السبت، 30 سبتمبر، 2017

وصفات خل التفاح للشعر

خل التفاح للشعر 


استخدم الرجال والنساء خل التفاح منذ فترة طويلة كمنتج طبيعي للعناية بالشعر ولإضافة  إليه التعزيز الصحي. وذلك لإحتوائه على الحموضة التي تعمل كمكيف ومنظف للشعر، أيضا يساهم في قتل الجراثيم المسببة للعديد من المشاكل المتعلقة بالشعر.



حقائق سريعة عن خل التفاح :
استخدم خل التفاح للشعر لمكافحة العدوى والقروح. كما لديه خصائص ميكروبية عند استخدامه في الغذاء، ولكن ينصح الخبراء بعدم استخدامه للجروح. في حين أن تطبيقه على فروة الرأس يحفز تدفق الدم، مما يعزز نمو الشعر.

ما هو خل التفاح ؟
خل التفاح مصنوع من معظم مصادر الكربوهيدرات وهو ينتج عن التخمير حيث يتم تقسيم السكريات في الطعام من قبل البكتيريا والخميرة. يتم تحويل هذه السكريات إلى الكحول من الخميرة ثم البكتيريا في حمض الخليك، للحصول على الخل. يتم تصنيع خل التفاح عن طريق تخمير مسحوق التفاح.

1- خل التفاح لشطف الشعر :
العديد من منتجات العناية بالشعر التي نستخدمها، مثل الشامبو، والمبيضات، وألوان الشعر، وغيرها يمكنها أن تضر بالشعر. لهذا يساعد خل التفاح للشعر على  تحقيق التوازن بين الرقم الهيدروجيني من شعرك وإزالة  تراكم المنتجات الكيميائية. كما يعمل على حماية خصل الشعر مما يجعله أكثر سلاسة ويعكس المزيد من الضوء ونتيجة لذلك يترك شعرك أكثر نعومة، وأسهل في التعامل معه. ببساطة بعد غسل الشعر بالشامبو يمكنك إستعمال 1/3 كوب (75 مل) من خل التفاح مع (1 لتر) من الماء ويستعمل هذا المحلول للشطف الأخير. وما تبقى من هذا الخليط يوضع في زجاجة بلاستيكية والاحتفاظ به في الحمام للاستخدامه عند الحاجة. استخدم خل التفاح للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع وذلك حسب الحاجة.

2- يعمل خل التفاح على تعزيز ألوان الشعر :
يمكنك نقع مختلف الأعشاب في خل التفاح، وذلك لتعزيز مختلف ألوان الشعر وإضافة إليه اللمعان. وفيما يلي بعض الأعشاب الموصى بها لاستخدامها مع خل التفاح :
  • للشعر الداكن: البقدونس، اللافندر، الحكيم
  • للشعر الخفيف: البابونج ، الفانيلا، القطيفة وهي نوع من الزهور.
  • للشعر الأحمر:  الحناء
  • للشعر الدهني: الخزامى، الزعتر، الساحرة عسلي 
  • للشعر الجاف: نبات الآذريون 
  • للشعر الهش: عشبه ذيل الحصان
لتعزيز ألوان الشعر المختلفة وذلك عن طريق شطف الشعر بمنتجات العناية بالشعر الطبيعية، ثم وضع 2 ملاعق كبيرة من العشب المجفف المناسب لنوع شعرك في كيس الشاش أو كرة الشاي ووضعها في وعاء وصب 1 لتر (500 مل) من الماء المغلي على الأعشاب وتركه ليبرد لمدة ساعتين. ثم، إضافة 1 لتر (500 مل) من خل التفاح وتخلط المكونات جيدا. ولإضافة عطر إضافي إلى هذا المحلول، أضف إليه بضع قطرات من زيت الخزامى أوزيت الليمون أو أي نوع من الزيوت الأساسية. وأخيرا، إستعمال هذا المحلول للشطف الأخير للحصول على التعزيز المثالي للون الشعر. كرر خل التفاح للشعر مرة كل شهر.

3- خل التفاح لتكثيف الشعر :
يعمل خل التفاح على تكثيف الشعر وإضافة إليه البريق وذلك عن طريق خلط كوب من خل التفاح مع كمية صغيرة من أنواع معينة من الزيوت الأساسية في 1 لتر من الماء وإستعمال هذا الخليط بمثابة الشطف النهائي. يمكنك أيضا إستعمال طريقة أسرع لتعزيز تأثير التكييف للشعر من خلال إضافة 5 قطرات من أي زيت أساسي مع 1 كوب (250 مل) من خل التفاح. وعند إستعمال هذا المحلول أضف إليه كوب واحد (250 مل) من الماء الدافئ وإستخدامه لشطف شعرك. وتكرار خل التفاح للشعر مرة كل أسبوع.
ملاحظة : أنواع الزيوت العطرية التي يمكنك إستعمالها لشطف الشعر مع خل التفاح مثل زيت الخزامي، زيت الليمون، زيت إكليل الجبل، زيت الحكيم.

4- خل التفاح لتخلص من القشرة وحكة فروة الرأس :
تقتل الأحماض والإنزيمات الموجودة في خل التفاح البكتيريا المسببة في العديد من حالات فروة الرأس والشعر مثل قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وفقدان الشعر وغالبا الصلع. كما تسيطر البكتيريا على بصيلات الشعر مما تتسبب بتشكل القشور الجافة والحكة. لهذا يمكنك صنع علاج بسيط للقشرة وحكة فروة الرأس، وذلك عند تطبيق خل التفاح للشعر ومزجه مع الأعشاب مثل نبات القراص لاذع، الموز و جذر الأرقطيون والتي تساعد على منع قشرة الرأس. أيضا زيت شجرة الشاي ممتاز لإحتوائه على المكونات المضادة للقشرة الطبيعية. وتطبيق هذا المحلول على فروة الرأس مع الفرك، وتركه لمدة نصف ساعة إلى ساعة قبل غسل شعرك. وتكرار خل التفاح للشعر مرة في الأسبوع.

5- خل التفاح لعلاج تساقط الشعر :
يعمل خل التفاح في علاج تساقط الشعر. وذلك عن طريق تطبيق خليط 2 ملاعق من خل التفاح مع قرصة صغيرة من مسحوق الكاين على فروة الرأس قبل ساعة من شطف الشعر بالشامبو. يمكنك أيضا تدليك زيوت الأعشاب وتركها ليلة كاملة وشطفها في الصباح لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه مثل زيت النعناع البري، زيت البابونج، زيت الخزامي، زيت إكليل الجبل، زيت شهدت بالميتو، زيت الزعتر. أو يمكنك خلط واحدة من هذه الزيوت مع القليل من خل التفاح وتطبيقه على كامل فروة الرأس وفركه، وبعد نصف ساعة يشطف الشعر. إتبع خل التفاح للشعر مرتين في الأسبوع.

6- خل التفاح لعلاج قمل الرأس :
إصابات القمل شديدة العدوى وتتميز بحكة شديدة ناجمة عن رد فعل تحسسي لسموم في لعاب القمل. ولكن علاجات القمل التجارية سامة جدا وتحتوي على العديد من المبيدات التي تسيطر على بشرة طفلك. ببساطة قم بفرش رأس الطفل بعناية مع خليط من 3 ملاعق من زيت الزيتون وملعقة من زيت اللافندر الأساسي. أولا يطبق هذا الخليط على منطقة صغيرة لاختبار الحساسية أو رد فعل الجلد. بعد ذلك، يجب تطبيق هذا الخليط على الشعر وتغطيته بقبعة الدش وتركه لمدة 5 ساعات. في نفس الوقت يمكنك إعداد ملعقتين من خل التفاح مع 1 كوب (250 مل) من الماء لشطف الشعر من القمل. كما أن القمل وبيض القمل صغيرة، لهذا يجب إستخدام مشط غرامة الأسنان، وتمشيط شعر الطفل بدقة لإزالة بيض القمل من خصل الشعر. وأخيرا، يشطف الشعر  بشامبو طبيعي. بمجرد الانتهاء، يجب التحقق من شعر الطفل كل يوم لمدة 10 أيام، وإذا لزم الأمر تكرار العلاج.

فوائد صحية مثبتة من خل التفاح :
  • عند تعرضك إلى لدغة قناديل البحر يعتبر تطبيق خل التفاح يليه الماء الساخن على المكان المتضرر علاجا فعالا.
  • خل التفاح يساعد على خفض ضغط الدم وله دور في الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف