الأربعاء، 2 أغسطس، 2017

10 علاجات منزلية لوجع الأسنان

 كيف تعالج  آلام الأسنان في المنزل ؟


وجع الأسنان هو علامة  قد تشير إلى وجود تجويف وعدوى أو العديد من المشاكل الأخرى في الفم. 


كل ما عليك القيام به هو البحث عن علاج لتخفيف الألم بطرق طبيعية وآمنة. مما يجعل من السهل الحصول على مكوناتها من المطبخ.

1- الثوم :
 ثبت أن للثوم له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات ومضادة للجراثيم  فعالة جدا ومطهرة. كما إستخدم الثوم لأغراض طبية منذ آلاف السنين التي يعود تاريخه إلى 2000 قبل الميلاد، وإستعمل من قبل الرومان والإغريق والمصريون القدماء والصينيين ما يجعله فعال جدا لحل الكثير من المشاكل الطبية. يتكون الثوم أيضا من مركب يعرف باسم الأليسين فهو يوفر تأثير المضادات الحيوية القوية التي يتم تحريرها عندما يتم سحقه. ببساطة يمكنك هرس القليل من الثوم والقرنفل ووضعيها على المكان المصاب لمدة 10 دقائق والحرص على عدم استخدامها أكثر من اللازم، من ثم يشطف بالماء الدافئ والملح ليساعد على قتل البكتيريا. كما أنه يساعد على محاربة العدوى والالتهاب والتورم من االداخل. يمكنك استخدام هذا العلاج عند الحاجة.

 2- القرنفل :
القرنفل له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة وله خصائص التخدير التي تساعد على تخفيف ألم الأسنان ومكافحة العدوى. ومنذ فترة طويلة تم استخدامه في علاجات مشاكل آلام الأسنان. وقد جرت العادة على استخدام القرنفل كعلاج لتخدير الأعصاب، وذلك بفضل مجمعه الرئيسي الكيميائي مثل الأوجينول، وهو يعمل كمخدر طبيعي. ويمكنه مكافحة جميع أنواع آلام الأسنان، بما في ذلك تسوس الأسنان، وتقرحات الفم والتهاب اللثة. 

3- النعناع :
النعناع له خصائص طبيعية مذهلة التي يمكن أن تسكن آلام الأسنان. في حين أنه موجود في العديد من منتجات الألم مثل البخاخات والكريمات والمواد الهلامية كما انه واحد من مسكنات الألم الأكثر فاعلية. وذلك عن طريق وضع كيس شاي من النعناع في الثلاجة أو الفريزر ثم يطبق مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة. وتكرار هذا العلاج حتى يزول الألم .

4- العلاج بالابر:
العلاج بالابر يمكن أن يوقف ألم الأسنان من خلال التسبب في إطلاق الاندورفين، المعروف بهرمون السعادة، على الرغم من أنه لا ينصح للحامل فهناك عدة طرق مختلفة لتخفيف وجع الأسنان باستخدام العلاج بالابر، بما في ذلك استخدام الإبهام للضغط على الجزء الخلفي من اليد الأخرى، حيث تجتمع قاعدة الإبهام والسبابة. وتطبيق ضغط معتدل لمدة عشر دقائق.

5- المياه المالحة :
الماء المالح يساعد على تنظيف البكتيريا الضارة الموجودة حول المنطقة المصابة. يمكنك علاج وجع الاسنان وذلك عن طريق إضافة الملح (يفضل ملح البحر) إلى كمية صغيرة من الماء الدافئ ووضعه في الفم  لمدة 30 ثانية قبل البصق. وتكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

6- البصل :
يوفر البصل خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم التي تساهم في الألم. وذلك من خلال تقطيع شريحة من البصل ووضعها على المنطقة المؤلمة، ثم تركها  لمدة خمس دقائق أو حتى لفترة أطول وذلك حسب الرغبة.

7- أوراق الجوافة :
من المعروف أيضا أن أوراق الجوافة تخفف من اوجاع الاسنان وتورم اللثة وتقرحات الفم، وذلك بسبب المواد المضادة للالتهابات الموجودة فيها، فهي مسكنة ومضادة للميكروبات ولها خصائص قوية من مركبات الفلافونويد. كما يوصي باستخدام الأعشاب في شكل معجون للحفاظ على النظافة الجيدة للفم. ببساطة يمكنك مضغ ورقة أو اثنتين على السن المتضررة أو غلي أوراق الجوافة وتترك لتبرد قليلا ثم إضافة إليها رشة من ملح البحر والمضمضة بهذا المحلول.

8- الخيار :
من المعروف أن للخيار له آثار مهدئة. كما أنه ممتاز لعلاج الهالات السوداء تحت العين. كما يستخدم لعلاج وجع الاسنان ويساعد على تقليل تدفق الدم إلى الأسنان المتضررة والتقليل من الألم. ببساطة توضع شريحة صغيرة من الخيار على المنطقة المصابة. أو يمكنك هرسه مع القليل من ملح البحر و يوضع على السن المؤلم.

9- الكركم :
يحتوي الكركم على فوائد صحية عديدة. كما استخدم منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لاوجاع الاسنان لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ويعمل كمطهر قوي ومسكن يمكن أن يساعد على وقف الألم، في حين فعال ضد إلتهابات الأسنان واللثة. وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كمية صغيرة من الماء للحصول على عجينة ثم توضع في الفم وعلى المنطقة المصابة. كما يمكن خلطه مع العسل الخام والذي يقدم خصائص قوية مضادة للجراثيم. 

10- الزعتر:
وقد ثبت علميا أن الزعتر من أقوى مضادات للميكروبات وله خصائص كل الزيوت الأساسية. كما أنه مضاد للفطريات ويعمل كمطهر يجعله فعال جدا لتخفيف الألم وتسوس الأسنان وأمراض اللثة وهناك عدد من الطرق يمكن أن تستخدم لعلاج هذه المشاكل. في حين يمكنك احتساء شاي الزعتر وتركه في الفم لمدة 30 ثانية قبل بلعه، فإن أفضل طريقة لاستخدامه هو عن طريق مضغ الأوراق فهي تساعد على اخراج العصير الذي يحد من الألم وكذلك يساعد على شفاء نزيف اللثة. وثمة خيار آخر هو لتخفيف الألم عن طريق الغرغرة ببضع قطرات من زيت الزعتر العطري وزيت الزيتون، وذلك لتساعد هذه الزيوت على تهدئة الألم ومكافحة العدوى. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف