17 أسرع خلطة منزلية لتنعيم الشعر

خلطات سهلة وسريعة لتنعيم الشعر 


مطلوب شعر حيوي وناعم لكل من الرجال والنساء للحصول على شخصية جذابة. ولهذا يمكنك الإبتعاد عن إستعمال المنتجات العناية بالشعر الكيميائية وهي السبب المباشر لتلف الشعر، مما يجعل اللجوء إلى الخلطات الطبيعية أسهل طريقة للحصول شعر ناعم ومغذي بطريقة سريعة وآمنة. 



خلطات لتنعيم الشعر 



1- الموز :
الموز يحتوي على البوتاسيوم والزيوت الطبيعية، والكربوهيدرات والفيتامينات، مما يساعد على تحسين تألق، وتليين الشعر، وتنعيمه وجعله ينمو بصحة جيدة. وذلك عن طريق هرس الموز بالخلاط وتطبيق العجينة من أعلى إلى أسفل الشعر، وتركه لمدة 15 دقيقة. ثم يغسل بالشامبو. بدلا من ذلك يمكنك خلط هريس الموز وهريس حبة من الأفوكادو مع ملعقتين من زيت جوز الهند. تخلط جميع المكونات جيدا ثم تطبق على الشعر جيدا والإنتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو.

2- صفار البيض :
يحتوي صفار البيض على البروتينات التي تساعد في علاج مشاكل الشعر وجعله ناعم وصحي. كما يحتوي أيضا على فيتامين (A، D، E) التي تساعد على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه. ببساطة يمكنك خفق 3-4 من صفار البيض في وعاء. وتدليكه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يمكنك شطفه بالشامبو. ويفضل تكرار هذه الخلطة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل. بدلا من ذلك يمكنك خلط صفار البيض مع ملعقة من زيت الزيتون وثلاث قطرات من فيتامين (E). وتدليك العجينة على فروة الرأس وتركها لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك يشطف الشعر بالشامبويمكنك أيضا خلط صفار البيض مع ملعقة من الليمون وكوب واحد من اللبن وتخلط المكونات جيدا، ثم تطبق على فروة الرأس وتترك لمدة 45 دقيقة. ثم الشطف بالشامبو. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرة واحدة كل أسبوعين لتحقيق نتائج أفضل.

3- المايونيز :
يحتوي المايونيز على السيستين وهو من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة القوية التي توجد عادة في البيض والذي يساعد على تنعيم الشعر ويضيف إليه التألق. في حين أن زيت اللوز يحتوي على البروتينات التي تعتبر ضرورية لبصيلات الشعر. كما أنه  مكيف طبيعي للشعر. ببساطة يمكنك خلط كمية من المايونيز مع ملعقة من زيت اللوز  وتطبيقه على شعر رطب وتركه من 15 دقيقة إلى ساعة. بعد ذلك يشطف الشعر جيدا. بدلا من ذلك يمكنك خلط المايونيز مع نصف حبة من الأفوكادو مهروسة. ويطبق هذا الخليط على الشعر بالتساوي من أعلى إلى أسفل، وتركه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يشطف الشعر بالماء البارد.

4- بذور الحلبة :
هذه البذور هي بذور قوية للغاية والتي تحتوي على حمض النيكوتينيك والبروتين، والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين (C) والأحماض الأمينية مما يجعل الشعر ناعم وصحي. كما أنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي تقلل من تساقط الشعر وقشرة الرأس.
وذلك عن طريق نقع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعة.
بعد ذلك يمكنك هرسها للحصول على عجينة. ثم تطبق على الشعر وفروة الرأس جيدا. وتترك لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم تغسل بالماء الدافئ الشامبو. وتكرار هذه الخلطة  بانتظام لتحقيق نتائج أفضل.

5- الألوة فيرا :
هلام الألوة فيرا يساعد في تنعيم الشعر وجعله لين وبراق. كما أنه يحتوي على انزيم البروتين الذي يقضي على الخلايا الميتة الموجودة في فروة. في حين أنها تحتوي على خصائص مضادة للفطريات تساعد على تقليل وإزالة مشكلة قشرة الرأس. يمكنك إستخراج هلام الصبار وتطبيقه على فروة الرأس بشكل صحيح وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالشامبو والماء الدافئبدلا من ذلك يمكنك خلط هلام الصبار مع بيضة ويطبق الخليط على فروة الرأس. ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالشامبو.  ويفضل تكرار هذه الخلطة مرة واحدة في الاسبوع.

6- عنب الثعلب الهندي :
يحتوي عنب الثعلب الهندي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيرية التي تساعد في تنعيم الشعر والحفاظ على فروة الرأس صحية. كما يساعد في امتصاص الكالسيوم والفيتامينات لتقوية الشعر ومنع تساقطهببساطة يمكنك غلي حبات من عنب الثعلب الهندي المجفف في ملعقتين من زيت جوز الهند. وتدليك فروة الرأس مع هذا الزيتويترك ليلة كاملة، بعد ذلك يشطف الشعر في صباح اليوم التالي. يمكن تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

7- عصير البرتقال :
يحتوي البرتقال فيتامين (C) مما يساعد على إزالة القشرة ويجعل الشعر أكثر نعومة.
كما أنه مضاد للتأكسد يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس ويساعد على نمو الشعر. ببساطة يمكنك خلط عصير البرتقال وهريس التفاح بكميات متساوية ويخلط جيدا للحصول على عجينة. ويطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يغسل بالماء والشامبو. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرة واحدة في الاسبوع. 

8- الأفوكادو :
الأفوكادو هو مصدر كبير لفيتامين (E) الذي يساعد الشعر على النمو أكثر نعومة وصحة. ببساطة يمكنك خلط هريس الأفوكادو وهريس الموز للحصول على عجينة ناعمة. وتدليك فروة الرأس مع هذا الخليط وتركه لمدة 30 دقيقة. ثم يشطف الشعر بالشامبوبدلا من ذلك خذ ملعقتين من زيت الزيتون وهريس نصف حبة من الأفوكادو
وتطبيق هذا القناع على شعر رطب وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء والشامبو.
يمكنك تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

 9- زيت جوز الهند :
يعمل زيت جوز الهند على تنعيم وتكثيف الشعر بشكل طبيعي. كما يمكن تدليكه على على فروع الرأس لتحسين الدورة الدموية مما يساعد على نموه بسرعة. يحتوي زيت جوز الهند على اللوريك، والأحماض الكابريليك، وفيتامين (E) وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على جعل الشعر أكثر نعومة. كما أنه مكيف عميق وذلك لإصلاح الشعر التالف. وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ  بأطراف الأصابع وبشكل دائري. ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة أو بقبعه الدش. وتركه لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يشطف الشعر بالشامبو. وتكرار هذه الخلطة مرة واحدة في الاسبوع. بدلا من ذلك يمكنك تدفئة كريم جوز الهند وتطبيقه على الشعرمع التدليك وتغطية الشعر بمنشفة دافئة وتركه لمدة ساعة واحدة، ثم يشطف. 

10- أوراق الحناء :
تحتوي أوراق الحناء على خاصية التبريد وعند تطبيقهاعلى فروة الرأس يمكنها أن تعيد التوازن الحمضي القلوي الطبيعي لفروة الرأس لتساعد الشعر على النمو أكثر نعومة وصحة. وذلك عن طريق طحن أوراق الحنة حتى الحصول على مسحوق، ثم تخلط جيدا مع الماء للحصول على عجينة ناعمة وتترك لترتاح لمدة 2 ساعتينبعد ذلك تطبق على الشعر وتغطي مع قبعة الدش وتترك لمدة 3 ساعات، ثم يشطف الشعربدلا من ذلك يمكنك خلط مسحوق الحناء مع الماء وينقع ليلة كاملة. وفي الصباح يضاف إليه بيضة وبعض من عصير الليمون. ثم يطبق على الشعر ويشطف بالماء بعد 3 ساعات.


11- زيت الزيتون :
عند تدليك زيت الزيتون على فروة الرأس يزيد في دوران الدورة الدموية ليساعد على تنعيم وتقوية الشعر. ببساطة يمكنك تدليك زيت الزيتون على فروة الرأس في حركة دائرية قبل الذهاب إلى السرير وتركه ليلة كاملة، وفي الصباح يغسل الشعر تماما باستخدام شامبو معتدل. بدلا من ذلك يمكنك خلط القليل من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل ومزج الخليط جيدا. ثم يطبق على الشعر ويشطف بعد 30 دقيقة. يمكنك أيضا خلط 1/2 كوب من زيت الزيتون و5 قطرات من زيت اللبان ويترك لمدة 24 ساعة في مكان بارد ومظلم. وعند الاستعمال يمكنك تدفئة هذه الزيوت وتدليك فروة الرأس بإستخدام أطراف الأصابع في حركة دائرية. وتغطية الرأس بكيس من البلاستيك وبعد 30 دقيقة يشطف الشعر بالشامبو.


12- بذور الكتان :
بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما تساعد على تنعيم الشعر منع تساقطه وتعزيز نموه. وذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق من بذور الكتان في وعاء وإضافة إليها كوبين من الماء.وتركها لمدة 5 أيام، بعد ذلك يمكنك تطبيق هذا السائل على فروة الرأس والشعر ويترك 10 دقائق قبل شطف الشعر بالماء الدافئ.

13- الأفوكادو والعسل :
الأفوكادو غني بفيتامين (B) و (E) التي تعتبر ضرورية للشعر لينمو بصحة جيدة وبأكثر نعومة. كما أن هذه الفيتامينات تساعد في إصلاح الأضرار وتمنع تساقط الشعر.
في حين يحتوي العسل على خصائص مضادة البكتيرية بحيث يزيل جميع الجسيمات الترابية ويحافظ على شعر نظيف وناعم. وذلك من خلال خلط هريس حبة من الأفوكادو ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل وتخلط المكونات جيدا للحصول على عجينة، ثم تطبيق على الشعر وتترك لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يشطف الشعر جيدا.


14- خل التفاح والليمون :
يعمل خل التفاح على إزالة تراكم منتجات الشعر الكيميائية ويضيف إليه النعومة. ويوازن بين مستويات الحموضة، ويقتل البكتيريا ويعالج قشرة الرأس. كما يعمل الليمون لمنع تساقط الشعر ويشجع على نموه بطريقة صحية. وذلك لإحتوائه على فيتامين (A) و (B) والفوسفور وخصائص مضادة للتأكسد والتي تساعد على جعل شعر صحي، ولامع وقوي. ببساطة يمكنك خلط 1/4 كوب من خل التفاح والليمون ويمزج جيدا، ثم يطبق على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه تماما بالشامبو.

15- الموز والعسل واللوز :
الموز غني بالبوتاسيوم وفيتامين (A، E،C) التي تعتبر ضرورية لنمو الشعر أكثر صحة ونعومة. كما أنه يحتوي على الزيوت الطبيعية، والكربوهيدرات التي تساعد في تليين الشعر ويمنع التقصف والتكسر ويسيطر على قشرة الرأس. وذلك من خلال 
خلط هريس موزة ناضجة في وعاء وإضافة إليها ملعقتين من العسل وبضع قطرات من زيت اللوز وتمزج المكونات جيدا، ثم تطبق على فروة الرأس والشعروبعد 20 دقيقة يشطف بالماء والشامبو. بدلا من ذلك يمكنك خلط هريس الموز على حسب طول الشعر مع ثلاث ملاعق من العسل وملعقتين من الزبادي وملعقة من الحليب وتمزج هذه المكونات بإستعمال الخلاط، ثم تطبيقها وتدليك العجينة على فروة الرأس والشعر وتغطيته بقبعة الدش. وبعد ساعة يمكنك شطفه بالشامبو وتطبيق مكيف وفقا لنوع شعرك.
يمكنك أيضا هرس موزه ناضجة وإضافة إليها ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون وتمزج المكونات للحصول على عجينة ناعمة. ثم تطبيقها على الشعر والتركيز على الجذور. وتركها لمدة ساعة تقريبا، بعد ذلك يشطف الشعر بشامبو دافئ.

16- أوراق الكاري :
أوراق الكاري غنية بيتا كاروتين والبروتينات التي تساعد على منع تساقط الشعر في حين توقف البروتينات من ترققه وتضيف إليه النعومة. كما أن لها خصائص مضادة للتأكسد تزيل جميع الشوائب والجسيمات الترابية التي هي السبب الرئيسي لقشرة الرأس. وغنية أيضا بالأحماض الأمينية التي تمنع تساقط الشعر وتقويه.  ببساطة يمكنك غلي أوراق الكاري الطازجة وبعض من زيت جوز الهند. وتطبيق هذا الزيت على الشعر مع التدليك جيدا. وتركه ليلة كاملة وغسله في صباح اليوم التالي بالماء والشامبو. وتكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

17- الفراولة :
تحتوي الفراولة على حمض الفوليك، وهو فيتامين (B) الذي يقوي الشعر ويضيف إليه النعومة والصحة. كما أنها تحتوي على فيتامين (C) المسؤول عن صحة الكولاجين. في حين تتطلب بصيلات الشعر الكولاجين لينمو أقوى وأكثر صحة. ببساطة يمكنك هرس حبات من الفراولة الطازجة وخلطها مع صفار بيضة وملعقتين من زيت الزيتون وتخلط جميع المكونات للحصول على عجينة ناعمةوتطبق على الشعر وبعد 20 دقيقة يشطف الشعر بشامبو خفيف.