الخميس، 3 أغسطس، 2017

10 طرق لعلاج حروق الشمس طبيعيا

علاج حروق الشمس والوقاية منها


نحن بحاجة إلى التعرض المعتدل لأشعة الشمس من أجل تزويد الجسم بالفيتامين (د) الضروري ولكن التعرض المفرط لأشعة الشمس خلال اليوم يمكن أن يسبب حروق وذلك بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ولو لفترة قصيرة ويمكن أن يسبب الضرر للبشرة إذا لم تكن حذرا. كما أن أبسط أشكال حروق الشمس هوالإحمرار أو اسمرار الجلد فتصبح المنطقة ساخنة وحساسة مع الشعور بحرقان طفيف.في حين أنه يسبب في زيادة الدورة الدموية في المنطقة ليحاول الجسم إصلاح  الضرر. 


من الأفضل دائما تفادي حروق الشمس لأنها تسبب تلف في الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد. وهو سبب رئيسي لسرطان الجلد أيضا. وأفضل ما يمكننا القيام به هو محاولة تخفيف الألم عن طريق إتباع عدد من العلاجات المنزلية الطبيعية والتي تحتوي على مكونات بسيطة لتفادي حروق الشمس.

1- الحليب :
الحليب من أكثر العناصر التي يمكن استخدامها لعلاج حروق الشمس الخفيفة  فهو  لطيف على الجلد إلا إذا كان لديك حساسية شديدة أو نفور قوي لمنتجات الألبان. وذلك عن طريق  غسل الوجه واليدين وجميع الأجزاء المتضررة الأخرى من الجسم مع الماء العادي وتركها حتى تجف قليلا قبل تطبيق الحليب البارد ويترك لمدة 5 دقائق أو حتى تهدأ الحرقة.

2- الشاي :
تطبخ أوراق الشاي الطازجة ثم تبرد و توضع لتهدئة الجلد. بغض النظر عن لون الشاي فهو يحتوي على مضادات الاكسدة، ويبيكاتشين، التي تعمل كمضادات للالتهابات. ومن المعروف أن لديه خصائص مضادة للسرطان ضد عدة أنواع من السرطانات بما فيها سرطان الجلد و التي تجعله مفيد بشكل خاص، لأن التلف في الحمض النووي من جراء التعرض لأشعة الشمس وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد. ببساطة توضع 4 أكواب من الماء على النار إلى درجة الغليان مع إضافة إليها 5 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي. يمكنك استخدام 5 أكياس من الشاي بدون نكهة بدلا من ذلك، ثم يبقى مغطى لمدة 30 دقيقة ويصفى. وبعد ذلك تنقع قطعة من القطن أو منشفة لينة في الشاي وتطبق على الوجه واليدين والكتفين. بدلا من ذلك، يمكنك استخدامها في زجاجة رذاذ  للرش بالتساوي على المناطق المتضررة. يمكنك تكرار هذه العملية بقدر ما تستطيع.

3- نشا الذرة :
نشاء الذرة هو علاج تقليدي لجميع أنواع الطفح الجلدي، بما في ذلك طفح الأطفال  الرضع. يمكنك استخدامه على هذا النحو أو في شكل عجينة على مساحات صغيرة مثل الأنف أو الأذن، وذلك عن طريق خلط 2 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة مع ما يكفي من الماء لتشكيل عجينة ثم تطبق على الاماكن المتضررة.

4- الطماطم :
 الطماطم غنية بالليكوبين، كاروتينويد وهي مضادة  قوية للأكسدة.  في حين أن حروق الشمس التي تراها على سطح الجلد تعتبر  تلف الأنسجة التي حدثت في الطبقات السفلى. ويرافق تلف الأنسجة عن طريق تشكيل لبعض جزيئات شديدة التفاعل تسمى الجذور الحرة. ما لم يتم معالجتها من قبل مضادات الأكسدة فسوف تعمل  في كامل الجسم و تسبب المزيد من الضرر. لهذا يمكنك تطبيق الطماطم على الأماكن المتضررة وتترك حتى تجف. كما يمكن ترطيب البشرة من الداخل عن طريق شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يوميا مع تطبيق مرطب على كامل المنطقة المصابة عند الذهاب إلى النوم.

5- حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند هو مجرد مهدئ مثل الألبان، ولكن لديه بعض المزايا الإضافية فهو   من المصادر القليلة لحمض اللوريك. يتم تحويل حمض اللوريك إلى مونولورين، وهو عامل مضاد للميكروبات. كما أنه يلعب دورا في نمو الخلايا وإصلاحها. لهذا حليب جوز الهند الطازج يمكن تطبيقه على حروق الشمس. في حين أن زيت جوز الهند هو واحد من أفضل الزيوت للعناية بالبشرة، لإحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات التي يقدمها حمض اللوريك. كما أنه يكافح الإلتهابات وله تأثير مسكن. بعد الاستحمام بالماء الفاتر، يمكنك تطبيق زيت جوز الهند مباشرة على الجلد الملتهب و حروق الشمس.

6- حمام دقيق الشوفان والخزامى :
زيت اللافندر يلطف الجلد وهو فعال لجميع مشاكل البشرة وله خصائص مضادة  للالتهابات يمكن أن يسكن الألم أيضا. يمكنك تخفيف حروق الشمس في مناطق واسعة من الجسم وذلك عن طريق  وضع في حوض الماء القليل من مسحوق دقيق الشوفان وزيت اللافندر الأساسي والبقاء في الحوض لمدة لا تتجاوز عشر دقائق. 

7- الألوة فيرا :
 يعتبر هلام  الألوة فيرا من منتجات العناية بالبشرة فهو يبرد الجلد و يخفف الآلام. كما أنه علاج شعبي يستخدم في منتجات التجميل كونه مرطب ممتاز. في حين يرطب ويزيل القشرة الخارجية. كما أنه يطبق على المنطقة المصابة، مع الحرص على عدم لمس أي بثور ثم تركه أكثر وقت ممكن. 

8- العسل :
يعتبر العسل علاج للحروق بالاضافة الى وجود خصائص مضادة للجراثيم، كما أنه أفضل طريقة للتعامل مع الحروق فهو يساعد على التئام الأنسجة التالفة. لهذا يمكن مزج العسل مع دقيق الشوفان ويتم تطبيقه على المناطق المتضررة وتركه أكثر وقت ممكن فهو يساعد على إلتئام الجلد التالف.

9- حافظ على رطوبتك :
كما هو الحال في أي نوع من الحروق، فمن الضروري بقاء الجلد رطب من الخارج ومن الداخل لتفادي التفاعلات الالتهابية. كما أن الكثير من السوائل والفواكه الملونة والخضار تحتوي على مضادات للأكسدة.

10- إتباع نظام غذائي متوازن :
على الرغم من العلاجات المنزلية التي تعطيك بعض الراحة من أعراض حروق الشمس وأضرارالجلد العميق يجب أكل الأطعمة المضادة للأكسدة فهي تساعد على إصلاح بعض الضرر من خلال تحييد الجذور الحرة، و شيخوخة الخلايا بصرف النظر عن خطر السرطان، والشيخوخة المبكرة فهي نتيجة سلبية للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
كما أن اتباع نظام غذائي غني بايكوبين المضادة للأكسدة لعدة أسابيع قبل التعرض لأشعة الشمس قد يكون بمثابة تأمين ضد حروق الشمس إلى حد ما. وهناك طريقة أخرى يمكنك ان تجعل بشرتك أكثر قابلية من خلال بناء طبقة الميلانين تدريجيا . يمكنك القيام بذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر لمدة تقل عن 10 دقائق في كل مرة قبل وصول الصيف . 

ملاحظة :
الوقاية هي أفضل علاج عندما يتعلق الأمر بحروق  الشمس. لذايجب تطبيق واقي الشمس في كل مرة عند الخروج من المنزل، وحماية الجسم بتغطيته جيدا عند الخروج، وخصوصا خلال ساعات منتصف النهار. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف