الاثنين، 25 سبتمبر، 2017

هل تساعد القهوة في انقاص الوزن ؟

القهوة لإنقاص الوزن


العديد من السيدات يرغبن في معرفة ما إذا كانت القهوة تجعلهن يفقدن الوزن، لأنها محببة لديهن بعد كل  وجبة  طعام. فان كنت منهن  تجدين  الإجابة عن هذا السؤال حتما  في المقال الآتي   :


1) فوائد القهوة 

الاعتقاد الشائع بان القهوة تفقد الوزن 
هل القهوة تفقد الوزن؟ هل  شرب القهوة يساعدنا  على   انقاص وزننا ؟ كثير من الناس يرغبون في مشاهدة هذا يحدث لأنهم يحبون شرب فنجان من القهوة بعد  كل وجبة كاملة، و يكون املهم  السري أن تجعلهم القهوة يفقدون الوزن. في فرنسا ، ما يقرب من 9 أشخاص من أصل 10 يستيقظون يوميا  على  فنجان من القهوة الساخنة، سواء القهوة التركية  ، الإيطالية ، اليونانية ، و غيرها ..

بعض الناس عادة ما  يعتقدون  أن شرب كوب من القهوة  الساخنة يعمل على  هضم  الطعام الذي تناولونه فقط. على الرغم من أن هذه الفكرة قد تكون مجرد تفكير  من جانبهم، الا ان الدراسات الحديثة تدعم  اعتقاد أن شرب كوب من القهوة الساخنة، بمجرد أن نستيقظ و ذلك قبل كل نصف ساعة من تناول الطعام،  يمكن لها أن تقلل الشهية بنسبة 35٪ على مدار اليوم.

محتويات القهوة 
القهوة تحتوي على الكافيين، و الذي يوجد أيضا في الشاي والكاكاو والكولا، الغوارانا ، الخ. و القهوة تأتي من شجرة القهوة، وهي شجيرة نشأت في إثيوبيا. أقدم أنواع البن هي أرابيكا (نمت في المناطق الجافة في درجة حرارة متوسطة ) اما الأنواع الأخرى المعروفة هي روبوستا (نمت في المناطق الرطبة والحارة ) وهناك ما يقدر ب 400 نوع من البن في العالم، ولكن حوالي 20 نوعا فقط معروفة جيدا.

يحتوي كوب واحد  من القهوة على 125 مليغرام من الكافيين، كوب واحد من الشاي  70 مليغرام، كوب واحد من الكولا 50 مليغرام، كوب واحد من اسبريسو 40 مليغرام، كوب من الشوكولا الساخنة 25 مليغرام. هذا و قد وجد العلماء أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة (مثل البوليفينول، والتي توجد أيضا في النبيذ). وبفضل المواد المضادة للأكسدة، يمكن أن تحمي القهوة أيضا من عدة أمراض  على غرار سرطان القولون، سرطان المثانة، الأمراض الالتهابية، وما إلى ذلك ..

2)  القهوة تساعدنا على فقدان الوزن  
القهوة تعزز معدل الأيض لدينا ، الذي يحرق الدهون ويزيد من مستويات الطاقة في أجسامنا ، وهذا بدوره، يسمح لنا بالتحرك بمزيد من النشاط و الحيوية . وقد أظهرت دراسات أمريكية مؤخرا أنه كلما أكثر  الشخص من استهلاك الكافيين، كلما زاد التمثيل الغذائي لديه (لذلك يحرق المزيد من السعرات الحرارية ) وتظهر ذات  الدراسات أيضا أن الناس الذين يمارسون الرياضة و يقومون بتناول  فنجان من القهوة قبل التمارين قادرون على الممارسة لفترة أطول وبوتيرة أكثر استدامة. 

القهوة تزيد من الثيرموجينيسيس، وهو الذي يقوم بحرق  السعرات الحرارية الزائدة التي استهلكناها، فحتى لو كان الجسم يقوم بحرق هذه  السعرات الحرارية الفائضة، فإن آلية توليد الحرارة غالبا ما تفتقر إليها النساء اللواتي يعانين من ارتفاع في الوزن . والأسوأ من ذلك، ان هؤلاء  تبطئ عملية توليد الحرارة لديهن  عندما يتبعن الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. وتظهر هذه الدراسات الحديثة أن هناك حاجة إلى ما يقرب من 6 أكواب من القهوة أو 600 مليغرام من الكافيين يوميا للحد بشكل كبير من الوزن، و القهوة يمكن أن تكون مفيدة جدا في اتباع نظام غذائي شامل لإنقاص اوزاننا. فخلال النهار، يمكن  تناول فنجان من القهوة كبديل للحد من شهيتنا للأطعمة الغنية بالدهون وتسهيل عملية الهضم (عن طريق زيادة إفراز اللعاب والإنزيمات الهضمية). القهوة يمكنها أيضا تحفيز الفكر، وزيادة اليقظة، والتركيز، وهلم جرا.

طريقة و اوقات  تناول القهوة لفقدان الوزن 
كل ما عليك فعله لإنجاح هذه الوصفة هو ان تتجنبي الكريمات الثقيلة ببساطة والمشروبات المليئة بالسكر. و كنتيجة  لما سبق ذكره ، فان مجرد شرب القهوة السوداء التقليدية ، يخفض الشهية. في حين أن كوب من القهوة العادية ( الممزوجة بالحليب ) يجلب صفر من  السعرات الحرارية، ونفس فنجان القهوة المرفوقة بملعقة كبيرة من الكريمة يجلب لك  50 سعرة حرارية و 5 غرامات من الدهون. و  إذا قمت بإضافة ملعقة كبيرة من السكر، يمكنك إضافة 50 سعرة حرارية إضافية.

كما لا ننسى القهوة السوداء عند الانتهاء من كل  وجبة.  إذا أعدت مع الحليب كامل الدسم، يحتوي الدول الواحد على  200 سعرة حرارية و 11 غراما من الدهون! فالقهوة هي واحدة من  بين افضل  ال10 أطعمة التي تساعدك في انقاص الوزن اذا قمت بإدراجها في قائمة الأنظمة  الغذائية الخاصة بك .

3) ما عليك  معرفته عند اعتماد رجيم القهوة 
كما هو الحال مع كل الأشياء الجيدة، هناك آثار جانبية سلبية. إذا كنت تفكرين  في اتباع نظام غذائي قائم على القهوة لإنقاص وزنك، يجب عليك التحقق من الجوانب السلبية التي يسببها استهلاك القهوة قبل البدء.

بعض الآثار الجانبية السلبية لارتفاع استهلاك القهوة ما يلي:
الجفاف (وخاصة ان القهوة مدرة للبول) ناهيك عن  الصداع، العصبية، القلق، الأرق، الشيخوخة المبكرة للجلد، و  مشاكل الكلى. و كذلك استنفاد المعادن والفيتامينات القيمة (بما في ذلك فيتامين C و B والكالسيوم والحديد)، الحرقة، خفقان القلب، الإسهال، قرحة بسبب ارتفاع محتوى الحمض من القهوة. ينصح خبراء الصحة بعدم شرب الكافيين للأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية: الصداع النصفي، ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات القلب، القرحة، ارتفاع الكولسترول، مرض السكري، الحمل و الرضاعة الطبيعية ، اضطرابات البروستاتا.
  
هكذا اذا تدركين ان كل الأدلة العلمية تشير إلى أن القهوة يمكن أن تجعلك تفقدين الوزن، وخاصة مع ممارسة الرياضة البدنية. لا تنسى، فمع ذلك، هناك العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لذلك عليك طلب المشورة من الطبيب إذا كنت تعتقدين أن شرب الكثير من القهوة سيرهقك بالمقارنة مع ما يمكن أن يتحمله  جسمك، أو إذا كنت من بين الناس الذين ينصحون  بعدم شرب الكافيين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف