السبت، 5 أغسطس، 2017

أفضل 10 أطعمة لتخفيف من آلام التهاب المفاصل

 أفضل الأطعمة لتخفيف من آلام التهاب المفاصل


هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كلاهما له آثار مؤلمة على الصحة النفسية والبدنية. مما يجعل هشاشة العظام أكثر شيوعا، وتكون نتائجها على المدى الطويل. كما أنها تساهم في إحتكاك العظام في ببعضهم البعض لذلك هناك العديد من العوامل المؤدية لإلتهاب المفاصل كالتقدم في السن، السمنة المفرطة، نقص الكالسيوم وغيرها.


 ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المتاحة كالأدوية ومسكنات الألم ولكن لها تأثير مؤقت فقط. كما أن العلاج الطبيعي أو أي نوع آخر من العلاجات تساعد في التقليل من الالتهاب في المفاصل لتساعد على الحركة دون ألم. لذلك يجب إدراج العناصر الغذائية والفيتامينات في بعض الأطعمة التي تساعد على التخفيف من بعض الألم. 

1- الشاي الأخضر :
يجب إدراج الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن الفحوصات المخبرية الأولية تشير إلى أن مضادات الاكسدة التي تقلل الالتهاب والضرر مشترك المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي. وعلاوة على ذلك، تشير البحوث إلى أن الشاي الأخضر  يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C)، مثل عصير الليمون ليزيد من كمية مضادات الاكسدة في الجسم.


2- أحماض أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع الالتهابات في الجسم وتقلل من الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل. كما أن الإنزيمات COX-2 التي تسبب التهاب المفاصل هي أكثر نشاطا عند تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الموجودة في اللحوم والذرة وزيت عباد الشمس والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توجد في سمك السلمون والسردين والماكريل والسلمون، بذور الكتان والجوز.

3- القراص :
إستعمل القراص في الطب الشعبي التقليدي لعلاج الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي على مدى سنوات. كما اكتشف أن نبات القراص يمكن أن يمنع المواد التي تسبب في تتالي التهابات المفاصل الروماتويدي. لذلك يمكن استخدام نبات القراص  في الحساء وفي العديد من الأطباق الأخرى بدلا من السبانخ.

4- بذور الكتان :
بذور الكتان المطحونة، وكذلك زيت بذور الكتان، هي واحدة من أفضل المصادر النباتية للأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات. تحتوي على الزنك والسيلينيوم لمكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي. وعلاوة على ذلك، حفنة من بذور الكتان تحتوي على خمس السعرات اليومية الموصى بها من النحاس الذي يساعد الجسم على تصنيع الأنسجة الضامة والأربطة والأوتار التي تحيط بالمفاصل لتحافظ على صحتهم.

5- سمك السلمون :
سمك السلمون هو مضاد للالتهاب ويساعد في الحد من آلام وعلامات الالتهاب في المفاصل.كما يمكنك الإستفادة من الفوائد الصحية لسمك السلمون، واختيار السلمون البري الذي يحتوي على مستويات أعلى من أستازانتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية. ومع ذلك، فإنه من المستحسن إدراج سمك السلمون البري وغيره من الأسماك في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع.

6- العنب البري :
العنب البري والتوت من الأطعمة المضادة للالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد دعا الانثوسيانين، التي تعتبر مسؤولة عن الطعم اللاذع. ومن المعروف أيضا أن الانثوسيانين يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.


7- بذور عباد الشمس :
تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين (E) والسيلينيوم وفيتامين (B6 البيريدوكسين) والنحاس. كما أنها من أفضل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للتخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي. كوب واحد من بذور عباد الشمس يحتوي على ثلث الاستهلاك اليومي الموصى به للنحاس. لذلك عند دمج بذور عباد الشمس في نظامك  الغذائي، يجب إستهلاك كمية معينه لأن هذه البذور مرتفعة نسبيا في السعرات الحرارية والدهون.

8- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة هي واحدة من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان. بل هي أيضا واحدة من الخضروات المغذية والممتازة والتي يجب إدراجها في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنها واحدة من أفضل المصادر الغذائية للبيتا كاروتين وتحتوي أيضا على الكثير من فيتامين (C) والنحاس والبروتينات الفريدة من نوعها التي لها خصائص مضادة للأكسدة. 

9- بذور اليقطين :
تحتوي بذور اليقطين على نسب عالية من السعرات الحرارية وبالتالي يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا أكلت بكميات كبيرة، ولكنها تقدم فوائد صحية كبيرة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وذلك لإحتوائها خصائص قوية مضادة للالتهابات. كما يمكنك أكل بذور اليقطين المجففة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة أو غيرها من الأطباق الحلوة والمالحة.

10- الانثوسيانين :
الانثوسيانين هي مواد عضوية قابلة للذوبان في الماء وتحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تخفيف التهاب المفاصل عن طريق إنتاج بعض المواد الكيميائية الالتهابية وتساهم هذه المركبات على صحة الأنسجة الضامة للحد من الجذور الحرة الخطيرة التي يمكن أن تتسبب في تهيج أنسجة الجسم المسببة للإلتهاب. بعض من أفضل الأطعمة التي تشمل الانثوسيانين مثل الكرز، التوت، العنب البري، الفراولة، والباذنجان والعنب الأحمر والأسود، والخوخ.

11- فيتامين D :
فيتامين (D) يساهم في خفض خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن    الأسماك الزيتية، ومنتجات الألبان والخبز من بعض الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين D. يمكنك أيضا البقاء عده دقائق فقط في الشمس وذلك لأنها أفضل مصدر لتحفيز فيتامين (D).


12- فيتامين (C) :
فيتامين (C) هو واحد من أكثر المواد الغذائية المسؤولة عن صحة الكولاجين وهو المكون الرئيسي في الغضروف. وبالإضافة إلى ذلك، تشير البحوث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي منخفض في كمية فيتامين (C) يتعرضون إلى مخاطر أكبر من بعض أنواع التهاب المفاصل . ولهذه الأسباب، يجب إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين (C) في نظامك الغذائي مثل الجوافة والفلفل (الأصفر والأحمر والبرتقالي، والأخضر)، والبرتقال، والجريب فروت والفراولة والأناناس، والقرنبيط، والفاصوليا، الكيوي، والقرنبيط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف