السبت، 14 أكتوبر، 2017

ماهي أفضل الفيتامينات لزيادة الوزن بسرعة ؟

شارك المقالة :

فيتامينات لزيادة الوزن


بقائك نحيفة و رشيقة يتطلب الكثير من الجهود والتضحيات. ولكن اكتساب الوزن ايضا يتطلب منك نفس القدر من الجهد و المواظبة. و كما ان العديد من الوجبات الغذائية تساعدك على زيادة الوزن,هناك ايضا الفيتامينات و المكمّلات الغذائية لزيادة الوزن تمكنك من الوصول الى النتيجة المرغوب فيها في فترة اوجز فقد أظهرت الدراسات العلمية الاخيرة أن بعض الفيتامينات  لها دور بارز في تحفيز الشهية، مما يساعدك على اكتساب الوزن عندما  تميلين إلى تناول القليل من الطعام.


فما هي أفضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن؟ كيف تعمل؟ و كيف تختارين بنجاح المكمّلات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والطاقة ؟


ما هي الفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن؟

 الفيتامينات لمكافحة النحافة:
  • في حين أن العديد من الناس يبحثون عن حلول للبقاء نحفاء، يرغب البعض الآخر في اكتساب الوزن. وقد أظهرت الدراسات العلمية آثار الفيتامينات A، B6، B12، C و E وكذلك النياسين وحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين لتحفيز الشهية. والتي هي مميزة في هذه الحالة(النحافة). وعلاوة على ذلك، فإنها تساهم في ملئ النقص في التغذية  للسيدة او الفتاة النحيفة. كما أظهرت الدراسات العلمية الأخيرة أن تناول فيتامين C يوميا،بقدر الكمية الموصى بها، يمكن أن يساعد في حرق المزيد من الدهون أثناء النشاط البدني. و بالتالي فهذا الفيتامين يلعب دورا رئيسيا في تركيب "النورادرينالين" الذي يساعد على الحد من تخزين الدهون. كما أنه يسهل استيعاب الحديد من قبل الجسم،مما يجعل زيادة الوزن فعالة و صحية و هذا الفيتامين  موجود أساسا في الجوافة، المشمش الأسود،البرتقال،البقدونس والجريب فروت.
  • الفيتامينات من المجموعة "ب" تعمل على مواجهة آثار الإجهاد (عامل اخر لزيادة الوزن). فيتامين B6 و B9، على وجه الخصوص،يساهمان في تنظيم وظيفة الغدة الدرقية، التي تلعب دورا رئيسيا في التحكم في الوزن. نجد هذا الفيتامين بنسبة كبيرة في مصادر الثوم والجوز والجرجير والسبانخ. 
  • الفيتامينات من المجموعة "د"،من شأنها أن تحسن قوة العضلات،عندما ترتبط مع برنامج رياضي.و بالتالي فهي مناسبة لمن يعانون من النحافة، لكنها لن تحّل محّل نظام غذائي متوازن لذلك فمن الضروري تناول الطعام بشكل كافي.

أين تجدين الفيتامينات التي تعزّز زيادة الوزن؟
عادة ما توجد الفيتامينات التي تعزز زيادة الوزن في الفواكه والخضروات. فلاستهلاك المزيد من الفيتامينات، تناول الفواكه والخضروات النيئة! لأنها عند طهيها تفقد المواد المغذّية وتوفر أقل عدد من الفيتامينات. وبصرف النظر عن الفواكه والخضروات، يمكنك أيضا العثور على الفيتامينات عن طريق تناول الأطعمة المخمّرة مثل خميرة البيرة، بذور عباد الشمس وفول الصويا، المكسرات بأنواعها على غرار الفستق و اللوز و البندق، الذرة القمح واللبن والحبوب، ولحم البقر و الماعز أو بيض السمك. الفيتامينات متوفرة أيضا في شكل كبسولات في الصيدليات.و تاثير جرعات الكبسولات لزيادة الوزن أعلى من تأثير الاطعمة التي تتناولينها خلال النظام الغذائي اليومي،لكن قبل ذلك يجب عليك التأكد من امكانية استهلاكها دون انعكاسات جانبية على صحتك عن طريق استشارة الطبيب و الحصول على معلومات حول كيفية تناول الفيتامينات في شكل كبسولة.

ما هي أفضل الفيتامينات لزيادة الوزن؟
"ذي غينرز" / "هيبركالوريكس"
سر "الهيبيركالوريك" يكمن في انه ثري بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم. لذلك كثيرا ما يوصى به للرياضيين الهواة والمهنيين الذين يحتاجون إلى زيادة وزنهم بسرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه المكملات أيضا تحسين الأداء خلال الأنشطة البدنية و تحقيق التوازن بين استهلاك الفيتامينات والمعادن.و "الهيبيركالوريك" مصنوعة بصيغة تشمل العناصر الغذائية الكاملة، مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية، وكذلك الفيتامينات والمعادن.
الكربوهيدرات: يجب أن تمثل 90٪ كحد أقصى من جرعة المنتج ويجب أن تكون معقدة.
البروتينات: يجب أن تحتوي على ما لا يقل عن 10٪ من جرعة المنتج، كما يجب ان تحتوي ايضا على نفس القدر من البروتين.
الدهون: عندما يكون هناك دهون في الصيغة، يجب أن يكون من الأفضل أن تكون نوعيتها غير مشبعة، مثل "التسمس" (الدهون الثلاثية المتوسطة).
كل واحدة من هذه المواد تعمل بطريقة خاصة على زيادة الوزن و من المهم ان نتعرف على الية عملها:

الكربوهيدرات
كثيرا ما يتم تجاهل الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم. سبب ذلك انه في الواقع، هناك القليل من المعلومات حول أهميتها والمزايا المرتبطة بها، عندما يكون الهدف هو التسمين.
  • الكربوهيدرات تغيّر مستويات الجليكوجين بسرعة.
  • الكربوهيدرات تحسن امتصاص الكرياتين في الجسم.
  • الكربوهيدرات تحفز إنتاج السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ توفر شعورا بالرفاه و تجعل خلايا الجسم في توسع متواصل.

البروتينات
وهي الجزيئات الأكثر ضرورة و اهمية للجسم البشري لأن لديها وظائف مختلفة. وتتكون البروتينات من الأحماض الأمينية المرتبطة معا. لديها دور هيكلي في بناء العضلات،متانة الجلد، تعزيز جهاز المناعة الهرمونية وهلم جرا. و افضل انواع البروتينات لزيادة الوزن هي بروتينات مصل اللبن،فهي من بين البروتينات الأكثر احتواءا على قيمة بيولوجية عالية، و الممكّنة من امتصاص أفضل مما يسمح بزيادة اكبر في كتلة العضلات. ولهذا السبب فإن الفيتامين الغني بالبروتين مصل اللبن هو أكثر تكلفة من سواه.

الدهون
فيما يتعلق بالدهون، فهي موجودة في المكوّنات المضافة إلى الصيغة، مثل بروتين الحليب. ويمكن إضافتها عمدا وفقا لاحتياجات  الجسم. فالدهون تلعب دورا هاما في توفير الطاقة، ونقل بعض الهرمونات والفيتامينات. و تشترك كل من الفيتامينات والمعادن في وظيفة التحسين والسيطرة على الوظائف الحيوية للجسم.

ما هي مزايا تناول الفيتامينات؟
  • تساعد على زيادة السعرات الحرارية اللازمة التي تحتاجها كتلة الجسم. ويمكن أن تحتوي هذه المكملات على ما بين 500 و 1000 سعرة حرارية،أي 40-60 غرام من البروتين و نحو 50-150 غرام من الكربوهيدرات، لكل حصة.
  • تحتوي على الخصائص التي تحفز توسيع خلايا الجسم.
  • هناك عدة أنواع من الفيتامينات، بعضها يتعين اتخاذها بعد التدريب الرياضي، والبعض الآخر يتسنى له ان يحل مكان وجبة كاملة.
ملاحظة: تناول جرعة من الفيتامين (حوالي 150 غراما) مع الحليب تصل إلى حوالي 800 سعرة حرارية. إذا كنت على وشك اعتماد نظام غذائي لزيادة الوزن وتحتاجين إلى استهلاك 3500 سعرة حرارية في اليوم،فان جرعة واحدة من الفيتامين يجلب لك 25٪ من الاحتياجات الغذائية اليومية.

كيف تختارين الفيتامين الافضل لزيادة الوزن؟ 
عليك أن تبحث عن الفيتامين الذي سوف يلبي احتياجاتك،و يساعدك على الوصول إلى أهدافك اليومية من السعرات الحرارية. إذا كنت بحاجة إلى استكمال النظام الغذائي الخاص بك مع المزيد من البروتين، عليك اختيار مكمّل غني بالبروتين.اما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية، فعليك اختيار مكمّل غني بنسبة الكربوهيدرات المعقدة وأقل كمية من البروتين.

اقرأي أيضًا :
كيفية زيادة الوزن ؟
أفضل 8 أكلات تزيد الوزن بسرعة
10 وصفات لإكتساب الوزن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف