الاثنين، 11 سبتمبر، 2017

5 أفضل أنواع الدايت حول العالم

شارك المقالة :

جولة حول أفضل أنواع الدايت المعتمدة في العالم 


هل خطر ببالك ما هو الشيء المشترك بين يابانيي جزيرة أوكيناوا، و بين الاسكندنافيين  و المقيمين في وادي فيلكابامبا في أمريكا الجنوبية؟ جميعهم لديهم  نظام غذائي مثالي في الحياة. ونتيجة ذلك : أنهم يتمتعون بصحة جيدة ،أجسام رشيقة و رياضية ، تقريبا ليست لديهم أي زيادة في الوزن. ما هو سرهم يا ترى ؟ انهم يقومون باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن،كما يستندون إلى عادات طهي اجدادهم . "ان طعامك باستطاعته أن يكون الدواء الوحيد لك"،  هذا بالفعل ما  دعا إليه "ابقراط"  منذ أكثر من 2000 سنة. و  اليوم نحن ندرك أكثر من أي وقت مضى، أن نظامنا الغذائي هو واحد من مفاتيح رفاهيتنا، الجسدية وكذلك النفسية.


في الواقع، فإن مصطلح "النظام الغذائي"  يحدد ببساطة كيف يمكن لنا أن نتغذى ، و مدى صحة هذا الغذاء من ضرره . و في هذا المقال قمنا بتحديد خمسة أنظمة غذائية مصنفة الآن من بين أفضل الوجبات الغذائية في العالم.حيث رصدنا  جميع القواسم المشتركة بينهم ، و استندنا إلى شتى  عادات الطهي التقليدية و المقتبسة عن الأجداد.  سنقدم لك ما يتبعونه من  ضروريات الدايت الصحي الصارمة، سواء على المستوى الغذائي وعلى جانب المتعة و اللذة أيضا . في نهاية المطاف،وجدنا أن أولئك الذين يعتمدون الرجيم الصحي ، يكونون في صحة جيدة و يعيشون لفترة أطول. فهل يجدر بنا أن نعود إلى الطبيعة لننتفع بخيراتها أكثر من أجل صحة و مناعة أكبر؟


إليك اساسيات النظام الغذائي لأوكيناوا:


نبذة تعريفية عن اوكيناوا و صحة سكانها :
للذي لم يسمع أبدا  عن أوكيناوا، جزيرة اليابان، الملقبة ب "الأرض الخالدة السعيد"، حيث تعيش أكبر نسبة من سينتيناريانز في العالم الذين إذا قلنا حياة طويلة، و صحة جيدة، و نظام غذائي متوازن و صحي فنحن بلا شك نتحدث عنهم في مقام أول، وبالتالي، فزيادة الوزن عندهم نسبتها قليلة جدا تكاد تكون منعدمة  . وهكذا، فإن اليابانيين يعانون بشكل عام من مرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بكثير من الغرب و العرب في أنحاء العالم . وبالإضافة إلى ذلك، هم يتمتعون بتكوين جيد و غليظ للعظام . و لا شك أنك هنا تتساءلين عن سر هذا النعيم الذي يتمتع به سكان اوكيناوا  

على ماذا يقوم الغذاء في أوكيناوا :
يتركز غذاء هؤلاء اليابانيين أساسا على الأسماك والقشريات والطحالب والتوابل والأعشاب والحبوب والفواكه. ولا يتم استهلاك اللحوم الحمراء أكثر من مرتين في الشهر(بنسبة قليلة ومحدودة ) كما هو الحال في بقية اليابان، وكذلك يعتمدون كثيرا على  البقوليات والخضروات .أما عن  المنتجات الرئيسية لسكان الاوكيناوا هي التوفو، زيت بذور اللفت، فول الصويا، الشاي (الأخضر، او الشاي مصحوب بنكهات القرفة أو الزنجبيل  أو التفاح )، الفاصوليا الحمراء ، الفطر الأسود  وغويا  وهي نوع من الخيار المر).

النظام الغذائي في كريت : 
الحمية الكريتية: "عطر البحر الأبيض المتوسط". الأغلبية من السيدات تجهلن  النظام الغذائي الكريتي، واحدة من الوجبات الغذائية الأكثر شهرة تمنحك الصحة و الرشاقة ل "حياة طويلة". وهو يقوم على أفضل مبادئ الحمية المتوسطية. و الدراسات التي تشير  إلى نجاعة و قيمة النظام الغذائي الكريتي هي عديدة ، الدايت الكريتي متكيف إلى حد كبير  مع عادات الأكل الفرنسية، و هو يسهم في منع  النوبات القلبية و يقضي على السرطانات و يسهل عمل الجهاز الهضمي كما يحميك من ارتفاع معدل الكولستيرول في الدم .

على ماذا يقوم النظام الغذائي في كريت :
هذا النظام الغذائي غني بالأطعمة من أصل الحبوب وزيت الزيتون والأسماك والفواكه والخضروات، ولكنه في المقابل يقصي بدرجة كبيرة الوجبات الغذائية المتكونة من اللحوم والبيض والبطاطس والحلويات. يستند هذا النظام الغذائي أيضا على كل من الكتان والسمسم والشعير . ناهيك عن أن الأسماك لديها مكان متميز في قائمة الغذاء الكريتي وكذلك الأعشاب البرية. أما عن المنتجات الرئيسية لأهل الكريت و التي يعود الفضل لها في الحفاظ على صحتهم فهي تشمل :
زيت الزيتون، أوراق الكروم المحشوة بالأرز  ( يمكن أن تكون منكهة بالخشخاش، الكمون، الزيتون ...).

النورديك ديت تعرفي عليه : 
 الفايكنغ ، الأيسلنديون، و أيضا الاسكندنافيين الاخرون (الدنماركيون والسويديون والنرويجيون والفنلنديون) يتصدرون المراتب الأولى عالميا في  السكان الذين يعيشون بفضل نظامهم الغذائي  لفترة أطول وفي صحة جيدة. جودة الطعام ، الاعتماد كثيرا على الخضر و الغلال ، و التصدي للوجبات السريعة على وجه الخصوص، هكذا تكون حياة هؤلاء الشعوب طويلة و تكون أوزانهم مثالية .

على ماذا يقوم النظام الغذائي لبلدان الشمال الأوروبي :
يقوم على (الشعير والجاودار والشوفان)  والتوت والملفوف والجزر (الجزر الأبيض)  ومنتجات الألبان والأعشاب الطازجة.  أما عن منتجاتهم الرئيسية فهي تشمل : سمك السلمون والرنجة، زيت السمك، الخبز الأسود، التوت (التوت البري، الكشمش الأسود ...).

النظام الغذائي الإكوادوري: 
لطالما سعى العديد من العلماء لاختراق سر هذا الشعب الذي لا تعرف زيادة الوزن طريقا إليه،  هذا النظام الغذائي الغني بالخضروات الطازجة (البازلاء والأفوكادو والطماطم والجزر والفلفل) والخضروات المجففة (الفاصوليا و العدس) و الحبوب (الأرز والكينوا والذرة) و أيضا الفواكه (الموز والخوخ والكستناء ...). 

النظام الغذائي القوقازي:
يتكون من العديد من الخضار (البصل والهندباء والفاصوليا الحمراء والسبانخ والملفوف ...) والأعشاب والتوابل والفواكه والمكسرات (في الصلصات والزيوت)، الزبادي، العسل،   خبز الذرة، .أما اللحوم فتبقى في القوقاز مناسبتية . يعتمدون الأسماك أكثر ، خاصة عند الناس الذين يعيشون بالقرب من بحيرة.

كانت هذه أهم الأنظمة الغذائية الصحية للرجيم  في العالم كلها تقوم على اختيار الأطعمة التي تتناولينها بحرص و إتقان،  ترتكز جميعها على الأغذية الغنية بالألياف و الخضروات الطبيعية و تجنب اللحوم الثقيلة و تعويضها بالبروتينات .
فإن أردت أن تتمتعي بوزن مثالي و جسم رشيق مثلهم قومي بالتركيز على نظامهم الغذائي كدايت يومي لك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف