الأحد، 17 سبتمبر، 2017

رجيم البروتين للتخسيس السريع والصحي

شارك المقالة :

إليك رجيم البروتين المثالي لإنقاص الوزن


الرجيم القائم على البروتين هو واحد من الأنظمة الغذائية المثالية لفقدان الدهون و تخفيف الوزن، فهو كفيل بتلبية حاجياتك للطاقة و سد شعورك بالجوع لوقت طويل، رجيم البروتين هو الأسلوب الذي يمكنك إتباعه سواء لبضعة أيام أو أشهر. و في مقالنا الأتي ستجدين كل ما يجب معرفته عن هذا الرجيم :


ما هو البروتين ؟
البروتين موجود بالفعل في النظام الغذائي الخاص بك. و هو يشمل  اللحوم والدواجن والأرانب والنقانق والأسماك والبيض والقشريات والمحار ومنتجات الألبان والجبن ... ولكن أيضا توجد بروتينات من أصل نباتي على غرار البقوليات وفول الصويا، البذور، الفواكه الزيتية، الدرنات، الجذور، الفطر ..

و على  وجه التحديد: تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي هي العناصر الأساسية . فهذه الأخيرة تشكل الإطار الخلوي والأنسجة الداعمة لأجسادنا ، التي يتم تجديدها جزئيا كل يوم. في كل شيء، هناك 20 % من  الأحماض الأمينية، منها %8 أساسية  لا تعرف أجسامنا كيفية تكوينها بمفردها . مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، و البروتينات هي المغذيات الكبيرة، وهذا يعني أنها توفر الطاقة للكائن الحي (1 غرام من البروتين = 4 كيلو كالوري).لذلك فهي ضرورية و لا غنى عنها، و يجب أن تمثل ما لا يقل عن 15 %من إجمالي المدخول اليومي للطاقة.

ما هو النظام الغذائي للبروتين؟   
هذا النظام الغذائي يقوم على  إعطاء الأولوية  للبروتينات، وتجنب السكريات والدهون. ومن الممكن إتباع هذه الطريقة مع البروتينات الطبيعية، مثل اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان والبيض. بالنسبة لأولئك اللواتي في عجلة من أمرهن ، و ليس لديهن الوقت لطهي الطعام كل يوم بسبب العمل و ضيق الوقت .. ، فهناك أيضا حل لهم و هو تناول مساحيق البروتين الجاهزة للاستعمال ومشروبات البروتينات. فهذا الرجيم يرتكز على غذاء غني بالبروتينات ، و لكن ليس بكميات مبالغ فيها ، يجب الحفاظ على كميات معتدلة و معقولة لا أكثر و لا أقل حتى يكون ذلك مناسبا لصحتك.

البروتينات هل هي مناسبة لإنقاص الوزن :
  • البروتين يساهم في سد الجوع فهو مليء  جدا، و وجباته غنية، و تشعرك بالشبع لفترة طويلة .
  • مع إتباع نظام غذائي هيبوكالوريك دون البروتين، سينتج عنه ذوبان العضلات . بينما مع إتباع نظام غذائي عالي بنسبة البروتينات ، سينتج عنه تبخر الدهون فقط ، و بالإضافة إلى ذلك فانه يحرق السعرات الحرارية بشكل دائم .
  • إنه يجنبك التعب، فعلى عكس النظام الغذائي الكلاسيكي منخفض السعرات الحرارية، فإن إتباع نظام غذائي عالي بالبروتين يوفر الشعور بالرفاه، والمزاج الجيد، والدينامكية ، كما لا نشعر أننا استنفدنا طاقتها  في ابسط حركة، بل على العكس من ذلك: يمكننا حتى ممارسة الرياضة بشكل دوري .
  • يحقق توازن  الجسم ،  فالنظام الغذائي للبروتين ليست ضارا للجسم ،  و إنما على العكس من ذلك، فإنه يحسن الأيض الأساسي، ينشط الهرمونات، و يعزز الحصانة، وقوة العظام، وصحة القلب والأوعية الدموية ...

لإنقاص وزنك بالبروتينات، ما الذي عليك فعله ؟ 
تقوم  الوجبات الغذائية للبروتينات  على استهلاك الكثير من البروتين (بما معناه واحد غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم).  هذا الرجيم يجب أن يستهل لأول مرحلة خاليا من السكريات (لا المنتجات النشوية ولا الحلوة ) ومع القليل جدا من الدهون. هذه الأخيرة يتم إرفاقها  تدريجيا في النظام الغذائي كلما تقدمت نتائج تخفيف  الوزن.
وهي تقوم على البروتين الطبيعي (الاقتصار على تناول الأطعمة عالية البروتينات ، الغنية بالمعادن ،و التي تفتقر إلى  السعرات الحرارية مثل الجبن الأبيض واللبن والبيض واللحوم والأسماك الخالية من الدهون)، و يمكن إرفاقها بالخضروات و الفواكه الجافة .

أمثلة من وصفات رجيم البروتين : 
لمتابعة  النظام الغذائي للبروتين الشيق ، إليك هنا بعض الأفكار لوصفات غنية بالبروتين ولذيذة جدا إذ أنها يمكن أن تكون أيضا سندك عندما تعزمين الأصدقاء!

الوصفة الأولى :
المقبلات: الليمون والنعناع الخيار ،  تزينين بهم سلطة التونة 
الأطباق الرئيسية : أرز مرفوق بالفلفل، البرتقال، الجمبون

الوصفة الثانية :
  • فطور الصباح : شريحتين من الجمبون أو الداند أو صدر الدجاج ،قطعة واحدة من جبن الماعز الطازج ، كوب واحد مشروب ساخن (الشاي الأخضر أو ​​التيزانة) 
  • للمجة : كوب من الزبادي (غير دسم ، طبيعي)
  • الغداء: إرفاق شرائح الطماطم  بسلطة البيض المسلوق (مع ملعقة كبيرة من الخل)، سمك السلمون مطهي على البخار مع كوب من عصير الليمون ، يمكنك أيضا اعتماد الفاصوليا الخضراء، البقدونس ثم التحلية بالشاي الأخضر أو شاي الأعشاب.
  • وجبة خفيفة: 1 حفنة صغيرة من الجوز.
  • العشاء: التركيز على  الخضرة و بخاصة الخص و البروكلي البوريه.
  • في كل الأوقات:  أكثري من شرب المياه المعدنية، وفي حالة الجوع الكبير، نصف شريحة من لحم الأرنب أو قطعة واحدة من الجبنة الخفيفة.

النظام الغذائي للبروتين هل هو  جيد للصحة؟ 
وفق عديد الدراسات و بشهادة الكثير من السيدات المجربات، هذا النوع من الرجيم، يحقق فقدان الوزن بشكل سريع ومتسق ومنسق في فترة قصيرة، هو كفيل بتحقيق التوازن لجسمك و ناجع في حمايتك من الشعور بالجوع. في المقابل فإن استهلاك الكثير من البروتين على حساب الدهون والسكريات يسبب رائحة الفم الكريهة و يؤدي إلى العمل المتضاعف لكل من  الكلى والكبد. سيشعرك أيضا بالرتابة و التقييد ، وغالبا ما تسبب هذه الوجبات الغذائية الشعور بالاكتئاب و الملل. لذلك عليك أن تكوني حذرة على المبالغة فيه عند إتباعه. 

نصيحة  مثالية لأولئك اللواتي يردن أن يفقدن الوزن بسرعة : يفضل في جميع الحالات تناول البروتينات الطبيعية واستخدام المصنعة فقط بعد مشورة الطبيب المباشر  ، فمع البروتينات الطبيعية، يمكنك تناول وجبات الطعام الخاصة بك، عند الخروج إلى المطعم أو برفقة الأصدقاء. عليك فقط أن تكوني حذرة من إعادة إدراج الكربوهيدرات والدهون في هذا النظام الغذائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف