس مع زيت الشعر المناسب. يعمل تدليك الشعر وفروة الرأس على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتعزيز قوة جذور الشعر ويضيف الاسترخاء وتقليل مشاعر الإجهاد. يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل جوز الهند أو زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت أملا، أو غيرها. وإضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل للحصول على نتائج أفضل وأسرع. أو أنواع أخرى من الزيوت التي يمكنك استخدامها هي زيت أركان، وزيت القمح. قم بتدليك أي من زيوت الشعر المذكورة على شعرك وفروة الرأس عن طريق تطبيق الضغط الخفيف بأطراف أصابعك. قم بذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

2- التوت الهندي لعلاج تساقط الشعر :
التوت الهندي غني بفيتامين (C)، ونقصه في الجسم يمكن أن يسبب تساقط الشعر. كما يمكن للخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمضادة للجراثيم والخصائص التقشير الموجودة في التوت الهندي أن تساعد على الحفاظ على فروة الرأس صحية وتعزيز نمو الشعر. ببساطة قم بمزج ملعقة كبيرة من عصير التوت الهندي وعصير الليمون وتدليك هذا الخليط على فروة الرأس وتغطية شعرك مع قبعة الاستحمام. وتركها ليلة كاملة وفي الصباح يشطف الشعر بالشامبو.

3- الحلبة لعلاج تساقط الشعر:
الحلبة، والمعروفة أيضا باسم ميثي، هي فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر. بذور الحلبة تحتوي على هرمون السوابق الذي يعزز نمو الشعر ويساعد على إعادة بناء بصيلاته. كما أنها تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك التي تحفز نمو الشعر وتحد من تساقط الشعر.
  • قم بنقع كوب واحد من بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة.
  • وفي الصباح، تطحن هذه البذور للحصول على عجينة.
  • طبق هذه العجينة على شعرك وتغطيته بقبعة الدش. وبعد حوالي 40 دقيقة، يشطف الشعر جيدا بالشامبو. اتبع هذا العلاج كل صباح لمدة شهر.

4- عصير البصل لعلاج تساقط الشعر :
عصير البصل يساعد في علاج تساقط الشعر بسبب ارتفاع نسبة الكبريت، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، وتجديد بصيلاته والحد من الالتهاب.
كما تساعد الخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في عصير البصل أيضا على قتل الجراثيم والطفيليات، وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
في دراسة نشرت عام 2002 في مجلة الأمراض الجلدية، ما يقارب من 74 في المئة من المشاركين في الدراسة الذين طبقوا عصير البصل على فروة الرأس تحصلو على نتيجة مذهلة في نمو الشعر. وذلك عن طريق استخراج عصير البصل وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس. وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء. وأخيرا، بالشامبو. بدلا من ذلك يمكنك مزج ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل وملعقتين من هلام الألوة فيرا. يمكنك أيضا إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ضع هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالشامبو. كرر أي من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع لعلاج تساقط الشعر.

5- الألوة فيرا لعلاج تساقط الشعر:
الألوة فيرا يحتوي على الإنزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحي. أيضا، خصائصه القلوية يمكن أن تساعد في تحقيق فروة الرأس والشعر درجة الحموضة إلى مستوى أكثر من المرغوب فيه، والتي يمكن أن تعزز بشكل كبير في نمو الشعر والحد من تساقط الشعر. كما أن الاستخدام المنتظم يمكن أيضا يخفف حكة فروة الرأس، والحد من احمرار فروة الرأس والتهاب، وإضافة القوة واللمعان للشعر، ويخفف قشرة الرأس. كل من هلام الألوة فيرا والعصير لهم نفس النتجة. قم بتطبيق عصير أو هلام الألوة فيرا على فروة الرأس. وتركها لبضع ساعات ثم غسل الشعر بالماء الفاتر. كرر هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. أو يمكنك أيضا تناول ملعقة كبيرة من عصير الألوة فيرا يوميا على معدة فارغة للاستمتاع بنمو الشعر بشكل أفضل وعلاج تساقط الشعر.

جذور عرق السوس لعلاج تساقط الشعر:

جذور عرق السوس هو عشب يمنع تساقط الشعر والمزيد من الأضرار التي لحقت بالشعر. كما أن الخصائص موليفينج الموجودة في جذور عرق السوس تفتح المسام، وتهدئ فروة الرأس وتساعد في التخلص من التهيجاة. هذا العلاج هو جيد لقشرة الرأس، وتساقط الشعر والصلع.
  • قم بغالي ملعقة كبيرة من جذور عرق السوس مع كوب من الماء وربع ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • عندما يصبح هذا المحلول دافئ يمكنك تطبيقه على فروة الرأس في وقت النوم وتركه ليلة كاملة. وفي الصباح، يغسل الشعر. اتبع هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع. يمكنك أيضا إستهلاك عرق السوس في شكل شاي ثلاث مرات في اليوم للحد من تساقط الشعر.

7- الكركديه لعلاج تساقط الشعر :
زهرة الكركديه الصينية لديها العديد من الخصائص الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك تعزز نمو الشعر، ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الزهور لعلاج قشرة الرأس، ومنع تكسر الشعر، ومنع الشيب المبكر. ببساطة قم بإضافة 10 أزهار الكركديه إلى كوبين من زيت جوز الهندوتسخين هذه المكونات. قبل تطبيق هذا الزيت يجب أن يكون دافئ وتدليكه على شعرك قبل الذهاب إلى السرير، وغسل الشعر في الصباح. كرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع. يمكنك صنع شاي الكركديه واستخدامه بمثابة الشطف الأخير لتشجيع النمو السليم والحد من تساقط الشعر.

 8- الشمندر لعلاج تساقط الشعر:

عصير الشمندر يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات (B و C). كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي  وعلاج تساقط الشعر. كما يمكنك إضافة عصير الشمندر الطازج إلى نظامك الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، عصير السبانخ، عصير الخس، أو عصير الجزر سيساعد في الحفاظ على شعر صحي. بدلا من ذلك، قم بطحن بضعة أوراق من الشمندر (المغلي في الماء) جنبا إلى جنب مع الحناء وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس. وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه. كرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع.

9- بذور الكتان لعلاج تساقط الشعر :
بذور الكتان هي مصدر غني من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يمكن أن تمنع المزيد من تساقط الشعر ويشجع نمو الشعر. وذلك عن طريق إستهلاك ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع كوب من الماء يوميا في الصباح. يمكنك أيضا إضافة هذه البذور إلى السلطة، الحساء، العصائر، وغيرها من الأطباق. أو يمكنك تطبيق زيت بذور الكتان على شعرك ليساعد في منع تساقط الشعر.

10- حليب جوز الهند لعلاج تساقط الشعر:

حليب جوز الهند غني بالبروتين والدهون الأساسية التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقط الشعر. عندما يطبق هذا الحليب على الشعر سيوفر نتائج سريعة. كما يمكنك صنع حليب جوز الهند الطازج في المنزل عن طريق إضافة جوز الهند المبشور الطازج إلى وعاء من الماء وتركه ينضج لمدة 5 دقائق. وتطبيقه بدقة على فروة الرأس وعلى الشعر. وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالشامبو. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

نصيحة :
لحل مشكلة تساقط الشعر، حاول بعض من هذه العلاجات الطبيعية. أيضا، اتباع نظام غذائي سليم والحفاظ على شعرك صحي . لذلك، وتناول الخضروات الخضراء والفواكه الطازجة قدر الإمكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف