الأربعاء، 30 أغسطس، 2017

12 وصفة من بذور الحلبة لعلاج مشاكل الشعر

شارك المقالة :

وصفات بذور الحلبة لحل مشاكل الشعر 


الحلبة هي عشبة من عائلة البازلاء وانها بذور صغيرة، مسطحة صفراء وبنية اللون.  وهي مفيدة في الحفاظ على صحة الشعر والتخلص من قشرة الرأس، وتعزيز نموه وغيرها. كما أن استهلاك الحلبة يساعد أيضا في تطهير الجهاز الهضمي مما يساعد في الحد من تساقط الشعر وجعله أكثر صحة. 


1- بذور الحلبة لتساقط الشعر :
بذور الحلبة تساعد في السيطرة على تساقط الشعر، وتطهر فروة الرأس. كما أن حمض النيكوتينيك الموجود فيها يحفز نمو الشعر بينما الليسيثين يغذي الشعر، والبروتين يساعد على علاج الصلع. ببساطة يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة. وفي اليوم التالي، طحن هذه البذور  حتى الحصول على عجينة وأضف إليها عصير الليمون والقليل من الماء. بعد ذلك يمكنك تدليك بلطف هذه الخلطة جيدا على فروة الرأس وتغطيته بقبعة الدش وتركه لمدة 45 دقيقة إلى ساعة. وأخيرا، غسل هذا القناع باستخدام الماء الفاتر ثم الشامبو وتأكد من غسل الشعر جيدا ولكن بلطف. وتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع. 

 2- بذور الحلبة لنمو الشعر :
مزيج بذور الحلبة مع زيت جوز الهند للحصول على فائدة إضافية للشعر. كما أن  الليسيثين الموجود في الحلبة سيساعد على تغذية شعرك ويقوي جذوره ويعزز نموه. وذلك عن طريق غلي 2 ملاعق من بذور الحلبة مع 1 ملعقة من زيت جوز الهند وتركها حتى تتحول البذور إلى اللون الأحمر. وترك هذا الزيت ليبرد وإزالة البذور منه. بعد ذلك يمكنك تدليكه على فروة الرأس والشعر، وتركه ليلة كاملة وشطفه في صباح اليوم التالي بالشامبو. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

3- علاج حكة فروة الرأس :
هذه الوصفة ستساعد في علاج حكة فروة الرأس بسبب الليسيثين الموجود في الحلبة والبيض يساعد على ترك الشعر مغذي ولين وبراق. وذلك من خلال نقع كوب من بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة وفي اليوم التالي إضافة إليه صفار البيض ومزج المكونات بشكل صحيح. بعد ذلك، يمكنك تدليك هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل. ثم غسله بالماء في درجة الحرارة العادية مع تطبيق الشامبو لإزالة رائحة البيض. وتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

4- علاج تساقط الشعر :

 البروتين الموجود في بذور الحلبة يساعد في نمو الشعر ويعالج الصلع. ببساطة يمكنك طحن 2 ملاعق من بذور الحلبة حتى تصبح ناعمة الملمس وإضافة إليها زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. وتطبيق هذا القناع على الشعر وعلى الشعر التالف وغسله بشامبو خفيف بعد أن يجف. وتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

5- توضيف اللمعان للشعر :
بذور الحلبة لها عده فوائد للشعر من بينها إضافة اللمعان للشعر وتغذيته. ببساطة يمكنك نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوبين من الماء ليلة كاملة. وفي الصباح إزالة البذور وشرب الماء على معدة فارغة. وتكرار هذه الوصفة يوميا.

6- علاج للقشرة :
الليسيثين الموجود في بذور الحلبة سوف يساعد بالتأكيد على التخلص من قشرة الرأس.
وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وفي الصباح طحنها وخلط هذا المعجون مع اللبن الرائب وتطبيقه على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ والشامبو. وتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع. 

7- علاج تلف الشعر :
الأحماض الموجودة في بذور الحلبة تساعد على نمو الشعر، والبروتين يساعد على تغذيته والليسيثين يساعد على الحصول على فروة رأس صحية. كما يتم جفاف الشعر وتلفه بسبب الإفراط في التعرض للتلوث، مما يعمل في تجفيف فروة الرأس ويسهل التعرض للقشرة وتلف الشعر ويصعب نمو الشعر. ببساطة يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وطحنها في الصباح وتطبيق هذا المعجون على الشعر 3 مرات في الأسبوع.

8- مكيف للشعر :
إذا كان شعرك يفقد الرطوبة الطبيعية والزيوت، قناع الحلبة يعمل كمكيف للشعر ليجعله لامع ومشرق. وذلك عن طريق نقع 8-10 غرام من بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة. وفي صباح اليوم التالي، طحن هذه البذور حتى الحصول على معجون وتطبيقه على كامل الشعر وفروة الرأس. وتركه لمدة 30 دقيقة وشطفه بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

9- التخلص من الزهم الزائد من الشعر :
إذا كنت تعاني من إفراز زائد من الزيت على فروة الرأس مما قد يؤدي إلى مشاكل متعلقة بقشرة الرأس، فإن الخيار المستحسن هو مزيج من بذور الحلبة مع خل التفاح.
ببساطة يمكنك نقع بذور الحلبة ليلة كاملة. وفي الصباح، تطحن حتى تتحصل على عجينة ومزجها مع 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح. وإضافة إليها كمية لا بأس بها من الماء وخلط المكونات جيدا. بعد ذلك، يمكنك تطبيق هذا القناع على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالشامبو. هذه العملية ستساعد في إمتصاص الزيوت الزائدة وتغذية الشعر. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

10- علاج الشيب المبكر:
بذور الحلبة مع أوراق الكاري أثبتت أن تكون فعالة في معالجة الشيب المبكر. وذلك عن طريق غلي أوراق الكاري ووضعها في خلاط جنبا إلى جنب مع بذور الحلبة المنقوعه في الماء مسبقا وخلط هذه المكونات وتطبيقها على جذور الشعر وتركها لمدة 30 دقيقة. ثم غسلها بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

11- تقوية الشعر :
بذور الحلبة تعزز الشعر وتقويه. وذلك عن طريق نقع 4 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة وطحنها للحصول على عجينة. يمكنك إضافة إليها حليب جوز الهند وتطبيق هذا القناع على فروة الرأس والشعر. مع تغطية الرأس بمنشفة أو قبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة. بعد ذلك، يشطف الشعر بالشامبو. وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

12- علاج مشكلة ترقق الشعر :
تغلي بذور الحلبة وتنقع ليلة كاملة في زيت جوز الهند. وفي الصباح تصفى باستخدام مصفاة. وتطبيق هذا الزيت على فروة الرأس وتركه لمدة 10-15 دقيقة. ثم، يشطف جيدا بالماء والشامبو. اتبع هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف