الخميس، 26 أكتوبر، 2017

فوائد زيت السمسم للوجه وكيفية استخدامه

شارك المقالة :

فوائد زيت السمسم للوجه 


استخدم هذا الزيت الأصفر المستخرج من بذور السمسم كزيت الشفاء منذ سنوات عديدة. كما لديه نكهة جوزي وغنية بالمواد المغذية، وبالتالي يعمل كعنصر مفيد في العديد من الأطباق الغذائية. وبصرف النظر عن الطبخ، فهو يستخدم أيضا لأغراض التجميل، وخاصة على البشرة. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم تجعله فعال بما فيه الكفاية للحد من البثور ويمنع الطفح الجلدي من الظهور على البشرة ويساعد في تسريع عملية الشفاء من الجروح.

فوائد زيت السمسم للوجه

ما الذي يجعل زيت السمسم خاص ؟
يعتبر السمسم من أقدم المحاصيل الزيتية المعروفة للبشرية. وجد أساسا في أجزاء من أفريقيا، فهو موجود أيضا في بعض الاماكن في الهند. مما يجعل زيت السمسم مغذي للغاية وهو غني بالفيتامينات الأساسية مثل (E، B ، D) والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور وبعض البروتينات. ويستخدم أيضا كزيت ناقل للعديد من مستحضرات التجميل وهو أحد العوامل الرئيسية التي تجعل من هذا الزيت يستخدم على نطاق واسع.

آثار زيت السمسم على الوجه :
زيت السمسم مليء بالمكونات القادرة على توفير نسيج جميل وناعم لبشرتك. وجود الأحماض الدهنية جنبا إلى جنب مع حمض اللينوليك يجعله مرطب فعال للبشرة. كما أنه غني بفيتامين (E، D و B) المعقدة مما تجعله فعال بما فيه الكفاية للحد من الندبات والطفح الجلدي. كما أنه عنصر نشط في العديد من منتجات التجميل الحديثة. ولديه كمية عالية من اللزوجة وهذه الخاصية تجعله جيد للتدليك، فهو قادر على الإختراق العميق في مسام الجلد، هذه القوة الاختراقية تعمل من داخل البشرة وبالتالي تنظم تداول الدم.

مصدر  للمغذيات :
زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك والأحماض البالميكية. وهو حمض اللينوليك الذي يعطي كلا الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات. كما أنه غني بالمعادن مثل النحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم. هذا الزيت غني بالمواد المضادة للاكسدة، وبالتالي يتم امتصاصه بسهولة في البشرة ليغذيها من العمق و يعزز نعومتها. في حين أن زيت السمسم غني جدا
بالفيتامينات (A و E) والتي هي فعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويتم إضافتها إلى العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة المنتجة تجاريا. بالإضافة إلى ذلك، زيت السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تتصدى الجذور الحرة المسببة للعديد من المشاكل على الوجه.

المغذيات الموجودة في زيت السمسم :
  •  النحاس 
  •  المنغنيز
  •  الكالسيوم 
  •  المغنيسيوم 
  •  الفوسفور 
  •  الحديد 
  •  الزنك 
  •  الموليبدينوم 
  •  السيلينيوم 
  •  فيتامين B1 
  •  الألياف 

خلطات وفوائد زيت السمسم للوجه :


يمنع الالتهابات البكتيرية :
تم العثور على زيت السمسم ليكون فعال في علاج البشرة الملتهبة والجروح. فمن خصائصه المضادة للالتهابات التي تجعله يحارب الالتهابات البكتيرية كما أنه يستخدم وحده دون خلطه مع  أي زيوت الناقلة أخرى. كما أن هذا الزيت يتغلغل بعمق في الجلد ليزيل السموم من البشرة. ويستخدم أيضا كإجراء علاجي لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. 

إصلاح خلايا الجلد التالفة :
لأنه سميك جدا ولزج، زيت السمسم يمكن امتصاصه بسهولة داخل البشرة. كما أنه عادة ما يستخدم جنبا إلى جنب مع الزيوت الناقلة. فهو فعال جدا لإصلاح الخلايا التالفة وتحسين الدورة الدموية. في حين أن التدليك باستخدام زيت السمسم يقوي أنسجة الجسم التي تساعد في تحسين مظهر البشرة. كما أنه آمن تماما ويمكنك خلطه مع أنواع أخرى من الزيوت النباتية.
  • قم بخلط ملعقة من زيت السمسم مع ملعقة من زيت الهند. 
  • وتدليك هذه الزيوت على الوجه لمدة 5 دقائق وتركها لمدة 10 دقائق إضافية. 
  • وأخيرا، شطف البشرة جيدا. خلاف بين هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

يبطئ عملية الشيخوخة :
وهناك ميزة أخرى مثيرة لزيت السمسم هي أنه يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة. كما أنه يمنع خلايا الجلد من الأكسدة ويحسن تجديد الخلايا. ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدةالتي تمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة. وهو قادر على مكافحة التهابات الجلد. أيضا هناك العديد من مستحضرات التجميل التي تخدم نفس الغرض، ولكن مع زيت السمسم سوف تحصل على نتيجة طبيعية.
  • امزج ملعة من زيت السمسم جنبا إلى جنب مع ملعقة من زيت الخزامى 
  • إستخدم هذه الزيوت يوميا في الليل قبل الخلود إلى النوم مع التدليك في حركة دائرية لتحسين الدورة الدموية. 
  • أو يمكنك مزج زيت السمسم مع القليل من مسحوق الأرز.
  • وتطبيق هذا الخليط على الوجه وغسله بعد 15 دقيقة. مما يساعد في إغلاق المسام الصغيرة والحد من الشيخوخة. وإتباع هذه العملية 3 مرة في الأسبوع.

مرطب للوجه :
على الرغم من أن هناك العديد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير تأثير الترطيب، ولكنها لا تعمل بشكل فعال مثل زيت السمسم. كما أنه يعمل على حد سواء كمرطب ومطهر للبشرة. نظرا لأنه طبيعي ويمكن استخدامه بانتظام دون أي خوف من الآثار الجانبية. هذا الزيت له رائحة قوية، ولكن يمكنك تقليلها إلى حد كبير عن طريق خلطه مع الزيوت الناقلة الأخرى مثل زيت الخروع أو زيت اللوز. كما أنه عنصر نشط في العديد من واقيات الشمس، ومنظفات البشرة والمرطبات بسبب قدرته الفريدة على تليين الجلد وقدرته على الحفاظ على بشرة رطبة
  • قم بمزج ملعقة من زيت السمسم مع ملعقة من زيت اللوز وخلطها جيدا.
  • دلك هذه الزيوت على الوجه بلطف وتركها لمدة ساعة، أو يمكنك تركها ليلة كاملة وشطفه في الصباح.
  • يمكنك تكرار هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.  

واقي طبيعي من الشمس :

يمكنك إستعمال واقيات الشمس الطبيعية لحماية بشرتك. لهذا زيت السمسم قادر على تشكيل فيلم واقي على الجلد للقضاء على الأضرار التي تقوم بها الجذور الحرة. إذا كنت تحاول تجنب واقيات الشمس الكيميائية، قم بتطبيق زيت السمسم على بشرتك وذلك لإحتوائه على فيتامين (E) وخصائص مضادة للأكسدة.
  • امزج بضع قطرات من زيت بذور الجزر جنبا إلى جنب مع زيت السمسم.
  • دلك هذه الزيوت يوميا على الوجه وهذا سيكون بمثابة واقي فعال من الشمس والحفاظ على بشرة نضرة.

يحسن الدورة الدموية :
زيت السمسم هو لزج وأكثر سمك من أنواع الأخرى من الزيوت. هذه الخاصية تسمح له بالتسرب إلى المسام عند تدليكه على البشرة. وهو مفيد بطريقتين رئيسيتين: أولا، المواد الغذائية في هذا الزيت تبدأ في العمل من الداخل الى الخارج وكذلك على سطح الجلد. ثانيا، زيت السمسم يمكن أن يحسن الدورة الدموية.

يزيل السموم من البشرة :
تدليك زيت السمسم على الوجه يوميا يزيل السموم من سطح البشرة، مثل التلوث والبيئة. في حين أن تدليكا لبشرة بهذه الطريقة أمر شائع في الطب الهندي، ويعمل على تحسين  نسيج الجلد ومرونته لأنه مرتفع في مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تسريع التئام الجروح عند تطبيقه مباشرة على الخدوش. وقد أثبتت هذه الخصائص المضادة للبكتيريا أيضا فعاليتها على الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية.

يزيل الندوب من على الوجه :
زيت بذور السمسم له خصائص التهابية، مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات والتي هي مفيدة في إزالة الندوب والبثور الموجودة ومنع تطور الرؤوس السوداء. ببساطة يمكنك تطبيق زيت السمسم على المناطق المتضررة في الليل قبل الذهاب إلى الفراش وغسله في الصباح. 


اقرأي أيضًا :
34 فائدة من فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والصحة
6 ماسكات طبيعية رهيبة للوجه
ماسكات الكركم للوجه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف