الثلاثاء، 24 أكتوبر، 2017

فوائد الزنجبيل للشعر وكيفية استخدامه

شارك المقالة :

ماهي فوائد الزنجبيل للشعر ؟


يعتبر الزنجبيل من التوابل اللذيذة جدا، ومن المعروف أن لديه قائمة طويلة من الفوائد الصحية والجمالية، وهو عشب طبيعي غني بالخصائص التي تساعد في علاج المشاكل الطبية المختلفة. الى جانب ذلك، الخاصية القوية الموجودة فيه تعمل كعلاج ممتاز لمختلف مشاكل الشعر. وقد استخدمت هذه التوابل المنزلية لعدة قرون في مختلف العلاجات الايورفيدا لوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه وتحفيز بقوة تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.


تاريخ الزنجبيل :
يوجد الزنجبيل الأصلي في المناطق المدارية من آسيا والآن يزرع في الناطق الاستوائية من جنوب أمريكا، الصين، الهند، أفريقيا، ومنطقة البحر الكاريبي، وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية. وقد اشتهر الزنجبيل لآلاف السنين في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم وذلك لخصائصه العطرية والجمالية والطبية وخصيصا يستعمل في الطهي. كما أن الرومان القدماء استوردو الزنجبيل من الصين منذ ما يقرب من ألفي سنة مضت، وظلت شعبيته في أوروبا متمركزة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​حتى في العصور الوسطى عندما انتشر استخدامه في بلدان أخرى. في حين أنه كان من التوابل المكلفة للغاية، وذلك نظرا لضرورة استيراده من آسيا. 

المحتوى الغذائي للزنجبيل :
الزنجبيل يوفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن:
في 100 غرام من الجذر الزنجبيل الطازج، هناك :
  • 79 سعرة حرارية
  • 17.86 غرام من الكربوهيدرات
  • 3.6 غرام من الألياف الغذائية
  • 3.57 غرام من البروتين
  • 0 غرام من السكر
  • 14 ملغ من الصوديوم
  • 1.15 غرام من الحديد
  • 7.7 ملغ من فيتامين (C)
  • 33 ملغ من البوتاسيوم

المواد الغذائية الأخرى الموجودة في الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على فيتامين B6، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، حمض الفوليك، الريبوفلافين، النياسين. ويمكن استخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف في الأطعمة والمشروبات دون إضافة الملح أو السكر. وبما أنه غالبا ما يستهلك بكميات صغيرة، فإن الزنجبيل لا يضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو البروتين أو الألياف.

المخاطر الصحية المحتملة :
  • الزنجبيل الطبيعي يسبب القليل من الآثار الجانبية عند بعض الناس، ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة منه تتسبب في تفاقم الأعراض من حمض الجزر، تهيج الفم، ويسبب الإسهال.
  • وسوف تختلف الآثار الجانبية من مكملات الزنجبيل حسب الماركة، ولكن ينصح الناس بعدم تناول أكثر من 4 غرام من الزنجبيل المجفف يوميا أو 1 غرام خلال فترة الحمل. 
  • يجب على أي إمرة حامل، أو أي شخص لديه حصى في المرارة ، أو مرض السكري، أو اضطراب تخثر الدم أن يستشير الطبيب أولا قبل إستعمال الزنجبيل. ولا ينبغي أن تستخدم مكملات الزنجبيل مع الأسبرين أو غيرها من أدوية ترقق الدم.
  • فمن الأفضل السعي للحصول على مصادر غذائية من المغذيات بدلا من المكملات الغذائية، واستهلاكها كجزء من نظام غذائي شامل، بدلا من التركيز على عنصر واحد.

فوائد الزنجبيل للشعر :
الزنجبيل هو مطهر طبيعي يقتل الفطريات المسببة لقشرة الرأس. كما أنه يمنع نمو الخميرة، والحكة، وقشرة الرأس قبل حدوثها. كما يقلل من التهاب فروة الرأس وكذلك يعالج حب الشباب الموجود على فروة الرأس بسبب خصائصه المطهرة.

إليك أهم فوائد وخلطات الزنجبيل للشعر :


1- الزنجبيل لتطويل الشعر :
يعمل الزنجبيل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ويشجع على نمو شعر صحي. كما يحتوي على جينجيرول المضادة للأكسدة، مما يساعد على مكافحة الجذور الحرة التي تضر بخلايا الشعر وتتسبب في تساقطه وترققه. كما أنه غني بالمعادن والزيوت الأساسية، ليجعل الشعر أكثر ليونة وأكثر أمنا. الى جانب ذلك، الزنجبيل هو علاج مفيد لقشرة الرأس والتخلص من حكة فروة الرأس. ويحتوي أيضا على خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للالتهابات والتي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية ونظيفة.  ببساطة قم بخلط 1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور ناعم مع 2 ملاعق طعام من زيت جوز الهند البكر الممتاز أو زيت السمسم. وإذا كان زيت جوز الهند في حالة صلبة، ضع الوعاء في الماء الساخن حتى يتحول إلى سائل، ثم يضاف إليه عصير الزنجبيل ويقلب جيدا. وقم بتدليك الخليط في فروة الرأس وتركه لمدة 1 ساعة ويجب أن تشعر بتأثير احترار طفيف على فروة الرأس. ثم، غسل الشعر كالمعتاد. كرر هذه الخلطة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- الزنجبيل لإزالة قشرة الرأس :
واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا هي وجود قشرة على الشعر وتكون محرجة وغير مريحة. وعلى الرغم من وجود العديد من المنتجات التجارية لمكافحة القشرة، فإن النتائج لا تكون مرضية دائما، مما تسبب الإحباط بين النساء والرجال. في حين العلاج النهائي لهذه المشكلة يمكن أن يكون عند تطبيق الزنجبيل، وذلك بسبب خصائصه الطبيعية والمطهرة التي تقاتل بشكل فعال قشرة الرأس.
  • قم بخلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين من الزنجبيل المبشور والقليل من عصير الليمون.
  • طبق هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 25 دقيقة، ثم شطفه مع الكثير من الماء، ويفضل الماء الدافئ. 
  • إتبع هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع قد تكون كافية للقضاء على قشرة الرأس بشكل دائم.

3- الزنجبيل للحد من تساقط الشعر : 
تساقط الشعر يمكن أن يغير بشكل كبير في ملامح الشخص. وبسبب هذا، فإن الكثير من الناس تلتجئ إلى العلاجات التي تعمل على نمو الشعر وتكون نتائجها غير مرضية. ولهذا يمكنك إتباع طريقة طبيعية وغير مكلفة ونتائجها ممتازة كل ما عليك القيام به هو استخدام الزنجبيل. وذلك لقدرته على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. كل ما تحتاجه هو ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور ومزجه مع 1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس، وتدليكه في حركات دائرية لتحسين تدفق الدم. وبعد تدليك هذا الخليط، اتركه لمدة 30 دقيقة. وسوف تواجه إحساس دافئ في فروة رأسك، وأخيرا شطفه واستخدام الشامبو إذا رغبت في ذلك.

4- الزنجبيل وزيت الخروع لتغذية الشعر :
الزنجبيل وزيت الخروع على حد سواء لها خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات التي تجعلها مزيج مثالي لعلاج مشاكل الشعر. في حين أن زيت الخروع يجعل الشعر لين ويمكن التحكم فيه ويحتوي أيضا على حمض الريسينوليك الذي يوفر قوة وتغذية للشعر مما يجعل من هذا الخليط شعر أقوى ومغذي ولامع.
  • استخراج العصير الطازج من 2 ملاعق كبيرة من جذر الزنجبيل ويخلط مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع. 
  • قم بتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك اللطيف لمدة 10 دقائق. 
  • بعد ذلك، يغطى الرأس بقبعة الدش ويترك ليلة كاملة.
  • وفي الصباح، يشطف الشعر باستخدام شامبو خفيف.
  • كرر هذه الخلطة 2-3 مرات في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف