الخميس، 28 سبتمبر، 2017

وصفات رجيم الجزر للتخسيس السريع

وصفات رجيم الجزر للتخسيس :


رغم اننا نتذوق  انواعا متعددة من  الصلصات، ومع ذلك فنحن نعرف النزر القليل على الجزر. فيا ترى من تأتي هذه الخضرة  ؟ و ما هي فوائدها ؟ و كيف نستغلها في طهي الطعام كجزء من النظام الغذائي  للتخسيس؟  تجدين الاجابة على جميع الاسئلة التي تخطر في ذهنك في مقالنا الاتي :


نبذة عن تاريخ الجزر 
الجزر البرتقالي نشئ في الأصل  في  آسيا الصغرى، و الجزرة على ما  يذكر تنمو في  البرية منذ 2000 سنة. إذ عرفت لدى الرومان، وكذلك عند اليونانيين بقيمتها العلاجية، فإنها لم  تستخدم سوى بشكل قليل جدا لهذا الغرض .  فالجزر يؤكل منذ العصور الوسطى، و هو رائج و مناسب السعر حيث يمكن اعتباره من الخضروات الرخيصة  خصوصا  الجزر الأبيض. ثم  تطور شيئا فشيئا،  فتغير  لونه من  الأبيض الى البرتقالي في سنة  1850. و  هناك عدة أنواع من الجزر.  على غرار  الجزر الجديدة،  التي تنبت في ابريل .اما الجزر الذي ينبت في  مايو ويونيو فهو الجزر من نوع "نانت"، و يتميز بأنه  مقدد وممدود. اما تلك الفترة من يونيو إلى أكتوبر  فتنبت فيها  الجزر الطويلة، و هي ممتازة  و منفردة المذاق .  ناهيك عن هذا ، فقد استخدمت الجزرة لعقود  بغرض التخسيس و استغلالها لتخفيضالسعرات الحرارية و الحصول على محتوى فيتامين ممتاز، فهي مثالية لفقدان الوزن.

الجزر: حليف التخسيس
لأن الجزر غني  بالفيتامينات والألياف، فإنه يلعب دورا حيويا في حسن سيرعمل الجهاز الهضمي. ذلك أنه يحتوي على 33 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام، ويقدم  لجسمك كمية ممتازة من فيتامين أ  الذي كلما اكثرتم من تناول الجزر سوف يعمل على حمايتكن   ضد الشيخوخة  . كما ان الجزرة تحتوي أيضا على العديد من المعادن: البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، وكلها ممتازة للصحة. و بما ان الجزر كما ذكرنا غني بالألياف وسهل  الهضم، فإنه ينظم العبور المعوي وله تأثير مدر للبول. ويستخدم على نحو متزايد خلال الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية لانخفاض السعرات الحرارية والشعور بالشبع المقدم.

كيف تختارين الجزر المناسب للدايت ؟
ليكون الجزر فعالا خلال اتباع نظام غذائي للتخسيس، يجب اختيار الجزرة بعناية. كما  يجب أن تكون طازجة، مع لون مشرق و أوراق خضراء. فالجزر الأولى بالاختيار هو الذي يكون أكثر هشاشة من غيره ، علي  ان لا تبقيه في الثلاجة اكثر من يومين كحد اقصى. من الجيد ان تعلمي ايضا انه يتم العثور على معظم  فيتامينات الجزر تحت الجلد، لذلك فمن المستحسن أن تقومي بخدشهم    بدلا  من تقشيرهم .و يمكنك بعد ذلك قطعها في شكل  دائرات، غسالات، أو برونويز (النردات)، ناهيك عن الجزر المبشور التقليدي. اما بالنسبة للوجبات الغذائية في فصل الشتاء، فمن المستحسن  طهي الجزر في شكل حساء. وسوف تعطيه التوابل طعما رائعا . أما بالنسبة للوجبات الغذائية الصيفية،  يفضل ان يكون الجزر دائما نيئا ، يمكن اضافته كذلك في سلطة  موسمية .لن ننسى ان نخبرك انه  يوصي خبراء التغذية بتناول 300-500 غرام من الجزر يوميا لإنقاص الوزن  بسرعة.

وصفات الجزر للتخسيس 
هل تبحثين عن وصفات الجزر التي هي على حد السواء لذيذة و تحقق لك تخفيض الوزن الذي تطمحين اليه ؟  اليك هذه الافكار التي لن تندمي اذا قمت بتجريبها :

وصفة البطاطا المحشوة بالجزر 
أول وصفة للتخسيس هي الجزرة المحشوة بالبطاطا، ما يميز هذه الوصفة انها لا تتطلب أي مهارات خاصة في المطبخ  فكل ما عليك القيام به هو  تقشير الجزر  الجزر   ثم مزجه مبشورا   مع القليل من المايونيز وعصير الليمون والملح والفلفل.  ثم حفظ هذا الخليط في مكان بارد.

وصفة  تاياتيلي الجزر
هذه الوصفة مستوحاة مباشرة من المعكرونة الإيطالية الشهيرة، ووصفة الجزر تالياتيل  تعتمد على الأصالة والخفة  لتروق لك. عليك اولا قطع  شرائح رقيقة من الجزر. ثم تضعينها  في قدر من الماء المغلي المملح لبضع دقائق. عند الانتهاء تقومين  بشطف هذه الشرائط،  ثم تركها تبرد. وعند تناولها  يمكنك ان تضيفي لها زيت الزيتون والخل  وبعض الملح والفلفل. او بطريقة اخرى يمكنك إضافة بعض الزيتون وبعض كرات الجبن الطازجة الى الجزر .

الجزرة المبتكرة 
تريدين وصفة أخرى من الجزر  للتخسيس وسهلة التحضير؟ اذا اليك هذه الوصفة : قومي بتقطيع  الجزر، في شكل  أربعة اشكال   طوال. و من ثم ضعها في طبق الخبز.و الى جانبها ضعي  في وعاء منفصل  زيت الزيتون وعصير البرتقال (أو عصير الكليمنتين)، والثوم المفروم و القليل من الملح. و استعيني  باستخدام فرشاة المطبخ،  على فرش الجزر داخل هذا الخليط، وخبزه لمدة ساعة تقريبا. 

الجزرة راتاتوي 
راتاتوي هي من وصفات الجزر للتخسيس و المفيدة للصحة.  و هذه  الجزرة تكون محاطة بالفواكه والخضروات الأخرى الغنية بالالياف.و عن كيفية اعدادها قومي بوضع بعض  شرائح الجزر في مقلاة ، ارفقيها بشرائح كورجيت وشرائح الكراث مع الثوم  و القليل من  البصل،   و لا تنسي  زيت الزيتون. دعيها  تطهى  لمدة 30 دقيقة على نار هادئة. و عند الانتهاء قومي بإضافة بعض النعناع  اليها.

حساء الجزر
من الصعب  ذكر وصفات التخسيس المختلفة القائمة على الجزر دون استحضار حساء الجزر الشهير. للحصول على أقصى قدر من متعة المذاق  ، وتقديم لمسة حلوة و مختلفة للدايت قليلا .

ماذا ايضا عن الجزر ؟

  • الجزر هو  الخضار الذي يعطي الطاقة  لجسمنا ويعزز ذلك من خلال جلبه المعادن  الحيوية
  • الجزر  يحفز ويقوي الشهية، كما أنه يسمح أن يكون لها آثار مفيدة على أسنانك.
  • الجزر  يساعد   أيضا على تحفيز  أمعائنا   وخاصة تسهيل العبور المعوي لدينا:  بفضل أليافه، فإنه يمنع مخاطر الإمساك والآلام في المعدة أو المغص الممكن.  كما ان  الجزر مدر للبول وسوف  تساهم في   القضاء على النفايات والسموم.
  • كثيرا ما يقال أن الجزرة هي مفيدة للجلد وهذا صحيح بفضل تأثير كاروتين الذي يغذي الأدمة العميقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف