الأحد، 24 سبتمبر، 2017

هل يساعد الثوم في انقاص الوزن ؟

الثوم  كرجيم مثالي و صحي


فوائد هذا الغذاء لا تعد ولا تحصى للصحة. ولكن هل يمكن أن  يساعدك الثوم على إنقاص وزنك ؟  ستعرفين الإجابة الحاسمة على هذا السؤال حتما في المقال الأتي :


الثوم هو نبات الخضروات المعمرة التي تنتمي إلى  أسرة   البصل وغيره  من النباتات من عائلة ألياسي (ليلياسي). و من المعروف أن لهذا الطعام رائحة قوية و هو مشهود له بفوائده  منذ العصور القديمة، وقد استخدمت هذه الثمرة المتميزة  لأغراض مختلفة: الطهي و الاستعمالات الطبية وحتى الصوفية . و الثوم له  اسمه العلمي (أليوم ساتيفوم)  وله أصول في آسيا الوسطى. فقبل أن تعرفي إذا ما كان تناول الثوم  يحقق لك بالفعل  إنقاص وزنك ،  عليك  اكتشاف هذا الغذاء وفوائده.

1) المكونات الرئيسية للثوم و فوائده : 
الثوم منخفض في السعرات الحرارية وله خصائص ممتازة تساعدنا على الحفاظ على صحة جيدة. عندما يتم سحق  لب الثوم ، فإنه يتفاعل مع الأليسين (واحدة من المضادات الحيوية الطبيعية الأكثر فعالية المسؤولة عن رائحة الثوم الطازج) و فيتونسيد (مادة كيميائية مضادة للفطريات).

الإنزيمات وفيتامين (أ) والفيتامينات B1 و B2 و B6 وفيتامين C ومضادات التخثر والسيلينيوم والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والأليين هي من بين المكونات الصحية الأخرى لهذه الثمرة اللذيذة القوية. كما أن تناول الثوم يدمر البكتيريا المعوية المسببة للأمراض فلا يخفى عليك أن هذا الطعام هو  من مضادات البكتيريا والفطريات .
وتستخدم مقتطفات الثوم لعلاج نزلات البرد،  فهذا الطعام من شأنه أن يخفض بشكل طفيف ضغط الدم المرتفع ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يجب أن تكوني على علم كذلك  أنه  يتم تدمير الأليسين عندما يتم طهي هذه الثمرة ، لذلك يجب أن تؤكل  نيئة أو طازجة بطريقة صحية  إذا كنت ترغبين في التمتع بفوائدها.

وقد تم استهلاك هذا الطعام لأكثر من 5000 سنة لمنع أمراض القلب (وخاصة عن طريق صد الجلطات في الشرايين) والسرطان والسكري والرواسب الدهنية على الشرايين، الخ... وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يساعد أيضا  على إنقاص وزننا بشكل كبير .

محتويات الثوم 
  • 100 غرام من الثوم  تحتوي على :
  • 149 سعرة حرارية،
  • 33 غراما  من الكربوهيدرات 
  • 0.5 غرام من الدهون 
  • 6.4 غرام من البروتين 
  • 0.2 مليغرام (ملغ) من فيتامين ب1
  • 0.11 ملغ من فيتامين ب2
  • 0.7 ملغ من فيتامين  ب3
  • 0.6 ملغ من فيتامين  ب5
  • 31.2 ملغ من فيتامين ( س)
  • 181 ملغ من الكالسيوم (18٪) 
  • 1.7 ملغ من الحديد (13٪) 
  • 25 ملغ من المغنيسيوم (7٪) 
  • 153 ملغ من الفوسفور (22٪) 
  • 401 ملغ من البوتاسيوم (9٪) 
  • 1.16 ملغ من الزنك (12٪)

 2) هل تناول الثوم يساعدنا على فقدان وزننا ؟
استهلاك الثوم، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي متوازن، لإنقاص الوزن هو فكرة جيدة لأن الثوم يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعدنا في فقدان الوزن والتي تجلب فوائد صحية أخرى مثل الحد من خطر الإصابة بالسرطان، وانخفاض طفيف في مستوى الكوليسترول  في الدم ، وما إلى ذلك.

إذا كنت ترغبين في تناول الثوم لإنقاص وزنك ، فمن المهم للغاية أن تستهلكي كميات معتدلة و تقومي بإدراجها في عادات الأكل اليومية  الخاصة بك بدلا من إرغام نفسك على إدخال الثوم لمعدتك. وأظهرت دراسة أمريكية مؤخرا أن الفئران التي  قدم لها الباحثون الأليسين (واحدة من المضادات الحيوية الطبيعية الأكثر فعالية، المسؤولة عن رائحة الثوم الطازج) لم تكتسب الوزن على عكس الفئران التي لم تأكل الأليسين اكتسبت الوزن (مع العلم أن كلا المجموعتين من الفئران تناولت نفس الكمية من الطعام خلال الدراسة).

لماذا  تناول الثوم يجعلنا  نفقد الوزن؟
 هذا الطعام يعمل كقمع  للشهية لأنه يعطي إشارات  للدماغ  توهمه بالشعور بالشبع  قبل تناول الطعام . لذلك الشخص الذي يقرر أن يأكل الثوم هو أقل عرضة لتناول الطعام ، مما يجعل  أخطار اكتساب الوزن  اقل لديه من الإنسان العادي. هذا الطعام أيضا يزيد من عملية التمثيل الغذائي للجسم. ومن المفترض أن يحفز الجهاز العصبي للافراج عن هرمون الأدرينالين وبالتالي زيادة عملية التمثيل الغذائي. في المقابل، يمكن  لهذه العملية عندما تكون  عالية أن تساعدك على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. منذ الساعات  الأولى  لتناوله يبدأ الثوم في مساعدتك  على إنقاص وزنك ، يمكنك استخدامه في الوصفات الخاصة بك (على سبيل المثال في السلطة). تناول الخبز مع الثوم وغيرها من المنتجات التي تحتوي على هذه الثمرة  (مثل زيت الثوم الذي ليس سوى عصير له) يمكن للثوم أن يساعدك أيضا على فقدان الوزن، إذا اعتمدته كجزء من نظام غذائي متوازن.

كيفية تخزين الثوم بشكل صحيح :   
ينصحك موقع وصفاتي بتخزين الثوم في الأماكن الباردة و الجافة و إذا كان ممكن فمن المستحسن تخزينه في درجة تفوق 18% و أن يكون محبوكا و معلقا أما إذا كنت قد اقتنيته من جديد من السوبر ماركت فليس هناك داعي لذلك .

 كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناوله؟
لوقف المعاناة من رائحة الفم الكريهة بعد وجبة محملة بالثوم، ليس عليك سوى مضغ  القليل من أوراق البقدونس أو النعناع. يمكنك أيضا مضغ الليمون أو قشور البرتقال.  تستطيعين  أيضا مضغ بذور الشمس  أو شرب عصير الليمون أو حتى مضغ بضع شرائح من  التفاح. بالطبع، إذا كنت لا تحب وصفات جدة أعلاه. مكافحة الكراهية رذاذ سيئة، غسول الفم (نوع الليستيرين) وغيرها من العلكة يمكن أن تساعد، بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة إذا كان ذلك ممكنا.

لتناول الثوم فوائد أكثر بكثير من التي تتوقعينها بما في ذلك المساعدة على فقدان الوزن كجزء من نظام غذائي متوازن , و الحفاظ على صحتك ووقايتك للأمراض فأنت لن تجدي أفضل من ثمرة الثوم لرجيم صحي و متوازن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف