الثلاثاء، 12 سبتمبر، 2017

فوائد الذرة الصفراء

فوائد الذرة الصفراء الصحية 


الذرة متوفرة بشكل عام في الصيف ويمكن طهيها بطرق متنوعة. في حين أنها تستخدم أيضا لتزيين الأرز الطازج أو تستهلك مطبوخة مع البصل والفلفل الحار لجعلها وجبة خفيفة في المساء. كما أنها لذيذة ويمكن أن تؤكل مباشرة، في حين أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وبالتالي تقدم العديد من الفوائد الصحية. بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ، الذرة عالية في الألياف، ومنخفضة في الدهون وهي مصدر كبير من العناصر الغذائية الأساسية التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية. وتحتوي على الكثير من الماء وغنية بالألياف الغذائية. ولديها مؤشر السكر في الدم المعتدل التي تمكن الجسم لكسرها ببطء أكثر من غيرها من الأطعمة المرتفعة في نسبة السكر في الدم  مثل الخبز الأبيض.


الذرة تحتوي على كمية من المعادن مثل المنغنيز وهو عنصر وجد بكميات عالية في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات. والفوسفور الذي يوجد بكميات مناسبة في كل من الفشار والذرة الحلوة، وهو معدن يلعب دورا هاما في نمو وحماية أنسجة الجسم. والمغنيسيوم وهو معدن غذائي مهم ونقصه قد يزيد من خطر العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب. والزنك يحتوي على العديد من الوظائف الأساسية في الجسم. بسبب وجود حمض فيتيك في الذرة، قد يكون امتصاصه ضعيف. والنحاس هو عنصر مضاد للأكسدة، ونقصه في الجسم له آثار سلبية على صحة القلب. كما أن الذرة  لها مصدر كبير من الفيتامينات مثل فيتامين (B1)، وفيتامين (B5)، وفيتامين )C) وفولات.

1- جيدة للهضم:
الذرة عالية في الألياف الغذائية التي تتكون من الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. في حين أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في منع امتصاص الكوليسترول، بينما الألياف غير قابلة للذوبان تمنع الإمساك ومشاكل الأمعاء عن طريق تعزيز وتليين البراز التي يمكن أن تتحرك بسهولة في الأمعاء، والحد من فرص متلازمة القولون العصبي والإسهال. وبالتالي، فإنها تساعد على منع مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وكذلك سرطان القولون. على الرغم من أن الذرة تحتوي على كلا النوعين من الألياف، فإنها تحتوي على محتوى أعلى من الألياف غير القابلة للذوبان.

2- تمنع فقر الدم:
سبب فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 وحامض الفوليك. كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وهو واحد من المعادن الأساسية اللازمة لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة. ونقصه يمكن أيضا أن يسبب فقر الدم.

3- زيادة الطاقة:
تعتبر الذرة نباتا نشويا لأنها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة على المدى القصير والطويل. كما أنها تضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي. كوب واحد من الذرة يوفر حوالي 29 غراما من الكربوهيدرات. وهذا مفيد بشكل خاص للرياضيين لأنها تتطلب المزيد من الكربوهيدرات لتحسين أداء ممارسة الرياضة. وعلاوة على ذلك، الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الذرة يتم هضمها بوتيرة بطيئة، وبالتالي توفر مستويات متوازنة في الطاقة. ومن المستحسن تناول الذرة قبل بضع ساعات من ممارسة الطاقة الدائمة.

4- يقلل الكولسترول:
يتم إنتاج الكولسترول عن طريق الكبد، وهناك عموما نوعين من الكولسترول الجيد و الكوليسترول السيئ. في حين أن الكوليسترول السيئ يتكون بسبب تناول الطعام الدهني، وبالتالي يضعف القلب ويتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الذرة الحلوة غنية بفيتامين (C) والكاروتينات والبيوفلافونويدات التي تحافظ على صحة القلب من خلال التحكم في مستويات الكوليسترول وزيادة تدفق الدم. زيت الذرة له تأثير مضاد للأنجيثروجينيك على مستويات الكوليسترول لأنه يقلل ويحد من امتصاصه من قبل الجسم، وبالتالي يمنع تصلب الشرايين والحد من الجذور الحرة في كامل الجسم.

5- يسهل زيادة الوزن:
الذرة هي خيار كبير لزيادة الوزن بشكل طبيعي. وذلك لإحتوائها على سعرات حرارية كثيفة وغنية بالكربوهيدرات التي تساعد في وصوله إلى الجزء الأكبر في جسمك. وبالتالي، يمكن أن تكون إضافة صحية إلى وجبات الطعام إذا كنت تعاني من نقص الوزن. كوب واحد من حبوب الذرة يوفر ما يصل إلى 130 سعرة حرارية.

6- يمنع السكري وارتفاع ضغط الدم:
وقد أثبتت الفواكه والخضروات العضوية مثل الذرة أن تكون فعالة في الحد من علامات مرض السكري. كما أن الاستهلاك المنتظم من حبات الذرة يساعد في إدارة غير معتمدة من الأنسولين ويحمي من داء السكري وارتفاع ضغط الدم بسبب وجود الكيماويات النباتية الفينولية في الذرة الكاملة. وتنظم المواد الكيميائية النباتية لإمتصاص الانسولين في الجسم، مما يقلل من مرض السكري ويحافظ على نمط الحياة الطبيعي. الى جانب ذلك، الذرة هي مصدر جيد من حمض البانتوثنيك وهو فيتامين (ب) والبروتين والتمثيل الغذائي للدهون. وبالتالي، فإنه يمنع الإجهاد من خلال دعم عمل الغدد الكظرية.

7- يقوي النسيج الضام:
يتكون النسيج الضام من العظام والأربطة والأوتار والعضلات والغضاريف. تحتوي الذرة على المنغنيز المعدنية التي تقوي النسيج الضام. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ على إستقرار مستويات السكر في الدم ويكسر الكربوهيدرات والدهون لتوفير الطاقة. في حين أن كوب من الذرة يوفر حوالي 12 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز. وتحتوي الذرة أيضا على نسبة كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والنحاس والفوسفور التي تحتاجها لعظام صحية. هذه المواد الغذائية تمنع عظامك من التكسر.

 8- تحسين الرؤية:
حبات الذرة الصفراء تحتوي على مواد تسمى الكاروتينات التي تقلل من خطر انحطاط البقعة أي ضعف الرؤية في مركز خط الأفق. في حين أن البيتا كاروتين الموجود في الذرة يساعد في إنتاج فيتامين (أ)، وبالتالي يدعم رؤية أفضل.

9- خصائص مضادة للسرطان:
وقد أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة يمكن أن تقاتل وتزيل الجذور الحرة المسببة للسرطان. وعلاوة على ذلك، هذه الحبوب هي مصدر جيد للمركب الفينولي، وحامض الفيروليك الفعالة في مكافحة الأورام في الثدي والكبد.

10- مفيد أثناء الحمل:
كونها مصدرا غنيا من حمض الفوليك، الذرة مفيدة بشكل خاص للنساء الحوامل. في حين أن نقص حمض الفوليك عند النساء الحوامل يمكن أن يسبب نقص في وزن الرضع وأيضا يسبب عيوب الأنبوب العصبي عند الولادة. وهكذا، ينبغي أن تشمل النساء الحوامل الذرة في غذائهم لأنها تفيد صحة كل من الطفل والأم. ومع ذلك، في حالة ارتفاع ضغط الدم أو تورم اليدين أو القدمين، فمن المستحسن استشارة الطبيب أولا.

11- مفيد للقلب:
ويقال أن زيت الذرة له تأثير مضاد للالتهابات على مستويات الكوليسترول، وبالتالي حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. زيت الذرة مفيد بشكل خاص لصحة القلب لأنه يحتوي على مزيج الأحماض الدهنية المثلى، وبالتالي تمكين الأحماض الدهنية أوميغا 3 من إزالة الكوليسترول السيئ والضار. ونتيجة لذلك، فإنه يمنع انسداد الشرايين، ويقلل من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية والسكتة الدماغية.

12- يمنع مرض الزهايمر :
الذرة هي مصدر جيد من الثيمين، وهو لا يتجزأ في التفاعلات الأنزيمية المركزية لإنتاج الطاقة وكذلك في خلية الدماغ وفي الوظيفة المعرفية. وهناك حاجة أيضا لتوليف أستيل كولين، وهو ناقل عصبي أساسي للذاكرة والذي يمكن أن يسبب نقص في ضعف المرتبط بالعمر في الوظيفة العقلية (الشيخوخة) ومرض الزهايمر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف