الخميس، 10 أغسطس، 2017

10 وصفات لتقليل من المسامات المفتوحة

وصفات لتقليل من المسامات المفتوحة


المسام الكبيرة المفتوحة على الوجه تدمر المظهر وخاصة عند تطبيق الماكياج لإخفاءها تصبح بارزة أكثر. كما أن أنواع البشرة الزيتية والمختلطة هي أكثر عرضة للمسام المرئية. في حين أن كل جزء من الجلد لديه مسام، سواء كان ذلك على الوجه أو الساقين. وهي تستخرج كمية مناسبة من العرق للجسم لتخلص من الأملاح الزائدة والماء. كما أنها تفرز الزهم ليبقي الجلد رطب ومغذي، وتحميه من الكائنات الحية الدقيقة. بينما معظم المسام على الجسم صغيرة جدا لرأيتها بالعين المجردة.


ومع ذلك، يمكن أن تصبح بارزة في مناطق معينة وهذا يؤثر سلبا على مظهر الجلد. وعلى الرغم من أن حجم المسام يعتمد على العوامل الوراثية، وعوامل أخرى كثيرة ومنها الإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والعناية الخاطئة بالبشرة. فهي تؤدي إلى الإفراط في إنتاج الزهم، مما يسبب الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والمسام المسدودة. لهذا عليك الإبتعاد على مستحضرات التجميل الثقيلة والتي يمكنها أن تزيد من تفاقم هذه المشكلة. والخبر السار هو أنه يمكننا السيطرة على المسام المفتوحة باستخدام بعض الوصفات الطبيعية والبسيطة. 

1- دقيق الحمص :
يعمل دقيق الحمص على إمتصاص كل الشوائب التي تساهم في انسداد وتوسيع المسام. والكركم يمكنه التعامل مع أي نوع بكتيريا ضارة موجودة على الجلد لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم. ويعمل الزبادي بمثابة مرطب للبشرة. ببساطة يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص وقرصة من الكركم وملعقة طعام من الزبادي  و2-3 قطرات من زيت الزيتون ومزج جميع المكونات والاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تطبيق هذه الخلطة على كامل الوجه، وتجنب العينين والشفتين.  وتركها حتى تجف بشكل طبيعي لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف الوجه بالماء. يمكنك متابعة هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهرين لرؤية نتائج ملحوظة.

2- العسل وعصير الليمون :
العسل هو هيمكتانت الطبيعية التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد. كما يمتلك خصائص مضادة للميكروبات. ويحتوي عصير الليمون على خصائص قابضة تساعد على تقليص المسام. وذلك عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل و1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من السكر. وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع التدليك بلطف في الحركات دائرية. وبعد 5 دقائق يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر. وتكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

3- عصير الطماطم :
تعمل هذه الوصفة بشكل جيد جدا لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية. في حين أن عصير الطماطم مليء بالفيتامينات (A و C) التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة الطبيعية والقابضة. وفيتامين (C) يعمل في الحد من المسامات المفتوحة وبقع العمر والتجاعيد. وذلك من خلال خلط 1-2 ملعقة طعام من عصير الطماطم و1/2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل و1 ملعقة طعام من فولر الأرض. ومزج جميع المكونات وتطبيقها على الوجه وبعد 15 دقيقة يشطف بالماء، واخيرا تطبيق مرطب. بدلا من ذلك إضافة نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الأعشاب البحرية إلى ملعقة كبيرة من عصير الطماطم وتطبيقه على الوجه بإستخدام قطعة من القطن، وشطفه بعد 20 دقيقة.
يمكنك استخدم هذه الوصفة هذه مرتين في الأسبوع.

4- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر جيد للصحة والبشرة ويزيل السموم لإحتوائه على مضادات الأكسدة. وهذا يساعد في النهاية على تقليص المسامات المفتوحة. ويعمل بياض البيض على شد المسام، مما يجعل البشرة نضرة. في حين تعمل هذه الخلطة بمثابة قناع لمكافحة الشيخوخة. وذلك عن طريق إضافة الماء إلى مسحوق الشاي الأخضر وتركه لمدة 4-5 دقائق. وإضافة إليه بياض بيضة و2 ملاعق صغيرة من الدقيق. وتطبيق هذه الخلطة على الوجه والرقبة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف. ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

5- اللبن الرائب ودقيق الحمص :
اللبن الرائب إذا إستخدم بإنتظام يساعد في ترطيب البشرة ويقلل من المسام المفتوحة. ويعمل دقيق الحمص على إمتصاص الشوائب التي تساهم في إنسداد المسام. ببساطة 
يمكنك خلط 2 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب مع 1 ملعقة طعام من دقيق الحمص ومزج المكونات وتطبيقها على الوجه وبعد 15-20 دقيقة يشطف بالماء البارد. وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

6- بياض البيض :
بياض البيض يقلل من المسامات المفتوحة ويعطي توهج للبشرة. كما أنه يساعد على تجفيف البثور وتجديد شباب الجلد عن طريق إعادة بناء خلاياه. ويعمل الطين في التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة من مسام الجلد. وذلك عن طريق خلط  بياض   بيضة مخفوقة مع 1 ملعقة صغيرة من الطين و1 ملعقة صغيرة عصير الخيار وتطبيق   هذه الخلطة باستخدام الأصابع أو الفرشاة على الوجه والرقبة وتركه لمدة 15 دقيقة. ثم، يشطف بالماء الفاتر يليه الماء البارد. وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

7- الشوفان :
الشوفان يطهر جيدا الجلد ويساعد على التعامل مع الإجهاد التأكسدي المبني مع مضادات الأكسدة. كما أن حموضة عصير الليمون هي عامل مضاد للميكروبات. ويعمل ماء الورد على تحقيق التوازن في درجة الحموضة الجلد، لتقليل المسامات المفتوحة. والعسل هو مرطب ومطري للبشرة. ببساطة يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و1/2 ملعقة صغيرة من العسل والقليل من ماء الورد وإضافة إليه مسحوق الشوفان ومزج المكونات للحصول على عجينة ناعمة. وتطبيق هذا الخليط بالتساوي على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة تقريبا. بعد ذلك قم بترطيب أصابعك وفرك الوجه بلطف في حركات دائرية. وأخيرا شطف وجهك بالماء العادي. يمكنك تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

8- البابايا :
الإنزيمات الموجودة في البابايا تقشر وتطهر الجلد. وتزيل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، وغيرها من الشوائب التي تساهم في انسداد المسام وجعلها مفتوحة. ببساطة يمكنك خلط 4 قطع من البابايا الناضجة مهروسة مع بضع قطرات من العسل وتطبيق   هذه الخلطة على الوجه وشطفه بعد 10 دقائق. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

9- الخيار وماء الورد :
الخيار يحتوي على فيتامين (E) والزيوت الطبيعية التي تغذي الجلد. كما أن خصائصه القابضة تساعد على تقليل المسام المفتوحة وتلاشى الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويحتوي أيضا على السيليكا الذي يبطئ عملية الشيخوخة ويساعد في إضافة اشراق للبشرة. وذلك من خلال خلط 1 ملعقة كبيرة عصير الخيار و1 ملعقة كبيرة من ماء الورد. وتطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة باستخدام قطعة من القطن وشطفه بالماء البارد بعد 15 دقيقة. ويفضل تكرار هذه الوصفة على أساس يومي.

 10- الجليد :
الجليد يشد الجلد ويقلل من المسامات المفتوحة. كما أنه يحسن مظهر البشرة وينشطها.
ببساطة يمكنك فرك الجليد على الوجه لمدة 10 إلى 20 ثانية. أو يمكنك لف بعض من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة ووضعها على البشرة. والقيام بهذه العملية عدة مرات يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك غسل وجهك بالماء البارد جدا في الصباح والمساء فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف