الاثنين، 31 يوليو، 2017

10 وصفات مذهلة من الكركم لعلاج حب الشباب

وصفات الكركم لعلاج حب الشباب 


الكركم هو العنصر الأكثر فعالية في علاج حب الشباب وندبات حب الشباب والبقع الداكنة وغيرها. فمعظم خصائص الكركم الطبية والعلاجية موجودة بسبب مركب الكركمين، فهو مضاد للالتهابات، مضاد للبكتيريا، وغيرها من الخصائص المفيدة في التعامل مع العديد من الأمراض الجلدية. 


إضافة إلى ذلك تطبيق الكركم يزيل الزيوت الزائدة، ويقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وذلك بفضل الكركمين فهو أقوى ب36 مرة من حمض الأزيليك الذي يعالج حب الشباب، ومن المعروف أن الكركمين له خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التورم وتعزيز شفاء البشرة. 


1- وصفة الكركم والعسل :
 العسل له خصائص مضادة للجراثيم تساعد على قتل وتقييد نمو البكتيريا. ببساطه يمكنك مزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من العسل، ثم إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة، وتركه لمدة 20 - 30 دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه الوصفه يوميا.
ملاحظة: للحصول على فوائد إضافية، اضف ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الحليب أو اللبن إلى الخليط.

2- وصفة الكركم والليمون :
يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة الأكسدة التي تساعد في التعامل مع حب الشباب. لذلك  خلطة الكركم والليمون مفيدة في علاج حب الشباب، وندباته  والعيوب. ببساطه يمكنك مزج 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقه من عصير الليمون، وأضف إليهما  ½ ملعقة صغيرة من زيت الخردل أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. بعد خلط المكونات إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المصابة، مع التدليك بلطف في حركة دائرية، وتركه لمدة 20 دقيقة. ثم بإستخدام   أصابعك افرك بلطف الوجه لمدة 5 دقائق، قبل غسله  بالماء. يمكنك تكرار هذه الوصفه 3 مرات في الأسبوع.
ملاحظة: إذا كان لديك بشرة دهنية، تجنب الخردل أو أي زيت آخر، وأكتفي بالكركم والليمون.

3- وصفة الكركم والحليب :
خصائص التطهير في الحليب تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، وغيرها من الشوائب الموجودة في مسام البشرة. ببساطه امزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من الحليب، ثم إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة، وتركه لمدة 15 دقيقة، قبل غسله  بالماء. يمكنك تكرار هذه الوصفه يوميا.

4- وصفة الكركم وخشب الصندل :
خشب الصندل له خصائص الامتصاص الفائقة في  التخلص من الشوائب وزيوت الزائدة  من مسام البشرة، كما أنه يساعد على تهدئة الالتهابات التي تسبب حب الشباب. ببساطة امزج ½ ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل واضف إليهما كميه كافية من الحليب. بعد خلط المكونات إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة، وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل، قبل غسله بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه الوصفه بانتظام.

5- وصفة الكركم والدقيق :
الدقيق يحتوي على خصائص تمتص الزيوت الزائده في مسام البشرة. كما أنه يساعد على إزالة البقع الداكنة، وعلامات حب الشباب. لذا يمكنك مزج ملعقة صغيرة كل من مسحوق الكركم والدقيق وزيت الجوجوبا، واضف إليهم ملعقة كبيرة من عصير الليمون وكميات كافية من الحليب. بعد خلط المكونات يطبق الخليط على المناطق المتضررة مع التدليك في الحركات دائرية، وتركه حتى يجف تماما. قبل غسله بالماء جيدا. يمكنك تكرار هذه الوصفه مرتين في الأسبوع.

6- وصفة الكركم والزبادي :
تأثير مهدئ لبن الزبادي يقلل من التورم والإحمرار والتهيج. كما أن البروبيوتيك الموجود فيه له نتائج فعالة في علاج حب الشباب من الداخل. ببساطه امزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ثلاث ملاعق صغيرة من اللبن. بعد خلط المكونات إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة وتركه حتى يجف تماما، قبل غسله بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه الوصفه بإنتظام.
ملاحظة: يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من دقيق الأرز أو الأفوكادو لمزيد من الفوائد.

7- وصفة الكركم والزنجبيل :
الزنجبيل يساعد في تقليل التهيج والألم الناجم عن حب الشباب. كما أن خصائصه تساعد في تقليص المسام المفتوحة وتقشير الشوائب منه. لذا خلطة الكركم والزنجبيل تعمل بشكل فعال للأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة والدهنية، وتساعد على إزالة حب الشباب وندباته. ببساطه امزج ملعقة صغير من عصير الزنجبيل مع  1/2 ملعقة صغيرة  من مسحوق الكركم. ثم إبدأ بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة، وتركه حتى يجف تماما، ثم شطفه جيدا بالماء. يمكنك تكرار هذه الوصفه يوميا.

8- وصفة الكركم والصبار :
خصائص الألوة فيرا تساعد على تقليص المسام المفتوحة التي بدورها تساعد على منع تشكيل حب الشباب. كما أن البروتينات الموجودة في الألوة فيرا تقلل الالتهاب، والتهيج والإحمرار الناجم عن حب الشباب. ببساطه امزج  ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الصبار وملعقة صغيرة من العسل و ½ ملعقة صغيرة من الزيت العطري المفضل لديك. ونقع قطعة قماش نظيفة في الماء الدافئ، ووضعه على وجهك لبضع دقائق لفتح المسام. بعد ذلك يطبق الخليط مع التدليك بلطف في الحركات دائرية، وتركه لمدة 20 دقيقة أو ليله كامله، قبل غسله بالماء. يمكنك تكرار هذه الوصفه 3 مرات في الأسبوع.

9- وصفة الكركم وزيت الزيتون :
زيت الزيتون يحتوي على البوليفينول الذي يحمي البشرة ضد الجذور الحرة التي تسبب تلف الجلد. كما أن فيتامين (E) الموجود فيه يعيد التوازن الطبيعي للبشرة والذي يمنع الإنتاج الزائد من الغدد الدهنية. فإنه يساعد أيضا على الحد من تورم وتهيج آفات حب الشباب. ببساطه امزج ملعقه كبيرة كل من الكركم وزيت الزيتون، بعد ذلك انقع  قطعة قماش نظيفة في الماء الدافئ، ووضعها  على الوجه لمدة 5 دقائق، ثم إبدأ بتدليك الخليط على في الحركات دائرية، وتركه ليله كامله ويغسل في صباح اليوم التالي. يمكنك تكرار هذه الوصفه يوميا.
ملاحظة: بدلا من زيت الزيتون، يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند أو زيت السمسم.

10- وصفة الكركم وخل التفاح :
الكركم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تقلل من 90٪ من البكتيريا و 95٪ من الفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الجلد. كما أن الأحماض الموجودة في خل التفاح تعالج البشرة وتعزيز صحتها. لذا يمكنك مزج 1/2 ملعقة صغيرة كل من مسحوق الكركم، وخل التفاح واللبن، أضف إليهم ملعقة كبيرة من العسل وقطرة من عصير الليمون. بعد خلط المكونات إبدأ بتدليك الخليط على المناطق المتضررة. وتركه  لمدة 15 - 20 دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ.  يمكنك تكرار هذه الوصفه مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأي أيضًا :

تابعونا على

أرشيف